ركن الضرر في المسئولية العقدية

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
ركن الضرر في المسئولية العقدية

هل يمكن أن يرتكب المدين الخطأ العقدي بدون وقوع ضرر على الدائن؟

الإجابة هي نعم، والقاعدة العامة هي، فلا تلازم بين ثبوت الخطأ و بين وقوع الضرر.

(مثال أن يقتصر الخطأ العقدي على تأخير تنفيذ الالتزام، دون أن يثبت تضرر الدائن من هذا التأخير، فال تقوم المسئولية العقدية في هذه الحالة، ألن الدائن هو المكلف بإثبات الضرر، وهو من يدعي تضرره، فعليه إثبات صحة إدعائه).

الأصل: أن الضرر ال يفترض لمجرد إخلال المدين بالعقد، والاستثناء: يقع في حالة الاتفاق على شرط جزائي، أو في حالة الاتفاق على فوائد التأخير. الأصل أيضا أنه يشترط أن يكون الضرر محققاً حتى تقوم المسئولية العقدية، فال يجوز طلب التعويض عن الضرر غير المتوقع، والاستثناء هو عند حدوث خطأ جسيم أو غش من المدين.

ولا يشترط أن يكون الضرر المحقق حالاً (أي وقع بالفعل) بل يكفي أن يكون محقق الوقوع في المستقبل، أما إذا كان الخطر غير محقق الوقوع مستقبلاً، ولكنه محتمل الوقوع، فال يجوز للدائن طلب التعويض.

وإذا أمكن تقدير قيمة الضرر الذي سيقع حتماً في المستقبل، فإن القاضي يحكم بالتعويض دون إنتظار وقوعه.

أما إذا تعذر تقدير قيمة الضرر، فيكتفي القاضي بتقرير مبدأ المسئولية، ويكون للدائن بعد ذلك الحق في طلب تحديد قيمة التعويض عند إكتمال عناصر تقديره.

كما يجوز للمحكمة أن تقضي بتعويض مؤقت إذا تبينت وجود بعض عناصر تقدير الخطر دون البعض الآخر.
 

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
قواعد تقدير التعويض عن الضرر المتوقع

1ـ يكفي تقدير الضرر على أساس تقريبي، بما يكفي للعلم بدرجة جسامته، ولا يلزم تقديره بكل دقة.

2- العبرة في توقع الضرر بوقت التعاقد، ولا يعتد بالضرر الذي يمكن توقعه بعد ذلك (في الفترة الواقعة بين إنعقاد العقد وبين الإخلال بالالتزام)

3- معيار توقع الضرر هو معيار موضوعي (حسب الضرر الذي يمكن توقعه عادة في هذا النوع من العقود)، وليس معيار شخصي مرتبط بالظروف الخاصة بأطراف العقد.
 

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
أمثلة في التعويض عن فوات الفرصة

مثال في عقد النقل: إذا تأخر القطار الذي يقل فريق مشارك في مباراة كرة، وترتب على ذلك عدم لحاق الفريق بالمباراة، فلا يمكن طلب التعويض عن خسارة المباراة، ولكن يمكن طلب التعويض عن تفويت فرصة الفوز المحتمل حدوثه.

مثال في عقد الوكالة: أن يفوت المحامي ميعاد رفع الاستئناف، فلا يجوز للموكل أن يطلب التعويض عن خسارة الدعوى، وإنما يطلب تعويضه بالقدر الذي كان يمكن أن يكسب به دعواه.
 

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
التعويض عن الضرر الأدبي الناتج عن الخطأ العقدي قد ينطوي الخطأ العقدي على ضرر أدبي، مثال في عقد المقاولة تأخر المقاول في ترميم مسجد أو كنيسة، فهنا يتحقق الضرر الأدبي المتمثل في منع إقامة الشعائر الدينية، ومثال في عقد النقل تأخر الراكب عن اللحاق بعزاء أحد أقاربه، ومثال في عقد الوديعة الامتناع عن رد كتاب ذو منزلة خاصة عند صاحبه (الدائن)
 
أعلى