الطيار: 4 دوافع وراء استحواذنا على حصة استراتيجية في "ذاخر"

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
الطيار: 4 دوافع وراء استحواذنا على حصة استراتيجية في "ذاخر"
الصفقة ستمكنها من الاستفادة بفرص النمو الهائلة في مجال السياحة


16 فبراير 2016 11:59 ص






الرياض - مباشر: أكدت مجموعة الطيار للسفر والسياحة4 عوامل رئيسية كانت الدافع للاستحواذ على حصة استراتيجية بنسبة 30% من شركة ذاخر، والتي أعلنت عنها مؤخراً.

وأشارت "الطيار" في عرض تقديمي بخصوص صفقة الاستحواذ إلى أن الصفقة ستمكنها من الاستفادة من فرص النمو الهائلة في مجال السياحة المرتبطة بالسياحة الدينية في مكة المكرمة من خلال التكامل العمودي في سلسلة الإمداد في قطاع السياحة الدينية.

وذكرت "الطيار" أن أول العوامل الدافعة لعملية الاستحواذ هي التكامل العمودي، حيث تعتمد استراتيجية مجموعة الطيّار للاستثمار في مكة المكرمة على تحقيق التكامل العمودي في سلسلة الإمداد في قطاع السياحة الدينية.

وتمتلك مجموعة الطيّار حالياً العديد من الاستثمارات المتنوعة في مكة المكرمة تشمل خدمات السفر والسياحة، وأصول الضيافة المملوكة، أو المستأجرة لمدة طويلة والخدمات اللوجستية والنقل ومنظمي الرحلات السياحية.

وشراء حصص شركات تطوير عقاري في مواقع ومناطق استراتيجية سيسهل من التكامل العمودي للمجموعة، ويمكنها من التوسع أكثر في خدمات الضيافة والإيواء.

ويتمثل ثاني العوامل في الموقع الاستراتيجي لذاخر، فيمتاز موقع مشروع ذاخر بقربه من المسجد الحرام، حيث يبعد 1.4 كم شمالاً عن المسجد الحرام، كما يطل من علو على المسجد الحرام؛ نظراً لارتفاع الأرض نسبياً، ويبعد الموقع حوالي 200 متر عن بلدية مكة المكرمة، و950 متراً شمال الطريق الدائري الثاني، كما يمكن الوصول إلى الموقع عن طريق شارع ريع ذاخر.

بينما ثالث العوامل يتمثل في النمو الضخم في السياحة الدينية، فتعتمد السياحة في مكة المكرمة على أهميتها الدينية، حيث يقوم جميع المسلمين في أنحاء العالم بأداء مناسك الحج والعمرة.

وتمثل رحلات الحج والعمرة حوالي 53% من جميع الرحلات القادمة إلى السعودية، وتمثل حوالي 30% من رحلات السفر الداخلية في المملكة، والتي تعتزم زيادة الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام لأكثر من ضعف الطاقة الاستيعابية الحالية، حيث سيتسع المسجد الحرام لقرابة مليوني مصل خلال العام 2015 م و2016 م.

ومن المتوقع أن يزداد عدد الحجاج والمعتمرين عند الانتهاء من أعمال التوسعة في المسجد الحرام، وذلك حسب تصريح وزير الحج، كما من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع توسعة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة منتصف العام 2016م، وستبلغ طاقته الاستيعابية آنذاك 30 مليون مسافر في السنة.

وعن رابع هذه العوامل فيتمثل في الاستحواذات السابقة في مكة المكرمة، فترى الطيار أن صفقة الاستحواذ ستزيد من التنويع في محفظة استثمارات المجموعة في مكة المكرمة، وستسهل عملية التكامل فيما بينها.

وقامت المجموعة مؤخراً بالاستحواذ على شركة مواسم للسياحة، وشركة مثمرة للاستثمار العقاري التي تمتلك مجموعة من العقارات في منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى فندق كنزي، كما قامت المجموعة بالاستحواذ على نسبة 40% من مجموعة إيكونوكس، وهي مجموعة متخصصة في تطوير المشاريع العقارية، وخصوصاً في منطقة مكة المكرمة؛ وهو ما سيوفر للمجموعة خبرات في مجال تطوير المشاريع العقارية التابعة لها في مكة المكرمة، وأي مشاريع مستقبلية.




مواضيع ذات صلة
المصدر:مباشر
 
أعلى