>> $ مجموعة العشرين $ << 20 ❤️

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
افصاح معلومات جوهرية بشأن حصول شركة تابعة على أقل الاسعار لمناقصة

( الامتياز )


03 أكتوبر, 2019 / 10:05 ص

D5C94C7F-9681-49D8-A8BA-883F4E5CFF08.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
افصاح معلومات جوهرية التعقيب على أخبار متداولة

( لوجستيك )


06 أكتوبر, 2019 / 08:51 ص

3065969B-8919-47C7-856C-B3DD94757398.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
زين السعودية تطلق أكبر شبكة للجيل الخامس بالشرق الأوسط

67668F09-D66E-48EB-A2D1-5A3565CC1803.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت مجموعة الاتصالات الكويتية "زين"، أن شركتها التابعة زين السعودية أطلقت شبكتها لتكنولوجيا الجيل الخامس في المملكة، لتكون أكبر شبكة اتصالات تعمل بهذه التقنية (G5) في أسواق الشرق الأوسط.

وكشفت المجموعة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، أن إطلاق شبكة الجيل الخامس سيشمل 20 مدينة بالمملكة من خلال 2000 برج اتصال كمرحلة أولى، على أن يتم توسعة الشبكة تدريجياً لتغطية 26 مدينة من خلال 2600 برج اتصال.

وأوضحت المجموعة أن "زين السعودية" نجحت في توفير بنية تحتية متطورة لتكنولوجيا الجيل الخامس وفق أفضل المعايير العالمية، لمواكبة أهداف ورؤية المملكة 2030، والتي تسعى من خلالها إلى إطلاق كامل إمكاناتها في المجتمع الرقمي، وتعزيز أوجه التعاون للاحتياجات المستقبلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

21037699_AR_1570362672_101.jpg

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين ونائب رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية بدر ناصر الخرافي: "إطلاق شبكة الجيل الخامس بالمملكة يمثل خطوة مهمة لنا للغاية، وهي الشبكة الثانية التي تطلقها المجموعة لهذه التقنية الجديدة في أسواق المنطقة".

وتابع: "ستضعنا بكل تأكيد في مكانة متميزة لتقديم منتجات مبتكرة لقاعدة عملائنا، كما أنها ستعزز من قدراتنا في عمليات التحول الرقمي، ودعم مبادراتنا في خدمات إنترنت الأشياء، والمدن الذكي، وأسلوب الحياة الذكي".

وأضاف الخرافي إن تكنولوجيا الجيل الخامس ستغير كثيراً من الوجه الحالي لقطاع الاتصالات بالمملكة، فهي ستعمل على ابتكار نماذج أعمال جديدة، وفتح المزيد من الفرص أمام العديد من القطاعات (المالية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الزراعة، السياحة، الترفيه، السيارات، الصحة، التعليم، والكيانات الحكومية).

وتوقع أن تساهم تكنولوجيا الجيل الخامس في جهود التنمية الاقتصادية، وهو ما سيساعد على توفير الآلاف من فرص العمل بالمملكة.

وكشف الخرافي أن زين السعودية ستواصل تقديم خدماتها وعروضها المبتكرة لقاعدة عملائها، ومع تكنولوجيا الجيل الخامس ستعزز الشركة من محفظة خدماتها وقائمة الخيارات، بطرح سلسلة من الخدمات الجديدة للأفراد وقطاع المشاريع والأعمال بأسعار تنافسية.

21037699_AR_1570362708_102.jpg

وأكد الخرافي على التزام "زين السعودية" بالاستثمار في البنية التحتية والاستمرار في أعمال التطوير والتحديث، بما يخدم الأهداف الاستراتيجية للشركة، والتي تسعى من خلالها إلى مواكبة الطفرات التكنولوجية، والاتجاهات الأخيرة لقطاع الاتصالات بالتحول إلى الخدمات الرقمية، مستفيدة في ذلك من التغير الكبير في استخدامات واحتياجات العملاء.

الجدير بالذكر أن تكنولوجيا الجيل الخامس ستوفر سرعات إنترنت عالية للغاية، لعملاء الدفع المسبق والدفع الآجل تصل إلى نحو 10 مرات سرعة شبكة الجيل الخامس، كما أنها ستتيح للعملاء الاستفادة من الحلول والتقنيات الرقمية المتقدمة، بما في ذلك الواقع الافتراضي المعزز، عمليات النظام الآلي، الطباعة ثلاثية الأبعاد، الروبوتات، بالإضافة إلى تمكينهم من الاستمتاع بمحتوى ترفيهي بشكل مختلف، وألعاب الفيديو المفضلة بكل بسهولة.

كما ستوفر خدمات الجيل الخامس فرص للأكاديميين والمهنيين بمجالات البحث، وبمجالات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى فتحها جبهات جديدة لتطوير خدمات البيانات الكبيرة بالمملكة، بما في ذلك إنترنت الأشياء، والخدمات الذكية، مثل السيارات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى ذلك، سيتم إصدار التأشيرات الإلكترونية، وغيرها من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك إنترنت الأشياء، المدفوعات الرقمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
الكويت : «المجموعة المشتركة» تطالب «المناقصات» برفع «الإيقاف» عنها

2019/10/07 جريدة الجريدة

تقدمت شركة المجموعة المشتركة، من جديد، بتظلم طلبت فيه من الجهاز المركزي للمناقصات المركزية إعادة اسم الشركة إلى سجل المقاولين المصنفين ورفع الإيقاف عنها طبقاً لأحكام البند 4 من المادة 85 من القانون، وذلك لتنفيذها المطلوب منها.

وقرر مجلس إدارة الجهاز إحالة كتاب «المشتركة» للاطلاع والتقييم والدراسة القانونية لطلبها. وللإشارة، فإن قرار إيقاف الشركة يستمر حتى 28 أبريل 2021، في حين تسعى الشركة بشتى الطرق إلى رفع ذلك القرار والتخلص من آثاره.

وكانت قد تمت مناقشة تظلم الشركة بحضور مجلس إدارة الجهاز في اجتماع عقد برئاسة نائبة الرئيس د. رنا الفارس، وحضور ممثل «الفتوى والتشريع» د. مرسال الماجدي، وإيمان المطيري ممثلة الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، ومشعل القحص ممثل «المالية»، ود مبارك العازمي ممثل هيئة القوى العاملة، والأمين العام للجهاز المركزي للمناقصات شعاع أكبر وأعضاء الجهاز محمد الخرافي ومحمد إسماعيل، وبدر الدويسان.

وكان مجلس الوزراء اتخذ قراراً بمعاقبة عدد من الشركات والمكاتب الهندسية بحرمانها من الدخول في أي مناقصة جديدة حتى إصلاح الأضرار الناجمة عن الأمطار، وإبراء ذمتها من الجهة المختصة عملاً بأحكام البند رقم 4 من المادة 85 القانون رقم 49 لعام 2016 بشأن المناقصات العامة، وهو ما أكدت عليه الشركة في كتابها الأخير من أنها نفذت والتزمت بما نص عليه القانون.

وتترقب الشركة قراراً نهائي من لجنة المناقصات بعد التزامها وينتظر أن يظهر في غضون أسبوعين تقريباً، بحسب مصادر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
"أجيليتي" تعلن عن أسهم الخزينة عن الفترة الربع سنوية المنتهية في 30 سبتمبر 2019

2019/10/07 أرقام

FB66E42B-F4D8-47D2-B75D-B5550EBFF7F1.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
"بنك الكويت الوطني" يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد ومجلس محافظي البنك الدولي

2019/10/07 بيان صحفي

يشارك بنك الكويت الوطني في الفعاليات والاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة محافظي البنك الدولي المزمع إقامتها في الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر المقبل في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويرأس وفد بنك الكويت الوطني رئيس مجلس الإدارة السيد / ناصر الساير والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني السيد/ عصام الصقر، ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني السيدة/ شيخة البحر و الرئيس التنفيذي لمجموعة الفروع الخارجية والشركات التابعة السيد/جورج ريشاني.

وسيشارك الوفد في الاجتماعات السنوية التي ستناقش أبرز التحديات الاقتصادية والمالية وآفاق النمو المستقبلية، وكذلك تسلط الضوء على عدد من القضايا الخاصة بإصلاحات القطاع المالي العالمي.

وسيحضر وفد البنك الوطني في عدد من اللقاءات الثنائية الجانبية مع كبار المسؤولين الدوليين على هامش الاجتماعات، التي تقام في ذات الفترة، إذ تسلط الاجتماعات والمناقشات الضوء على أهم وأبرز التحديات التي تشهدها الصناعة المصرفية والمالية حول العالم في الفترة الأخيرة.

كما وسيحضر وفد بنك الكويت الوطني حفل الاستقبال الذي ينظمه اتحاد مصارف الكويت على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد ومجلس محافظي البنك الدولي ويضم كبار المصرفيين والمستثمرين وصانعي السياسات المالية حول العالم.

وسيستعرض صندوق النقد الدولي خلال الاجتماعات السنوية تقريره الدوري حول آفاق الاقتصاد العالمي، حيث سيتضمن رؤى خبراء الصندوق بشأن اتجاهات أداء الاقتصاد العالمي والمخاطر المرتقبة بالإضافة إلى آفاقه المستقبلية وكذلك تقريراً حول الاستقرار المالي في العالم.

وتضم الاجتماعات السنوية لمجلسى محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي كل من محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني، والأكاديميين وذلك لمناقشة أهم القضايا العالمية، ومنها: الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر والتنمية الاقتصادية.

وتشمل الاجتماعات السنوية العديد من اللجان أهمها: لجنة التنمية، واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، ومجموعة العشرة، ومجموعة الأربعة والعشرين، ومجموعة الثلاثين حيث من المقرر أن يتطرق اجتماع اللجنة النقدية والمالية إلى النظر في تطورات أداء الاقتصاد العالمي واستشراف اتجاهاته المستقبلية وأيضاً ما يرتبط بتطورات أداء الأسواق المالية الدولية وطبيعة المخاطر التي يمكن أن تؤثر في اتجاهات ذلك الأداء بالإضافة إلى مناقشة أهم السياسات التي ينبغي انتهاجها لتجنب تداعيات مثل تلك المخاطر.

وستناقش الاجتماعات السنوية هذا العام العديد من الموضوعات الهامة من بينها تقرير آفاق الاقتصاد العالمي وكذلك تسليط الضوء على ابتكارات التكنولوجيا المالية كعوامل محركة للاقتصادات الشاملة بالإضافة إلى محفزات الاستثمار في الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة.

كما ستناقش تفعيل الاستثمارات المبتكرة والشاملة في مجال الطاقة الشمسية بالإضافة إلى إطلاق العنان لإمكانات رائدات الأعمال من خلال التمويل والأسواق وكذلك تأثير عمليات المؤسسة الدولية على التنمية الشاملة.

وتجمع الاجتماعات السنوية عدداً كبيراً من المسؤولين من البلدان الأعضاء، حيث تتيح فرصاً للمشاورات الرسمية وغير الرسمية. وتُعقد ندوات عديدة بالتزامن مع الاجتماعات، وتُقدم كل عام أيضا على هامش الاجتماعات محاضرة بير جاكوبسون عن التمويل الدولي، وهي مؤسسة أُنشئت تكريما للمدير العام الثالث للصندوق.

الجدير بالذكر أن بنك الكويت الوطني يحرص على حضور المحافل الدولية ومثل هذه اللقاءات للاطلاع على اّخر التطورات العالمية والأنشطة والفعاليات التي تركز على الاقتصاد العالمي والتنمية الدولية والنظام المالي العالمي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
افصاح بشأن الدعاوى والاحكام

( الدولي )


07 أكتوبر, 2019 / 02:51 م

13A2CE18-3A24-4BF9-BFA1-142BBF388C11.jpeg

5979E56E-5CC5-4F81-8517-389A2CB2C258.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
الخوجه: «البنك الدولي» شريك إستراتيجي للكويت

2019/10/08 الأنباء الكويتية

أكد الممثل المقيم لمكتب البنك الدولي في الكويت غسان الخوجه أن البنك الدولي يعد شريكا استراتيجيا للكويت، خاصة منذ افتتاح مكتب البنك في الكويت عام 2009، حيث تم تدعيم هذه الشراكة الاستراتيجية بتقدير مجموعة البنك الدولي لدور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، كرائد للعمل التنموي على مستوى العالم، مشددا على أن البنك الدولي لن يدخر جهدا في جلب أفضل الخبرات العالمية إلى الكويت لإيجاد حلول للتحديات الاجتماعية والاقتصادية في الكويت.

وأضاف الخوجه في تصريح صحافي أمس أن البنك الدولي يعتبر من المؤسسات الدولية المتخصصة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويعمل يدا بيد مع منظمات الأمم المتحدة، ويسعى البنك الدولي إلى تحقيق هدفين أساسيين: تقليل نسب الفقر في العالم وتشجيع النمو الاقتصادي الشامل حول العالم.

وأشار الى أن البنك الدولي يعمل على تحقيق تلك الأهداف من خلال تقديم القروض الميسرة والخدمات الاستشارية للدول الأعضاء (البالغ عددها 189) والتي تمتلك البنك الدولي من خلال مساهمة هذه البلدان في رأسمال البنك.

الدعم الفني

وتحدث الخوجه عن تفاصيل برامج الدعم الفني المقدمة من قبل البنك، والتي تعتمد على خبرات البنك المتراكمة على مدى أكثر من 70 عاما وعمله في معظم دول العالم من خلال أكثر من 130 مكتبا وطنيا وإقليميا، مشيرا الى أن البنك الدولي يتعامل مع الدول بصفته مستشارا محل ثقة ويتميز عن غيره من المؤسسات الاستشارية بتقديم توصيات واستشارات فنية بمعزل عن الضغوط السياسية وذلك بهدف تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للدول الأعضاء فيه.

وتابع «ينسجم تزايد تقديم الخدمات الاستشارية مع التوجهات الاستراتيجية لإدارة مجموعة البنك الدولي للتحول التدريجي نحو نقل المخزون الكبير من المعرفة المتراكمة لديها إلى الدول الأعضاء بحيث يصبح البنك الدولي بنكا للمعرفة، وفي هذا الإطار، تبرز مكاتب البنك الدولي في دول شرق آسيا (سنغافورة وماليزيا على وجه الخصوص) كمراكز للأبحاث وتبادل الخبرات بهدف نشر المعرفة في أرجاء القارة الآسيوية».

وأضاف أن مكتب البنك في ماليزيا، يعتبر الأول من نوعه حيث يعمل كمركز عالمي للمعرفة والبحوث من خلال القيام بأبحاث مبتكرة بالتعاون مع رائد التنمية الماليزية رئيس الحكومة مهاتير محمد، حيث يتم معا العمل على وضع السياسات لإيجاد الحلول للعديد من القضايا الإقليمية والعالمية، وذلك بتمويل كامل من حكومة ماليزيا ووجود أكثر من خمسين موظفا وخبيرا من البنك الدولي في مكتب البنك في ماليزيا.

وتحدث الخوجه عن ثقة الدول الأعضاء في الخدمات التي يقدمها البنك، مشيرا إلى انتشار الخدمات الاستشارية على نطاق واسع بين الدول الأعضاء ذات الدخول المتوسطة والعالية، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول شرق آسيا، وبعض الدول الأوروبية، حيث تعتبر دول الخليج الأكثر استفادة من تلك الخدمات على المستوى العالمي من خلال ثلاثة مكاتب تعمل في الكويت والسعودية والإمارات، وتعتبر المملكة العربية السعودية الأولى عالميا من حيث الاستفادة من تلك الخدمات الاستشارية والتي ترتكز في المقام الأول على بناء القدرات والكوادر الوطنية، والمساعدة في تنفيذ برامج الإصلاح والتطوير في شتى مجالات التنمية.

تعاون كويتي

وأوضح أن بداية استعانة الكويت ببرامج الدعم الفني للبنك عندما زارت أول بعثة فنية من البنك الدولي الكويت في مارس 1961 بدعوة من الحكومة بهدف تقديم النصح لتعظيم الاستفادة من الإيرادات النفطية وللمساعدة في تحديد الأهداف والبرامج التنموية.

وقد أصدرت البعثة أول تقرير اقتصادي عن الكويت في نوفمبر 1961، أي بعد خمسة شهور فقط من الاستقلال. وقد توثقت العلاقة بين الكويت والبنك الدولي على مدى العقود الستة الماضية، ومن أبرز المحطات في تلك العلاقة طلب الحكومة لافتتاح مكتب للبنك في الكويت في عام 2009، والذي ساهم في وضع القواعد المؤسسية للعديد من المؤسسات الحكومية، ومنها هيئة مكافحة الفساد، والمركز الوطني لتطوير التعليم، والصندوق الوطني للمشــروعــات الصغيرة والمتوسطة، وجهاز حماية المنافسة.

بالإضافة الى المساهمة في سن وتحديث عدد من التشريعات والقوانين كقانون المناقصات العامة، وقانون الإعسار. ودعم البنك الحكومة في مجال تحسين بيئة الأعمال، حيث أتت الكويت ولأول مرة، ضمن أكثر 20 دولة تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام، وذلك من بين 190 اقتصادا يضمها التقرير الذي سيصدر في نهاية الشهر الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
(المركزي) الكويتي: موافقة مشروطة لاستحواذ (بيتك) على (الاهلي المتحد)-البحرين

الكويت - 8 - 10 (كونا) -- اعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل اليوم الثلاثاء عن موافقة البنك المشروطة على طلب بيت التمويل الكويتي للاستحواذ على البنك الأهلي المتحد - البحرين.

وقال الهاشل في تصريح صحفي ان موافقة (المركزي) جاءت مشروطة بمجموعة من المتطلبات الفنية والقانونية والإجرائية قبل تنفيذ الاستحواذ لحماية التنافسية وتحقيق اعلى مستويات الشفافية والتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
«المزايا القابضة»: اتفاق مع البنوك لهيكلة المديونية

2019/10/09 الأنباء الكويتية

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة المزايا القابضة ابراهيم الصقعبي أن الشركة انتهت مؤخرا من كل إجراءات تراخيص مشروع «الداون تاون» الواقع في العاصمة، لكنها تتمهل خطوات التنفيذ بسبب التطورات الحالية في السوق.

وأشار إلى أن «المزايا» نجحت في التوصل إلى اتفاقات مع معظم البنوك لهيكلة مديونياتها، الامر الذي أسفر عن توفير 7 ملايين دينار سيتم توظيفها في مشاريع الشركة الحالية والمستقبلية، مؤكدا أن إجمالي التزامات الشركة الحالية يبلغ نحو 99.5 مليون دينار معظمها مديونيات تتراوح بين سنة و5 سنوات.

وأفاد الصقعبي بأن «المزايا» قامت بتوزيع 19 مليون دينار خلال السنوات الخمس الماضية، وأن نحو 89% من عقاراتها الحالية «تشغيلية»، مضيفا أن الهدف الرئيسي أمام الشركة حاليا يتمثل في أن تكون 50% من أصولها مدرة والـ 50% الاخرى قابلة للبيع.

وأوضح أن الكويت تعتبر من أقوى الأسواق الخليجية التي تعمل بها الشركة حاليا وان الشركة وفقت أوضاعها مع التطورات في سوق دبي، في الوقت الذي تستعد فيه لمواكبة أي انطلاقة مرتقبة هناك.

أما فيما يتعلق بالسوق التركي فقال إن هبوط سعر صرف العملة التركية كان له تأثير محدود على أعمال الشركة هناك، لكنه أعرب عن أمله في أن تتمكن «المزايا» من تجاوز ذلك الاثر خلال الفترة المقبلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
الناهض: «بيتك» سيكون أحد البنوك الرائدة في الصيرفة الإسلامية

2019/10/09 الأنباء الكويتية

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض أن البنك لديه أكثر من 500 فرع وأكثر من 15 ألف موظف و1200 ماكينة صرف آلي، فضلا عن أنه يعمل في عدة دول تشمل الكويت والبحرين وماليزيا وألمانيا والسعودية.

وأضاف الناهض خلال فعاليات الملتقى الحادي عشر للشركات المدرجة الذي نظمته شركة بيتك كابيتال أمس، أن البنك واصل تحقيق النمو في جانب القيمة الكبيرة لرأس المال والتخارج من بعض الأصول غير الرئيسية.

وبين أن المعدل التراكمي للأرباح وصل إلى نحو 32%، فيما بلغت نسبة دخل التمويل من الدخول الأخرى نحو 76%، والعائد على رأس المال نسبة 11.6%، لافتا إلى تراجع المصروفات بنسبة 38.6%.

وأشار الناهض الى أن «بيتك» سيكون أحد البنوك الرائدة في الصيرفة الإسلامية من خلال القوة المالية وجودة الأصول ودرجة التحوط ونزعة المخاطر، مؤكدا حرص البنك على توزيع خدماته بين الأفرع المنتشرة في جميع مناطق الكويت، وخدمات «الأونلاين»، مع التركيز على التكنولوجيا لخدمة عملائه.

وحول تأثير انخفاض سعر صرف العملة التركية على أداء «بيتك ـ تركيا»، أوضح الناهض أن تأثير ذلك الأمر كان ضئيلا جدا، وأن البنك يتمتع بملاءة قوية.

وقال الناهض إن «بيتك كابيتال» طرحت مؤخرا أول صندوق متداول للاستثمار في العقار المحلي (ريت) باسم «صندوق بيتك كابيتال ريت» برأسمال ثابت يصل إلى 100 مليون دينار، ضمن جهودها لتنويع فرص الاستثمار أمام عملائها، وتقديم أدوات جديدة تساهم في تحقيق عوائد مجدية، والاستفادة من تطورات الأسواق محليا وإقليميا، مبينا أن عملية تجميع رأسمال الصندوق تستغرق نحو شهرين، على أن يتم إدراجه بالبورصة بعد 3 أشهر من طرحه، وذلك بحسب متطلبات الإدراج.

أداء استثنائي

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة بيتك كابيتال الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) عبدالعزيز المرزوق ان سوق الكويت للاوراق المالية حقق منذ بداية العام اداء استثنائيا، شهد معه معدلات سيولة عالية، حيث وصل الى اعلى نقطة بنمو 28% للسوق الاول و23% للمؤشر العام، وقد دعمت ارباح الشركات التي زادت 6.3% بدعم من قطاع البنوك والاتصالات اداء السوق خلال تلك الفترة، مؤكدا أن أداء السوق الكويتي كان ايجابيا مقارنة بباقي الاسواق الخليجية.

وقال ان السوقين الكويتي والسعودي يتمتعان بأكبر عدد من الشركات المدرجة، ولم تقل القيمة المتداولة في اول 9 أشهر عن 600 مليون دينار (باستثناء شهر فبراير)، وان بين 75 و90% من السيولة تتوجه الى السوق الاول، مبينا انه على الرغم من القيمة الجيدة لحجم التداول الحالي والتي وصلت إلى 6.1 مليارات دينار، إلا أنه لايزال أقل من نصف حجم التداول في 2003 والتي بلغت آنذاك أكثر من 15 مليار دينار.

وأضاف المرزوق ان نحو 50% من الشركات الكويتية توزع على مساهميها أرباحا نقدية وأسهم منحة مقابل نسبة أكبر في عمان وقطر والتي توزع شركاتها 75% و80% على التوالي، وبالتالي فإن العائد بالسوق الكويتي مناسب جدا مقارنة مع عدد الشركات التي توزع، متوقعا ان تصل معدلات نمو ارباح الشركات الى اكثر من 9%.

أعيان العقارية

من جانبه، استعرض المدير التنفيذي لإدارة الاصول بشركة أعيان العقارية عبدالله الصانع، أداء الشركة خلال السنة الماضية، مبينا أن الشركة تمتلك عددا من الاصول الاستراتيجية، وذلك على النحو التالي:

ـ مجمع وبرج يال في الفحيحيل، والذي تمتلك فيه اعيان نسبة 66%، ويدر دخلا سنويا يصل الى 4.4 ملايين دينار.

- شركة هاجر العقارية والتي تمتلك برجا في مكة يدر نحو مليوني دينار سنويا، وتمتلك فيها أعيان 31.5%.

ـ شركة عنان للتمويل العقاري (مملوكة بنسبة 100%).

ـ الشركة لديها 26 مليون دينار عقارات مدرة للدخل وتحت التطوير واراض فضاء بالكويت.

ـ لديها استثمارات عقارية في السعودية والامارات وعمان والبحرين ومصر بجانب الكويت.

ـ لديها شركة عناية لادارة املاك الغير وتدير 70 عقارا.

- الشركة تواصل توزيعاتها النقدية والمنحة وقد اخذت مؤخرا مخصصا مقابل شركة هاجر.

القرين للبتروكيماويات

بدوره، أشار المدير المالي في شركة القرين للبتروكيماويات تنوير خلفاي إلى أن الشركة تتبنى رؤية قيادة قطاع البتروكيماويات بالكويت، وطموحها لأن تصل إلى توزيع أرباح بنسبة 40%.

وأشار إلى أن الشركة كانت حريصة على تنويع استثماراتها في قطاع الطاقة والقطاع الصناعي، وقد استثمرت في كل من «ايكويت» و«العطريات» و«سدافكو السعودية» التي هي شركة مواد غذائية، بالإضافة إلى استثمارها مؤخرا في كل من شركة «نابسكو» و«جاسم للنقليات» التي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية، كما أن لديها مساهمات في شركات خدمات نفطية باستثمار مشترك مع أميركيين وكنديين وشركات إنشاءات.

وأكد خلفاي أن صافي دخل «القرين» ارتفع إلى 45 مليون دينار بنهاية مارس 2019، فيما بلغ إجمالي الأصول 799 مليون دينار، وتراوح العائد على الأصول بين 5 و 6%، وزادت توزيعات الأرباح مع زيادة الدخل نظرا لتنوع استثمارات الشركة التي تتطلع للاستثمار في الشركات الكبرى العاملة في مجال الطاقة والبتروكيماويات.

«الإنماء العقارية»

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي في شركة الانماء العقارية عبدالعزيز العصيمي، أن «الانماء» التي تأسست عام 1993 برأسمال وقدره مليون دينار، أصبح رأسمالها حاليا يبلغ 45 مليون دينار، وهي تعمل في مجال الاستثمار العقاري، وإدارة أملاك الغير، وتنظيم المزادات العقارية، والخدمات الأمنية، والصيانة، ونقل الأموال، كما أن لديها 20 عقارا وتدير عقارين بنظام الـ B.O.T، إلى جانب 6000 وحدة للغير.

وأضاف أن الشركة نظمت مزادات عقارية بقيمة 410 ملايين دينار، ولديها عقود مقاولات بقيمة 97 مليون دينار، وتستثمر بنسبة 91% من رأس المال في العقار والأراضي وأغلب استثماراتها في الكويت بنسبة 77% و20% في البحرين و3% في دول أخرى، فيما تتوزع عقاراتها محليا بنسبة 65% في العقار الاستثماري، و25% للعقار التجاري، و11% للعقار الصناعي، مبينا أن الشركة تركز على الأنشطة التي تعطي الاستدامة في الربحية، حيث نجحت في تطوير محفظتها العقارية والتخارج من مصنع الخلط الجاهز ونشاط المقاولات، وذلك في إطار استراتيجية الهيكلة التي تهدف إلى تحسين العوائد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
موافقة مشروطة للمركزي الكويتي على اندماج "بيتك" و"أهلي متحد"

0FCEC485-6FB4-4C57-9E03-0C48A3E15556.jpeg

08 أكتوبر 2019 06:04 م

الكويت – مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي، موافقة مشروطة على طلب بيت التمويل الكويتي للاستحواذ على البنك الأهلي المتحد (البحرين).

وحسب بيان المركزي اليوم الثلاثاء، فإن الموافقة مشروطة بمجموعة من المتطلبات الفنية والقانونية والإجرائية قبل تنفيذ الاستحواذ، لحماية التنافسية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وذكر أن القرار جاء بعد الموافقة المشروطة بعد تقييم آثار الاستحواذ المتوقعة على الأطراف ذات الصلة، وكذلك على القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني.

واشترط بنك الكويت المركزي ألا تمس عملية الاستحواذ بالعمالة الوطنية سواء العدد أو النسبة، حسب البيان.

وتشمل الشروط ضرورة تقديم "بيتك" خطة شاملة لتحول الأصول التقليدية لما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، وأن تكون الخطة معتمدة من الهيئة الشرعية للبنك، على أن تخضع إجراءات التنفيذ للرقابة الشرعية المستمرة، لضمان سلامة التطبيق.

وتابع البيان: "حفاظا على التنافسية في القطاع المصرفي الإسلامي اشترط بنك الكويت المركزي الإبقاء على البنك الأهلي المتحد - الكويت ككيان منفصل".

وكان "بيتك" أعلن، اعتماد مجلس إدارة البنك تقارير المستشارين، ونتائج دراسات الفحص النافي للجهالة، مع اعتماد معدل التبادل النهائي بين سهم "بيتك" و"الأهلي المتحد".

كما وافق "أهلي متحد" على معدل تبادل الأسهم مع "بيتك" على أساس 2.325 سهم من "أهلي متحد" مقابل كل سهم من أسهم "بيتك".

الجدير بالذكر أنه في حال إتمام استحواذ "بيتك" على "أهلي متحد"، قد يُصبح سادس أكبر مُقرض في الخليج بأصول تُقدر قيمتها بنحو 100 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
افصاح مكمل موافقة بنك الكويت المركزي على مشروع الإستحواذ على البنك الأهلي المتحد – ش.م.ب

( بيتك )


09 أكتوبر, 2019 / 08:23 ص

8C8E62DF-2AC5-40CD-B3B9-B9BA0EBE6E49.jpeg

9E654CE9-5B0A-4535-963F-DA6D15CA1B97.jpeg

1F7990BF-56FB-4EF5-AC2B-D4E21B6BE4FA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
"وربة" الكويتي يُدرج صكوكاً بـ500 مليون دولار بناسداك دبي

32CB6287-341B-4D59-B885-460FF8D2C2B2.jpeg

مباشر: أعلن بنك وربة، المدرج في بورصة الكويت، عن إدارجه صكوك بقيمة 500 مليون دولار في بورصة ناسداك دبي.

وحسب بيان ناسداك دبي، ستساهم هذه الصكوك في إتمام خطط البنك للتوسع، ومساعدته في تقديم حلول تمويلية متفقة مع الشريعة الإسلامية.

يُشار إلى أن هذا الإدارج يُعد هو الإدراج الثاني للبنك بعد أن أدرج صكوك بقيمة 250 مليون دولار خلال شهر مارس/آذار من عام 2017.

وعلق عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي قائلاً: "يؤكد هذا الإدراج من قِبل بنك وربة على النمو والتطور السريع لسوق الصكوك كوسيلة فعالة لجمع رأس المال من المستثمرين الإقليميين والدوليين".

ومنذ أيام قليلة، ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيفات بنك وربة، إذ أكدت تقييم عجز المصدر عن السداد طويل الأجل عند "A+"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بما يعكس جودة الائتمان المرتفعة، ووجود مخاطر قليلة للتعثر.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت شركة الوطني للاستثمار، التابعة لبنك الكويت الوطني، عن دورها كمدير محلي وحيد ضمن مدراء إصدار إقليميين وعالميين لإصدار صكوكاً غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات لصالح بنك وربة، وهي الصكوك التي كانت مخطط إدراجها في بورصتي أيرلندا وناسداك دبي.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن بنك وربة المدرج ببورصة الكويت إصدار صكوك غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار، لمدة 5 سنوات مصنفة، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، في الوكالة من برنامج إصدار شهادات الائتمان بقيمة 2 مليار دولار.

وبخصوص النتائج المالية لبنك وربة، فقد زادت أرباحه بنسبة 17.5 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الحالي إلي 2.68 مليون دينار، مقابل 2.28 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
تحليل..ولادة أكبر مصرف إسلامي عالمياً عبر اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"

4C05711F-1999-4519-82C2-7F35C611F1C4.jpeg

الكويت - مباشر: شهدت عملية الاندماج المُرتقبة بين بنك بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد (البحرين)، حراكاً جديداً يوم أمس الثلاثاء بعد فترة طويلة من الثُبات؛ وذلك عقب إعلان بنك الكويت المركزي مواقفة مشروطة لإتمام الاندماج لينتج عنه ولادة أكبر مصرف إسلامي عالمي من حيث الأصول.

وجاءت موافقة "المركزي" الكويتي مشروطة بمجموعة من المتطلبات الفنية والقانونية والإجرائية قبل تنفيذ الاستحواذ، وذلك بهدف حماية التنافسية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

كما اشترط "المركزي" في موافقته ألا تمس عملية الاستحواذ بالعمالة الوطنية الكويتية سواء على مستوى العدد أو النسبة التشغيلية.

21039194_AR_1570617810_200.jpg


الكيان الجديد سيكون أكبر من مصرف الراجحي

وقال المُحلل المالي للأسواق، محمد مانع العجمي لـ"مباشر"، إن التقدير المبدئي لنتاج عملية الاندماج - في حال إتمامها - هو خلق كيان جديد سيكون أكبر من مصرف الراجحي السعودي وهو أكبر بنك إسلامي عالمياً من حيث الأصول.

وإذا تمت عملية الاستحواذ بالفعل، فإنه وفقاً للآلية التي اعتمدها "المركزي" الكويتي، سيقوم "بيتك" بالاستحواذ على 66 بالمائة من الحصة السوقية في القطاع الإسلامي مقابل 51 بالمائة قبل الاندماج.

ويرى المُحلل المالي أحمد جاسم القمر، إن النسبة السابقة تمثل مستوى مرتفع قد يترتب عليه ضعف في المنافسة على مستوى القطاع المصرفي الإسلامي في الكويت، ولذلك وجه البنك المركزي "بيتك" الإبقاء على البنك الأهلي المتحد (الكويتي) ككيان مُنفصل لضمان المنافسة ومنع الاحتكار.

وتوقع القمر أن يبيع "بيتك" حصته في البنك الأهلي المتحد (الكويتي) بعد الانتهاء من عملية الاندماج على البنك البحريني.

21039194_AR_1570617986_300.jpg

أصول الكيان الجديد قد تتجاوز 95 مليار دولار

من جانبه قال المُحلل المالي محمد الديب لـ"مباشر"، إن تحرك "المركزي" الكويتي أخيراً للبت في أمر الاندماج حرك المياه الراكدة في عملية الاستحواذ التي طال انتظارها وثار حولها لغط كبير من حيث إتمامها من عدمه.

وأوضح الديب أن الاندماج بين البنكين، الكويتي والبحريني، في حال حدوثه سوق يخلق كيان إسلامي ضخم من المتوقع أن تتجاوز أصوله الـ 95 مليار دولار، بما يضعه في المرتبة السادسة كأكبر مُقرض في الخليج.

وحول الشروط والقيود التي وضعها "المركزي" الكويتي لإتمام عملية الاندماج بين البنكين، قال المُحلل المالي محمد صديقي لـ"مباشر"، إن المركزي تصرف بحكمه وأصاب في قراره، ويظهر ذلك في البيان المُعد بحرفية من قبل البنك.

وأيد صديقي شروط "المركزي" في ضرورة أن يُراعي الاندماج بين البنكين القطاع المصرفي الوطني في الكويت، وتحقق حالة المنافسة الفعلية بين البنوك العاملة بالقطاع وعدم تأثر البيئة التشغيلية بشكل سلبي.

وأشار إلى إن الكيان الجديد سيكون قادر على خلق فرص عمل إضافية بأعداد جيدة للمواطنين وخاصة في الفئات العمرية الأقل سناً.

21039194_AR_1570618151_400.jpg

ويرى المحللون أن عمل "بيتك" وفقاً للشريعة الإسلامية، وعمل البنك الأهلي المتحد بالطريقة التقليدية سيشكل تحدياً رئيسيا أمام تكوين كيان مشترك منهما، كما أن استحواذ المجموعة الكويتية على المجموعة البحرينية غير ممكن ما لم تتحول الأخيرة للعمل وفق الشريعة الإسلامية.

وقال المُحللون إن أغلب وحدات "الأهلي المتحد" هي وحدات إسلامية، ولن تكون هناك مشكلة لاسيما أن "بيتك" استحوذ قبل ذلك على شركات غير إسلامية، بعضها عقاري، وبعضها استثماري.

يُشار إلى أن هناك 5 بنوك كويتية مُدرجة ببورصة الكويت تعمل وفقاً لأحكام الشريعة، 4 منها ضمن مكونات السوق الأول وهي: بنك وربة، بنك الكويت الدولي، بنك بوبيان وبيت التمويل الكويتي، بينما البنك الخامس وهو البنك الأهلي المتحد (الكويتي) ضمن مكونات السوق الرئيسي بالبورصة.

21039194_AR_1570620691_600.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
"الامتياز" تسعى لاستثمارات جديدة عبر بورصة الكويت

B4BF7C93-1898-44B6-B1E2-9A12C48567E3.jpeg

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة الامتياز الاستثمارية إن المجموعة خصصت ما يقارب 2 إلى 3 بالمائة من محفظتها الاستثمارية للدخول في بعض الاستثمارات عن طريق البورصة الكويتية.

وأضاف نواف معرفي لـ"سي إن بي سي عربية"، أن المجموعة حددت بعض القطاعات والشركات التي من المتوقع أن تعطيها عوائد جيدة في المستقبل.

وأشار معرفي إلى أن المجموعة تدرس بشكل جدي إمكانية إدراج شركة "ديمة كابيتال" خلال 12 إلى 18 شهراً.

كانت أرباح "الامتياز" ارتفعت 247 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري، لتصل إلى 22.37 مليون دينار، كما ارتفعت الأرباح 90 بالمائة في النصف الأول من 2019، لتصل إلى 23.37 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم الشركة

( الأمان )


09 أكتوبر, 2019 / 12:51 م

4988A4F3-E407-440E-8DCD-BE8D2730DB8C.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
افصاح معلومات جوهرية تعقيب على خبر صحفى

( مزايا )


09 أكتوبر, 2019 / 02:39 م

0FBEACD6-79D6-4C10-B64A-6FE385886B3B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
المرزوق: «بيتك» يشرع في استيفاء شروط «المركزي» للاستحواذ على «الأهلي المتحد»

04152E35-FB53-463E-877A-0CE2AD5E6FF4.jpeg

2019/10/10 الأنباء الكويتية

قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق ان البنك قد تسلم موافقة بنك الكويت المركزي في شأن الاستحواذ المرتقب على البنك الأهلي المتحد.

وأضاف المرزوق، في بيان صحافي أمس، أن البنك يشرع الآن في استيفاء الشروط المطلوبة والتي تتمثل في الموافقة المذكورة وكذلك استكمال جميع الموافقات الرقابية الأخرى.

واكد ان الكيان المصرفي الجديد الذي شارك في مشروع اعداده ومراجعته العديد من المستشارين الماليين العالميين سيشكل اكبر بنك إسلامي على مستوى المنطقة من حيث حجم الأصول والقاعدة الرأسمالية التي ستؤهله لتمويل المشاريع الحكومية الضخمة سواء في مجال البنى التحتية أو قطاعي النفط والطاقة.

واشار الى انه سيكون للمجموعة المصرفية بعد إتمام الاستحواذ انتشار جغرافي كبير ومميز من خلال البنوك والشركات التابعة له، حيث سيغطي نحو 12 دولة في الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب شرق آسيا، وهو الامر الذي سيحقق تنويعا في مصادر الإيرادات وتحجيم للمخاطر الاجمالية علاوة على إمكانية تقديم مستويات خدمة متميزة للعملاء.

وذكر المرزوق أن المزايا الإيجابية للمصرف الجديد ستترتب عليها زيادات ايجابية مؤثرة في ربحية سهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) والتوزيعات النقدية التي ستشمل جميع مساهمي بيتك من دون استثناء، كما ان الاستحواذ سيعمل على تعزيز القدرات الإدارية للبنك وتقديم منظومة متكاملة من المنتجات المصرفية المتوافقة مع احكام الشريعة، الامر الذي سيشكل قيمة مضافة لعملاء البنك بشكل خاص والقطاع المصرفي بشكل عام.

واختتم المرزوق بالقول إن البنك حرصا منه على الشفافية وتوضيح كل الأمور المتعلقة بالاستحواذ سواء من الناحية الفنية أو من الناحية الشرعية سيعكف على عقد مؤتمرات وندوات تغطي كل الأمور التفصيلية المتعلقة بهذا الموضوع لإزالة أي ملابسات او استفسارات قد تكون موجودة لدى العموم.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,439
النتائج المالية عن الفترة المنتهية في 30/09/2019

( وطني )


10 أكتوبر, 2019 / 09:08 ص

2F90E2C4-B47F-4BF5-A654-B5DF1A500F27.jpeg

68EDD8AA-BA0D-4574-882F-373BDD3FFEC2.jpeg
 
أعلى