شرح سيولة الخميس 20/9/2018

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,938
نحتاج شرح لهذا الخبر

«البورصة» تنفذ «الشراء الإجباري» لتغطية حسابات.. انكشفت
متداولون باعوا أسهماً قيادية لا يملكونها والمسؤولية على الوسيط ..


أظهرت دورة التسوية على التعاملات وفقاً لآليات«T+3» انكشافاً لعدد من حسابات المتداولين في البورصة ما دفع الجهات المسؤولة لتطبيق جلسات «الشراء الإجباري لتغطية الإخفاقات أو الانكشافات المتمثلة في عجز الكميات أي بيع أسهم غير متوافرة بتلك الحسابات».
وقالت مصادر إن عمليات بيع الأسهم خلال تعاملات الخميس الماضي (قبل إقفالات الترقية) تضمنت تسييل كميات ليست بقليلة من أسهم تقدر بالملايين من شركات وسلع قيادية يتقدمها البنك الوطني، وبيت التمويل الكويتي، إضافة إلى سهم«زين».
واستغلت شركات الوساطة المنكشفة حساباتها جلسة الشراء الإجباري (Buy-in Board) عقب التعاملات الرسمية، لشراء الأسهم المطلوبة بزيادة تصل إلى 20 في المئة عن السعر السوقي أو الإقفال الرسمي.
وبلغت كميات الانكشاف لدى إحدى شركات الوساطة المالية 2.9 مليون سهم«بيتك» بسعر 720 فلساً مقارنة بإقفال يبلغ 600 فلس، وشراء 1.8 مليون سهم«وطني» بسعر 986 فلساً للسهم مقارنة بإقفال عند 822 فلساً، فيما قام الوسيط المنكشف بشراء 3.35 مليون سهم«زين»بسعر 571 فلساً علماً بأن الإقفال كان عند سعر 476 فلساً للسهم. وبلغ حجم انكشاف إحدى شركات الوساطة نحو 6 ملايين دينار بعد زيادة 20 في المئة التي سيجنيها الطرف البائع خلال جلسة الشراء الإجباري.
وقالت مصادر ان الانكشاف يأتي في وقت يتوقع فيه مضاعفة حجم الضمانات المالية المقررة على الوسطاء، وأمناء الحفظ لمسايرة حجم ونوعية المخاطر التي تنجم عن التعاملات اليومية على الأسهم، فيما ستكون المسؤولية كاملة على شركات الوساطة المسؤولية.

وأشارت إلى أن عمليات الشراء الإجباري للأسهم المطلوبة تُنجز من خلال جلسة خاصة (Buy-in Board) بعد ساعات التداول، على أن تبدأ من الساعة 01:10 ويكون موعد إغلاقها الساعة 01:25 ظهراً، ويجري التداول خلال الجلسة آنفة الذكر بطريقة المزاد.
وأضافت أن أطراف العملية تتمثل في الوسطاء المتوقع إخفاقهم بتسليم الأوراق المالية في موعد التسوية، على غرار ما حدث أمس على تعاملات الخميس الماضي، فيما أشارت إلى أن بيع الأسهم يظل متاحاً لجميع المتداولين الراغبين في التداول بتلك الجلسة.
ويمكن اللجوء إلى هذه الآلية (جلسة الشراء الإجباري) بعد يوم التداول (T+1)، إذ يعود السبب وراء إتمام دورة التسوية لهذا النوع من الصفقات في اليوم التالي ليوم التداول (T+1) إلى ضرورة توفير الأسهم لتسليمها في الموعد المحدد، وهو اليوم الثالث بعد إتمام الصفقة الأساسية. ومع الانتهاء من محاولة«المقاصة» للشراء يتم الانتقال الى (T+5) إذ ستقوم الشركة بإقفال الصفقة بطريقة التعويض بالنقد (cash close-out) إلغاء الصفقة - تعويض الطرف المشتري كامل قيمة الأسهم عند (T+5)، وأي استحقاقات متراكمة، بالإضافة إلى تعويضه عن فرص الربحية.
 
أعلى