الامارات تعرب عن دهشتها من التحذير الامريكي بشأن ايران وسوريا

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
--------------------------------------------------------------------------------

دبي (رويترز) - أعرب مسؤول بدولة الامارات العربية المتحدة يوم الجمعة عن الدهشة لتهديد الولايات المتحدة باتخاذ اجراءات ضد الدولة الخليجية بزعم تقاعسها عن وقف تدفق لتكنولوجيا يمكن أن تستخدم في صناعة قنابل الى كل من ايران وسوريا.
وقال عبد الله ال صالح المسؤول بوزارة الاقتصاد "هذا ادعاء مثير للدهشة حقيقة وأنا متأكد أنه سيثير الكثير من التحفظات. في الواقع فان تعاوننا وتنسيقنا مع عدة أجهزة حكومية أمريكية في هذه المسألة وثيق وفعال جدا."
وكان كريس باديلا مساعد وزير التجارة الامريكي لشؤون التصدير قال في كلمة يوم الخميس ان واشنطن قد تدرس اتخاذ اجراءات ضد حليفتها الخليجية بسبب تقاعس الامارات حتى الان عن الاستجابة للمطالب الامريكية في هذا الشأن.
وقال باديلا "نحن مستمرون في بحث هذه المسألة مع سلطات الامارات لكن الوقت بوشك ان ينفد لاتخاذ اجراء" الا أنه لم يفصح عن نوع الاجراء المتوقع.
وتتهم واشنطن سوريا وايران بالسماح بمرور معدات عسكرية الى العراق حيث تعتبر العبوات الناسفة احد اكثر الاسلحة الفتاكة التي يستخدمها المسلحون ضد القوات الامريكية.
وقال صالح ان بلاده ستواصل التعاون الوثيق مع واشنطن في تطبيق قيود التصدير.
وقال في تعليقات أرسلها مكتبه ردا على سؤال من رويترز "نحن سعداء جدا بهذا التعاون ونعمل بدأب لتعزيزه."
وأضاف أن الامارات أوقفت 24 شركة لمخالفتها قواعد التصدير في العامين الماضيين. ومضى يقول "ينبغي الثناء على الامارات لجهودها والتزامها وتعاونها."
وقال ان مسؤولي البلدين يجتمعون دوريا لتبادل المعلومات بهدف تحسين الرقابة على الشركات المشتبه في مخالفتها للقواعد.
وأشار باديلا الى أنشطة شركة مايرو للتجارة العامة ومقرها الامارات "كمثال واحد على غياب مقلق للاشراف على الصادرات من جانب حكومة الامارات."
وقال ان الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد لتحويل بضائع الى ايران وسوريا عبر موانئ في الامارات.
وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل مع سلطات الامارات منذ سنوات في مجالات مثل المساعدة الفنية والتدريب للمساعدة في تطوير قانون للرقابة على الصادرات.
 
أعلى