التحقيق في تلاعب بورصة دبي

ebrahim191919

عضو نشط
التسجيل
7 ديسمبر 2004
المشاركات
348
بدأت سلطات الرقابة على الأوراق المالية في الإمارات تحقيقا في تلاعب بأسهم بنك دبي الإسلامي، وقالت إنها أوقفت عددا من المستثمرين وشركة للوساطة المالية.

وألغى المسؤولون في بورصة دبي صفقات قياسية أجريت يوم الاحد 2.6 مليار دولار على أسهم بنك دبي الاسلامي. وكانت تلك الصفقات سببا في ارتفاع قيمة التداول اليومي الى مستوى قياسي بلغ 11.1 مليار درهم.

وأشاد محللون ماليون بالمسؤولين لتشديدهم الخناق على صفقات مشبوهة في أسهم البنك لكنهم قالوا ان على بورصات الخليج العربية أن تطبق معايير أكثر تشددا للقضاء على المخالفات في الاسواق.

وقال عبدالله الطريفي المدير التنفيذي لهيئة الاوراق المالية والسلع في الامارات ان أسماء المستثمرين المشتبه بهم ستعلن الاسبوع المقبل بعد أن تستكمل اللجنة التي شكلت للتحقيق عملها.

وقال زاهد تشودري محلل الاسهم لدى بنك اتش.اس.بي.سي في دبي ان "الغاء الصفقات خطوة جريئة ومثيرة."

وأضاف أنها خطوة ايجابية لانها ترسل اشارة للسوق أن السلطات تراقب الوضع وأنها مستعدة للتدخل.

وقال شيلش داش رئيس الابحاث لدى مؤسسة بيت الاستثمار العالمي الكويتي انه لابد من تحسين الاشراف من أجل تغيير هذا الوضع.

وأضاف في اشارة الى صفقات بنك دبي الاسلامي "اذا سمح لهذا النوع من الممارسات بالاستمرار دون ضوابط فمن المؤكد انه قد يقوض الثقة في السوق."

وقال ان السلطات في الخليج خطت خطوات كبيرة في السنوات الاخيرة لكنه حثها على تنفيذ معايير أكثر تشددا فيما يتعلق بالشفافية بين الشركات المقيدة في البورصة.

وفي السابق كانت أسواق الخليج تلازمها سمعة التساهل ازاء المخالفات.

لكن ارتفاع أحجام التداول في السنوات الاخيرة بفضل ارتفاع أسعار النفط أقنع الحكومات بمزيد من الجدية في تطبيق اللوائح والقوانين
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الفا لنا ! ربعنا حطموا الارقام القياسيه بالمخالفات
 

ebra11

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2006
المشاركات
553
خبر قديم

لكن لاباس من التذكير
 
أعلى