دعوي الضمان الفرعية

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,520
الإقامة
الكويت
دعوي الضمان الفرعية
في هذه الدعوى يتم اختصام الضامن (الملزم بالضمان) في قضية قائمة بناء علي طلب المدعي أو المدعي عليه.
وأساس هذه الدعوى يجد سنده في حق الرجوع بالضمان الذي يدعيه طالب الضمان في مواجهة الغير.
مثال علي ذلك:
المشتري الذي أقام دعوى علي حائز العقار ليتسلمه منه فيختصم البائع فيها باعتباره ضامنا له في استلام المبيع، أو اختصام البائع من المشتري، إذا ما رفعت علي الأخير دعوى باستحقاق الشيء المبيع من الغير. ويتم اختصام الضامن في هذه الحالة بالإجراءات العادية لرفع الدعوى.
ويلاحظ هنا أن الفصل في دعوى الضمان الفرعية يتم مع الفصل في القضية الأصلية كلما أمكن ذلك وإلا فصلت المحكمة في طلب الضمان بعد الحكم في القضية الأصلية.
آثار أحكام الضامن :
أ‌- طالب الضامن هو المدعي في دعوى الضمان الفرعية ( مدعي أو مدعي عليه في القضية الأصلية ) فيجوز له أن يطلب إخراجه من القضية الأصلية إذا لم يكن مطالبا بالالتزام الشخصي، مثال المشتري الذي ترفع عليه دعوى استرداد المبيع فيكون له الخروج منها باختصام البائع فيها لكن إذا كان ملتزما التزاما شخصيا فلا يستطيع الخروج منها كالكفيل المرفوع عليه الدعوى لا يصح الخروج منها ولو أدخل فيها المدين الأصلي أو غيره من كفلاء المدين في الدين.
ب- الضامن هو المدعي عليه في دعوى الضامن الفرعية فهو خصم في دعوى الضمان والقضية الأصلية.
جـ- الطرف الآخر في الدعوي الأصلية يعتبر من الغير في دعوى الضمان الفرعية فلا يستفيد منها بالتالي كقاعدة، ولكن إذا أمرت المحكمة بضم طلب الضمان إلي القضية الأصلية فإن الحكم الصادر علي الضامن يكون حكما للمدعي الأصلي ولو لم يكن قد وجه إليه طلبات، كما يكون للخصم الآخر أن يطلب الحكم له بالتعويضات الناشئة عن تأخير الفصل في الدعوى الأصلية ، إذا رأت أن طلب الضمان لا أساس له.
 
أعلى