مقابلة موقع كيماويات الخليج مع نائب رئيس سبكيم

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051

مقابلة موقع كيماويات الخليج مع نائب رئيس سبكيم

حققت شركة سبكيم العالمية والتي تعمل في إنتاج عدد من المواد الكيماوية والبتروكيماوية والبوليمرات صافي أرباح 3591.8 مليون ريال بنهاية عام 2021 ، مقارنة بأرباح 175.9 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2020 ، وذكرت الشركة أن التحسن يعود لارتفاع الايرادات والأرباح التشغيلية نتيجة ارتفع أسعار البيع
كانت شركة سبكيم أحد العلامات الفارقة في قطاع البتروكيماويات السعودي وكان للعمل الكبير من إدارة الشركة في رفع الكفاءة التشغيلية والانتاجية دور واضح لإحداث مزيد من التطور والتحسن المستمر في الأرباح .
وفي مقابلة مع "كيماويات الخليج" ذكر الاستاذ مطر الظفيري نائب الرئيس للقطاع التجاري في "سبكيم" أن النظرة ايجابية لقطاع البتروكيماويات ويتوقع أن يكون عام 2022 ايجابي , وإلى نص المقابلة .

أهلاً وسهلاً بك مهندس مطر ويسعدنا لقائك في موقع كيماويات الخليج ونود استعراض سيرتكم الذاتية ]
-مطر الظفيري نائب الرئيس في شركة سبكيم . خبرة فوق ٢٦ سنه في قطاع الغاز و البترول و الكيماويات ، ١٣ في شركة ارامكو و ١٣ سنه في سبكيم. بكالريوس في الهندسة الكيميائية في جامعة تلسا غي الولايات المتحدة، ماجستير في هندسة وادارة الغاز الطبيعي جامعة اوكلاهوما، ادارة تنفيذية من جامعة هارفرد .
كم يبلغ عدد منتجات سبكيم والحجم الإجمالي؟[
-عدد منتجات سبكيم يفوق ال ٢٠ منتج و كمية إنتاج تفوق ال ٥ مليون طن
هناك فرص كثيرة في قطاع البتروكيماويات المحلية وطلب عالي على هذه المواد في ظل الرؤية الطموحة المملكة ماهي نصيحتكم التجارية للشباب المقبل على مثل هذه الأعمال داحل المملكة ؟
‏- لبناء حياة مهنية أنصح الجيل الجديد باتباع طموحاتهم و اهتمامهم في التعلم المستمر حتى يتمكنوا من خلق جيل متمكن و شغوف ، الفرص كثيرة و أتمنى أن يستثمروا في بداية حياتهم في بناء قاعدة تقنية و مهنية صلبة لتساعدهم ليكونوا ناجحين بالمستقبل .

أعلنت الصين مؤخراً عن إغلاقات في بعض المناطق بسبب تأثير الوباء وقد تتجه الصين لتسجيل انخفاض في النمو الإقتصادي لهذا العام كيف ترى تأثير ذلك على الشركة وقطاع البتروكيماويات بشكل عام ؟
‏- على الرغم من اننا كشركة ليس لنا وجود كبير بالصين إلا أن الطلب الضعيف في الصين قد يؤدي الي زيادة للمعروض من المنتجات مما قد يؤثر بدوره سلباً على الاسعار عالميا ، إلا أني أستبعد حدوث ذلك بسبب حاجه السوق الصينيه لاستمرار الانتاج والطلب

هل أثرت أزمة سلاسل الإمدادات اللوجستية على شركة سبكيم حتى الآن ؟
‏- الإمدادات اللوجستية بشكل عام أثرت على أغلب المعاملات التجارية بين الدول وليس فقط على قطاع البتروكيماويات ، كما أن هذا التحدي مقتصر على قطاع الحاويات على وجه الخصوص ، لذلك تأثيرها على شركتنا يكاد يكون طفيف كونه يشكل أقل من 20% من أعمال وإمدادات الشركة على الرغم من أن ‏عدد منتجات سبكيم يفوق ال 20 منتج وكمية انتاج تفوق ال ٥ مليون طن .

مايقارب 28% من مبيعات الشركة يذهب إلى قارة آسيا كيف ترون تأثير دخول إتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة حيز التنفيذ في 2022 على القطاع البتروكيماوي في المملكة وعلى سبكيم بشكل خاص ؟
‏- من المؤكد أن الشراكة الإقتصادية الشاملة rcep سيكون لها تاثير على التجارة الدولية لانها ستدعم الصين بشكل اكبر في زيادة صادراتها الي 15 دولة من الدول الاعضاء و العكس ، ولكن ولله الحمد نمتلك توازن في تواجدنا في الاسواق العالمية مما يجعلنا دائماً مستعدين لمثل هذه الاتفاقيات .

تمر روسيا حالياً بفترة عقوبات تركت تأثير على القطاع البتروكيماوي لبعض المواد داخل أوروبا كالميثانول والمطاط وغيرها إلى أي مدى ممكن تستفيد شركة سبكيم من هذا الوضع ؟[
‏- لازال قطاع البتروكيماويات و الطاقة مستمر بالضخ من روسيا الي أوروبا مما يوضح عدم ظهور تاثير العقوبات حاليا ، ولكن في حال دخول العقوبات حيز التنفيذ يمكننا ان نتوقع حدوث تاثير في الاسعار .

بعد سلسلة من النتائج المميزة في العام الماضي والتي حققت من خلاله الشركة صافي ارباح 3.59 مليار ريال .. ماهي نظرتكم لقطاع البتروكيماويات في العام الحالي؟
‏- النظرة ايجابية في قطاع البتروكيماويات على وجه العموم وهذا العام متوقع ان يكون عام ايجابي للقطاع بإذن الله .

مامدى قدرة الشركة على تخطيط العمليات التشغيلية واستفادتها بين المنتجات الاعلى والاقل ربحية لاسيما مع التكامل في الانتاج والتغيرات الحادة التي تطرأ على الاسعار بين الحين والآخر ؟
‏- تمتلك الشركة إستراتيجية وإمكانيات خاصة تمكنها من الموازنة بين عمليات الإنتاج والتسويق وذلك يرجع إلى القدرة على القراءة الإستباقيه للسوق و المرونه في الانتاج ، إضافة الى وجود شركاتنا في سويسرا و سنغافورة مما يزيد من معرفتنا للاسواق وتغيرات الطلب عن قرب .
ماهي نظرتكم المستقبلية لقطاع البتروكيماويات محلياً وعالمياً ؟
‏- قطاع البتروكيماويات هو قطاع مهم و سيبقى مهم محليا و عالمياً ، الطلب قوي والنمو متوقع يستمر ، يبقى التحدي الكبير في المستقبل هو برامج الإستدامة منها الحياد الصفري وكيف يمكن للقطاع التأقلم مع القوانين اللتي تزداد عام بعد عام .
 
أعلى