حق الرؤية للأبوين والأجداد فقط. ليس للحاضن أن يمنعهم من رؤية المحضون

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,631
الإقامة
الكويت
أحوال شخصية "رؤية" و "حضانة". محكمة الموضوع "سلطتها في تقدير موعد الرؤية" و "تسبيب معيب- الفساد في الاستدلال".

-
حق الرؤية للأبوين والأجداد فقط. ليس للحاضن أن يمنعهم من رؤية المحضون.

- في حالة المنع وعدم الرغبة في الذهاب لرؤية الولد عند الآخر يعين القاضي موعداً دورياً ومكاناً مناسباًُ لرؤية الولد يتمكن فيه بقية أهله من رؤيته أملاً في التعاطف والتآلف الأسري وصلة الأرحام حتى لا يبقى مجال لأي شوائب ترسب في نفسية المحضون.

- عدم الاتفاق على تحديد الموعد الدوري والمكان المناسب للرؤية. لمحكمة الموضوع تحديده وفقاً للاعتبارات التي تغياها المشرع. شرط ذلك.

- أسباب الحكم. متى تعتبر مشوبة بالفساد في الاستدلال.

(الطعن رقم1210 لسنة 2013 أحوال شخصية جلسة 28/5/2015)

1- من المقرر - في قضاء هذه المحكمة - أن حق الرؤية للأبويين وللأجداد فقط وليس للحاضن أن تمنع أحد هؤلاء من رؤية المحضون وفي حالة المنع وعدم الرغبة في الذهاب لرؤية الولد عند الآخر يعين القاضي موعداً دورياً ومكاناً مناسباً لرؤية الولد يتمكن فيه بقية أهله من رؤيته أملاً في التعاطف والتآلف الأسري وصلة الأرحام وحتى لا يبقى مجال لأي شوائب ترسب في نفسية المحضون. ولئن كان لمحكمة الموضوع عند عدم الاتفاق أن تستقل بتحديد الموعد الدوري والمكان المناسب للرؤية بما يكفي التوفيق بين صالح الصغير والاعتبارات التي تغياها الشارع من الرؤية ، إلا أن شرط ذلك أن تقيم قضاءها على أسباب سائغة مما له أصل ثابت في الأوراق. كما أن أسباب الحكم تعتبر مشوبة بالفساد إذ انطوت على عيب يمس سلامة الاستنباط ويتحقق ذلك إذا استندت المحكمة في اقناعها إلى أدلة غير صالحة من الناحية الموضوعية للاقتناع بها أو إلى عدم فهم العناصر الواقعية التي تثبتت لديها.

(الطعن رقم1210 لسنة 2013 أحوال شخصية جلسة 28/5/2015)
 
أعلى