ما هي حقوق والتزامات الكفيل تجاه الدائن وهل هناك حالات يجوز فيها الكفيل أن يبرأ ذمته من المديونية

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
ما هي حقوق والتزامات الكفيل تجاه الدائن وهل هناك حالات يجوز فيها الكفيل أن يبرأ ذمته من المديونية قبل الدائن .. وما هي إجراءات ذلك ؟


ج: في تحديد العلاقة بين الكفيل والدائن من حقوق وإلتزامات يجب أن نوضح بأن عقد الكفالة عقد تابع لعقد المدين ، فإنه كما يبطل ببطلان إلتزام المدين الأصلي فينقضي أيضاً بإنقضاءه ..


- وعلى هذا تنص المادة 753 من القانون المدني " على أن الكفيل يبرأ ببراءة المدين ولو أن يتمسك بجميع الأوجه التي يستطيع أن يحتج بها المدين من بطلان أو قابلية للإبطال أو انقضاء ، ولكنه ليس له أن يتمسك بنقص أهلية المدين إذا كانت الكفالة بسبب ذلك ..


- وعلى هذا فقد تناول القانون في المواد 756 ، 757 ، 758 لحالات ثلاث قد ينقضي بها إلتزام الكفيل دون أن ينقضي الالتزام المكفول ..


أ‌- لما ورد بالمادة ( 756 ) بأن تبرأ ذمة الكفيل سواء كان متضامناً أو غير متضامن بمقدار ما أضاعه الدائن بخطئه من التأمينات ذلك لأنه من حق الكفيل أن يحل محل الدائن في ضماناته ، وعلى هذا فيحق للكفيل أن يبرأ ذمته بقدر ما أضيع من ضمان بشرط أن يكون ذلك نتيجة خطأ يرتكبه الدائن .


ب‌-وطبقاً للمادة (757 )أنه للكفيل أن ينذر الدائن لإتخاذ الإجراءات تجاه المدين عند حلول أجل الدين وبمجرد تأخره في إتخاذها ، فإذا لم يتخذها في خلال ثلاثة أشهر من وقت الإنذار ولم يقدم المدين للكفيل ضماناً كافياً كان للكفيل أن يطلب براءة ذمته من الكفالة .


ج- وما تعرضت له المادة 758 لحالة إفلاس المدين قبل حلول الدين المكفول ، فتوجب على الدائن في هذه الحالة أن يتقدم بحقه في تفليسة المدين فإن لم يفعل وأراد الرجوع على الكفيل سقط من حقه في الرجوع على الكفيل ما كان يستوفيه لو تقدم في تفليسة المدين للإجابة عن هذين السؤالين يجب أن نتنولهما معاً جتى ساير الفهم الصحيح لموضوعهما ..
 
أعلى