تعريف محكمة التمييز

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
محكمة التمييز هو الاسم الذي أخذت به بعض الدول العربية كما هو الحال في دولة الكويت ولبنان ، بينما أخذت دول عربية أخرى باسم محكمة النقض كما هو الحال في مصر وسوريا. والتمييز لغة مصدر ميز ، يقال ماذ الشئ إذ عزله وفرزه وفصله ، ويقال إمتاز القوم إذ تميز بعضهم من بعض.

والنقض لغة - بكسر النون وضمها - معناه الشئ المنقوض أي المهدوم ، والنقض اسم لبناء المنقوض إذا هدم (1) . وقيل أيضا أن التمييز هو تفسير الشئ وتبيانه ، والنقض هو وجود علة بلا حكم (2) . وقد أخذ على تعبير النقض قانونا - المأخوذ من التعبير الفرنسي Cassation الذي يعني الإبطال او الإلغاء - عيب لغوي وهو أنه يدل على أن محكمة النقض تنقض الأحكام رغم أن الواقع في الحياة العملية أنها تؤيدها أيضا إذا كانت صحيحة ، لذلك كان تعبير التمييز هو الأوفى بالقصد ، ورغم ذلك فإن تعبير النقض أصبح هو الدارج والمألوف والأكثر شيوعا .

وتؤلف محكمة التمييز الكويتية وفقا لنص المادة الرابعة من المرسوم بقانون بشأن تنظيم القضاء رقم 23 لسنة 1990من رئيس ونائب للرئيس وعدد كاف من المستشارين، ويكون بها دوائر لنظر الطعون بالتمييز في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية والإدارية ويرأس كل دائرة رئيس المحكمة أو نائبه أو أقدم المستشارين بها.

وإذا رأت إحدى الدوائر العدول عن مبدأ قانوني قررته أحكام سابقة صادرة منها أو من الدوائر الأخرى أحالت الدعوى إلى دوائر المحكمة محكمة التمييز الكويتية مجتمعة للفصل فيها، وتصدر الأحكام بأغلبية الآراء.

وتختص محكمة التمييز الكويتية بالنظر في الطعن بالتمييز في الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف العليا وذلك إذا كان الحكم المطعون فيه مبيناً على مخالفة للقانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله، إذا وقع بطلان في الحكم أو بطلان في الإجراءات أثر في الحكم كما تختص بالفصل في تنازع الاختصاص وذلك طبقا لنص المادة 152 من قانون رقم 38 لسنة 1980 بشأن إصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.
 
أعلى