خدمات خارج المنصة: بورصة الكويت تقدم خدمة تداول الأسهم غير المدرجة - سوق الجت !

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
6,859
الإقامة
الكويت - بويوسف
OTC - خدمات خارج المنصة - بورصة الكويت - تداول سوق خارج المنصة - سوق المناخ - سوق الجت - السوق الموازي - مخلص تداولات السوق اليوم.




ملخص تداولات سوق خارج المنصة OTC
يوم الاثنين - 2020/07/13م:

OTC - H1 Over the Counter  - سوق خارج المنصة.PNG
OTC - 13-07-2020 Over the Counter  - سوق خارج المنصة.PNG


الاثنين - 2020/07/13م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
6,859
الإقامة
الكويت - بويوسف
تداولات سهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية..



معدل دوران سهم شركة (البورصة) في OTC يفوق ثلثي شركات (الأول) و(الرئيسي)

لامس 800 فلس بزيادة 700% عن سعر الاكتتاب

سجل سهم شركة بورصة الكويت معدل دوران بلغ 210% من خلال تعاملات الـ OTC منذ البدء في تعاملات السهم خارج المنصة، ليحقق مستويات لم يحققها أكثر من ثلثي الشركات المُدرجة في السوقين الأول والرئيسي.
ومع تداول السهم عند مستويات قريبة من 800 فلس، يكون المواطن الذي شارك في الاكتتاب العام على السهم من خلال طرح 50% من رأس المال البالغ نحو 20 مليون دينار، حقق 700% عائداً، بخلاف رأس المال البالغ 100 فلس، عن كل سهم تم الاكتتاب فيه.
وبلغت القيمة المتداولة على سهم (البورصة) نحو 42 مليون دينار منذ إدراجه في الـ OTC، فيما قفزت القيمة السوقية لأسهم الشركة إلى نحو 160 مليون دينار، ما يجعلها مهيأة للإدراج في السوق الأول لدى حصولها على موافقة هيئة أسواق المال للتداول في السوق الرسمي.
وأرجعت مصادر استثمارية ارتفاعات السهم، إلى ما تحققه الشركة من إنجازات وتطور مستمر في أدائها، لافتة إلى أن زيادة معدلات التداول مستقبلاً سيكون له انعكاس على مستوى إيرادات وعوائد الشركة.
وبحسب نتائج أعمال العام الماضي حققت شركة بورصة الكويت أداءً استثنائياً بأرباح صافية بلغت نحو 9.6 مليون دينار، محققةً بذلك زيادة تفوق 307 في المئة مقارنة بأرباح 2018 التي بلغت 2.35 مليون دينار.
وبلغ إجمالي أصول الشركة بنهاية العام الماضي نحو 36.19 مليون دينار، أي بزيادة بلغت نسبتها 41% مقارنة بعام 2018، بينما ارتفعت حقوق المساهمين من 22.5 مليون دينار في 2018 إلى 32.1 مليون.
وكانت البورصة قد منحت مساهميها أرباحاً نقدية بواقع 25 فلساً للسهم، من أصل أرباح إجمالية تبلغ 48.5 فلس، مقارنة بـ14.5 فلس في 2018.
وتعمل «البورصة» حالياً على تجهيز بنيتها التحتية لاستقبال الترقية الثالثة على مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة خلال نوفمبر المقبل، والتي يتوقع أن يصاحبها ضخ أموال أجنبية بنحو 3 مليارات دولار من قبل المؤسسات غير النشطة، بخلاف تحركات المؤسسات النشطة التي يتوقع أن تضخ أرقاماً قريبة من مستوى أموال «الخاملة».
وتحضّر منظومة السوق لسلسلة اختبارات جديدة ينتظر أن تنطلق خلال العشرة أيام الأخيرة من الشهر الجاري، للتأكد من جهوزية تقنية تقابل الصفقات والحسابات المجمعة وفرز الحسابات وغيرها من الأدوات التي ستواكب بها الترقية واستقبال الأموال الأجنبية.


الثلاثاء - 2020/07/14م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
6,859
الإقامة
الكويت - بويوسف
توزيع دفعة ثانية تحت الحساب - تصفية شركة إيفكت العقارية - شركة الصفاة العقارية.

توزيع دفعة تحت الحساب - تصفية شركة إيفكت العقارية
(إيفكت العقارية) - توزيع دفعة ثانية تحت الحساب - تحت التصفية

أعلن مصفي (شركة إيفكت العقارية) براك عبدالمحسن العتيقي للمساهمين:

سوف يتم البدء في توزيع مبلغ 25 فلساً، دفعة ثانية على حساب التصفية.
وذلك للمساهمين المسجلين في سجلاتها بتاريخ: 2021/05/27م.

علماً بأن التوزيع سيتم من خلال (الشركة الكويتية للمقاصة) اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 2021/06/02م.

الجمعة - 2021/05/28م

الرابط:


الجمعة - 2021/05/28م
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
6,859
الإقامة
الكويت - بويوسف
شركة براندات


(براندات) أول شركة للتجارة الإلكترونية تنضم لمنصة (OTC)..


أعلن مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة براندات للتجارة الإلكترونية مبارك البدر، عن تسجيل أسهم شركة براندات (Brandatt) في منصة (OTC) نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة الكويت، لتصبح بذلك أول شركة كويتية وخليجية بقطاع التجارة الإلكترونية تتداول أسهمها بيعا وشراء بهذا النشاط للعامة.

وأشار البدر في بيان صحافي، إلى أن شركة براندات للتجارة الإلكترونية تأسست عام 2016 وتدرجت في النشاط حتى حققت العديد من النجاحات على الصعيد التجاري والاقتصادي، لذا فهي تعد اليوم أحد الروافد الجاذبة والمساهمة لدعم الاقتصاد الوطني الكويتي، وذلك يعود بفضل التعاون المشترك بين شركتنا والشركات المحلية والعالمية وانضمام العملاء والمستخدمين والموردين في التطبيق.

وأضاف: «لا ننسى ذكر جهد العاملين لدينا في كل المجالات الفنية والإدارية واللوجستية وكذلك توصيات بيوت الخبرة، لذا حرصنا بعناية فائقة على توفير المستلزمات المختلفة لجميع عملائنا وركزنا على سرعة تلبية طلبياتهم بالجودة والسرعة الممكنة سواء كانوا داخل الكويت أو خارجها».

قصة نجاح كويتية

وفي سبيل تحقيق التكامل بالأداء، قال البدر حرصنا على امتلاك ذراع خدمي لوجيستي متمثل بشركة توصيل «Evco» المملوكة 100% لشركة براندات، وذلك لضمان مستوى الجودة والخدمة والسرعة في التوصيل المحلي وحرصنا كذلك على التعاقد مع كبرى شركات التوصيل العالمي لضمان وصول الطلبات إلى عملائنا في مختلف دول العالم.

وتابع ان انطلاقة شركته «Brandatt» على منصة «OTC» نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة الكويت لهذا النشاط المتميز، يعد من أهم أهدافه أن فتح المجال للعملاء أن يكونوا شركاء حقيقيين لقصة نجاح كويتية تضاف إلى سجلات قصص النجاح أسوة بالشركات العالمية.

وأضاف البدر أنه انطلاقا من مبدأ الشفافية سوف تحرص شركة براندات على عرض معلوماتها عبر «الموازي دوت كوم» المزود الأول لبيانات ومعلومات الأسعار الفورية لأسهم الشركات غير المدرجة في منصة OTC في بورصة الكويت.

ولفت إلى أن حرص شركة براندات على عرض معلوماتها عبر منصة الموازي، يأتي في ظل ما تتميز به من سهولة الحصول على المعلومات الرئيسية وتحريها المستمر على دقة المعلومة التي تقدمها للمساهمين والمستثمرين بشكل دوري من خلال مصادر رسمية وليس فقط عبر الجمعية العامة للشركة.

وأشار البدر إلى أنه وبعد تسجيل الشركة تصبح أول شركة تكنولوجية كويتية تنضم لمنصة OTC لإتاحة الفرصة لمساهمي الشركة لتخارج أسهل أو دخول مستثمرين جدد.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «كي آي سي» للوساطة فهد الشريعان، ان الشركة تنفرد بتقديم حلول التداول الإلكتروني عبر تطبيقها وموقعها الإلكتروني، وذلك لعملائها على منصة الـ OTC نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة الكويت والذي بدوره سوف يتيح لشريحه كبيرة من المساهمين إمكانية التداول على أسهم جميع الشركات المسجلة في المنصة إلكترونيا.

جدير بالذكر، أن تطبيق براندات (Brandatt) متواجد على «أبل ستور» و«غوغل بلاي» بالإضافة إلى «هواوي ستور»، حيث يضم أبوابا مختلفة من قنوات التسوق أونلاين منها كل ما يتعلق بالرجل، والمرأة، والطفل.

الاثنين - 2021/06/21م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
6,859
الإقامة
الكويت - بويوسف

خدمات خارج المنصة - تداول أسهم الشركات غير المدرجة في بورصة الكويت OTC

إلزام الشركات المشطوبة والمنسحبة بالقيد في (OTC) خلال 15 يوم عمل..


أجرت هيئة أسواق المال تعديلاً محورياً على اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، يقضي بقيد وتداول أسهم الشركات المُلغى إدراجها أو المنسحبة اختيارياً بسوق خارج المنصة (OTC) خلال 15 يوم عمل من تاريخ صدور قرار الإلغاء أو الموافقة على الانسحاب.

وحسب مصادر رقابية لجريدة الراي فإن تسجيل تلك الشركات في سوق خارج المنصة سيكون إلزامياً وليس بمقدور الجمعية العامة الرفض، خصوصاً في ظل توافر الرغبة من قبل مساهمين بالتخارج من الشركة، فيما يسري على الشركات المُلغى إدراجها قبل صدور القرار وبصفة عامة.

وقالت المصادر «إذا لم تسجل الشركات بسوق خارج المنصة خلال الـ15 المُحددة فإن (البورصة) و(المقاصة) ستقومان بقيدها في (OTC)، كون الإلزامية تأتي من قرار الهيئة والمادة 34 من القانون 7 لسنة 2010-الفقرة الثانية»، فيما يكفي العملية قيام الممثل القانوني للشركة بطلب ذلك.

وأوضحت أن فرصة تداول أسهم تلك الشركات تسري وفقاً للقرار على أي شركة أُلغي إدراجها، حتى وإن كان القرار قد جاء للمصلحة العامة، حيث إن للمساهم الحق في التخارج وبيع أسهمها عبر قناة رسمية معتمدة طالما توافر الطرف المشتري، مضيفة «هو حر التصرف في ملكيته».

وأقرت الهيئة التعديل على التعديل المادة (1-15-5) من الفصل الأول (أحكام عامة ونطاق تطبيق) والمادة (2-1-2) من الفصل الثاني (إدراج أسهم الشركات المساهمة في البورصة) من الكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) للائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بما يوفر مزيداً من الالتزامات على الشركات المُلغى إدراجها.

وتضمن القرار بعض التعديلات المرتبطة بالحالات التي يُساءَل فيها مجلس إدارة الشركة المدرجة تأديبياً، ومن أهمها مساءلة مجلس الإدارة في حال لم تعقد الشركة المدرجة جمعيتها العامة العادية السنوية التالية لانتهاء السنة المالية خلال شهرين من تاريخ إفصاحها عن بياناتها المالية السنوية المدققة، سواء كان ذلك السهم موقوفاً عن التداول أم لم يكن كذلك.

وأضاف القرار أحكاماً جديدة بإلزام الشركات التي ألغي إدراجها أو الموافقة على انسحابها من البورصة بأن تُقيد في نظام الأوراق المالية غير المدرجة (سوق خارج المنصة - OTC) لدى بورصة الكويت من خلال التداول المستمر، وذلك خلال 15 يوم عمل من تاريخ صدور قرار إلغاء الإدراج لتسهيل عملية التداول واكتشاف الأسعار للمساهمين الراغبين في التخارج من الشركة.

ونص القرار على قيد الشركات المنسحبة اختيارياً من البورصة في نظام الأوراق المالية غير المدرجة (خارج المنصةخلال 15 يوم عمل من تاريخ الموافقة على الانسحاب من السوق.

وتهدف (هيئة الأسواق) من خلال تلك التعديلات إلى توفير حماية أكبر للمتعاملين بالشركات المدرجة في بورصة الكويت من الشركات التي تصدر بيانات مالية ذات شك جوهري في صحتها ودقتها، وإلى وضع الدوافع اللازمة لإدارة الشركة ومجلس الإدارة لمعالجة الجوانب المتعلقة ببياناتها المالية من خلال الإفصاح المستمر والمفصل لجمهور المتعاملين، والدعوة لانعقاد الجمعية العامة في المواعيد المحددة لذلك.

وتهدف أيضاً إلى تحقيق حماية أكبر للأقليات من مساهمي الشركات المدرجة وذلك بتسهيل عملية التداول بعد إلغاء أو انسحاب الشركة من البورصة، فيما أشارت الهيئة إلى أنها تعمل بشكل مستمر على تحسين وتطوير أحكام اللائحة التنفيذية في ما يتعلق بالشركات المدرجة والتي تهدف لتوفير حماية المتعاملين والمستثمرين في السوق.


وذكرت (هيئة الأسواق) أنها تسعى بشكل حثيث لتبني وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتطوير أسواق المال في الكويت وترسيخ مبادئ العدالة والتنافسية والشفافية التي تؤدي إلى تحقيق حماية أكبر للمتعاملين والأقليات من مساهمي الشركات المدرجة وذلك وفقاً لأحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
6,859
الإقامة
الكويت - بويوسف

التقرير السنوي لمنصة (الموازي دوت كوم) لعام 2021م

(الموازي) نشرت تقريرها السنوي لعام 2021 بعنوان (التحديات والفرص)..

106 شركات مسجلة بنظام (OTC).. بنمو 20%


أصدرت (الموازي دوت كوم) المنصة المتخصصة في توفير معلومات وبيانات الشركات المساهمة غير المدرجة الخاضعة لنظام تداول أوراق المالية غير المدرجة (OTC) في بورصة الكويت، تقريرها السنوي عن 2021 الذي حمل عنوان «التحديات والفرص.. منصة أو تي سي 2021» بهدف تسليط الضوء على أبرز التطورات التي عاصرها نظام (OTC) خلال 2021 والاتجاهات الرئيسية لأنشطة التداول عبر النظام مع التركيز بصفة خاصة على أداء الشركات الأكثر نشاطا خلال العام الماضي.

وأشار التقرير إلى كيفية تطور نظام (OTC) منذ تدشينه في 2018، حيث ارتفع عدد المشاركين فيه ليصل إلى 106 مشاركين بنهاية 2021 بنمو 20% مقارنة بـ 88 مشاركا في 2018.

وأكد التقرير أنه على مدار السنوات القليلة الماضية لاحظنا أن الشفافية في عرض الأسعار والالتزام بعرض الأسعار الفورية وسجل الطلبات وسهولة التداول في نظام (OTC) قد انعكست ايجابا على ثقة المستثمر، اذ أصبحت المنصة تحظى باهتمام شريحة واسعة من المستثمرين وذلك للبحث عن الفرص الاستثمارية بالإضافة الى كونها أفضل وأسهل وسيلة لتخارج المساهمين أو تلبية تطلعاتهم بزيادة رؤوس أموال شركاتهم مع مستثمرين جدد، سواء كانت شركات مساهمة غير مدرجة عائلية أو ناشئة.

وتطرق التقرير لأنشطة التداول عبر النظام خلال 2021، موضحا أنه مع عودة الحياة إلى طبيعتها بعد الجائحة، فقد شهدت تداولات الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة الكويت أداء أفضل مقارنة بـ 2020 حيث بلغت قيمة التداولات 170.2 مليون دينار بزيادة 13.7% عن 2020، أما من حيث كمية الأسهم المتداولة، فقد تم تداول 4.65 مليارات سهم في 2021، وهو ما يمثل زيادة 144% عن 2020 و28.5% عن 2019.


وتم تداول جميع هذه الأسهم من خلال 5.674 صفقة في 2021 بنمو 53% مقارنة بعدد الصفقات التي تمت في 2019 وأقل بنسبة 46% عن المستويات المسجلة في 2020 الذي كان يتم خلاله تداول سهم شركة بورصة الكويت بالنظام.

وعلى الصعيد القطاعي، بين التقرير أن قطاع الخدمات استحوذ على النصيب الأكبر من قيمة التداولات وعدد الشركات المتداولة باستحواذه على أكثر من نصف قيمة تداولات السوق وبنسبة 52%، إذ بلغ إجمالي قيمة التداول في قطاع الخدمات 88 مليون دينار.

الجدير بالذكر أن أغلب المنضمين الجدد إلى نظام تداول الشركات غير المدرجة (OTC) والتداولات بصفقات Hybrid في 2021 كانوا من قطاع الخدمات.

لذا، نجد ان قطاع الخدمات ازداد أهميته على النظام وذلك بحسب عدد المشاركين، بالإضافة إلى قيمة وحجم أنشطة التداول.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
6,859
الإقامة
الكويت - بويوسف

بورصة الكويت: شركة مشرف للتجارة العامة والمقاولات ضمن (OTC)

وافقت بورصة الكويت للأوراق المالية على تسجيل شركة مشرف للتجارة العامة والمقاولات ضمن شركات التداول المستمر المسموح لها أن تتداول في منصة الشركات غير المدرجة عبر سوق OTC.

وكانت هيئة أسواق المال شطبت أسهم الشركة في أبريل عام 2019 لعدم الالتزام بتعليماتها خلال فترة مهلة أخيرة ثلاثة 3 أشهر، والصادرة بشأن الإفصاح عن البيانات المالية للفترة المنتهية من 30 يونيو 2016 حتى السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 وتقديم تلك البيانات لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، وعقد الجمعية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 والسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 وتزويد الهيئة والبورصة بنسخة من تلك الجمعيات، إضافة إلى إطفاء كامل رصيد خسائر الشركة المتراكمة وتقديم ما يثبت ذلك للهيئة والبورصة، علاوة على تسديد كل رسوم الاشتراكات السنوية المستحقة لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية.

ويسمح نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة بأن تتم فيه جميع إجراءات التداول، التي من شأنها أن تنتج عنها أرباح وخسائر، ونقل ملكيات تتم عن طريق مكاتب وساطة مرخصة لها تخضع لقواعد نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة، ويتحمل المستثمر وفق هذا النظام مسؤولية قراره الاستثماري والمخاطر الناتجة عنه، والتأكد من سلامة الوضع المالي والقانوني للشركة التي يتداول على أسهمها.



مشرف - تداول 2022-06-23 OTC.png


مشرف - تداول 2022-06-23 OTC 02.png



2022/06/23م
 
التعديل الأخير:
أعلى