أسعار الفائدة...

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف
توقعت «فيتش سلوشنز» تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت إلى 0.9% في 2023، و2.3% بـ2024 بعد أن وصل إلى ما يقدر بـ7% بـ2022.

وعزت الوكالة سبب هذا الانخفاض إلى نمو الإنتاج النفطي السلبي عقب القرار الجديد الذي صدر عن «أوبك بلس» في أبريل ويونيو 2023 لتقليص الإمدادات.

ومن وجهة نظر السياسة النقدية، تعتقد الوكالة أن يبقي بنك الكويت المركزي سعر الخصم ثابتاً عند 4.25% حتى النصف الثاني من 2024 قبل أن يخفف تدريجياً، على غرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (رغم خفض أسعار الفائدة بنسبة أقل).

وأضافت أن زيادة الإنفاق الحكومي في الربع الثالث من 2023 من شأنها أن تدعم الاقتصاد غير النفطي بالنصف الثاني من 2023 والربع الأول من 2024، ما يعوض تأثير التضخم الثابت والسياسة النقدية المتشددة على الاستهلاك.

وتعتقد «فيتش سلوشنز» أن فائض الحساب الجاري سيتقلص من 38.1%من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 (حسب التقديرات) إلى 28.9% بـ2023، و26.3% بـ2024، لكنه سيظل واحداً من أكبر الفوائض في المنطقة، وسيظل أعلى من متوسط الفائض 6.8% خلال الفترة بين 2015 و2019.

كما ستحافظ الكويت على تكديس أصول أجنبية ضخمة الأمر الذي سيحد من المخاطر على الاستقرار الاقتصادي.

ومن وجهة نظر مالية، تتوقع «فيتش سلوشنز» تأرجح الميزان المالي للكويت من فائض بنسبة 11.9% في الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2022 و2023 (أبريل - مارس) إلى عجز بنسبة 0.1% من الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2024/2023، عازية ذلك إلى أن الميزانية الجديدة تشير إلى حدوث طفرة في الإنفاق المتكرر وستنخفض عائدات النفط نتيجة الإنتاج السلبي وانخفاض أسعار النفط. وسيعود رصيد المالية العامة إلى تحقيق فائض متواضع قدره 0.4% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2025/2024 بسبب ارتفاع متوسط سعر النفط.

في غضون ذلك، ترى «فيتش سلوشنز» أن إقرار ميزانية السنة المالية 2024/2023 في 2 أغسطس 2023 والتركيز المتجدد على الأشغال العامة والشكل المالي في إطار خطة التنمية الرباعية 2023-2027 يشير إلى تحسن متواضع في سياق صنع السياسات في الكويت.


من ناحية أخرى، قالت الوكالة إن الاقتصاد الكويتي لا يزال يعتمد بشكل كبير على قطاع النفط، فالخفض الذي فرضته «أوبك» على إنتاج النفط و/ أو الانخفاض الحاد في أسعار النفط سيؤثران بشكل كبير على توقعات الاقتصاد الكلي للبلاد على المدى القصير.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف

الاحتياطي الفيدرالي يُثبّت أسعار الفائدة ويستبعد بدء تخفيف سياسته قريبًا


ثبّت مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، للمرة الخامسة منذ بدء دورة التشديد الحالية في مارس 2022، كما كان متوقعًا على نطاق واسع، لتظل عند أعلى مستوياتها في أكثر من عقدين.

وقرر أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في البنك المركزي الأمريكي الأربعاء، في نهاية اجتماعهم الذي استمر يومين، تثبيت نطاق الفائدة عند 5.25% و5.50%، للاجتماع الرابع على التوالي، منذ رفع تكاليف الاقتراض في يوليو 2023.

وأوضح البيان: "لا تتوقع اللجنة أنه سيكون من المناسب خفض النطاق المستهدف للفائدة حتى تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%".

وقد أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق، إلى أنه يتوقع ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة خلال عام 2024، مع تباطؤ وتيرة التضخم، في مقابل توقعات وول ستريت بأن يُقرر البنك المركزي ما يصل إلى خمسة تخفيضات على مدار العام.

وتسببت تصريحات أعضاء الفيدرالي بعد اجتماع ديسمبر، في تهدئة توقعات السوق ببدء دورة التيسير النقدي في مارس، حيث تساوى ترجيح المتداولين في أسواق العقود الآجلة لكل من التثبيت والخفض عند نسبة 49.5%، بعد أن بلغت توقعات الخفض 73.4% منذ شهر.


ويترقب المستثمرون عن كثب مؤتمر رئيس المجلس "جيروم باول" في وقت لاحق اليوم، لاستشراف الخطوة التالية للبنك المركزي، واختبار احتمالية خفض الفائدة في مارس القادم، أو الانتظار لاجتماع الأول من مايو.

الأمريكي - 2024-02-01.png


الأمريكي - فيوتشر - 2024-02-01.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف

على أساس سنوي خلال يناير الماضي.. ما يدعم توقعات خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام​

مؤشر التضخم المفضل لـ (الفيدرالي الأميركي) يتباطأ إلى 2.4%.. بما يتماشى مع التوقعات..


تباطأ معدل التضخم في أميركا بما يتماشى مع التوقعات في يناير، وفقا لمقياس الاحتياطي الفيدرالي الأكثر استخداما أثناء قراره لخفض أسعار الفائدة.

وتباطأ التضخم في الولايات المتحدة بحسب مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي إلى 2.4% في يناير على أساس سنوي، ما يدعم توقعات خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، وتطابقت بيانات الأمس مع توقعات الاقتصاديين البالغة 2.4% في استطلاع لـ«بلومبيرغ».

ويدعم الانخفاض من معدلات ديسمبر البالغة 2.6% التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في منتصف هذا العام تقريبا. معدلات الاقتراض حاليا تعتبر عند أعلى مستوياتها في 23 عاما. وبلغ معدل نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسي على أساس شهري لشهر يناير 0.3%.

تحركات العقود الآجلة كانت متواضعة حيث ارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بشكل متواضع بعد صدور البيانات بنسبة 0.3%. وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل عامين ـ والذي يتحرك مع توقعات أسعار الفائدة ـ بسبب الأخبار، مما تركه منخفضا بنسبة 0.01 نقطة مئوية خلال اليوم عند 4.64%.

أرقام نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسية، هي الأدنى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، مقارنة بذروة بلغت 7.1% في يونيو 2022، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

كما جاء المعدل الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستثني التغيرات في أسعار المواد الغذائية والطاقة، متماشيا مع التوقعات البالغة 2.8%. وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 0.4%، وكان ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة (وهو مؤشر آخر لقياس التضخم في أميركا) بنسبة 3.1% في يناير على أساس سنوي.

وتشير تصريحات الاحتياطي الفيدرالي السابقة أنه غير مستعد لخفض تكاليف الاقتراض من المستويات الحالية البالغة ما بين 5.25 إلى 5.5% حتى يكون واثقا من أن ضغوط الأسعار قد عادت بشكل مستدام إلى مستهدفه البالغ 2%.



الأمريكي - 2024-02.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف

(المركزي المصري) يرفع الفائدة، ويحرر سعر صرف الجنيه


رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بواقع 6% وحرر سعر صرف الجنيه وفقا للآليات السوق، بعدما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي صباح أمس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 6% بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.2528.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزي، في بيان، «نظرا لتأثر الاقتصاد المحلي في الآونة الأخيرة بنقص الموارد من العملات الأجنبية، ما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي، واستمرت التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية في التراكم تزامنا مع تعرض الاقتصاد العالمي لصدمات متتالية».

 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف
الفائدة - اليابان.png


بعد انتهاء اجتماع السياسة النقدية الذي استمر ليومين، قرر بنك اليابان رفع سعر الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس من -0.1% إلى 0% للمرة الأولى منذ عام 2007، كما قرر تعديل سياسة التحكم في منحنى العائد وبعض السياسات الأخرى

بنك اليابان يرفع الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007

أعلنت لجنة السياسة النقدية لدى بنك اليابان صباح اليوم الثلاثاء أنها قد قررت رفع سعر الفائدة، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2007، حيث قام بنك اليابان برفع سعر الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس من -0.1% إلى 0.0%، وتعديل سياسة التحكم في منحنى الفائدة.


وبذلك يكون بنك اليابان قد أنهى أخيرا حقبة أسعار الفائدة السالبة التي بدأها في عام 2016 كجزء من سياسته التيسيرية، وجاء القرار بما يتماشى مع جزء كبير من توقعات الأسواق.

ويذكر أن بنك اليابان قد بدأ في اتباع سياسة نقدية شديدة التيسير منذ عام 2013 من أجل تحفيز الاقتصاد وتغذية ارتفاع الأسعار وسط بيئة منخفضة التضخم، وتعتمد سياسة البنك على التيسير الكمي والنوعي QQE، أو طباعة الأوراق النقدية لشراء الأصول مثل السندات الحكومية أو سندات الشركات لتوفير السيولة.

وفي عام 2016، ضاعف بنك اليابان استراتيجيته وخفف من سياسته من خلال تقديم أسعار فائدة سالبة أولا، ثم التحكم بشكل مباشر في منحنى عائدات سنداته الحكومية لأجل 10 سنوات.


وقد أدت الحوافز الضخمة التي قدمها البنك إلى انخفاض قيمة الين مقابل العملات الرئيسية، الأمر الذي زاد كثيرا في الآونة الأخيرة بسبب تزايد الاختلاف في السياسات النقدية بين بنك اليابان والبنوك المركزية الرئيسية الأخرى، التي اختارت زيادة أسعار الفائدة بشكل حاد لمحاربة مستويات التضخم المرتفعة منذ عقود، وأدت سياسة بنك اليابان في إبقاء أسعار الفائدة سالبة إلى اتساع الفارق مع العملات الأخرى، مما أدى إلى انخفاض قيمة الين.


الين يتراجع بقوة ويتصدر قائمة العملات الخاسرة لليوم الثاني على التوالي!

سجل الين الياباني خسائر قوية خلال تعاملات سوق العملات اليوم الثلاثاء، وكان أكثر العملات الرئيسية خسارة لليوم الثاني على التوالي وبنسبة تصل إلى 3.88%، حيث تضررت العملة اليابانية من قرارات السياسة النقدية اليابانية الصادرة في مستهل التعاملات الصباحية، وذلك على الرغم من قرار بنك اليابان برفع الفائدة لأول مرة منذ 17 عام.


ولقد أعلنت لجنة السياسة النقدية لدى بنك اليابان صباح اليوم الثلاثاء أنها قررت رفع سعر الفائدة، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2007، حيث قام بنك اليابان برفع سعر الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس من -0.1% إلى 0.0%، وتعديل سياسة التحكم في منحنى الفائدة، ولكن الين الياباني تضرر كثيرا بسبب مخاوف أسواق العملات من أن البنك لن يقدم على رفع الفائدة مجددا، وخاصة بعد تصريحات محافظ بنك اليابان والتي أكد فيها على أن البنك سينظر في خيارات التيسير النقدي على نطاق واسع (بما في ذلك السياسات التي حافظ بنك اليابان عليها حتى الآن)، إذا لزم الأمر، وأنه سيتم الحفاظ على الظروف المالية التيسيرية في الوقت الحالي.

وكذلك، أكد محافظ بنك اليابان على أنهم قرروا تغيير السياسة النقدية التيسيرية للغاية، حيث نتوقع أن يصل معدل التضخم إلى 2% في الأفق، ورغم ذلك، فمن من المهم الحفاظ على بيئة تيسيرية مع الأخذ في الاعتبار الطريق إلى هدف التضخم 2%، وهذه التصريحات عززت مخاوف أسواق العملات حيال استمرار بنك اليابان في السياسات التحفيزية، بما عزز هبوط الين الياباني بأسواق العملات.
 

بونور2

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
1,240
صعدت الفائدة أم نزلت, في كلا الحالتين الوضع غير مطئن. صعود الفائدة عبئ في الديون مما يثقل على الشركات و يقلل من الربحية...و تبعات أخرى و هي تخفيض القروض و إمتصاص النقد و هذا ضد التوسع.... نزول الفائدة يعني ضعف في الإقتصاد و دفع الشركات لمزيد من القروض و هذا شيء سلبي لأان التضخم شهد تمدد ليس له مثيل من 100 سنة. هذا ما يعني أن الفرص غير موجودة و لكن الحذر يجب أن يتصاعد و تقليل المخاطر سيد الموقف.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف

الفيدرالي يُثبّت الفائدة للاجتماع الخامس على التوالي ويتوقع خفضها 3 مرات هذا العام


قرر صناع السياسات في الاحتياطي الفيدرالي خلال الاجتماع الذي عُقد خلال يومي 19 و20 مارس، تثبيت أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، للاجتماع الخامس على التوالي منذ رفع تكاليف الاقتراض في يوليو 2023.

وأكد صناع السياسات في الاجتماع توقعاتهم السابقة بخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، حيث تكيفت الأسواق مع نهج البنك المركزي وقلصت توقعاتها، وأظهرت أداة "فيد واتش" ترجيح الأسواق بنسبة 60% بدء الفيدرالي دورة التيسير النقدي في اجتماع يونيو بدلًا من مايو.

وفي حين تضمن البيان الذي أعقب اجتماع يناير إزالة عبارة "التشديد الإضافي للسياسة" وهو ما أشار لعدم الحاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة، إلا أن جملة: "تظل اللجنة منتبهة للغاية لمخاطر التضخم" ظلت حاضرة في بيان مارس، وهو ما يعني استمرار قلق صناع السياسات بشأن التضخم.


وأوضح بيان البنك المركزي الأربعاء، أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لا تتوقع أنه سيكون من المناسب خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة حتى تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%.

وحافظ البيان على فحوى رسائل صناع السياسات الأخيرة، والتي شددت على اتباع نهج صبور قائم على البيانات مع عدم التعجل في خفض أسعار الفائدة حتى تكون هناك رؤية واضحة بشأن مسار التضخم.

ويعتبر قرار الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة هو السادس من نوعه منذ بدء دورة التشديد الحالية قبل عامين، رفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة خلالها تكاليف الاقتراض بمقدار 525 نقطة أساس، مما يجعل دورة التشديد الحالية هي الأقوى منذ أربعة عقود.

وتترقب الأسواق المؤتمر الصحفي الذي يعقده "جيروم باول" رئيس الاحتياطي الفيدرالي، لاستشراف المزيد عن موعد خفض أسعار الفائدة، بعد عامين على بدء دورة التشديد النقدي الحالية، حين ارتفعت تكاليف الاقتراض في مارس 2022 للمرة الأولى منذ عام 2018 لمواجهة التضخم.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف

الوطني السويسري يفاجئ الأسواق بأولى قرارات الفائدة في 2024م..


أصدرت لجنة السياسة النقدية في البنك الوطني السويسري اليوم الخميس، قرار مفاجىء، بعد الانتهاء من اجتماعها الأول في عام 2024، حيث قررت خفض معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع مارس الجاري، ليصل المعدل إلى مستوى 1.50%، وهو ما جاء مخالف للتوقعات التي أشارت للإبقاء على الفائدة عند مستوى 1.75%.

محافظ الوطني السويسري: سنقوم بخفض الفائدة مجددا إذا لزم الأمر.4%‬​


بعدما قرر البنك الوطني السويسري خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس صباح اليوم الخميس ليصبح معدل الفائدة الرئيسي 1.50%؛ أدلى محافظ الوطني السويسري توماس جوردان بعدد من التصريحات الهامة أثناء حديثه بالمؤتمر الصحفي اللاحق لصدور القرار، وكان أبرز ما تناوله جوردان ما يلي:
  • تخفيف السياسة النقدية في سويسرا كان ممكنا لأن معركة كبح التضخم كانت فعالة.
  • من المحتمل أن يستمر التضخم في التحرك داخل النطاق المستهدف لدى البنك الوطني السويسري خلال السنوات القليلة المقبلة.
  • أرى أن تأثيرات الجولة الثانية لمعدل التضخم منخفضة.
  • لا تزال درجة عدم اليقين مرتفعة.
  • سيقوم البنك الوطني السويسري بتعديل السياسة النقدية مجددا إذا اقتضت الضرورة ذلك.
  • لقد انخفضت ذروة الأسعار بوتيرة سريعة مقارنة بما كان متوقعا في شهر ديسمبر الماضي.
  • النمو الاقتصادي داخل سويسرا من المرجح أن يشهد اعتدلا خلال الأرباع السنوية المقبلة.
  • لقد ضعف الطلب الخارجي وقوة الفرنك أضعفا التأثير.
  • لا يزال البنك الوطني السويسري يرغب في أن يكون نشطا بسوق الفوركس إذا لزم الأمر.
2024/03/21م
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف
بخلاف التوقعات.. (المركزي التركي) يرفع الفائدة إلى 50%

في خطوة تخالف التوقعات، رفع البنك المركزي التركي معدلات الفائدة، في محاولة للسيطرة على التضخم في البلاد.
وزاد المركزي التركي معدلات الفائدة بواقع 500 نقطة أساس، لتصل إلى 50%، بخلاف توقعات بأن تظل الفائدة دون تغيير عند 45%.

وكان معدل التضخم قد ارتفع في تركيا مجددا خلال فبراير، مسجلا 67.1% على أساس سنوي في مقابل 64.9% في يناير.

وبمعدل شهري، وصل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية الذي يغذيه التراجع شبه المتواصل في سعر صرف الليرة التركية، إلى 4.5%.

وكان البنك المركزي التركي قد قرر تثبيت سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 45% خلال اجتماع فبراير الماضي، وهو ما كان يتوافق مع التوقعات آنذاك.

وخلال مارس الجاري، قال وزير المالية التركي محمد شيمشك إن الحكومة ستواصل تشديد السياسة النقدية لمساعدة البنك المركزي على خفض التضخم، مسلطا الضوء على رفع وكالة فيتش التصنيف السيادي للبلاد.

وفي تعليقات على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، قال شيمشك إن تركيا ملتزمة بالحفاظ على سياسات ملائمة وتنفيذ إصلاحات هيكلية، بينما يظل تحقيق استقرار في الأسعار على رأس أولوياتها.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف

Bank of Canada maintains policy rate, continues​

quantitative tightening​

The Bank of Canada today held its target for the overnight rate at 5%, with the Bank Rate at 5¼% and the deposit rate at 5%​

Screenshot_٢٠٢٤٠٤١٠_١٦٤٦٢٥_Chrome.jpg

بنك كندا يثبت معدلات الفائدة عند 5%

Screenshot_٢٠٢٤٠٤١٠_١٩٠٠٥٢_Chrome.jpg
 
التعديل الأخير:
التسجيل
10 نوفمبر 2023
المشاركات
2,226
التسجيل
10 نوفمبر 2023
المشاركات
2,226
أعلى