هل الاوبشن حلال ولا حرام..افتونا او دلونا ؟؟ | المؤشرنت
 
 

هل الاوبشن حلال ولا حرام..افتونا او دلونا ؟؟

التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإعجابات
0
الإقامة
الكـــويـــــــت
#1
السلام عليكم ...

يااخوان والله عجزت ادور موضوع يتكلم عن الاوبشن هل حلال ام حرام التعامل فيه...احد يدلنا ويكسب خير فينا وجزاكم الله خير ...


تكفون لحد يطنش ويقول هذا يبينى افتى له!!! دلونى على الرابط اقل شى ...

ودمتم سالمين...
 
التسجيل
9 مارس 2003
المشاركات
44
الإعجابات
0
#2
أخي الكريم،
هذه وجهة نظري والله أعلم.

وجهة النظر الشرعية السائدة هي أن عقود الخيار بجميع أشكالها غير شرعية، وذلك من منطلق أنه لا توجد عقود شبيهة بها في الشريعة الإسلامية، وإنها ليست أصول حقيقية بل مجرد طريقة للاستفادة من تقلب الأسعار. ولكن أخذاً بمبدأ الأعمال بالنيات، يمكننا اعتبار عقد خيار الشراء مجرد عربون (أو دفعة مقدمة) يدفعه المشتري بنية شراء الأصل في وقت لاحق إن سمحت الظروف بذلك. وهذا شبيه بعربون شراء منزل أو سيارة أو غيرها من السلع، حيث يمكن للمشتري أن يغير رأيه ولا يشتري السلعة فيخسر قيمة العربون. أليس العربون جائزاً شرعاً؟ ثم ماذا لو أن شخصاً آخر راغب في شراء السلعة قام بشراء العربون بحد ذاته من صاحبه بثمن أعلى، ربما لكونه راغباً في امتلاك السلعة، أليس هذا من البيع المباح؟ أليست قيمة العربون جزءاً من السلعة؟ وإن كل الذي حصل هو أن ارتفع ثمن السلعة، وبذلك ارتفع ثمن العربون؟

أما بالنسبة لعقد خيار البيع Put، فيمكن اعتباره تأميناً ضد خسارة رأس المال في سلعة يملكها الشخص، وحكمه مثل حكم التأمين (إن كان التأمين حلالاً فعقد خيار البيع حلال). وهناك عقود تسمى عقود السلام يعتبرها البعض شرعية وتؤدي إلى تحقيق الهدف نفسه المتحقق من عقود خيار البيع.

ولا نقصد هنا بالضرورة أن جميع أشكال عقود الخيار شرعية، ولا أن جميع طرق تداولها شرعية، بل نقول إن بالإمكان تنظيم طريقة عملها لتأخذ الصيغة الشرعية المقبولة، فنبتعد عن تداول العقود العارية وننوي الشراء في حالة عقد الشراء، إن كان الشراء في النهاية مربحاً لنا، أو عدم الشراء إن تغير سعر السلعة بما يضر بمصالحنا.

د. فهد الحويماني
المال والاستثمار في الأسواق المالية
 
التسجيل
7 سبتمبر 2006
المشاركات
38
الإعجابات
0
#3
السلام عليكم ...

يااخوان والله عجزت ادور موضوع يتكلم عن الاوبشن هل حلال ام حرام التعامل فيه...احد يدلنا ويكسب خير فينا وجزاكم الله خير ...


تكفون لحد يطنش ويقول هذا يبينى افتى له!!! دلونى على الرابط اقل شى ...

ودمتم سالمين...
السلام عليكم أخى الكريم
روح للمؤشرنت الأسهم الأمريكيه بالمواضيع المهمه تجد فتوى الشيخ المنيع وكذلك يوجد فتوى للشيخ الشبيلى وعسى الله يرزقنا الرزق الحلال
 
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإعجابات
0
الإقامة
الكـــويـــــــت
#4
أخي الكريم،
هذه وجهة نظري والله أعلم.

وجهة النظر الشرعية السائدة هي أن عقود الخيار بجميع أشكالها غير شرعية، وذلك من منطلق أنه لا توجد عقود شبيهة بها في الشريعة الإسلامية، وإنها ليست أصول حقيقية بل مجرد طريقة للاستفادة من تقلب الأسعار. ولكن أخذاً بمبدأ الأعمال بالنيات، يمكننا اعتبار عقد خيار الشراء مجرد عربون (أو دفعة مقدمة) يدفعه المشتري بنية شراء الأصل في وقت لاحق إن سمحت الظروف بذلك. وهذا شبيه بعربون شراء منزل أو سيارة أو غيرها من السلع، حيث يمكن للمشتري أن يغير رأيه ولا يشتري السلعة فيخسر قيمة العربون. أليس العربون جائزاً شرعاً؟ ثم ماذا لو أن شخصاً آخر راغب في شراء السلعة قام بشراء العربون بحد ذاته من صاحبه بثمن أعلى، ربما لكونه راغباً في امتلاك السلعة، أليس هذا من البيع المباح؟ أليست قيمة العربون جزءاً من السلعة؟ وإن كل الذي حصل هو أن ارتفع ثمن السلعة، وبذلك ارتفع ثمن العربون؟

أما بالنسبة لعقد خيار البيع Put، فيمكن اعتباره تأميناً ضد خسارة رأس المال في سلعة يملكها الشخص، وحكمه مثل حكم التأمين (إن كان التأمين حلالاً فعقد خيار البيع حلال). وهناك عقود تسمى عقود السلام يعتبرها البعض شرعية وتؤدي إلى تحقيق الهدف نفسه المتحقق من عقود خيار البيع.

ولا نقصد هنا بالضرورة أن جميع أشكال عقود الخيار شرعية، ولا أن جميع طرق تداولها شرعية، بل نقول إن بالإمكان تنظيم طريقة عملها لتأخذ الصيغة الشرعية المقبولة، فنبتعد عن تداول العقود العارية وننوي الشراء في حالة عقد الشراء، إن كان الشراء في النهاية مربحاً لنا، أو عدم الشراء إن تغير سعر السلعة بما يضر بمصالحنا.

د. فهد الحويماني
المال والاستثمار في الأسواق المالية

مشكور يادكتور على الرد السريع والوافى...

والله انا كان مساورنى الشك بانه حرام...

لان فعلا طريقة البيع والشراء كانها غش من باب خلفى!!!

وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم افت قلبك ولو افتاك الناس...

وعلى فكرة الموقع اللى تحت هل هو موقع خاص ام مالى ؟؟

ترى بنزورك اذا مالى ونهريك اسئلة :D

ودمتم سالمين...
 
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإعجابات
0
الإقامة
الكـــويـــــــت
#5
السلام عليكم أخى الكريم
روح للمؤشرنت الأسهم الأمريكيه بالمواضيع المهمه تجد فتوى الشيخ المنيع وكذلك يوجد فتوى للشيخ الشبيلى وعسى الله يرزقنا الرزق الحلال
يعطيك العافية مخلد ...

ترى دورت مالقيت !!!

ممكن نزعجك وتط الرابط لو سمحت ..او تكتب لى عنوان الموضوع واكن لك من الشاكرين....

ودمتم سالمين...
 
التسجيل
2 نوفمبر 2005
المشاركات
481
الإعجابات
9
#7
الأخ السائل الفتوي الموجوده للشيخ المنيع والشيخ الشبيلي ليست كامله

لأنها مشروطه والشرط المذكور ليس موجود ولذلك من هذا المنطلق يكون

حرام . اذا قراءة الفتوى كامله راح تفهم كلامي


اخوك نوخذه
 
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإعجابات
0
الإقامة
الكـــويـــــــت
#8
الأخ السائل الفتوي الموجوده للشيخ المنيع والشيخ الشبيلي ليست كامله

لأنها مشروطه والشرط المذكور ليس موجود ولذلك من هذا المنطلق يكون

حرام . اذا قراءة الفتوى كامله راح تفهم كلامي


اخوك نوخذه

شاكر لك اخى نوخذة على كلامك ...وجزاك الله خير...

قريت الفتوى واللى فهمته انك اذا شريت الاوبشن لازم انك تلتزم بالسعر اللى انت متوقعه..ثم اذا وصل السعر اللى اهو هدفك تقدر تبيع ويعتبر شرعى...اى انك لاادخل طرف ثالث..

الغير شرعى اللى فهمت انك تحط سعر معين وبعدين اذا ماوصل السعر

اللى اهو هدفك مايجوز لك تبيع ...لانك دخلت طرف ثالث..هل فهمى صحيح؟؟

تقول الشرط مو متحقق...هل تقصد الشراء والبيع فى الاوبشن سليم شرعا اذا لم يتدخل طرف ثالث؟؟

ام ان شراء الcall يعتبر جائز شرعا ...وال put غير جائز شرعا؟؟

ولك الشكر وانتظر من الاخوان يشاركون...
 
أعلى