الكويت: اختلال النظام في مجلس الأمة بسبب القروض | المؤشرنت
   

الكويت: اختلال النظام في مجلس الأمة بسبب القروض

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201

GMT 11:45:00 2006 الإثنين 18 ديسمبر



فاخر السلطان من الكويت - ايلاف

رفع رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي جلسة المجلس اليوم بسبب اختلال نظام الجلسة اثر مناقشة الاقتراح بقانون في شأن اسقاط القروض عن المواطنين. وتنص المادة (90) من اللائحة الداخلية لمجلس الامة على انه "اذا اختل النظام ولم يتمكن الرئيس من اعادته أعلن عزمه على وقف الجلسة فان لم يعد النظام جاز له وقفها لمدة لا تزيد عن نصف ساعة فاذا استمر الاخلال بالنظام بعد اعادة الجلسة جاز للرئيس تأجيل الاجتماع".

وكان المجلس قد وافق على طلب الحكومة بمناقشة الاقتراحات النيابية في شأن اسقاط القروض عن المواطنين وتقديمه على بنود أخرى من جدول أعمال الجلسة.

وكانت الحكومة طلبت في جلسة مجلس الأمة اليوم على لسان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اسماعيل الشطي تقديم مناقشة تقرير اللجنة على غيره من البنود الأمر الذي حظي بموافقة عامة من أعضاء المجلس. وقبل طلب الحكومة أعلن الخرافي سقوط الاستجواب الموجه من النائب فيصل المسلم الى وزير الاعلام محمد السنعوسي بسبب استقالة الوزير. وقال الخرافي ان الاستجواب يسقط ويثبت في المضبطة عملا بالمادة (142) من اللائحة الداخلية للمجلس . وتنص المادة(142) على انه "يسقط الاستجواب بتخلي من وجه اليه الاستجواب عن منصبه أو بزوال عضوية من قدم الاستجواب أو بانتهاء الفصل التشريعي".

من جانبه جدد وزير المالية بدر الحميضي اليوم رفض الحكومة اسقاط القروض عن المواطنين معتبرا ان نسبة 1ر2 في المئة من المتعثرين عن سداد القروض البالغ عددها 465 ألف قرض "ليست مشكلة حقيقية".

وقال الحميضي ان هذه النسبة "ليست مشكلة لا على المواطن الكويتي ولا على المصارف الوطنية " لاسيما ان النسبة العالمية للتعثر عن السداد هي 6 في المئة من اجمالي الاقتراض. وأضاف ان الحكومة "لن تتوانى عن المبادرة لحل المشاكل ان كانت هناك مشكلة حقيقية" مشيرا الى وجود "محاذير" ازاء اسقاط القروض.

وأوضح ان من محاذير اسقاط القروض انها ستؤدي الى "استنزاف الاحتياطيات المالية للدولة" مما يؤدي بالتالي الى خلق "عجوزات في المستقبل" اضافة الى ترسيخ "نزعة استهلاكية لدى المواطن" جراء اسقاط القروض.

وتابع ان اسقاط القروض "لا يحقق العدالة بين جيل الحاضر والمستقبل" كما انه يمايز بين المنتظمين في سداد مديونياتهم والآخرين غير الملتزمين فضلا عن انه يزرع في المواطن "رغبة بعدم السداد وانعدام الاحساس بالمسؤولية".

وأشار الحميضي الى وجود اختلال في بند الايرادات العامة للدولة موضحا ان نسبة الايرادات النفطية ارتفعت في هذه السنة الى 95 في المئة عما كانت عليه في السنوات الماضية. وقال ان دولة الكويت هي الدولة "الوحيدة بين دول الخليج التي تكون فيها التدفقات الاستثمارية سالبة بمعنى ان الاموال التي تخرج اكثر من الاموال التي تدخل الى البلاد".

واوضح ان الالتزامات المالية المستحقة على الدولة بلغت 1ر25 مليار دينار علاوة على عجز اكتواري ارتفع الى 9ر7 مليار دينار. واعتبر ان معالجة تلك الاستحقاقات تتطلب اما زيادة الاشتراكات على المتقاعدين او خفض المعاش التقاعدي او ان تتحمل الدولة العجز في ظل التزام الدولة بتحمل بند الرواتب التي تتضخم سنويا حتى وصلت الى 40 في المئة من الايرادات.

من جانبها اشادت الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام بالخطوات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة باظهارها الجدية في وضع القانون موضع التنفيذ وتطبيقه مما يدل على انها عازمة على محاربة الفساد وتفعيل الاسس القانونية.

وقال امين عام الجمعية انور الرشيد اليوم ان الجمعية تشيد بالتطورات الاصلاحية والخطوات الايجابية التي تقوم بها الجهات المسؤولة في الدولة وتشد على يد الحكومة في هذا الجانب وتتطلع الى ان تسري هذه الجدية على كافة المرافق الحكومية في الدولة.

واضاف الرشيد ان "كان لنا من مناشدة في هذا الجانب فاننا نوجزها بأن نفعل سياسية الضرب بيد من حديد على كافة عناصر الفساد والافساد الذين رتعوا في معظم مرافق الدولة وندعو الى الاستمرار في هذا النهج وشموليته ووضوحه مؤكدين على مراعاة العدالة في الامور القانونية والدستورية عند التطبيق".

واشار الى التطورات الاصلاحية والخطوات التي تقوم بها الجهات المسؤولة في الدولة التي "استجابت الي التطلعات والمناشدات التي اكدتها الجمعية الكويتيه للدفاع عن المال العام" من خلال ما طرحته في الندوات والتصريحات الصحافية التي تتطرق اليها الجمعية فيما يتعلق بعملية الاصلاح ومكافحة الفساد ومحاربة المظاهر السلبية التي تمس المال العام.

وشدد على اهمية الخطوات التي اتخذتها الحكومة وباتت مؤشراتها واضحة باظهار اشكال الجدية في وضع القانون موضع التنفيذ وتطبيقه وهذا يدل على ان الدولة عازمة على محاربة الفساد وتفعيل الاسس القانونية ووضعها موضع التنفيذ.

ونبه الى دعم هذه الخطوة التي "نرجو الا تقتصر على مشاريع ال آ.د.ش وانما نريد ان تشمل كافة التعديات على الاموال العام  ونخص بالذكر وعلى سبيل المثال لا الحصر التعديات على الاملاك العامة التي بلغت عشرات الالاف من المخالفات على مستوى الدولة.
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
اقتباس من منتدى النوادي العضو ميراج1

الجلسه حاميه جدا
من قبل الجمهور والنواب الموافقين على اسقاط القروض ضد النواب الغير موافقين
ساد الهرج بالجلسه عندما قامت احدى السيدات بسب الحميضي واتهامه بانه هو من وقف ضد القروض
وان الحميضي يصرف على صديقته التونسية بالمبالغ الكبيره من المال الكويتي
وحاول الخرافي أخراج السيدة الا انها رفضت وهدت ان احد يلمسها
وطلبت الحكومة جلسه سريه لتكملة المناقشه ألا أن الجمهور رفض الخروج

ايضا

تم رفع الجلسه بعد مشاده قويه
طلبت الحكومة جلسه سريه لانها عرفت ان الاغلبيه مع اسقاط القروض
فطلب الخرافي من الجمهور الخروج الا انه رفض وبعد ذلك قال ياجمهور والله وصلت الرساله للحكومه
وغدا جلسه سريه ألا أن اعتراض مسلم البراك مع بورميه ومعهم كذلك أعضاء ان تكون علنيه
وانهم سيفتحون الابواب للجمهور غدا تحديا للجلسه السريه
وطالب الاعضاء الجمهور بالحضور غدا



ايضا


دار نقاش حاد بين صالح عاشور والصقر
عندما اتهم عاشور وزير الماليه بأنه أعطى 100 مليون دينار قرض لشركة قبل مده
الا ان الصقر رد على عاشور باثبات مايقول فرد عليه عاشور الشركة هي الدوليه للأستثمار وقبل فتره
تحول من قرض توجد فيه أرباح ألى قرض حسن ياسبحان الله
وأن أكثر ما أثار الجمهور عندما قام العنجري وهو يقول أنا ضد القوض
والآن الجمهور داخل المجلس رافض الخروج
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
اذا كان كلام النائب عاشور صحيحا بخصوص الدولية للإستثمار فهو يطرح اسئلة عن قوة الشركة وتأهيلها المالي

هل توافقوني الرأي
 

المرشد1

موقوف
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
460
والله ما ودرنا الا الحميضي وجه الفلس
الي كلامه كله تشائمي
والحين فضحته التونسيه صديقته
لاحول ولا قوة الا بالله
 

wildibm

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
309
وأوضح ان من محاذير اسقاط القروض انها ستؤدي الى "استنزاف الاحتياطيات المالية للدولة" مما يؤدي بالتالي الى خلق "عجوزات في المستقبل" اضافة الى ترسيخ "نزعة استهلاكية لدى المواطن" جراء اسقاط القروض

بس الدفع للخونة مثل فلسطين واليمن والعراق

عادي مايستنزف ولا يصير اي شئ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
داكا (رويترز) - قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة يوم الاثنين ان الكويت وافقت على تزويد بنجلادش بالوقود لعام اخر بعد انتهاء أجل اتفاق التوريد الحالي في نهاية هذا العام.

وأضاف المسؤول انه تم الاتفاق على ذلك خلال زيارة قام بها وفد من بنجلادش للكويت الاسبوع الماضي برئاسة شيخ خورشيد علم رئيس مؤسسة بنجلادش للبترول المستورد والموزع الوحيد للوقود في البلاد.

وقال ان مؤسسة البترول الكويتية كانت تؤيد تمديد الاتفاق عامين لكن بلاده فضلت التمديد عاما واحدا. وسرى الاتفاق الحالي لمدة عامين بدءا من يناير كانون الثاني 2005.

وتستورد بنجلادش سنويا نحو 2.3 مليون طن من الوقود المكرر من الموءسسة الكويتية بينما يبلغ الطلب الاجمالي 3.8 مليون طن. وتحصل على الكمية الباقية من السعودية والامارات والهند.

وسيوقع الجانبان الاتفاق خلال الشهر الجاري.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان بنجلادش تريد مراقبة الاسعار في الاسواق العالمية خلال العام المقبل بحثا عن مصدر اخر أكثر ملاءمة للوقود.

وقال مسؤولون بقطاع الطاقة ان واردات بنجلادش من الوقود حتى نهاية يونيو حزيران الماضي زادت بنسبة 34.6 في المئة الى 2.1 مليار دولار من 1.56 مليار في السنة المالية السابقة.

وأضافوا أن من المتوقع أن تظل قيمة الواردات على هذا المستوى الا اذا ارتفعت الاسعار في الاسواق العالمية مرة أخرى.
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
السؤال اللي يطرح نفسه
الحكومة عندها ولله الحمد خير من الله
فمن شنو خايفة ؟

هل خايفة على سلوكيات المجتمع من صج ؟؟

اعتقد لازم تخاف على سلوكيات الدول اللي تسلفهم ان يصير عندهم اعتماد على القروض

صح ولا انا غلطان ؟
 

خير الكلام

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2004
المشاركات
1,030
السلام عليكم

الله وكيلك لو يقعدون ربعنا اعتصام جدام قاعه عبدالله السالم شهر لتطيح القروض غصب غصب .
بس احنا مافينا خير نبي كل شئ بسهولة :)
من حق الشعب انه يستفيد بس المصيبه ان الدكتور بورميه تليقف وقال اسقاط القروض لو قايل نطالب سمو الامير باسقاط القروض افضل .
بس لو تصير سوق الاوراق ماتصيده لتشوف سهم الصغوة بنص دينار :)
 
أعلى