مسؤول: السماح بتصدير فائض الأسمنت والحديد بالسعودية

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
مسؤول: السماح بتصدير فائض الأسمنت والحديد بالسعودية

12 أبريل 2016 08:35 ص
الرياض - مباشر: نقلت صحيفة محلية، اليوم الثلاثاء، عن نائب رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت، أحمد بن عبده زقيل أنه تمت الموافقة بالسماح لمصانع الأسمنت بتصدير ما يزيد على حاجة السوق المحلية، والتي تجاوز حجم الفائض فيها 21 مليون طن من الكلنكر؛ أي ما يعادل إنتاج 4 أشهر تقريباً وفي حالة تحويله إلى أسمنت سيزيد على إنتاج 5 أشهر.
وقال زقيل لـ "الرياض" إنه ما زالت هناك حاجة لتفصيل وشرح بعض الضوابط التي وردت من قبل وزارة التجارة في ذلك الشأن، إلا أن الخطوة جاءت في توقيت مناسب ومنتظر بشكل ملح من قبل عموم المنتجين فهذا المخزون الهائل يعد أموالاً مجمدة لا تستفيد منها الشركات ولا المساهمون وليس لها مردود فعلي للاقتصاد الوطني.
وكشف نائب رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت، وفقاً للصحيفة عن بدء تلقي العديد من المنتجين لطلبات واتصالات من قبل تجار الأسمنت في اليمن بهدف الشراء، مشيراً إلى أن اليمن يعد من الجهات المتوقع استقطابها للكثير من حصة التصدير الخارجية كأسمنت نجرن.


وأشارت الصحيفة إلى أن من بين الضوابط القاضية بالموافقة على تصدير فائض الأسمنت في السوق المحلي، أن يكون المصدر مصنعاً مرخصاً وأن يتوفر مخزون استراتيجي لدى كل مصنع من مادة الكلنكر لا يقل عن 10% من الإنتاج السنوي .

مواضيع ذات صلة
المصدر:مباشر



الله يرزق مستثمرين ملاك اسمنت نجران
 
أعلى