هل البونص السنوي يدخل ضمن الأجر عن احتساب مكافأة نهاية الخدمة ؟

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
هل البونص السنوي يدخل ضمن الأجر عن احتساب مكافأة نهاية الخدمة ؟

ج/ نعم البونص السنوي يدخل ضمن الأجر عن احتساب مكافأة نهاية الخدمة .
وعليه، لكي يحتسب البونص السنوي جزء من الراتب يجب أن ينص عليه في عقد الموظف أو لائحة الشركة، أما إذا لم ينص عليه في العقد أو اللائحة فيجب توفر الشروط التالية لكي يعتبر البونص جزء من الراتب وهم:

1-شرط العمومية


ويقصد بالعمومية هنا لكي يعتبر البونص السنوي جزء من الراتب عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة أن تصرف لجميع الموظفين بناء على أسس موضوعية، بعبارة أخرى أن يصرف لجميع الموظفين الذي يتمتعون بنفس الدرجة الوظيفية.





2-شرط الاستمرار

لكي يعتبر البونص السنوي جزء من الراتب عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة يجب أن يصرف باستمرار للموظف، فإذا حدث انقطاع خلال أي سنة من السنوات، فإنه لا يعد جزء من الراتب.

3-شرط ثبات القيمة

ويجب أيضاً لكي يعتبر البونص السنوي جزء من الراتب عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة أن يكون ثابت القيمة، فإذا اختلفت قيمته وكان يتم صرفة بناء على الأرباح المحققة فإنه يفقد شرط الاستمرار، ومن ثم لا يعتبر البونص جزء من الراتب.

4- شرط اعتقاد الموظف بالتزام الشركة بها أو كونها جزء من الأجر أو الاعتماد عليها في معيشته

لا تكفي الشروط الثلاثة سالفة الذكر، بل يجب أن يتولد اعتقاد في ذهن العامل بأن رب العمل ملزم بهذا البونص السنوي أو بعابرة أخرى أن يعتمد الموظفي على هذا البونص في معيشته، ولا يكون البونص السنوي بالطبع كذلك إلا إذا توفرت الشروط الثلاثة سالفة الذكر.
 
أعلى