كيفية تحويل رسالة الماجستير إلي كتاب جاهز للنشر

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,574
الإقامة
الكويت
كيفية تحويل رسالة الماجستير إلي كتاب جاهز للنشر

من المعلوم أن الرسالة العلمية تعد من الأمور التي يكتبها الطالب من أجل أن ينال شهادة علمية في التخصص الذي يقوم به، وبالتالي يحقق حلما من أحلامه.

وبعد أن يقوم الطالب بمناقشة رسالة الماجستير أو أطروحة الماجستير قد يسعى الطالب إلى تحويل هذه الرسالة إلى كتاب أو ورقة علمية يتم نشرها في المجلات العلمية.

ويسعى الطالب لهذا الأمر لأن رسالة الماجستير تكون في العادة هي أول بحث علمي خاص بالطالب لذلك فإنه يسعى إلى نشرها باسمه بين الناس، وذلك لكي ينتشر اسمه بين الناس، ولكي يخطو أولى خطواته على طريق الأبحاث العلمية.

كما أن تحويل الرسالة إلى كتاب يتيح للطالب عرضه في المكتبات العالمية، وبالتالي إمكانية انتشار هذه الكتاب بين الناس الأمر الذي يزيد من شهرة الكاتب فضلا عن العوائد المادية والأدبية التي تعود عليه من هذا الأمر.

وقبل أن نشرع في التحدث عن خطوات تحويل الرسالة العلمية إلى ورقة علمية قابلة للنشر أو كتاب يجب أن نتعرف على الورقة العلمية بشكل مقرب أكثر.

حيث يوجد مجموعة من المسميات للورقة العلمية ومن أبرز هذه المسميات الورقة البحثية، ورقة البحث، بحث تقارير بحثية، وغيرها من المسميات.

ولقد تم تعريف الورقة العلمية بأنها تقرير يقوم الباحث بكتابته ويصف من خلال هذا التقرير النتائج الحصرية للبحث العلمي الذي قام به الباحث.

وللورقة العلمية مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر عليها حتى يكون تحويل الرسالة إلى ورقة علمية أمر ناجحا، ومن أبرز هذه الشروط:

أن يكون عنوان الورقة مميزا وجذابا:

أي يجب أن تكون الرسالة العلمية التي قام الطالب بإعدادها ذات عنوان مميز، بحيث يكون هذا العنوان متوسط الطول ومتلائم مع البحث الذي قام به الباحث، كما أن يجب يكون العنوان محتويا على كلام واضح لا يحتاج إلى شرح ولا تفسير، ويعبر عن موضوع البحث.

تحديد أغراض كتابة الورقة العلمية:

بعد ذلك يجب أن يقوم الباحث بتحديد أغراض الورقة العلمية، كما عليه أن يحدد الأسباب التي دفعته وحفزته إلى كتابة هذا الكتاب.

كتابة مقدمة الورقة العلمية:

بعد ذلك يجب أن يقوم الطالب بصياغة مقدمة مميزة للورقة العلمية، ويجب أن تكون هذه المقدمة مصاغة بأسلوب قوي وخالي من الأخطاء اللغوية والنحوية، كما يجب أن تعطي هذه المقدمة لمحة عامة عن موضوع الرسالة العلمية التي يريد الطالب تحويلها إلى ورقة علمية.

عرض الورقة العلمية:

وفي هذه المرحلة يقوم الطالب بعرض رسالته العلمية، ويتحدث عن أبرز الأمور التي جاءت فيها هذا الرسائل، وعن الفائدة التي قدمتها هذه الرسالة البحث العلمي، وعن النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال كتابته لهذه الرسالة، وكل هذه الأمور يجب أن تكون مرفقة بالأدلة التي تؤيد صحة كلام الطالب.

نتائج الورقة العلمية:

وهي مجموعة النتائج التي توصل الباحث إليها بعد أن قام بكتابة بحثه العلمي، ويجب أن تكون هذه النتائج تقدم فائدة وخدمة كبيرة للعلم وللبحث العلمي.

نقاش الورقة العلمية:

وفي هذه المرحلة يقوم الطالب بمناقشة الفوائد التي قدمتها رسالته العلمية للبحث العلمي الذي قام بها، والإضافات التي قدمتها هذه الرسالة للبحث العلمي، وذلك لكي تجعله بحثا ناجحا، كما يجب على الباحث أن يذكر الفروق بين رسالته العلمية والأبحاث العلمية السابقة التي دارت في ذات المجال.

المصادر والمراجع:

وهي مجموعة من الكتب التي استعان بها الطالب أثناء قيامه بكتابة رسالته العلمية، وتكون هذه الكتب مرتبطة ومتعلقة بالبحث العلمي الذي يقوم به الباحث، وتقدم هذه المصادر والمراجع معلومات مهمة للباحث حوال البحث العلمي الذي يقوم به، وكلما ازداد عدد المصادر والمراجع كل ما ازدادت قوة الرسالة العلمية، وفي نهاية الرسالة العلمية يجب أن يكون الباحث قادرا على تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الرسالة العلمية التي قام بها الباحث وبين المصادر والمراجع التي عاد إليها وكانت عونا له في تحقيق حلمه.


ما هي أهمية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب أو ورقة علمية؟

· مشاركة الباحث للعلم الذي حصل عليه مع الناس، وذلك لكي يقدم لهم الفائدة من هذا العلم.

· تصبح الرسالة العلمية بمثابة مصدر ومرجع في يد جميع الناس في كل مكان في العالم، وليست حكرا فقط على مكتبة الجامعة.

· تعطي شهرة للطالب حيث يصبح هناك بحث مطبوع باسمه ينتشر بين الناس ومن خلاله يتم معرفته بشكل أكبر.


أربع خطوات لتحويل الرسالة العلمية إلى كتاب أو ورقة علمية

إن عملية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب أو ورقة علمية ليس بالأمر السهل أو اليسير، بل إن هذه العملية تحتاج المرور بأربع خطوات وفيما يلي سوف نقوم بشرح وتوضيح خطوات تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب أو ورقة علمية:

الخطوة الأولى اختيار دار النشر :

في البداية يجب أن يقوم الطالب أن يختار دار النشر التي سينشر كتابه من خلالها، ويجب أن يبحث عن دور النشر المميزة التي تهتم بمجال الرسالة العلمية التي قدمها ، وذلك لكي يضمن موافقتها .

الخطوة الثانية تحويل الرسالة إلى كتاب لكي يتم نشره:

بعد أن يقوم الطالب بمناقشة الرسالة العلمية قد تطلب اللجنة المناقشة منه إجراء مجموعة من التعديلات على الرسالة، لذلك يجب أن يقوم الطالب بإضافة هذه التعديلات إليها، ومن ثم كتابة الرسالة من جديد على شكل كتاب.

تدقيق الرسالة العلمية والتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والنحوية:

بعد أن ينتهي الطالب من كتابة الرسالة وتحويلها إلى كتاب يجب عليه أن يقوم بمراجعتها، والاطلاع عليها، وذلك لكي يتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية، ولا ضير في أن يقوم بوضعها عند مدقق لغوي لكي يضمن صحتها في حال آنس في نفسه عدم القدرة على تدقيقها.

تدقيق الرسالة والتأكد من صحتها ككتاب أو كورقة علمية قابلة للنشر:

بعد أن ينتهي الطالب من تحويل الرسالة إلى كتاب أو ورقة علمية قابلة للنشر يجب عليه أن يقوم بالتأكد من صحتها وموافاتها لكافة الشروط التي تسمح بنشرها ككتاب أو كورقة علمية، وبذلك يكون الطالب قد نجح في تحويل رسالته العلمية إلى كتاب أو ورقة علمية قابلة للنشر.

وفي الختام نرجو أن نكون وضحنا الخطوات اللازمة لتحويل الرسالة الي كتاب ليخرج بشكل أفضل للباحثين والعالم أجمع.

هذا والله أعلى وأعلم،،
 
أعلى