استفسار فى قانون الإيجارات

ذو النون

عضو نشط
التسجيل
1 ديسمبر 2011
المشاركات
16
بداية .... جزاكم الله خيرا ..... و جعله فى ميزان حسناتكم
1) عقد إيجارى بدأ يوم 1-8-2010 أي أنه يوم 1-8-2015 قد أتممت خمس سنوات.
2) يوم 28 -7-2015 أى قبل نهاية الخمس سنوات بثلاثة أيام فقط ، أخبرنى الحارس أن المالك قام بإصدار عقد جديد يبدأ من 1-8-2015 و زاد فيه القيمة الايجارية و أرانى العقد و طلب منى التوقيع عليه ... ولكنى رفضت للمبالغة فى الزيادة بالنسبة للشقة.
3) بعد رفض المالك تقليل الزيادة أبلغت الحارس أنى لا أوافق على الزيادة و أنى سأخلى السكن نهاية شهر 8 .
4) أخبرنى الحارس أن مكتب المالك موافق شريطة أن أدفع الايجار شاملا الزيادة عن هذا الشهر ، و للأسف قال لى أنهم يستطيعون أن لا يخلون لى و أن يعدوا على أكثر من شهر حتى و إن أخليت فعليا.
5) رفضت الدفع و قمت بدفع الايجار بالمحكمة بعد اعلان المالك و أيضا قمت بالاخلاء و ايداع المفتاح يوم 31-8-2015.
6) فوجئت بدعوى بالمحكمة من المالك يطالب فيها بشهرين ايجار لأنى أخليت دون علمه مستدلا بالمادة رقم 19 من القانون حيث أن عقدى سنوى ، رغم اعلامى للحارس شفاهة و التأكيد عليه أنى سأخلى نهاية شهر 8 اى قبل الاخلاء بشهر .
7) هناك بند بالعقد بينى و بين المالك ينص على ( يتجدد هذا العقد تلقائيا بنفس مدة العقد المتفق عليها إذا لم يشعر أحد الطرفين الاخر بخلاف ذلك بموجب كتاب مسجل قبل شهر واحد من تاريخ انتهاء العقد )
سؤالى .. هل يحق للمالك هذين الشهرين على الرغم من أنه هو الذى أنهى العقد الأول بإصداره عقد جديد بايجار جديد دون إخبارى قبلها بشهر طبقا للعقد المبرم بينى و بينه وعلى الرغم من إخبارى للحارس شفاهة بأنى سأخلى نهاية الشهر؟؟
أيضا هل ينفع استدعاء الحارس لحلف يمين غموس بما حدث .... هل هذا يعتد به فى القانون الكويتى.
 
أعلى