الجريمة المركبة

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,520
الإقامة
الكويت
- الجريمة المركبة :

هى " الجريمة التى تتضمن عناصرها الاساسية ارتكاب عدة افعال مادية من طبيعة مختلفة"

ونأخذ بهذا التعريف الواسع للجريمة المركبة، لاننا لا نعتقد انه من الضرورى للجريمة المركبة ان تتكون من العناصر الاساسية لاكثر من جريمة. فإذا تكونت الجريمة من عناصر جريمتين مستقلتين احداهما ظرفا مشددا بالنسبة للاخرى ، فأن ذلك يعطينا صورة للجريمة المركبة بطريقة واضحة لاتدع مجالا للشك. ولكن الجريمة لا تفقد صورتها المركبة اذا تكونت من العناصر الاساسية لجريمة واحدة بالإضافة إلى عنصر جديد لا يشكل فى ذاته لجريمة مهنية ولذلك يفرق الفقه بين الجريمة المركبة بالمعنى الواسع والجريمة بالمعنى الضيق .

فالجريمة المركبة بالمعنى الضيق: هى الصورة التى تتكون فيها من جريمتين تشكل احداهما ظرفا مشداد للاخرى ، مثل جريمة السرقة بالإكراه ، ففى هذه الحالة أمامنا جريمتان إحداهما هى جريمة السرقة والاخرى جريمة الجرح والضرب ، ونجد ان كافة عناصر الجريمتين متوافره ولكن القانون يوجد بينهما فى صورة جديدة وتكييف جديد هو السرقة بالاكراه وقرر لها عقوبة جديدة تختلف عن العقوبة فى كل من الجريمتين ولا تتقيد بعقوبة الوصف الأشد .

والجريمة المركبة بالمعنى الواسع هى الصورة التى تتكون فيها من العناصر الاساسية لجريمة معينة بالاضافة الى عنصر جديد، ولو كان هذا العنصر لا يكون فى ذاته جريمة، مثل جريمة القتل مع سبق الاصرار. فظرف سبق الاصرار وهو ظرف نفسى بحت لا يكون فى ذاته جريمة من الجرائم ، ولكن إذا اقترن بالعناصر الاخرى المكونة لجريمة القتل العمد جعل منها جريمة اخرى بوصف جديد وعقوبة أشد .

ويتضح من ذلك أنه يترتب على الجريمة المركبة فى صورها المختلفة أما تتغيير فى الوصف القانونى ، أو تشديد فقط بالنسبة للعقوبة. وتوجد علاقة بين الجريمة المركبة وتعدد الجرائم ، ففى حالات الجريمة المركبة بالمعنى الضيق توجد فى الواقع جريمتان متكاملتان فى كافة عناصرهما لو نظرنا الى كل منهما على حده ، ولكن القانون يتدخل ويمزج بين كافة هذه العناصر المختلفة فى طبيعتها ، ويكون منها جريمة جديدة تحتوى على كافة عناصر كل من الجريمتين اللتين تذوبان نهائيا فى اطار التكييف القانونى الجديد .

فهنا ينقلب التعدد المادى للجرائم الى تعدد ظاهرى للنصوص الجنائية ، لانه يكون امامنا ثلاثة نصوص : النصين الخاصين بكل جريمة أصلية ، والنص الجديد الذى يحتوى على عناصر الاثنين معا. ويكون النص الواجب التطبيق هو النص المتضمن للجريمة المركبة لانه يحتوى على عناصر الاثنين ، ويكون نصا خاصا بالنسبة لكل من النصين حيث يعتبران نصوصا عامة، اذا قورنتا بالنص المركب ، وذلك تطبيقا لمعيار ان النص الخاص يلغى النص العام .

أما فى الحالات التى تدخل فى صورة الجريمة المركبة بالمعنى الواسع ، فإنها لا تشكل فى الاصل حاله تعدد مادى للجرائم ، لانها لاتضمن سوى عناصر جريمة واحدة، بالاضافة الى عنصر اخر لا يكون فى ذاته جريمة. ولكن هذه الصورة تشكل هى الاخرى حالة تعدد ظاهرى للنصوص الجنائية، بين النص الاصلى المتعلق بالجريمة فى صورتها البسيطة ، وبين النص الاخر الذى يتضمن كافة عناصرها بالاضافة الى عنصر اخر هو عنصر التخصص ويكون هذا النص الاخير هو الواجب التطبيق لانه النص الذى يتضمن الوصف الخاص ، بالمقارنة مع نص الجريمة البسيطة وهو نص عام.


نخلص من كل ذلك ان صورة الجريمة المركبة تثير تعددا ظاهريا فى الاوصاف القانونية، يحله القاضى باختيار نص الجريمة المركبة على اساس معيار الخصوصية الذى سبق ان شرحناه.
 
أعلى