بعض المؤشرات المالية وشرحها في أسلوب جديد .. من عنده سؤال فليتفضل

الرجل المالي

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
69

هذه القوائم المالية عبارة عن مواد خام , كيف يستنتج الدارس المعلومات واتخاذ القرارات من خلالها ..
هذا يقدونا للحديث عن ( التحليل المالي ) أو بمعنى علمي ( التحليل الأساسي ) ..

أول ما يهمنا في هذه القضية للحكم على سعر السهم ..


1 / عائد السهم [ EPS ] : وهو أرباح الشركة ( في سنة كاملة ) أي أربعة أرباع .. مقسومة على عدد أسهمها .. ينتج لنا ربح السهم الواحد . ولتقريب الصورة لنفرض أن 100 شخص كل شخص يملك سهم واحد والشركة مكونة من 100 سهم فكل شخص له سهم واحد فإذا أعلنت الشركة أرباحها فكيف تعرف نصيبك من هذه الأرباح ؟ عن طريق EPS عائد السهم الواحد ...

2 / فترة الاسترداد ( مكرر الربحية ) : وحسابه يكون في قسمة سعر السهم الان في السوق على عائد السهم الواحد EPS .. ليظهر لنا أن سعر السهم الان هو ضعف ما تأخذه في السنة بـ ( كذا ) من المرات .. وسيأتي مثال توضيحي في النهاية .

3 / القيمة الدفترية للشركة : علمنا أعلى الصفحة أن الميزانية العمومية طرفها الأيمن هو ( الأصول ) والأيسر هو ( الخصوم و حقوق الملكية ) .. عندما نريد الحصول على حقوق الملكية فماذا نعمل ؟ طبعا نقول : ( الأصول - الخصوم = حقوق الملكية ) , حقوق الملكلية هذه لو قسمناها على عدد أسهم الشركة فسينتج لنا ( القيمة الدفترية للشركة ) أي السعر الذي يشتري به الشركاء في حالة أن الشركة خارج التداول .. لكن لظروف التداول والندرة النسبية للأسهم مع وجود المبالغ الضخمة .. فإن أسعار الشركات كلها تُتَداول بأعلى من قيمتها الفعلية بكذا مرة .. إذن القيمة الدفترية هي ( حقوق الملكية مقسومة على عدد أسهم الشركة )

4 / نسبة السعر إلى القيمة الدفترية : قلنا في النقطة السابقة أن القيمة الدفترية هي القيمة العادلة للسهم ولكن لظروف السوق فإن الأسعار ترتفع لأعلى بكثير من القيمة الدفترية , بسبب الأرباح المستقبلية وتوقعات النمو للشركة وغيرها .. حسنا نسبة السعر إلى القيمة الدفترية من اسمها واضحة وهي = سعر السهم في السوق الان مقسوم على القيمة الدفترية للشركة .. والنتيجة تظهر لنا أن الشركة تُتَداول في السوق بأعلى من قيمتها الأصلية بـ ( كذا ) مرة ..

بالمثال يتضح المقال :

لنفرض أي شركة في السوق السعودي .. ولنقل ( سابك ) :

وهذه معلوماتها :

رأس مالها : 25 مليار ريال

عدد الأسهم المصدرة : 2.5 مليار سهم

لنفرض أن سابك ربحت الربع الرابع 5 مليار والربع الذي يسبقه ( الثالث ) 5 مليار والربع الثاني 5 مليار والربع الأول 5 مليار ..

كم ربح سابك في السنة كلها : 5 مليار كل ربع إذن .. ربحها في السنة 20 مليار ريال ..

جميل جدا , بما أنني أتعامل مع سعر السهم الواحد في الشاشة كل يوم .. فيجب أن أحصل على نصيب السهم الواحد من الـ 20 مليار هذه ..

إذن ما هو عائد السهم لشركة سابك في عام 2006 ( EPS ) ؟

بكل سهولة نقول ( 20 مليار / 2.5 مليار سهم ) = 8 ريال .. ربح السهم الواحد

نريد مقارنة الـ 8 ريال بسعر السهم في السوق .. لنفرض كان سعر سابك 100 ريال في السوق ..

ما هي فترة الاسترداد ( مكرر الربحية ) لسهم سابك الان ؟

باختصار نقول ( 100 ريال سعر السهم / 8 ريال ربح السهم الواحد ) = 12.5 ( مرة ) أي ( 12.5 سنة كل سنة ستعطيك سابك 8 ريال للسهم ومع مرور 12.5 سنة تكون قد أخذت من سابك 100 ريال للسهم الواحد .. إضافة لرأس مالك ... ولهذا سمي بـ فترة الاسترداد , فهي المدة التي تسترد فيها رأس مالها ..

حسنا ما هي القيمة الدفترية لسابك ؟

لنفرض أصول سابك تبلغ 80 مليار وخصومها تبلغ 40 مليار إذن كم حقوق الملكية في سابك ؟

80 - 40 = 40 مليار ريال ( حق لملاك الشركة .. ولكن تحتفظ فيها الشركة لأسباب نظامية أو توسعية )

نحسب القيمة الدفترية من خلال ( 40 مليار / 2.5 مليار سهم ) = 16 ريال ( أي لو أراد ( الرجل المالي ) شراء شركة سابك ولم تكن شركة سابك موجودة في السوق لاشتراها بـ 16 ريال للسهم .. أي 40 مليار ريال .. ( طبعا مثال )

حساب نسبة السعر إلى القيمة الدفترية ؟

100 ريال سعر السهم بالسوق / 16 ريال = 6.25 مرة .. ( أي سابك تتداول بالسوق بأعلى من قيمتها الفعلية بـ 6.25 مرات ) .

..

آمل أن تكونوا استفدتوا

وأنا في الخدمة من يرد استيضاحاً فليسأل ..
 

noname

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2003
المشاركات
221
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك على هالمعلومات بس اذا سمحت سؤال واحد

ماذا تعنى بالخصوم ؟ ............. لانى اشوف قيمتها عاليه فى مثالك

مع جزيل الشكر .
 

الرجل المالي

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
69
الخصوم هي : ( أي شيء تتصرف فيه الشركة لكنها مطالبة بتسديده في المستقبل ...... )

الخصوم طويلة الأجل : وهي القروض التي تبقى في ذمة الشركة أكثر من سنة .. تصل لـ 5 سنوات أو 10 سنوات ... مثل اقتراض 5 مليار تسدد على مدى 5 سنوات وهكذا ...

الخصوم قصيرة الأجل : قروض ولكن خلال فترة قليلة عادةً سنة ... مثل شراء الشركة لبضاعة ويتم تسديد البضاعة آخر السنة .... فخلال السنة تسجل قيمة ما سيتم دفعه لبائع البضاعة آخر السنة ...
 
أعلى