ضحايا « التقسيط » المؤبد ! | المؤشرنت
 
 

ضحايا « التقسيط » المؤبد !

التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,407
الإعجابات
2,106
#1
السلام عليكم​

غيوم الحزن تلف المجتمع الكويتي عن بكرة ابيها مساء اليوم بعد اسدال الستار عن قصص كثيرة وحكايات باكية مؤثرة تقلق مضاجعهم . مكبلين بأصفاد «ناعمة» تسمى "" قروض "" .
رجالا قد قالوا كلمة الحق تحت قبة البرلمان الكويتي (( للتاريخ )) والامة رافضين قانونا :: سرطانيا :: تتفشى وتدمر كل ما تم بنائه عبر التاريخ .​

"الحكومات الجيدة"،
هي التي لها القدرة على فهم نتيجة التصويت على القانون لصياغة روْيا لادارة المديونية التي تصل بعضها إلى 50%..وبعضها لاكثر من 75 % .....
دعوة لمعالجة ارتفاع نسب الفائدة و الفوائد المركبة !
دعوة لمحاسبة البنوك والشركات المخالفة لقانون البنك المركزي
دعوة لمحاسبة البنك المركزي للتراخي بتطبيق القانون !​



**فساد على الضفتين **

المشكلة الرئيسية التي تقف عائقاً في طريق ثقدمنا هي الفساد السياسي وانعدام الشفافية. لذلك يتعين على الدول الغنية ان تهتم بالازمات ومشاكل اقتصادية ومالية تصيب ** شعبها ** قبل ان تقوم بايجاد حلول لجميع مشاكل العالم !
دول العالم تعكف على الدراسات والابحاث والمقالات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لمعالجة قضايا تهم المجتمع بينما : حكومتنا :: ومجلسنا يستغلون التوقيت المناسب لتوفير الكم وليس الكيف لواْد القانون بمهده دون ايجاد الحل البديل لقمة مشكلات المجتمع الكويتي .(مجتمع الاستهلاك هو مجتمع التضخم ، وان التضخم هو سرطان الرأسمالية المعاصرة ) شاْنا ام ابينا لامفر او هروب من مواجهة واقع اليم نعيشه بكل انحاء العالم سواء بسواء دول غنية او فقيرة دول متقدمة او من العالم الثالث . المشكلة موجودة وتتفاقم ككرة الثلج .​

**لاصحاب القرار **​


شطب الديون لا يكفي وحده لحل مشاكل الكويت . تصويت اليوم وقرار المجلس غير كافي لكويت الماضي والمستقبل ( كويت .الخيرات والثروات)
اختلال التوازن بين الغنى والفقر بين الموارد الضخمة وشعب **فقير **

(( حلزون القروض )) ستبني دولة بدون شعب دولة بدون فرح او ابتسامة دولة بدون عقل دولة دون انتاجية او نشاط اقتصادي او ثقافي او رياضي دولة ابراج ضخمة وقصور خاوية .
دول عظمى قد اندثرت عبر التاريخ وانتهت دون رجعة . فهل ندرك الوضع قبل فوات الاوان ؟​

الدين عمات عين
 
التسجيل
24 نوفمبر 2006
المشاركات
54
الإعجابات
0
#2
اخ العزيز في فرق كبير بين الدين و القرض الربوي
لا يجوز مساعدة اكل الربا على الفاحشه التي ارتكبها وحث الاخرين على ماهو به

ناهيك عن انه يجب الخوف من الله قبل الخوف من مابهذة الدنيا

 
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,407
الإعجابات
2,106
#3
اخ العزيز في فرق كبير بين الدين و القرض الربوي
لا يجوز مساعدة اكل الربا على الفاحشه التي ارتكبها وحث الاخرين على ماهو به

ناهيك عن انه يجب الخوف من الله قبل الخوف من مابهذة الدنيا

السلام عليكم

امامنا مشكلة تهم قطاع واسع من الشعب . واذا اردنا وضع الامور الشرعية بالوسط . يجب علينا قياس ذلك على الدول التي نمنحها قروض . واكثرها غير اسلامية وبعضها ضد المسلمين . فالمشرع الذي يحكم الشعب بالشرع وجب عليه تنفيذه على الجميع .

وتاْكد تماما اسقاط القروض بصيغته الحالية خطاْ . انما يجب عدم اغلاق الباب
لان المشكلة كبيرة جدا .
 
التسجيل
24 نوفمبر 2006
المشاركات
54
الإعجابات
0
#4
بل يجب اغلاق الباب و عدم فتح هذا الموضوع
هذة القضية ستأثر على المجتمع الكويتي

يجب عدم اهدار اموال المسلمين على اشخاص سمحوا لانفسهم باكل الربا

بامكان الدوله مساعدتهم بامور اخرى كتوزيع اسهم و زيادة رواتب و غيره
ولكن لا يجوز اسقاط القروض الربويه ولا حتى فوائدها

اما من يطالب باسقاط هذة القروض فهو جاهل بالاقتصاد ان لم يكن لديه ادنى علم شرعي او قد يكون له هدف اخر مثل مكاسب تنفعه بالمستقبل مثال . الخمس دوائر

 
التسجيل
9 سبتمبر 2005
المشاركات
845
الإعجابات
12
الإقامة
kuwait
#5
وامجلساه !

عندما تصرخ إمرأة كويتية من ضيق الحيلة والعجز والعوز وفقر الحال تناديكم ألاتشعرون ؟ ألم تتحرك شعرة في أجسادكم ؟ تغلقون باب النقاش وتطلقون رصاصة الرحمة في صدر أم وأمة !!
تفتون وتبررون وتحسدون وتلومون وتنظرون بعين واحدة فقط ؟
والله ثم والله لست من المعسرين ولا من المتورطين في قضايا قروض ولا من المتهافتين الحالمين لكنها الشيمة والنخوة والغيرة على هذا البلد قتلتني ...
والله ثم والله هم مواطن كويتي واحد يساوي دول العالم مجتمعة بهمومها ومشاكلها ...

لا حول ولا قوة إلا بالله
 
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
الإعجابات
936
#6
اخوي نساس حتى لاتقع في المحضور دون قصد

بل يجب اغلاق الباب و عدم فتح هذا الموضوع
هذة القضية ستأثر على المجتمع الكويتي

يجب عدم اهدار اموال المسلمين على اشخاص سمحوا لانفسهم باكل الربا

بامكان الدوله مساعدتهم بامور اخرى كتوزيع اسهم و زيادة رواتب و غيره
ولكن لا يجوز اسقاط القروض الربويه ولا حتى فوائدها

اما من يطالب باسقاط هذة القروض فهو جاهل بالاقتصاد ان لم يكن لديه ادنى علم شرعي او قد يكون له هدف اخر مثل مكاسب تنفعه بالمستقبل مثال . الخمس دوائر

.
--
ان قذف المحصات والمسلمين في اكل الحرام دون ان تتحرى عن كيفية اليه اخذهم الديون لهوا من كبائر الذنوب.
انت تقول كل المقترضين او الذين عليهم دين آكلين ربا. !!
كما انت تقول ان بامكان الدوله مساعدتهم بامور اخرى كتوزيع اسهم و زيادة رواتب
و غيره​
ولكن لا يجوز اسقاط القروض الربويه ولا حتى فوائدها. ( غيره كيف اخي العزيز ؟ وهل بعض الاسهم عندك حلال وقد تكون اسهم من شركات ربويه مثل بعض الشركات. )
--
اخي العزيز لاتحرم شيء اي شيء حتى لو كنت مقتنع فيه حتى لاتحمل نفسك ذنوب انت في غنى عنها. وفي امكانك ان تقول انا معارض بسبب كذ وكذا او موافق بسبب كذا وكذا ......
واذا تريد فتوى شرعيه عن اسقاط القروض اذهب الي العدد قبل يومين في صحيفة الراي العام عن المفتى الدكتور/ حاكم المطيري . وهو متخصص في الفتوى الشرعية وليس مثل غيره من نسيج وحي الخيال في الفتاوي دون شهادة عاليه متخصص في هذا المجال.
--
مع الشكر والتقدير لك ياعزيزي
 
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإعجابات
5
الإقامة
Kuwait
#7
بل يجب اغلاق الباب و عدم فتح هذا الموضوع
هذة القضية ستأثر على المجتمع الكويتي

يجب عدم اهدار اموال المسلمين على اشخاص سمحوا لانفسهم باكل الربا

بامكان الدوله مساعدتهم بامور اخرى كتوزيع اسهم و زيادة رواتب و غيره
ولكن لا يجوز اسقاط القروض الربويه ولا حتى فوائدها

اما من يطالب باسقاط هذة القروض فهو جاهل بالاقتصاد ان لم يكن لديه ادنى علم شرعي او قد يكون له هدف اخر مثل مكاسب تنفعه بالمستقبل مثال . الخمس دوائر


يعني هم الي أشترى بيت دخل متوسط وأشترى سياره عائليه مستعمله وأثث بيته من الضجيج وأجهزه صينيه من الغانم وموله كل شيء من بيت التمويل يعتبر هم آكل ربــا ... بأي مذهب هذا ؟؟!

وبالأخير لا تتكلم عن الشرع فقد كان آخر إفتاء من بعض مشايخ السعوديه بأن يجوز مساعده من عليهم قروض قويه وكبيره ولا يستطيعون مجاراه العيش بباقي المتبقي من معاشهم وتساعدهم الحكومه على إسقاط دينه أو بعض منه ، وهل الشيء حصل بحياه بعض الصحابه رضي الله عنهم وأما أنك تقول عن الناس جهله بالإقتصاد إذا كانت الدوله تستفيد من المال مو توزعه يمين ويسار ، عطني إسم مستشفى حكومي 100% تم بناءه من بعد الغزو خلال 16 سنه أو قبل الغزو من سنه 1980 ؟؟ صج شنو دارس إذا مو إقتصاد فتعتبر غير عالم بالإقتصاد وأنت من الناس الي ذكرتهم ؟

يعني لا عارف بالإقتصاد وقطيتها من كلام الجرايد ولا عارف الشرع وقام تفتي ولا عارف شنو هو الربا وماهو المرابحه والفرق بينهم ؟؟ حتى الحكومه ما أحترمت نفسها و عوايل الشهداء ؟؟ عطوا العراق واليمن وفلسطين والأردن وكل دوله كانت مع غزو صدام عطوهم فلوس .. !! الظاهر مو مهتم فيهم بعد ؟!!

وأهم شيء إذا تتكلم عن العداله بإسقاط القروض تكلم عن العداله بكلامك ولا تظلم وتجمع الناس بالقذف ... فهمتني حبيبي


الظلم مو بعدم إسقاط القروض يا ناس ... الظلم إذا ماراحت هل الملايين على إسقاط القروض وين راح تروح ؟؟ دول كانت ضد الكويت ؟؟ دول معارضه ؟؟ دول يطقون ويقتلون أعيالنا وطلبتنا فيها ؟؟
 
التسجيل
24 نوفمبر 2006
المشاركات
54
الإعجابات
0
#8
يعني هم الي أشترى بيت دخل متوسط وأشترى سياره عائليه مستعمله وأثث بيته من الضجيج وأجهزه صينيه من الغانم وموله كل شيء من بيت التمويل يعتبر هم آكل ربــا ... بأي مذهب هذا ؟؟!


انا لم أقصد المرابحه من بيت التمويل ولو ان فيها دخن
انا اقصد القرض الربوي الكاش
بعدين ماله داعي تشتري من الضجيج كان بامكانك من سوق الجمعه تاخذ بربع السعر
وليس تشتري سياره عائليه ليش ما تشتري هونداى ولا كيا
ليش الدوله لازم تتحمل صرفكم
ليش ما تفكرون بالمطالبه بتحسين الخدمات العامه صحيه تعليميه سكنيه ...الخ

باجر ترجع تقول علي قرض فاتورة المصبغة ولا فاتورة الجمعيه
مسخره

ياناس المساله شرعيه
المؤسسات الدينيه افتت بعدم جواز اسقاط القروض
افهموا

 

caca

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2004
المشاركات
1,709
الإعجابات
1,091
#9
السلام عليكم

كيف الحال اخوى نسناس
الحمد لله انا مالى فى القروض لكن اتمنى انه يسقطون القروض لان لو ما اسقطو القروض راح تكون سلبياته اكثر واكثر انا معاك انه ربويه لكن انت تريد ان تنتقم منهم لانه اخذو ربه او انك حاقد عليه لانه لم يشترو سياره كيا ليس منطق

اريد ان اسالك سؤال لا سمح الله والدك او ابنك قبضت عليه الشرطه وعليه مديونيه ربويه هل تتركه وتقول ليش اخذيت ربه او تقوله ليش ماشريت سياره كيا وتتركه فى السجن طبعن لا راح تدفع عنه وبعدين تنصحه اخى الكريم كم من اب وكم من ابن عليه القاء قبض

ادعيلهم ان الله يهديهم من الربا ويفك عسرهم
 
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإعجابات
5
الإقامة
Kuwait
#10
انا لم أقصد المرابحه من بيت التمويل ولو ان فيها دخن
انا اقصد القرض الربوي الكاش
بعدين ماله داعي تشتري من الضجيج كان بامكانك من سوق الجمعه تاخذ بربع السعر
وليس تشتري سياره عائليه ليش ما تشتري هونداى ولا كيا
ليش الدوله لازم تتحمل صرفكم
ليش ما تفكرون بالمطالبه بتحسين الخدمات العامه صحيه تعليميه سكنيه ...الخ

باجر ترجع تقول علي قرض فاتورة المصبغة ولا فاتورة الجمعيه
مسخره

ياناس المساله شرعيه
المؤسسات الدينيه افتت بعدم جواز اسقاط القروض
افهموا


أول شيء لم أتكلم عن نفسي وثاني شيء كلامك كان واضح بجمع التحريم وقلت جميع من إقترض وراجع موضوعك ولا تنسى شنو كاتب أقرأ كلامك وردي عدل ، يعني الي أشترى بيت من بيت التمويل ومرابحتهم أكثر من 100% مو حرام ( لا تقول لا تشتري بعد بيت أخاف حلال لناس وحرام لناس تملك بيت ) ، وماله داعي تتطنز إحنا كبار وعيب تقول روح سوق الجمعه إشتري بربع السعر ماأعتقد يبيعون أجهزه منزليه كامله وبربع السعر إلا إذا عندك محل هناك ومسوي خصم . وما أعتقد أن الهوندا تركب أكثر من 5 أشخاص إذا عندك هوندا أو كيا وأما بالنسبه أن المؤسسات الدينيه أفتت بعدم جواز إسقاط القروض فكلامك خطأ وتأكد عدل لأن الإفتاء خرج من كم شيخ وليس لجنه الإفتاء نفسها ، وهم مايصير الحكومه تفتي على قانون لصالحها إلا من طرف خارجي ومستقل .

وبالأخير أنا مثلك أطالب بتحسين الخدمات بالتعليم والصحه .. بس لو توجه هل الكلام حق الحكومه قبل ما يعطون الأردن والمغرب 750 مليون بدون سبب مقنع .​
 
التسجيل
2 مايو 2002
المشاركات
798
الإعجابات
0
الإقامة
Kuwait
#11
أخ عبد العزيز ترى أنت غلطان ... تدري ليش.... لأنك ترد على أناس مالهم الا الاستهزاء.... من أمثال نسناس ..تراه بس يحب يتكلم على الفاضي ...
 
التسجيل
24 نوفمبر 2006
المشاركات
54
الإعجابات
0
#12
أخ عبد العزيز ترى أنت غلطان ... تدري ليش.... لأنك ترد على أناس مالهم الا الاستهزاء.... من أمثال نسناس ..تراه بس يحب يتكلم على الفاضي ...

يخاطبني السفيه بكل قبــح ,,, و أكره أن أكون له مجيبــا
يزيد سفاهة و أزيد حلمـــا ,,, كعود زاده الأحراق طيبـــا
 
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
الإعجابات
936
#14
الله يهديك اخوي نساس

ممكن نصيحه لك بارك الله فيك من غير زعل
النصيحه هي :-
كل ماتحب لنفسك او ترضى فيه من خير اجعله لغيرك حتى ينشرح قلبك وقلب ابناء بلدك بالسعاده .
 
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإعجابات
3,364
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
#15
ممكن نصيحه لك بارك الله فيك من غير زعل
النصيحه هي :-
كل ماتحب لنفسك او ترضى فيه من خير اجعله لغيرك حتى ينشرح قلبك وقلب ابناء بلدك بالسعاده .
جزاك الله خير وكلامك طيب يالحبيب
بس يا خوك لو الخير جاي من السماء والا من مال شخص يعطي اللي
يبي بكيفه ، رزق وجاه نقول له مبروك لكن يالحبيب ومن غير زعل فلوس
كل الكويتيين ليش تروح لفئه معينه فقط هذا اللي مايصير
واللي يقول اشمعنى الهبات واشمعنى المديونات الصعبه هم نقول هذا مايصيير
وحنا قلنا عن المديونات الصعبه مايصير وقلنا عن الهبات مايصير وعن اسقاط القروض مايصير واللي صار صار قصب علينا .
ولا رفعنا سيوفنا على احد حنا نقول رأي مجرد رأي .

واخيرا هذا رأي ممكن يكون صائب وممكن يكون خاطئ
ولكن من حق الكل يقول رأيه
 
التسجيل
24 نوفمبر 2006
المشاركات
54
الإعجابات
0
#16
ياخوان ما يجوز شخص ياخذ قرض ربوي و تطيح القرض عنه و بهالطريقة تشجع الناس بدخول الحرام
شرعا ما يجوز
انت تفهمون ولا ما تفهمون
 
التسجيل
24 أبريل 2005
المشاركات
242
الإعجابات
0
#17
حتى يكون النقاش موضوعي ..
اللي اشوفه خلط كبير في الموضوع ..
الربا موضوع .. و رفع الاعسار و الضيق عن اخوك المسلم موضوع اخر
نعم الربا حرام و هذا شي متفقين عليه و خالصين .. لكن ..
هل يحرم التعامل مع من اقر للبنوك قوانين الربا كطرف متهم و هي الدوله ممثله بالبنك المركزي و الذي يخضع له البنوك الاسلاميه في قوانينه ؟
هل بعض التسيبات الشرعيه في البنوك الاسلاميه تلوث الاموال وواجب علينا ترك هذه البنوك ؟ لا تنسى ان بيت التمويل الكويتي كان وكيل اكتتاب شركات غير شرعيه و منها الشركه الصينيه ..و اعيان كانت تنافس المخازن على النقل اللوجستي .. ( مستلزمات الامريكان ) ..
الانسان السكير عندما يريد العلاج او التوبه .. هل نوصد الابواب في وجهه بحجة تعامله في منكر ؟ اليس من الممكن ان يتوب و يعود الي الهدايه ؟
مدمن المخدرات حين يطلب العلاج هل نرفض علاجه بحجة تعاطيه مواد محرمه ؟و تركه يموت مثلا ..
كان هناك فعلا من استغل القرض استغلال السيء و لكن ..هل نجعله النموذج لرفع الضيق عن من كان في اشد الحاجه للقرض وفق الضرورات القصوى ؟
هل يجوز تقديم العون و المساعده لدول الكفر او الدول التي كانت تريد الكويت ان تمحى من الخريطه ؟
هل يجوز ان تهب المساعدات من اجل مساعدة بضعه افراد اخذو قروض ربويه في المديونيات الصعبه ولا يجوز بذات المبلغ مساعدة الاف من ارباب الاسر و المعسرين ؟
هل القروض التي تقدمها الكويت للدول ربويه ؟
هل موارد الدوله الممثله بالاستثمارات الخارجيه و التي تختلط بأموال الميزانيه و منها الى رواتبنا كموظفين لا يدخل فيها الربا ؟
في الحقيقه انا اترك موضوع الربا لأهل العلم الشرعي وليس كلام الدواوين .. و اذا كان احد رجال الدين يشجع رفع الاعسار و الضيق فهل لديك من الادله الشرعيه و العلم الشرعي في تخطيئه ؟

للعلم انا ما عندي قرض بفضل رب العالمين .. و لكن سأكون اشد الناس سعاده اذا رفعت الدوله الضيق عن اهلي و اخواني أهل الكويت...
 
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإعجابات
5
الإقامة
Kuwait
#18
ياخوان ما يجوز شخص ياخذ قرض ربوي و تطيح القرض عنه و بهالطريقة تشجع الناس بدخول الحرام
شرعا ما يجوز
انت تفهمون ولا ما تفهمون
الناس عارفه هل الشيء بس في أسباب كثيره وإسلاميه بعد ، ومن هل الأسباب لإسقاط القروض هو كمثال فقط :

شخص أشترى بيت من بيت التمويل على 13 سنه مثلا كانت الفايده 5% و
ولما طاحت إلى 4% لم تتغير وما طيحوا منه ولا فلس ، بس لما أرتفعت أكثر من 6% للبنك المركزي بروحه و4% ممكن للتمويل صعد معاه القسط والفايده ؟؟؟ وين المرابحه الشرعيه ؟؟ الشرع يقول دام العقد توقع على سعر بيع وبتقسيط يستمر عليه ، الحين على حسبته 9 سنوات ونص مرابحه بيت التمويل 100% وأتصل عليهم وتأكد أو دش على موقعهم ؟؟


وفي ناس حاطه وماخذه بس 50 ألف فوق 70 ألف الحكومه ويحلف يقول لي أن مرابحته على 15 سنه أعتقد وصل 70 ألف دينار تقريبا كمرابحه فقط . أي أكثر من 140% مرابحه !!! شيء من الخيال والله وهذا شخص مشتري بيت عادي وبسيط يقول سعر بيته 115 ألف و5 للتأثيث فقط .

والناس توهقت يعني الي معاشه ثابت وما تغير منه شيء وكان يقسط 350 دينار صار قسطه أكثر من 470 دينار وهني كسره الظهر لرب الأسره .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
37
الإعجابات
0
#19
اسقاط القروووض !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب ,,,
بالنسبه لموضوع اسقاط القروض ,,,,
مثال .. يوجد سياره قيمتها 1000 دينار و بأحس حاله و يوجد سياره أخرى قيمتها 10000 دينار و ربما تكون أقل قوه من الاخرى ...
الاخوه الطيبين يريدون الفخفخه و على قوله القايل يسوق سياره ب100000 و ما بجيبه ولادينار و الاقساط متكوده على ظهره ,,, و المثل يقول مد ريلك على قد لحافك ... و عفى الله عن من عرف قدر نفسه
و بعدها يقعد يحط اللوم على الحكومه
,,, محمد ظربك على ايدك و قالك اخذ سياره اغلى من بيتكم و بعدها تجي و تصرخ و تبكي عند باب المجلس,,, هذي مشكلتك انته الي طيحت نفسك في هالحفره ,,,

و هذه وجهه نظري بالنسبه لهالموضوع

وشكرا
 
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإعجابات
5
الإقامة
Kuwait
#20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب ,,,
بالنسبه لموضوع اسقاط القروض ,,,,
مثال .. يوجد سياره قيمتها 1000 دينار و بأحس حاله و يوجد سياره أخرى قيمتها 10000 دينار و ربما تكون أقل قوه من الاخرى ...
الاخوه الطيبين يريدون الفخفخه و على قوله القايل يسوق سياره ب100000 و ما بجيبه ولادينار و الاقساط متكوده على ظهره ,,, و المثل يقول مد ريلك على قد لحافك ... و عفى الله عن من عرف قدر نفسه
و بعدها يقعد يحط اللوم على الحكومه
,,, محمد ظربك على ايدك و قالك اخذ سياره اغلى من بيتكم و بعدها تجي و تصرخ و تبكي عند باب المجلس,,, هذي مشكلتك انته الي طيحت نفسك في هالحفره ,,,

و هذه وجهه نظري بالنسبه لهالموضوع

وشكرا
أنت تتكلم عن سياره والناس تتكلم عن بيوت تعيش فيها وعن ديون وبلاوي

الظاهر أنت من الناس الي ما شرى بيت حق إعياله ... روح بيت التمويل وأسألهم لو بشتري بيت بسيط بسعر 120 ألف دينار فقط ( إذا حصلت هل السعر ) وسألك كم تدفع قول له بس 70 ألف الحكومه ، راح يطلع قسط الإسكان الحين طبعا 150 دينار + 560 دينار قسط المرابحه لهم يعني أكثر من 700 دينار على أكثر من 13 سنه يعني جم لازم يكون معاشك ؟؟؟!!! تبي أقل شيء 250 دينار مصاريف البيت والماجله والعيال وملابسهم والبنزين وصيانه السياره وتبي نقول 50 دينار قسط سياره لو حصلت هل القسط حتى لو إشتريت هوندا مستعمله بس إجمعهم يطلع معاك بالراحه فوق الـ 1000 دينار ، أخاف الكويتين نصهم معاشاتهم فوق الألف دينار بالكامل ؟؟

المشكله أن في ناس تكتب بس للكتابه وتبي بس تشارك وتسوي مشاكل وبلبله ، الكل يحترم رأي الآخر وهذا شيء حلو ، بس بالكلام المعقول والصحيح ، مو مثل واحد يقول تقدر تعيش بـ 200 دينار عيشه كريمه ؟؟ أي شيء !! تقدر تعيش لو عندك بيت بلاش وسياره مخلص قسطها بس هني يكون كلامه معقول ... أخوي حدث العاقل بما يعقل
 
أعلى