شركة بورصة الكويت للأوراق المالية ش.م.ك.ع

husss

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
190
الإعجابات
44
#1
بسم الله الرحمن الرحيم ،

هذه الصفحة مخصصة لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية

27.png

تأسست شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في عام 2014 كخطوة أولى في تنفيذ عملية تخصيص أسهم شركة بورصة الكويت عملاً بالمادة (33) من قانون هيئة أسواق المال. وفي 5 أكتوبر 2016، منحت الهيئة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية الترخيص الرسمي كبورصة أوراق مالية رسمية لتحل محل سوق الكويت للأوراق المالية، ولا تمارس شركة بورصة الكويت للأوراق أنشطتها وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية.

معلومات عن الاكتتاب :

-يبلغ إجمالي عدد الأسهم المطروحة 100,387,875 سهما ، وبما يعادل 50% من أسهم رأس المال الحالي المُصَدَر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية.
-حدد سعر الطرح بـــ 100 فلس للسهم الواحد، أي بما يعادل القيمة الإسمية للسهم، ولن يضاف على سعر السهم أية مبالغ أخرى مثل علاوة أو مصاريف الإصدار.
- حدد نصيب كل مواطن ب70 سهم ( بشرط تسديد قيمته بحد أقصى 1ديسمبر )
- بدأ فترة السداد والاكتتاب في فائض الأسهم في الساعة التاسعة صباحاً من صباح يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2019 وتنتهي في يوم الأحد الموافق 1 ديسمبر 2019 عند الساعة الواحدة من بعد الظهر بتوقيت الكويت.
- يجوز للمواطنين الكويتيين المسجلين الاكتتاب بعدد إضافي من أسهم الطرح بالزيادة على عدد الأسهم التي تم توزيعها عليهم بالتساوي، وذلك في الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها من قبل المواطنين الكويتيين المسجلين الذين لم يكتتبوا .
 

husss

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
190
الإعجابات
44
#2
مصادر أرباح الشركة :

Profit-average-small-business.jpg


التشغيلية :
1. إيرادات من رسوم الاشتراك
2. إيرادات حصة في عمولة تداول
3. رسوم مختلفة وإيرادات أخرى ( كرسوم نقل ملكية ، رسوم استحواذ )

غير تشغيلية :
1. إيرادات استغلال فائض مساحات مبنى سوق الكويت للأوراق المالية
2. حصة الشركة في نتائج أعمال شركة زميلة
3. إيرادات فوائد

Profit-average-small-business.jpg
 

husss

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
190
الإعجابات
44
#3
البيانات المالية :

حتى 30يونيو 2019 :
3,844,000 دينار ما يعادل 19 فلس للسهم ،
وحسب موقع الاكتتاب متوقع تحقيق 30 فلس للسهم أرباح حتى نهاية السنة المالية 2019

عام 2018 :
2,353,000 دينار ما يعادل 12 فلس للسهم
 
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
6,424
الإعجابات
6,592
#7
شكرا لك
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37,468
الإعجابات
32,529
#8
أهم يقولون انا مالي شغل :confused: :oops:

"الفتوى": غير جائز الاكتتاب بشركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور"

44DE9D85-8D3B-4ED9-B81F-0FA11A9D9D90.jpeg

الكويت - مباشر: أفتت هيئة الفتوى في الكويت أمس الأحد، بعدم جواز الاكتتاب بأسهم شركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور"، موضحة بأن الطرحين لا يتوافقان مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

وبحسب "الراي"، فإن الفتوى جاءت بعد مرور أكثر من 20 يوماً على انطلاق الاكتتابين، قفزت خلالها نسبة اكتتاب المواطنين بأسهم شركة "بورصة الكويت" إلى 65 بالمائة"، وسجل الاكتتاب بطرح "شمال الزور" ارتفاعاً ملحوظاً.

وشهدت الكويت في الآونة الأخيرة حالة من الجدل الشرعي حول اكتتاب الشركتين؛ وعما إذا كان هذا الاكتتاب "حلال" أم "حرام" خاصة في ظل اجتهاد العديد من علماء الدين في تحليل اتفاق إجراءات الاكتتاب مع الشريعة الإسلامية من عدمه.

وواصل العديد من المواطنين أمس المشاركة "أون لاين" عبر الموقع الذي وفرته الشركة الكويتية للمقاصة «اكتتاب الكويت» (IPO Kuwait).

ولن يكون أمام راغبي الاستثمار المتوافق مع الشريعة ممن شاركوا خلال الأيام الماضية وقرروا التخلص من أسهم سوى الانتظار حتى نهاية العملية لاسترداد أموالهم المودعة مقابل الأسهم المُكتتب بها.

وما يُثير الاستغراب هو الموقف الذي جاء متأخراً في شأن التكييف الشرعي للاكتتاب، حيث فتحت "الفتوى" بذلك نقاشاً جانبياً حول شرعية عوائد الأصول المُدارة من قبل المؤسسات المالية الحكومية مثل الصناديق العامة وغيرها وما يترتب عليها من رواتب ومعاشات للمواطنين.

كان الاكتتاب الرسمي العام في أسهم الشركتين قد انطلق بداية أكتوبر/تشرين أول الجاري، وسط ترقب شديد من المتابعين لحجم الإقبال على اكتتاب الشركتين.

وتطرح الكويت أسهم 50 بالمائة من شركتي "البورصة" و"شمال الزور" للمواطنين في وقت واحد، الأمر الذي فسره بعض المحللين لـ"مباشر" بأنه ربما يُضعف عملية الاكتتاب مع تشتت المواطنين بين أسهم الشركتين وأولوية ضخ الأموال فيهما.
 
الإعجابات: husss

husss

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
190
الإعجابات
44
#9
صحيفة الرآي 27-10-2019
تغطية اكتتاب البورصة ٨٠٪؜
قفزت نسبة المشاركة في الاكتتاب بـ«بورصة الكويت» حتى نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 80 في المئة من الحصة المطروحة، والبالغة 100مليون سهم، وسط توقعات بأن تتجاوز الطلبات 100 في المئة من رأس المال المتاح للاكتتاب، خصوصاً وأن معيار السقف الأعلى مليون سهم، ما يساعد بشكل كبير في ذلك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37,468
الإعجابات
32,529
#11
«البنوك» تمنح المواطنين قروضاً للاكتتاب

2019/11/05 الأنباء الكويتية

كشف مصدر مصرفي مسؤول لـ«الأنباء» ان البنوك المحلية رفعت مقترحا لمنح المواطنين تسهيلات مصرفية وتمويلية للمكتتبين للمشاركة في الاكتتابات العامة، وذلك بهدف إعطاء مساحة إضافية لمساعدة المواطنين الراغبين في شراء أسهم شركتي شمال الزور الاولى وبورصة الكويت.

وذكر المصدر ان البنوك المحلية تنتظر إفادة الجهات الرسمية حول المقترح بنهاية الاسبوع الجاري، مشيرا الى ان هناك اجتماعات على قدم وساق اجرتها البنوك حول ذلك الامر بحيث يتم منح المواطن الراغب في الاكتتاب قرضا، على ان يقوم البنك بعملية الاكتتاب وايداع الاموال نيابة عن المواطن.

وحول معدلات الفائدة وآلية القرض، أشار المصدر الى ان رؤية البنوك للمقترح ستكون واضحة نهاية الاسبوع، بيد أن المصدر شدد على ان البنوك لن تقوم بفرض فوائد على المبالغ المستحقة على المقترض من البنك اعتبارا من تاريخ القرض وحتى تاريخ تخصيص الأسهم واسترداد مبالغ الاشتراك الزائدة.

وقال المصدر ان بعض البنوك قامت قبل فترة قليلة بمنح قرض استهلاكي بمبلغ 600 دينار بدون فائدة للاكتتاب في الاسهم، على ان يتم سداد المبلغ بعد 5 شهور.

وبناء على الاكتتاب في شركة شمال الزور، فإن آخر يوم للاكتتاب هو 29 نوفمبر الجاري، علما بأن الحد الأدنى للاكتتاب هو 387 سهما والأقصى 20 ألف سهم وبقيمة اسمية 100 فلس للسهم.

كما أن الاكتتاب في شركة بورصة الكويت تم تحديد آخر موعد له في 1 ديسمبر المقبل وبحد أدنى 70 سهما وحد أقصى مليون سهم في حال لم يتم سداد قيمتها من قبل المواطنين الآخرين.
 
الإعجابات: husss
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37,468
الإعجابات
32,529
#12
اكتتاب «البورصة»... الطلب يتجاوز 100 في المئة

2019/11/06 الراي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة عن تغطية طلبات المواطنين للاكتتاب في أسهم شركة بورصة الكويت حتى الآن بنسبة تفوق الـ 100 في المئة من رأس المال المطروح.

وأكدت المصادر أن الطلبات التي تلقتها جهات الاختصاص ممثلة في الشركة الكويتية للمقاصة عبر الموقع المخصص لذلك، ووكيل الاكتتاب شركة «كامكو للاستثمار» تجاوزت الـ 100 مليون سهم، أغلبها، من حيث الكميات، استقبلتها فروع بنك «برقان» العشرة المخصصة للطلبات التي تزيد على الحدود المسموح بسدادها عبر «كي نت».

وأوضحت أن باب الاكتتاب في أسهم البورصة سيظل مفتوحاً حتى نهاية نوفمبر الجاري، متوقعة أن تشهد العملية مشاركة أكثر من قبل المواطنين، إذ سيظل حق كل مواطن في الاكتتاب محفوظاً، بحد أدنى 70 سهماً، مهما تضاعفت طلبات الاكتتاب.

ومن ناحية أخرى، أفادت معلومات بأن عملية الاكتتاب في أسهم شركة «شمال الزور» تسير بوتيرة أقل نشاطاً من اكتتاب «البورصة»، إذ بلغت الحصة المُغطاة حتى الآن نحو 36 في المئة، متأثرة بفتوى عدم شرعية الاكتتاب في أسهم الشركة أيضاً.
 
الإعجابات: husss
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37,468
الإعجابات
32,529
#13
محمد العصيمي قال في مقابلة مع «بلومبيرغ»: نفذنا جميع التغييرات اللازمة لإدراج السوق على مؤشر «MSCI»

إدراج شركة البورصة يونيو 2020.. وتغطية الاكتتاب عدة مرات

الجمعة 2019/11/8 المصدر : الأنباء

3E0E2156-CC9E-4816-A3F7-C692D4D39BD5.jpeg

قال الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي إن الاكتتاب العام لشركة البورصة يسير بشكل جيد وسيغلق الاكتتاب في بداية شهر ديسمبر المقبل.

وكان العصيمي يتحدث في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ في دبي حيث قال: «أنا متأكد بنسبة 100% أن الاكتتاب ستتم تغطيته عدة مرات».

وقالت وكالة بلومبيرغ ان عملية بيع نصف اسهم البورصة للمواطنين الكويتيين بدأت الشهر الماضي وستنتهي في الأول من ديسمبر المقبل، حيث تم تحديد سعر الطرح بواقع 100 فلس للسهم الواحد وتأتي عملية الطرح الاولي العام في اعقاب عملية بيع ما نسبته 44% من اسهم البورصة في وقت سابق من هذا العام لمجموعة من المستثمرين المحليين والدوليين.

وردا على سؤال حول قصر الاكتتاب في البورصة على المواطنين الكويتيين في هذه المرحلة قال العصيمي ان القانون الكويتي ينص على مساهمة المواطنين لتمكينهم من الاستثمار في عمليات الخصخصة، ولكن الباب سيكون مفتوحا أمام المستثمرين الآخرين بعد شهر يونيو عند انتهاء عملية الطرح.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت البورصة الكويتية مقومة بأعلى من نظيرتها السعودية قال العصيمي ان تقييمها اقل من السوق السعودية وإن كانت أعلى بالنسبة لمتوسط مؤشرات الأسواق الناشئة.

وقال العصيمي انه يتوقع عمليتي اكتتاب سنوي بالكويت خلال الفترة المقبلة فضلا عن شركات عائلية واخرى حكومية يجري التباحث بشأنها مع الحكومة في الوقت الحاضر.

وفي سياق تعقيبه على فتوى ان تعاملات بورصة الكويت غير متطابقة مع احكام الشريعة الاسلامية نتيجة لقيام بورصة الكويت بتسهيل عمليات التداول في اسهم بعض الشركات التي لا تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية، قال العصيمي إن التشريعات المحلية لا تنص على وجوب أن تكون البورصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية وأن البورصة تعمل وفقا للممارسات المطبقة في الأسواق العالمية الأخرى، معربا عن توقعاته بأن يبدأ تداول السهم «بحدود شهر يونيو 2020».

وقال العصيمي ان بورصة الكويت أجرت جميع التغييرات اللازمة لإدراجها على مؤشر مورغان ستانلي انترناشيونال MSCI ومن ثم ترقيتها إلى وضع الأسواق الناشئة في مايو المقبل، مشيرا الى انه تم التوافق مع المتطلبين الرئيسيين وهما هيكلية السوق والتداول والتكاليف قبل حلول الموعد المحدد في 30 الجاري.

وذكر العصيمي ان ترقية البورصة على مؤشر MSCI من شأنه استقطاب ما يتراوح بين 2.7 مليار و3 مليارات دولار من التدفقات الاستثمارية من قبل المستثمرين السلبيين - اي مستثمري الأجل الطويل ـ في البورصة، اما المستثمرون الإيجابيون فإنه لا يستطيع تقدير حجم تدفقاتهم بسبب ظروف السوق التي لا يمكن التنبؤ بها، والأوضاع الجيوسياسية السائدة في المنطقة والعالم.

وردا على سؤال حول ما اذا كان ثمة تخوف من كثرة عمليات الطرح الاولي العام في الاسواق العالمية التي تلاحق وتستهدف استثمارات ضئيلة نسبيا في ضوء الظروف الاقتصادية العالمية السائدة لاسيما ان طرح شركة أرامكو المقبل قد يستحوذ على اهتمام المستثمرين قال العصيمي اننا سعداء بهذا الطرح لانه سيجذب المستثمرين العالميين لأسواق المنطقة ويشجع دولها على المضي قدما في عمليات الخصخصة.

وحول أسعار النفط قال العصيمي انه في ضوء اعتماد الكويت على النفط كمصدر رئيسي للدخل فإنه يتوقع ان يتراوح السعر بين 50 و60 دولارا للبرميل، علما ان الكويت تبذل جهودا لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط ولكن العملية ليست سهلة وتحتاج الى تغييرات في القوانين والأنظمة فضلا عن ترتيبات اجتذاب الاستثمارات وضمان تدفقها الى البلاد.
 

husss

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
190
الإعجابات
44
#14
الرأي : طلبات اكتتاب «البورصة» تفوق المعروض بـ 140 في المئة

قبل نحو أسبوعين على نهاية الجدول الزمني المُحدد للاكتتاب في أسهم شركة بورصة الكويت، اقتربت طلبات الاكتتاب من 140 في المئة من الأسهم المعروضة، ما يجعل تخصيص الأسهم وفقاً لآليات النسبة والتناسب الحكم عقب إقفال الباب، خصوصاً وأن التوقعات تُشير إلى إمكانية أن تقارب طلبات التغطية 300 في المئة.
وقالت مصادر «ينتظر أن تشهد المشاركة في اكتتاب البورصة مزيداً من الزخم، لاسيما على صعيد طلبات الكميات والحصص التي تتجاوز 100 ألف سهم وبحد أقصى مليون سهم بقيمة 100 ألف دينار بما يعادل 1 في المئة من رأس المال».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37,468
الإعجابات
32,529
#16
اكتتاب البورصة.. التغطية قد تصل إلى 400%

2019/11/24 الأنباء الكويتية

كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» عن تغطية طلبات المواطنين للاكتتاب في أسهم شركة بورصة الكويت حتى الآن بنسبة تفوق الـ 200% من رأس المال المطروح.

وذكرت المصادر أن أحجاما كبيرة ستدخل في الاكتتاب خلال الأسبوع الجاري، وهي أموال من رجال أعمال ومستثمرين كبار فضلوا الاستثمار في شركة البورصة باللحظة الأخيرة.

وتوقعت المصادر أن تصل تغطية الطلبات إلى نحو 400% عقب دخول المستثمرين الأسبوع الجاري.

وأوضحت أن باب الاكتتاب في أسهم البورصة سيظل مفتوحا حتى نهاية نوفمبر الجاري، متوقعة أن تشهد العملية مشاركة أكثر من قبل المواطنين، إذ سيظل حق كل مواطن في الاكتتاب محفوظا، بحد أدنى 70 سهما، مهما تضاعفت طلبات الاكتتاب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37,468
الإعجابات
32,529
#17
غداً..آخر يوم للاكتتاب ‏بأسهم شركة بورصة الكويت

7BFC128D-D63D-42A4-8727-3563A22BCE80.jpeg

الكويت - مباشر: ينتهي الاكتتاب بشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، غد الأحد الموافق 1 ديسمبر/كانون الأول، بعد مرور شهرين على فتح باب الاكتتاب الذي انطلق في 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت هيئة أسواق المال دعت المواطنين الكويتيين في يوم 8 سبتمبر/أيلول 2019 لسداد قيمة الاكتتابات المستحقة عليهم في الحصة البالغة 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة البورصة.

ويبلغ عدد الأسهم ضمن الطرح نحو 100.388 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وبدون علاوة إصدار.

وسيتم تخصيص الأسهم يوم 8 ديسمبر/كانون أول المقبل، على أن يتم رد المبالغ الفائضة لمن لم يحصل على كامل عدد الأسهم المطلوبة من قبله يوم 29 من الشهر ذاته.

وحسب البيانات المنشورة، يجوز لمَنْ يرغب من المواطنين الكويتيين المسجلين طلب زيادة التخصيص لهم من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها وذلك بحد أقصى عدد 1.003 مليون سهم أي بما يعادل 1 بالمائة من أسهم الطرح.

B26E560A-64D4-4761-A639-0986A8FC6726.jpeg

وتعتبر خصخصة البورصة خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035؛ إذ ستعزز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي، وستمنح القطاع الخاص دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني.

وتأتي هذه المرحلة مكملةً لمراحل خصخصة شركة بورصة الكويت، بعد المرحلة الأولى التي شهدت خصخصة 44 بالمائة من رأسمال شركة البورصة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار.

فيما قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية بتاريخ 18 فبراير/شباط 2019 بالاكتتاب في الحصة المخصصة للجهات العامة والبالغة 6 بالمائة من رأسمال شركة البورصة.

وتأسّست شركة البورصة عام 2014، وحلت محل سوق الكويت للأوراق المالية لتكون البورصة الرسمية لدولة الكويت في العام 2016.

وتم إدراج الكويت في مرجع مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة (FTSE) في سبتمبر/أيلول 2017، وفي مؤشر الأسهم العالمية إس آند بي داو جونز (S&P) ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في ديسمبر/كانون أول 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37,468
الإعجابات
32,529
#18
تغطية اكتتاب “البورصة” 5 مرات قبل يوم من إغلاقه

2019/12/01 السياسة

كشفت مصادر مطلعة لـ “السياسة” عن تغطية الاكتتاب العام برأسمال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية بنسبة تجاوزت 500 بالمئة من الأسهم المطروحة أي غطت قيمة الاكتتاب البالغ 10 ملايين دينار 5 مرات تقريباً حتى الآن بقيمة تجاوزت 50 مليون دينار، متوقعة أن تصل التغطية إلى نحو 6 مرات في اليوم الأخير بنسبة 600 % قبل الأغلاق اليوم الأحد، بقيمة 60 مليون دينار.

وأوضحت المصادر أن الاكتتاب في شركة البورصة شهد إقبالاً كبيراً من المواطنين على مدار شهرين منذ انطلاقة الاكتتاب في 1 أكتوبر الماضي، حيث يقوم المواطنين بالاكتتاب في 50 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع للشركة والبالغ 100.388 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد ومن دون علاوة إصدار.

وأضافت المصادر أن تخصيص الأسهم للمواطنين سيتم يوم الأحد المقبل 8 ديسمبر، وذلك بعد تحديد حصص متساوية لهم، كما سيتم رد المبالغ الفائضة إلى مستحقيها يوم 29 ديسمبر، مبينة أنه سيتم رد نحو 45 إلى 50 مليون دينار إلى المواطنين.

ونوهت المصادر إلى دور شركة المقاصة في إدارة اكتتاب شركة البورصة الذي يعد أول اكتتاب عام إلكترونيا في البلاد، لافتة إلى أن المقاصة نجحت في إدارة اكتتاب البورصة واكتتاب شركة الزور الأولى للطاقة والمياه في وقت واحد وبشكل احترافي واضح.

ووفق هيئة المعلومات المدنية يجوز لكل لنحو 1.4 مليون مواطن مسجل في سجل هيئة المعلومات المدنية الاكتتاب في أسهم شركة البورصة .
 

husss

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
190
الإعجابات
44
#19
اﻟﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺗﺆﺧّﺮ ﺇﻋﻼﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻛﺘﺘﺎﺏ »ﺍﻟﺒﻮﺭﺻﺔ«
ﺃﻏﻠﻖ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺑﺄﺳﻬﻢ ﺷﺮﻛﺔ ﺑﻮﺭﺻﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ، ﺃﻣﺲ، ﺑﻄﻠﺒﺎﺕ ﺗﺠﺎﻭﺯﺕ ﻭﻓﻖ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍﺕ ﻏﻴﺮ ﺭﺳﻤﻴﺔ، 650% ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ، ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ 100ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻬﻢ، ﻓﻴﻤﺎ ﺭﺟﺢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ ﺑﻠﻎ 150ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ. ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺑﻨﻚ ﺑﺮﻗﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻘﺘﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﻟﻠﻤﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻮﻕ 10ﺁﻻﻑ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﺑﺤﺪ ﺃﻗﺼﻰ 100ﺃﻟﻒ، ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﺑﻨﻴﻞ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻬﻢ، ﺑﻌﺪ ﺇﻏﻼﻕ ﺑﺎﺏ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ ﺑﺴﺎﻋﺎﺕ. ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺃﻥ ﺿﺦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻃﻠﺒﺎﺕ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ ﺑﺎﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻓﻀﻠﻮﺍ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑـ»ﺍﻟﻜﺎﺵ« ﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﻻﺳﺘﻐﻼﻟﻪ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺎً ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻴﻦ. ﻭﺃﻛﺪﺕ ﺃﻥ ﻛﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻭﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﺖ ﺑﻬﺎ ﻣﺪﻳﺮﺓ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ، ﺷﺮﻛﺔ ﻛﺎﻣﻜﻮ ﻟﻼﺳﺘﺜﻤﺎﺭ، ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﺢ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻟﻼﻛﺘﺘﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻬﻢ، ﺳﺎﻋﺪ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺯﺧﻢ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ. ﻭﺃﺷﺎﺩﺕ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻘﻘﺘﻪ »ﻛﺎﻣﻜﻮ« ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﺻﺔ ﺑﺪﻭﺭ ﻓﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ ﺍﻵﻟﻲ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗعها ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻠﻘﻰ ﻃﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ، ﻓﻲ ﻃﺮﺣﻲ ﺷﺮﻛﺘﻲ ﺍﻟﺒﻮﺭﺻﺔ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﻳﺘﻮﻗﻊ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻘﻲ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻻﻛﺘﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﺑﻮﺭﺻﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺨﺼﺨﺼﺔ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺁﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﻳﻮﻣﺎً ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻷﺳﻬﻢ، ﺑﺴﺒﺐ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤُﻘﺪﻣﺔ، ﺇﺫ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺟّﺢ ﺃﻥ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ، ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻮﺍﻃﻦ.
 
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,438
الإعجابات
7,598
#20
أسواق المال: تغطية طرح الاكتتاب بشركة البورصة بـ 850% وعدد المكتتبين 83 ألف كويتي


اذا بنوزعهم بالتساوي .. نقول ان التخصيص لن يقل عن ١٢٠٠ سهم (لو كان كل المكتتبين طلبو اعلي من هالرقم) .. ولكن لان الاغلب غطي البطاقه الواحده بـ ١٠٠ دينار .. لذا فمن طلب كميات كبري .. ربما يحصل علي رقم يكون مابين (١٢٠٠ الي ١٥٠٠) وشكرا :D:D
 
أعلى