- اتخاذ محكمة الموضوع تقرير الخبير أساساً للفصل في الدعوى

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
محكمة الموضوع "سلطتها". إثبات "خبرة". حكم "تسبيب الحكم".

-
تحصيل وفهم الواقع في الدعوى وتعرف حقيقة العلاقة بين الخصوم وبحث الأدلة والمستندات والأخذ بما ُيطمأن إليه ومنها تقرير الخبير وإطراح ما عداه ولو كان محتملاً. من سلطة محكمة الموضوع.

- اتخاذ محكمة الموضوع تقرير الخبير أساساً للفصل في الدعوى. أثره. صيرورة التقرير جزءاً من الحكم. عدم التزامها بالرد استقلالاً على المطاعن الموجهة إليه. علة ذلك. أن أخذها به محمولاً على أسبابه يفيد أنها لم تجد فيها ما يستحق الرد عليها بأكثر مما تضمنه التقرير.

- اعتبار المتعاقد مقصراً أو غير مقصر في تنفيذ التزاماته العقدية. من سلطة محكمة الموضوع.

(الطعن 1591/2008 تجاري جلسة 18/1/2011)
من المقرر أن لمحكمة الموضوع السلطة التامة في تحصيل وفهم الواقع في الدعوى وتعرف حقيقة العلاقة التى تربط بين طرفي الخصومة من وقائعها والأدلة والمستندات والشواهد المقدمة فيها وبحث وتقدير تلك الأدلة والأخذ بما تطمئن إليه فيها وإطراح ما عداه ولو كان محتملاً ولها الأخذ بتقرير الخبير المنتدب في الدعوى متى اطمأنت إليه واقتنعت بصحة أسبابه – وهى إن اتخذت منه أساساً للفصل في الدعوى فإن هذا التقرير يعد جزءاً من الحكم فلا تكون ملزمة بالرد استقلالاً على المطاعن التى وجهت إليه لأن في أخذها به محمولاً على أسبابه ما يفيد أنها لم تجد في تلك المطاعن ما يستحق الرد عليه بأكثر مما تضمنه التقرير – كما أن لها اعتبار المتعاقد مقصراً أو غير مقصر في تنفيذ التزاماته المترتبة على العقد حسبما يتراءى لها من الأدلة المقدمة.

(الطعن 1591/2008 تجاري جلسة 18/1/2011)

 
أعلى