صفقة امريكانا العد التنازلي

الحالة
موضوع مغلق

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
«الاستثمارات» تخاطب هيئة الأسواق والبورصة لإعلان مزاد «أمريكانا»
• شيك مصدق بقيمة 70 مليون دينار يقدم لـ «المقاصة» مع شهادة الأسهم لنسبة 67%
• الصفقة تنفذ بنظام المزاد العلني «بايع - شارٍ» حساب عملاء مع ذكر طرفيها

  • 640x480.jpg

بينت مصادر أن صفقة «أمريكانا» تعتبر واحدة من أضخم الصفقات التي يشهدها السوق المالي منذ الأزمة المالية العالمية.

أخيراً، وصلت صفقة «أمريكانا» إلى المحطة الأخيرة، ودخلت مرحلة التنفيذ، حيث ستخاطب شركة الاستثمارات الوطنية كممثل للبائع والمشتري، هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية لإعلان المزاد عبر شاشة السوق رسميا، تمهيدا لعقد الصفقة.

وتقدم شركة الاستثمارات الوطنية، نيابة عن الطرف المشتري «أدبتيو»، شيكا مصدقا بقيمة 10 في المئة إلى الشركة الكويتية للمقاصة، وكذلك شهادات الأسهم إيذانا بوضع بنود المزاد لمدة 10 أيام عمل على موقع البورصة.

وكما أشارت «الجريدة» مسبقاً فقد حصلت الاستثمارات «على الموافقات النهائية لفتح محفظة استثمارية للطرف المشتري، وذلك بعد ان انتهى من كل اجراءات ترتيب التمويل اللازم للصفقة».

وأوضحت مصادر أن الكتاب القانوني الموجه للبورصة يحتوى على الآتي: شركة الاستثمارات الوطنية- حساب عملاء «شركة الخير الوطنية طرف بائع، شركة ادبتيو حساب عملاء طرف مشتر، حيث ستنفذ الشركة الصفقة «بائع - شارٍ»، وهو اجراء روتيني معمول به بعد ان توافقت الأطراف الأساسية للصفقة وحصلوا على موافقات الجهات الرقابية للمضي قدما في إتمامها.

وبينت المصادر أن صفقة «أمريكانا» تعتبر واحدة من أضخم الصفقات التي يشهدها السوق المالي منذ الأزمة المالية العالمية، أي قبل 8 سنوات، مشيرة إلى أن أبرز ما يميزها انها تتم وفق قانون هيئة اسواق المال ولائحتة التنفيذية المعدلة.

وأكدت أن ذلك سيمثل نموذجاً عملياً لأي صفقات مرتقبة بهذا الحجم، مشيرة إلى ان الصفقة خضعت إلى تدقيق كامل وموافقات شاملة من كل الأطراف المعنية بما فيها البنوك الراهنة لكمية من الأسهم.



فوائد وآثار



معلوم أن صفقة «أمريكانا» سيكون لها جملة آثار إيجابية مباشرة، وأخرى غير مباشرة، إذ ستستفيد عدة أطراف من تنفيذ هذه الصفقة بشكل مباشر من أبرز تلك الجهات 5 بنوك كبرى ستحصل على سداد مبكر لمديونيات، إضافة إلى الشركة المنفذة للصفقة (الاستثمارات)، مروراً بشركات وساطة تلعب دور الوسيط المالي ستحصل على عمولة أيضا، ثم الشركة الكويتية للمقاصة.

هناك أيضا شركات مالكة لكميات في شركة أمريكانا ستتمكن من البيع بنفس سعر الصفقة ضمن العرض الملزم الذي سيقدم لباقي المساهمين لاحقا.



وتعتبر مثل هذه الصفقات الأكثر ترويجا للسوق الكويتي وتعزز الثقة في الاقتصاد المحلي أمام كثير من المراقبين والمستمثرين، لا سيما انه شارك في تمويل هذه الصفقة بنوك عالمية وإقليمية عدة قامت بعمليات تقييم ودراسة واسعتين للسوق والاقتصاد، ومن قبليهما الشركة ومستقبل نمو عملياتها التشغيلية.



ترتيبات على الصفقة



إلى ذلك، أفادت مصادر بأنه سيترتب على تنفيذ الصفقة جملة إجراءات من أبرزها استقالة مجلس الإدارة الحالي والدعوة إلى جمعية عمومية لتشكيل مجلس ادارة جديد يشتمل على هيكل الملكية الجديد.

وستقوم «الاستثمارات» بكل الخدمات الاستشارية المالية وترتيبات الجمعية العمومية مع الجهات المعنية، مشيرة الى انتقال قيادات تاريخية تعمل في «أمريكانا» ممثلة لمجموعة الخير سيتم الاستعانة بها في مواقع اخرى لدى المجموعة، سواء داخل السوق المحلي أو في أسواق إقليمة خارجية، مقابل تعيين قيادات تنفيذية جديدة تابعة للتحالف الجديد على رأس الجهاز التنفيذي، حيث تم تحديد قيادي أجنبي لتلك المهمة يدعى، كسري كابور.

وأكدت مصادر ذات صلة أن دولة الكويت ستبقى المقر الرئيسي للشركة، كما سيتم الإبقاء عليها مدرجة في السوق المالي، مالم تحدث هناك أي متغيرات في المستقبل وتظهر رؤى أو تطلعات جديدة.



أرقام الصفقة



تبلغ قيمة حصة المالك الأكبر نحو 700 مليون دينار تقريبا، ستحقق سيولة كبيرة للمصارف وسيولة للبائع من فائض الصفقة.

300 مليون أخرى منتظر ضخها لحصص الأقليات التي ستنضم للعرض الإلزامي.

عمولات واستشارات لن تقل عن 10 ملايين دينار كويتي ستتقاسمها عدة اطراف وجهات.

السيولة التي ستترتب على الصفقة سيولة جديدة من خارج النظام المصرفي الكويتي حيث لم تشارك أي بنوك كويتية في تمويل عملية الشراء.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى