ﺁﺧﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻤﻼﺕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ¥£$€ Foreiģɴ Curreƞcy

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
دينار دولار جنيه يورو ين باوند آخر أخبار العملات الأجنبية النفط الذهب البترول عملات نقدية عملات ورقية بورصة تداول العملات الفوركس جنيه استرليني باوند إنجليزي دولار كندي نقود أموال تبادل تجاري صرف العملة اليوم آخر سعر تغير الأسعار هبوط العملة تراجع الأرباح بورصة الكويت منتدى المؤشرنت حديث النفس



آخر أخبار العملات الأجنبيـــة
Foreign Currency News
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/09/08 م


بنك إنجلترا المركزي يصدر عملة بلاستيكية فئة 10 جنيه استرليني ..
09/14 الجاري



يصدر بنك انجلترا المركزي ورقة نقدية فئة 10 جنيه استرليني ومن المقرر أن يتم البدء بتداول الورقة الجديدة في 14 من سبتمبر الجاري وستكون بلاستيكية مصنوعة من مادة "البوليمر"، كورقة الـ 5 جنيهات التي صدرت مؤخرا وتحمل صورة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ونستون تشرشل.

وتحمل الورقة النقدية الجديدة صورة الأديبة والروائية الإنجليزية الشهيرة جاين أوستن بعد مرور 200 عام على وفاتها، كما يتم حاليا العمل من أجل إصدار ورقة فئة 20 جنيها إسترليني.

كما أن الورقة النقدية الجديدة فئة 10 جنيه استرليني قد تم تصميمها لتساعد المكفوفين على التعرف عليها، وتم ذلك بالتعاون مع المعهد الوطني الملكي للمكفوفين.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/09/08 م

PIC00001-2017.PNG



PIC00002-2017.PNG


 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/09/20 م



تحول الدولار الأمريكي إلى الارتفاع القوي أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت معدل الفائدة الأساسي دون تغيير، وبدء عملية خفض ميزانيته الضخمة.
وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال بيان السياسة النقدية تثبيت معدل الفائدة الأساسي عند مستوى يتراوح بين 1% إلى 1.25%.

وقرر الفيدرالي الأمريكي البدء في خفض ميزانيته البالغة 4.5 تريليون دولار من شهر أكتوبر المقبل، بمعدل 10 مليارات دولار شهرياً.

وبحلول الساعة 7:21 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الدولار أمام العملة الأوروبية الموحدة، بنسبة 0.8% ليصل إلى 1.1896 دولار، كما ارتفع أمام الين الياباني بنسبة 0.5%، ليبلغ 112.1 ين.

كما سجلت العملة الأمريكية ارتفاعاً أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.6% ليبلغ 0.9691 فرنك، بينما استقر مقابل الجنيه الإسترليني عند 1.3504 دولار.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
رويترز - ارتفع اليورو يوم الجمعة 2017/10/13 متجهاً صوب أكبر زيادة أسبوعية له في شهر، مع تحول تركيز المستثمرين عن المخاوف السياسية لمنطقة اليورو إلى التوقعات الاقتصادية المشرقة.

تدعمت الشهية للعملة الموحدة أيضاً ببيانات قوية للتجارة الصينية في سبتمبر وانخفاض الدولار إثر تصريحات شابها الحذر من صناع السياسات الأمريكيين.

وقال كيت جوكس محلل أسواق الصرف لدى سوسيتيه جنرال في لندن: "إذا تواصل التعافي الاقتصادي الأوروبي ومضي البنك المركزي الأوروبي قدما في تطبيع السياسة فسنرى اليورو فوق 1.30 دولار خلال 18 شهراً أو نحو ذلك".

وارتفعت العملة الموحدة 0.1 % إلى 1.1839 دولار اليوم. وزادت قيمة العملة واحداً بالمئة منذ بداية الأسبوع مما يضعها صوب أكبر زيادة لها منذ أسبوع التاسع من سبتمبر.

في المقابل يتجه مؤشر الدولار صوب أكبر تراجع أسبوعي له في أكثر من شهر مع استمرار عوائد أدوات الخزانة الأمريكية قرب مستوياتها المتدنية المسجلة في الفترة الأخيرة قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.1 % إلى 92.970 وهو يتجه لفقد 0.9 % للأسبوع.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/12/20 م


العملات الرئيسية الأكثر ارتفاعاً أمام الدولار في 2017


مع اقتراب انتهاء 2017 وسط تقلبات معتادة في أسواق العملات، تتشكل ملامح الصورة النهائية لأداء العملات الرئيسية حول العالم من حيث الرابحين والخاسرين.

وارتفعت العملات الرئيسية الـعـشـر حول العالم فيما عدا الدولار النيوزلاندي أمام العملة الأمريكية منذ بداية 2017 وحتى 14 ديسمبر، وسط أداء متخاذل للعملة الأمريكي وتعافٍ في اقتصاد الدول الأخرى وتغير حقيقي في سياستها النقدية.

اليـورو


تعد العملة الأوروبية الموحدة أكثر العملات الرئيسية ارتفاعاً أمام الدولار الأمريكي في 2017 بنحو 12%، كما أن التوقعات تشير إلى أنها ستستمر في هذا الارتفاع العام القادم.

وبدأ البنك المركزي الأوروبي أولى خطواته تجاه تخفيف التيسير الكمي العام الجاري، حيث قرر في نهاية أكتوبر الماضي بدء تخفيض برنامج شراء السندات بمقدار 30 مليار يورو بدءاً من يناير المقبل ولمدة 9 أشهر.

كما توقع الاتحاد الأوروبي نمو الاقتصاد بمنطقة اليورو بأعلى وتيرة في 10 سنوات في العام الجاري، حيث يرى أن الناتج المحلي الحقيقي لدى منطقة اليورو سيسجل 2.4% في 2017، و2.3% في 2018.

الكرونة الدنماركية

تعد عملة الدنمارك هي ثاني وآخر عملة رئيسية ارتفعت أمام الدولار الأمريكي بأكثر من 10% خلال العام الجاري، حيث صعدت بنسبة 10.5%.

يأتي ذلك بالرغم من تسجيل الاقتصاد الدنماركي أكبر هبوط منذ 2011 في الربع الثالث من العام الحالي، حيث سجل انكماشاً بنسبة 0.6%، وذلك بعد نمو بنحو 0.6% في الربع الثاني.

الجنيه الإسترليني

على الرغم من المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تعاني منها المملكة المتحدة فإن عملتها المحلية استطاعت أن تحرز تفوقاً أمام الدولار الأمريكي وارتفعت بنسبة 8.8% منذ بداية العام.

وتلقى الجنيه الإسترليني دعماً من بعض قرار السياسة النقدية وبيانات اقتصادية محفزة، حيث قرر بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ الأزمة العالمية في الشهر الماضي إلى 0.50%.

الكرونة السويدية

بالرغم من توقعات بأزمة وشيكة في سوق العقارات فإن الكرونة السويدية ارتفعت أمام الدولار بنحو 7.3% في 2017.

وفي الربع الثالث من العام الجاري حقق اقتصاد السويد نمواً بنحو 0.8% على أساس فصلي، وبنسبة 2.9% على أساس سنوي.

وتمكن اقتصاد السويد من تحقيق طفرة في معدلات النمو الاقتصادي الذي تحول من الانكماش بنحو 4.5% في 2015 إلى النمو بنسبة 3.2% في العام الماضي.

الدولار الأسترالي

أحرز الدولار الأسترالي المركزي السابع في ارتفاعه أمام الدولار حيث صعد أمام العملة الأمريكية بنسبة 6.3% في العام الجاري.

وحققت أستراليا نمواً اقتصادياً هو الأسرع منذ عام في الربع الثالث من العام الجاري بنحو 0.6% على أساس فصلي، وبنسبة 2.8% على أساس سنوي، مع الارتفاع في استثمار الأعمال.

الدولار الكندي

منذ بداية العام ارتفع الدولار الكندي أمام العملة الأمريكية بنسبة 4.8%.

ويعد الاتجاه نحو تخفيف التيسير الكمي الذي اتبعته كندا منذ 7 سنوات أحد الأسباب التي دعمت العملة المحلية، فالمركزي هناك رفع سعر الفائدة مرتين في العام الجاري.

الكرونة النرويجية

سجلت الكرونة النرويجية نمواً بنسبة 3.96% أمام العملة الأمريكي منذ بداية 2017 وحتى نهاية جلسة 14 ديسبمر.

وانتعشت عملة النرويج في العام الجاري بعد التعافي في أسعار النفط على اعتبار أن الدولة الأوروبية أحد أبرز منتجي الخام في العالم، وذلك بعد خفض الإنتاج وارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في عامين.

كما حققت النرويج أعلى نمو اقتصادي في عامين بالربع الثالث لـ2017 بنحو 0.6% على أساس فصلي، وذلك بدعم من ارتفاع السياحة ومبيعات التجزئة والخدمات الصناعية الأخرى.

الين الياباني

وجاءت عملة اليابان في المركز الثامن من حيث الارتفاع أمام عملة الولايات المتحدة بزيادة بنسبة 3.90% في نحو عام.

وحققت اليابان طفرة في نموها الاقتصادي في 2017، حيث سجلت أطول موجة توسع منذ منتصف تسعينات القرن الماضي، وللربع السابع على التوالي في ثلاثة أشهر المنتهيين في سبتمبر الماضي.

كما صرح محافظ بنك اليابان "هاروهيكو كورودا" أن الاقتصاد يكتسب زخماً ويزيد من احتمالات أن يتجاوز التضخم مستوى الـ2%، ما يعزز توقعات السوق بألا يكون هناك حوافز إضافية مقبلة في مارس 2018.

الفرنك السويسري

كانت عملة الفرنك السويسري هي أقل العملات الرئيسية ارتفاعاً أمام الدولار الأمريكي في 2017 بنحو 2.9%.

وعلى الرغم أن سويسرا أقل دولة على مستوى العالم من حيث سعر الفائدة الذي يبلغ (- 0.75%)، وهو ما لم يتغير منذ يناير 2015، فإنها تحقق تعافياً اقتصادياً.

وحققت سويسرا نمواً اقتصادياً بنحو 1.2% في الربع الثالث على أساس سنوي وبنسبة 0.6% على أساس فصلي.

كما أن الاحتياطي النقدي لديها وصل إلى مستويات قياسية، حيث سجل 724.4 مليار فرنك (739 مليار دولار) في شهر سبتمبر الماضي.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
تداول العملات

«بنك أوف أميركا»: الدولار الرقمي قد يرى النور بين 2025 و2030..


توقع «بنك أوف أميركا» أن تواصل الولايات المتحدة جهودها لإطلاق عملتها الرقمية الخاصة، على أن تظهر للنور بين عامي 2025 و2030.

وكتب الاستراتيجيان ألكش شاه وأندرو موس، في تقرير حديث، أن العملات الرقمية المدعومة من الحكومة الأميركية، أو ما يعرف بالعملات الرقمية للبنك المركزي، هي «تطور حتمي للعملات الإلكترونية اليوم»، كما توقعوا زيادة الاعتماد على العملات الرقمية الصادرة عن كيانات خاصة، وفقا لما ذكرته «بلومبيرغ» واطلعت عليه «العربية.نت».

يأتي ذلك فيما ناقش مجلس الاحتياطي الفيدرالي تطوير عملته الخاصة في ورقة من 35 صفحة الأسبوع الماضي، قائلا إنها كانت مجرد خطوة أولى ولم يكن ينوي المضي قدما دون دعم من البيت الأبيض والكونغرس.

ويمكن أن يكون للدولار الرقمي مجموعة من الفوائد، مثل جعل المدفوعات عبر الحدود أرخص وأسرع.

ومع ذلك، فقد أشار إلى العديد من المخاطر المحتملة أيضا، بما في ذلك التدفقات المحتملة على الشركات المالية وانخفاض حجم الودائع في النظام المصرفي، وطلب بنك الاحتياطي الفيدرالي التعليق العام على هذه القضايا بحلول 20 مايو.

وقالا «نتوقع أن يزداد اعتماد العملة المستقرة واستخدامها للمدفوعات بشكل كبير خلال السنوات العديدة القادمة حيث تستكشف المؤسسات المالية حفظ الأصول الرقمية وحلول التداول، مع قيام شركات المدفوعات بدمج تقنية البلوكتشين في منصاتها».
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
تداول العملات


صندوق النقد يحض السلفادور على إلغاء اعتماد «بيتكوين» عملة دفع رسمية..

دعا صندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء، السلفادور إلى تغيير مسارها والتوقف عن اعتماد «بيتكوين» وسيلة دفع رسمية، مشيرا إلى «المخاطر الكبيرة» التي تشكلها العملة المشفرة.

وكانت الدولة الصغيرة في أميركا الوسطى أول من شرّع في سبتمبر الماضي تداول العملة المشفرة، ما سمح للمستهلكين باستخدامها في جميع تعاملاتهم إلى جانب الدولار الأميركي.

ودعا مسؤولون في صندوق النقد حكومة رئيس السلفادور نجيب ابو كيلة إلى إعادة النظر في هذه الخطوة، بينما استخدم المجلس التنفيذي للصندوق الذي يتألف من ممثلين عن الحكومات الأعضاء وبينهم الولايات المتحدة، لغة أكثر حدة.

وحض المسؤولون سلطات السلفادور على تضييق نطاق قانون بيتكوين وإلغاء اعتبار العملة المشفرة وسيلة دفع رسمية، وفق بيان صادر عن صندوق النقد الدولي.

وشدد المسؤولون على أن هناك «مخاطر كبيرة لاستخدام البيتكوين على الاستقرار المالي والنزاهة المالية وحماية المستهلك وإصدار السندات المدعومة من بيتكوين».

وحذر الصندوق من المستويات العالية لتقلبات سعر صرف العملة المشفرة.

وتم تداول عملة البيتكوين بسعر 37 ألف دولار أمس الثلاثاء، بعد أن فقدت نحو نصف قيمتها مقارنة بالسعر القياسي الذي حققته في نوفمبر عندما سجلت 67.734 دولار.

واستغل أبو كيلة انخفاض سعر البيتكوين لتعزيز أصول بلاده من العملة المشفرة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف

النفط - الدينار - اليورو - الاسترليني - الدولار


أداء اليورو والاسترليني من بداية العام 2022-09-01.png


- %88 من إيرادات الكويت النفطية بالعملة الخضراء
- الدولار القوي يخفّض كلفة الواردات ويحدّ تهديد التضخم المستورد
- النفط حافظَ على أسعاره من 3 خانات لـ 9 أشهر
- مؤشر الدولار بلغ قمة لم يصلها منذ عقدين

 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف

تراجع حاد وفزع بين المستثمرين .. ما الذي يحدث للجنيه الإسترليني؟

رويترز- الجارديان

هبط الجنيه الإسترليني على مدى الأسبوع الجاري في تعاملات أسواق العملات أمام الدولار لأدنى مستوياته على الإطلاق تقريبا إلى 1.0237 دولار، مسجلا بذلك أكبر نزول شهري منذ أكتوبر 2008 عشية انهيار بنك "ليمان براذرز" والذي كان شرارة اشتعال الأزمة المالية العالمية التي دفعت الاقتصاد العالمي صوب الركود.

وعلى الرغم من أنه أبدى بعض التعافي خلال التعاملات، فإن العملة ما زالت منخفضة بنحو 21 بالمئة منذ بداية العام فيما يرى المستثمرون أن مكانة المملكة المتحدة تلقت ضربة عنيفة في الأسواق مما قد يتطلب إعادة بناء للثقة بأكثر حتى من الإقدام على رفع طارئ للفائدة مثلما يدعو الكثير من المستثمرين.

أثار تراجع أحد أبرز العملات الرئيسية في العالم حالة من الفزع لدى المستثمرين وتوترا كبيرا في أسواق الأسهم وغيرها، ذلك في ظل مخاوف من دوامة عميقة قد تلحق أكبر ضرر بالاقتصاد البريطاني منذ سنوات.


يرجع المحللون انهيار الجنيه الذي نزل خمسة بالمئة أمام الدولار في جلستين فقط، مسجلا أسوأ تراجع لجلستين منذ 2020، إلى إعلان وزير المالية البريطاني "كواسي كوارتنج" ميزانية مصغرة تتضمن تخفيضات ضريبية غير ممولة بقيمة تصل إلى 25 مليار جنيه إسترليني. أثارت خطة الوزير احتمال زيادة الاقتراض لتمويل التخفيضات الضريبية، التي تميل لصالح الأثرياء وحقبة جديدة من السياسات الاقتصادية يبدو خلالها أن جهود هندسة النمو الاقتصادي تحظى بأولوية على وضع المالية العامة، حفيظة الأسواق.

أتى ذلك بالطبع بعد وعود أطلقتها رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة "ليز تراس" قبل اختيارها لمنصبها والتي تراوحت من الحديث عن دعم للطاقة إلى تقديم تخفيضات ضريبية كبيرة.

وبدلا من أن يتفاعل المستثمرون إيجابا مع وعود "كوارتنج" بنمو اقتصادي أقوى، شعروا بالخوف من احتمال ارتفاع التضخم بسبب التخفيضات الضريبية التي تكهنوا بأنها قد تجبر بنك إنجلترا المركزي على تسريع معدل رفع أسعار الفائدة.

بالطبع يجب أن نضع في الحسبان أن المملكة المتحدة تعتمد على الواردات بقوة للحصول على الوقود والغذاء وحتى المواد والمكونات الخام مما يجعل انخفاض الإسترليني أمرا حساسا ومؤثرا على قدرة المواطن البريطاني العادي على شراء احتياجاته الأساسية. حيث أدى انخفاض العملة أيضا إلى صعود في عوائد السندات مما هدد بفوضى في قطاع معاشات التقاعد التي تستثمر أموالها في السندات الحكومية وكذلك إلحاق الضرر بسوق الإسكان الذي يتأثر بأسعار الفائدة مما قد يزيد من مخاطر الركود في الاقتصاد.

أدى تراجع العملة السريع أمام جميع العملات من اليورو إلى البيزو الأرجنتيني إلى انخفاض أسعار السندات الحكومية البريطانية، حتى أن عددا من خبراء الاقتصاد وجهوا دعوة علنية لبنك إنجلترا المركزي لإعلان زيادة الفائدة لوقف الكارثة، لكنه آثر التدخل "المؤقت" في السوق بشراء سندات لمدة محددة، بجانب تأجيل مزاد لبيع ديون كما أعلن أمس.

وقالت "سيما شاه" كبيرة المحللين لدى "برنسيبال جلوبال انفستورز" إنه بمجرد أن بدأت السوق التحرك بهذا النوع من الزخم، من الصعب أن تضع رقما للقاع الذي سيصل إليه الإسترليني"، مضيفة "أنها كمستثمرة تتبنى رؤية طويلة المدى، وإذا نظرت إلى المملكة المتحدة كموقع للاستثمار على مدى خمس سنوات" فإنها تستبعد الدخول فيها.

يحمل المستثمرون حكومة "ليز تراس" مسؤولية التراجع المدوي قائلين إنه كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، خاصة في ظل حالة من العزوف عن الأصول البريطانية في الآونة الأخيرة بسبب النمو الضعيف للناتج المحلي الإجمالي المستمر منذ عشر سنوات تقريبا، وتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واعتماد المملكة المتحدة على المستثمرين الأجانب في تمويل عجز المعاملات الجارية الكبير.

وقالت "بيثاني باين" مديرة محفظة السندات العالمية لدى "يانوس هندرسون انفستورز" إن النتائج التي تمخضت عن التغيير في جدول أعمال الحكومة ستستمر لفترة واصفة الحكومة "بغير المسؤولة" لإعلانها تلك السياسات دون إصدار توقعات للاقتصاد ككل.

تحرك المركزي
وبالفعل حاول بنك إنجلترا المركزي تدارك الأمر من خلال إعلانه التدخل لإعادة شراء السندات الحكومية سعيا منه لتهدئة المستثمرين والأسواق، وقال إنه تلقى عروض بيع بقيمة 2.587 مليار إسترليني في أول عملية. وتعهد البنك بالاستمرار في شراء السندات الحكومية الأطول أجلا بأي قدر مطلوب في الفترة بين 28 سبتمبر و14 أكتوبر.

ويرى المراقبون أن تحرك المركزي يهدف في الأساس لمعالجة المشكلات التي تواجه صناديق استثمار معاشات التقاعد الشديدة التأثر بأي انخفاض مفاجئ في أسعار السندات طويلة الأجل، خاصة أنه في ظل الظروف القاسية في السوق يمكن أن تنشأ حلقة مفرغة من البيع القسري والمزيد من انخفاض الأسعار وهكذا.

لكن برنامج الشراء الذي وضعه البنك المركزي هذه المرة يختلف عن ذلك الذي أطلقه خلال جائحة كوفيد في عام 2020، وكذلك بعد الاستفتاء على خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي وعقب الأزمة المالية العالمية في 2008-2009، إذ إنه مصمم ليكون قصير الأجل جدا.

لذا بدا أن تحرك البنك المركزي لا يبدو كافيا من وجهة نظر السوق، إذ يشكو مستثمرون من ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة بشكل أكبر من نظرائها في أوروبا، إذ إن معدل التضخم فيها هو الأعلى بين اقتصادات مجموعة السبع الكبرى، كما أن قوة الدولار في ظل عدم معاناة الولايات المتحدة من أزمة طاقة مماثلة لما يحدث في أوروبا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية تضغط أيضا بشكل كبير على العملة البريطانية.

وحتى الآن لم تبد الحكومة البريطانية ردة فعل على الفوضى بتراجعها مثلا عن السياسات الاقتصادية التي أعلنها وزير المالية، وبدلا من ذلك قال مكتب رئيسة الوزراء إنه سيكون هناك إعلانات للمزيد من الإصلاحات لتحسين إمكانات نمو الاقتصاد البريطاني والتي من المحتمل أن تتضمن تغييرات في نظام الهجرة وضخ المزيد من الاستثمارات في التدريب والبنية التحتية.

كان لانخفاض الإسترليني أيضا تأثير كبير على سوق الإسكان البريطانية إذ سارعت شركات الرهن العقاري إلى مواكبة التغييرات الجامحة في أسواق التمويل بالإسترليني التي تحدد معدلات الرهن التي يعرضونها على مالكي المنازل.

وتوقفت بعض الشركات عن إبرام صفقات رهن عقاري لعملاء جدد وقامت شركات أخرى بزيادة معدلات السداد للقروض الجديدة إلى مستويات من المحتمل أن تضغط على الوضع المالي للملايين من مالكي المنازل الحاليين وتجعل الحصول على قروض الرهن العقاري أمرا غير ميسور التكلفة للكثيرين.

هل يعيد التاريخ نفسه؟
يقارن البعض بين الأزمة الحالية والأزمة التي واجهتها العملة البريطانية في عام 1976، حين كان الاقتصاد في حالة يرثى لها بفعل ضغوط ناجمة عن محاولات غير ناجحة لتنشيط الاقتصاد فاقمتها أزمة حظر النفط العربي عن الغرب. تجاوز معدل التضخم وقتها 25% في عام 1975، وواجه الإسترليني الذي تم تعويمه حديثا سقوطا حرا، ليبلغ في النهاية أدنى مستوى قياسي له في ذلك الوقت عند 1.58 دولار في أكتوبر من عام 1976.

أشارت مجموعة من التوقعات الحكومية القاتمة بشأن الاقتراض وقتها إلى أن بريطانيا ربما لم تعد قادرة على تحمل نفقاتها، مما أجبر وزير المالية "دينيس هيلي" على طلب مساعدة خارجية من صندوق النقد الدولي مما وجه لطمة لمكانة بريطانيا كقوة اقتصادية كبرى. بلغت قيمة القرض 3.9 مليار دولار وهو أكبر قرض يتم الحصول عليه من الصندوق على الإطلاق وقتها وجاء على حساب تخفيضات كبيرة أجرتها بريطانيا في الإنفاق العام.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف

الدينار الكويتي يحلق في (سماء العملات) أمام الجنيه في مصر..


الدينار الكويتي يحلق في


وسجل سعر الدينار الكويتي 73.96 شراء و81.27 بيع، وسجل سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري 6.39 شراء و6.44 بيع، كما سجل سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري 6.44 شراء و6.55 بيع.

أما العملات الأجنبية فسجل سعر اليورو أمام الجنيه المصري 23.98 شراء و24.12 بيع، وسعر الدولار سجل 23.9 شراء و24.15 بيع، وسجل سعر الجنيه الإسترليني 27.95 شراء و28.1 بيع.
وجاءت الزيادة في سعر الدولار، بعدما انخفضت قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 2% في البنوك، مما أدى إلى ارتفاع الدولار بشكل كبيرا.

وقرر البنك المركزي المصري، يوم الخميس، رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة، مايعادل 2% في اجتماع استثنائي.

وجاء ذلك من أجل دعم هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، فقد قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، ليصل الى 13،25٪ و14،25٪ و13،75٪،على الترتيب.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022. وتؤكد اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هواحتواء الضغوط التضخمية الناجمة من جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض.


المصدر: المصري اليوم
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف

مورغان ستانلي: الأسوأ انتهى بالنسبة لعملات الاقتصادات الناشئة..

قوة الدولار والانخفاض المتواصل لليوان الصيني والحرب في أوكرانيا شكّلت "مزيجاً ساماً" للأسواق

مقياس "إم إس سي آي" لعملات الأسواق الناشئة تراجع بنحو 8% هذا العام والمحللون يرون أنها وصلت إلى القاع

المصدر: بلومبرغ


قال بنك "مورغان ستانلي" إن عملات الاقتصادات الناشئة وصلت للقاع في أسوأ عام لها منذ الأزمة المالية العالمية.

رفع محللون، من بينهم جيمس لورد وفيليب دينتشيف، النظرة المستقبلية لعملات الأسواق الناشئة من تصنيف الوزن الزائد إلى محايد، اليوم الإثنين، وهي نظرة مبنية جزئياً على توقعاتهم بأن الاحتياطي الفيدرالي واكب التضخم، ومن المرجح أن يبدأ إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

كتب المحللون في مذكرة إن المستثمرين يمكنهم أن يبدأوا الاعتماد على قوة الدولار الأميركي، نظراً لأن السياسة النقدية الأقل تشديداً قد ينتج عنها "أسواق أكثر استقراراً".

تُعدّ أسواق العملات الناشئة الآن "متماشية إلى حد ما مع توقعاتنا لنهاية العام" وفقاً للمذكرة، ولا يرى المحللون أن خفض هذه التوقعات يجعل نسبة المخاطر إلى العائد مغرية، لمجرد الحفاظ على نظرة هبوطية.

مزيج سام

شكّلت قوة الدولار والانخفاض المتواصل لليوان الصيني والحرب في أوكرانيا مزيجاً ساماً لأسواق العملات الناشئة هذا العام. تحسنت 4 فقط من أسعار صرف العملات في الاقتصادات الناشئة، التي ترصدها "بلومبرغ"، مقابل الدولار الأميركي حتى العام الجاري.

وتراجع مقياس "إم إس سي آي" (MSCI) لعملات الأسواق الناشئة بنحو 8% هذا العام، مقترباً من الانخفاض العالمي القياسي عند 8.7% الذي سُجِّل خلال أزمة 2008.

وفقاً لـ"مورغان ستانلي"، تشمل العوامل المساعدة الأخرى احتمال تحول الصين عن سياسة "صفر كوفيد" والمستويات المنخفضة للغاية للتمركز في الأسواق الناشئة بعد أشهر من التدفقات الخارجية.

مع ذلك، يشير المحللون إلى أن نظرتهم لا تخلو من المخاطر، إذ كتبوا أن: "التضخم المستمر أمر واضح. نحن قلقون أيضاً أن حظر أوروبا على النفط الروسي الذي يدخل حيز التنفيذ في ديسمبر قد ينتج عنه ارتفاع في أسعار النفط" يتسبب في زيادة قوة الدولار "بشكل ملحوظ".

تفاؤل محدود

لا يتفاءل كل المستثمرين بنفس القدر. وقال جون هاريسون، المدير المنتدب للاستراتيجية الشاملة للأسواق الناشئة في "تي إس لومبارد" (TS Lombard)، إن عملات الاقتصادات الناشئة لن تحظى باستراحة بسبب اليوان الأضعف والدولار الأقوى.

كتب "هاريسون" في مذكرة: "لا يزال ميزان المخاطر للدولار في اتجاه صعودي. ويواجه الاحتياطي الفيدرالي سقفاً مرتفعاً لإبطاء وتيرة التشديد، فيما أن الضرورة الحتمية الفورية هي رفع أسعار الفائدة بما يفوق مستوى التضخم".
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
بريطانيا: بدء تداول عملات معدنية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث..

صورة الملك ستظهر لأول مرة على الجانب الخلفي للعملة المعدنية فئة 50 بنس


عملة بريطانية تحمل صور ملك بريطانيا تشارلز فئة 50 بنس - 2022-12-08.png


تداول أول عملات معدنية تحمل صورة ملك بريطانيا تشارلز الثالث، في مكاتب البريد بأنحاء المملكة المتحدة. وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي آيه ميديا» أن صورة الملك ستظهر لأول مرة على الجانب الخلفي للعملة المعدنية فئة 50 بنس.

وكان تم إصدار نسخة تذكارية للعملة في أكتوبر الماضي، مما أدى إلى ولوج عدد قياسي من الزائرين على الموقع الإلكتروني لدار سك العملة الملكية في الساعات الأربع والعشرين التالية. وسيتم تداول نحو 9.6 مليون قطعة نقدية فئة 50 بنس في نهاية المطاف، بما يتماشى مع الطلب.

وقالت ريبيكا مورجان، مديرة خدمات الجمع بدار سك العملة الملكية البريطانية: «يمثل اليوم عهدا جديدا لسك العملات في المملكة المتحدة، مع ظهور صورة الملك تشارلز الثالث على العملة المعدنية فئة 50 بنس».

وقالت مورجان: «إنها فرصة رائعة لهواة جمع العملات لإضافة العملة الجديدة إلى مجموعاتهم».

وأضافت: «تولت دار سك العملة الملكية صنع العملات المعدنية التي تحمل صورة ملك بريطانيا لأكثر من 1100 عام، ونحن فخورون بمواصلة هذا التقليد في عهد الملك تشارلز الثالث».
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف
بريطانيا: بدء تداول عملات معدنية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث..
صورة الملك ستظهر لأول مرة على الجانب الخلفي للعملة المعدنية فئة 50 بنس

مشاهدة المرفق 376480

تداول أول عملات معدنية تحمل صورة ملك بريطانيا تشارلز الثالث، في مكاتب البريد بأنحاء المملكة المتحدة. وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي آيه ميديا» أن صورة الملك ستظهر لأول مرة على الجانب الخلفي للعملة المعدنية فئة 50 بنس.

وكان تم إصدار نسخة تذكارية للعملة في أكتوبر الماضي، مما أدى إلى ولوج عدد قياسي من الزائرين على الموقع الإلكتروني لدار سك العملة الملكية في الساعات الأربع والعشرين التالية. وسيتم تداول نحو 9.6 مليون قطعة نقدية فئة 50 بنس في نهاية المطاف، بما يتماشى مع الطلب.

وقالت ريبيكا مورجان، مديرة خدمات الجمع بدار سك العملة الملكية البريطانية: «يمثل اليوم عهدا جديدا لسك العملات في المملكة المتحدة، مع ظهور صورة الملك تشارلز الثالث على العملة المعدنية فئة 50 بنس».

وقالت مورجان: «إنها فرصة رائعة لهواة جمع العملات لإضافة العملة الجديدة إلى مجموعاتهم».

وأضافت: «تولت دار سك العملة الملكية صنع العملات المعدنية التي تحمل صورة ملك بريطانيا لأكثر من 1100 عام، ونحن فخورون بمواصلة هذا التقليد في عهد الملك تشارلز الثالث».

الكشف عن أول عملات ورقية تحمل صورة تشارلز الثالث..

كشف «بنك إنكلترا» عن أول عملات ورقية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث، الذي اعتلى العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر، مشيراً إلى أنّ هذه النقود المصنوعة من البوليمير ستطرح للتداول اعتباراً من منتصف 2024.


Five Pounds - 2022-12-20 - ملك بريطانيا تشارلز.png


وأعلن المصرف المركزي البريطاني في بيان أنّ «صورة الملك ستظهر على النماذج الحالية للأوراق النقدية من الفئات الأربع» وهي 5 و10 و20 و50 جنيهاً استرلينياً، من «دون أيّ تعديل آخر» في تصميمها.

وصورة الملكة إليزابيث مطبوعة حالياً على أحد وجهي العملة النقدية وكذلك أيضاً داخل العلامة المائية الموجودة على هذه العملة.

وستحلّ صورة تشارلز الثالث محلّ صورة والدته في كلا هذين المكانين، بحسب نماذج كشفت النقاب عنها المؤسسة النقدية.

وقال متحدث باسم البنك المركزي البريطاني لوكالة «فرانس برس» إنّ الصورة التي طبعت على هذه النقود هي رسم يستند إلى صورة «قدّمتها العائلة المالكة في عام 2013»، مشيراً إلى أنّ الملك وافق على الرسمة النهائية التي أنجزت في الأشهر الأخيرة.

وفي 2016 بدأت المملكة المتّحدة عملية تدريجية لاستبدال العملات الورقية بأخرى مصنوعة من مادة البوليمير.

والعملات الجديدة ستصنّع تالياً من مادة البوليمير وسيبدأ إنتاجها بكمّيات ضخمة اعتباراً من النصف الأول من العام المقبل لكي تكون جاهزة للتداول اعتباراً من منتصف 2024.

وسيستمرّ تداول الأوراق النقدية التي تحمل صورة إليزابيث الثانية بالتوازي مع النقود الجديدة وهي لن تُسحب من التداول إلا عند تلفها، وذلك «لتقليل الأثر البيئي والمالي»، وفقاً لتوجيهات القصر الملكي، بحسب البيان.

وفي مطلع ديسمبر طرح المصرف المركزي في الأسواق أولى النقود المعدنية التي نقشت عليها صورة الملك تشارلز الثالث.

وفي المملكة المتّحدة حالياً نحو 27 مليار قطعة نقدية عليها صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

وهذه النقود ستظلّ بدورها صالحة ولن يتم استبدالها إلا عند تضرّرها أو تلفها.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف

شركة Core Scientific الأميركية لتعدين البتكوين تتقدم بطلب للحماية من الإفلاس..


تقدمت Core Scientific، إحدى أكبر شركات تعدين العملات المشفرة في الولايات المتحدة، بطلب للحماية من الإفلاس في تكساس في وقت مبكر من صباح الأربعاء 21 ديسمبر، وفقًا لمصدر مطلع على الشؤون المالية للشركة لـ CNBC.

وتأتي هذه الخطوة بعد عام من انخفاض أسعار العملات المشفرة وارتفاع أسعار الطاقة.

هذا وانخفضت القيمة السوقية لشركة Core إلى 78 مليون دولار بنهاية التداول يوم الثلاثاء، بانخفاض من 4.3 مليار دولار في يوليو 2021 عندما تم طرح الشركة للاكتتاب العام من خلال أداة استحواذ ذات أغراض خاصة، أو SPAC. وانخفض السهم بأكثر من 98% في العام الماضي.

هذا ولا تزال الشركة تحقق تدفقًا نقديًا إيجابيًا ، لكن هذا النقد لا يكفي لسداد ديون التمويل المستحقة على المعدات التي كانت تستأجرها.

ولن يتم تصفية الشركة، لكنها ستستمر في العمل بشكل طبيعي مع التوصل إلى صفقة مع كبار مالكي الأسهم، الذين يمتلكون الجزء الأكبر من ديون الشركة.

وكانت Core قد صرحت سابقًا في إفصاح بأكتوبر أن حاملي أسهمها العادية قد يعانون "خسارة كاملة لاستثماراتهم"، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال إذا تعافى القطاع ككل.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,835
الإقامة
الكويت - بويوسف

البنك المركزي في الأرجنتين يدرس طباعة صورة ميسي على إحدى العملات النقدية..


صورة ميسي على عملات الأرجنتين - كأس العالم - قطر - 2022.png


يدرس البنك المركزي في الأرجنتين خيارات الفوز التاريخي بكأس العالم 2022 في قطر.

وفاز منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 1986 بعد الفوز على فرنسا 4-2 ركلات الترجيح، إثر التعادل في الوقت الأصلي 2-2 ثم الإضافي 3-3.

وبحسب صحيفة “El Financiero” فإن أحد خيارات البنك المركزي هو طبع صورة ميسي على عملة الـ1000 بيزو، حيث يرغب المسؤولون في إبراز الرقم “10” وهو ما يبدأ به رقم 1000.

يذكر أن قيمة الـ1000 بيزو تساوي 5.75 دولار.

وبجانب ذلك، سيتم كتابة “La Scaloneta” وهي ترمز لفريق المدرب ليونيل سكالوني الفائز بكأس العالم.

وفاز سكالوني مع الأرجنتين بلقب كوبا أميركا ثم “الفينالسما” بين بطل أمريكا الجنوبية وأوروبا وأخيرا كأس العالم.

واقترح ذلك أعضاء البنك المركزي في الأرجنتين حيث يروون أن طباعة هذه الأوراق النقدية بهذا التصميم ستوقظ الروح الجماعية للأرجنتينيين.

وأصدر البنك المركزي في وقت سابق عملات تذكارية عندما فاز منتخب الأرجنتين باللقب للمرة الأولى في 1978.
 

adany2005

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
381
الإقامة
GB
https://t.me/pump_upp - best crypto pumps on telegram
Make 1000% and more within 1 day, join channel @pump_upp !
 
أعلى