السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المستعار

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2007
المشاركات
744
بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أما بعد .

أحببت أن أنقل لكم نظرة المحلل المالي واكد الواكد في أول مشاركة لي .:



20 / 01 / 2007 م
نشرة اقتصادية


أعزائي جمهور السوق المالي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرارات إصلاح سوق الأوراق المالية السعودي
تطبيق الحوكمة على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي اتضحت بوادره في مطلع هذا العام. تنظيم و ضبط السوق من التدليس و التلاعب أمر طال إنتظار. سياقاً على القرار الذي أتخذ بحق "ش.بيشة.ز " أتخذ قرار تعليق " ش. أنعام" , هيئة سوق المال قد أفصحت عن أن قرار التعليق سوف يطول الشركات المشابهة لهما , لقد حذرت الجمهور من خلال القناة الإقتصادية عن أن المجازفة و ركوب موجة المخاطر لن تفيد أبداً و ستلحق في أموال التاجر المجازف مآسي الخسائر. قرار معالي الدكتور التويجري قرار سليم و سوف يعطي السوق جاذبية إيجابية أكبر. الحل يكمن بحذف الشركات الخاسرة في ثنايا السوق الموازي حتى تعيد هذه الشركات هيكلة نظامها المالي و الإداري لمدة السنتين حتى تخرج بقوائم مالية مشجعة استثمارياً للمتداولين وتشفع لكل شركة بأن تدرج في السوق الثانوي الرسمي.

أخبار الطاقة
إنخفض سعر البترول الخام لما دون الخمسون دولار لأول مرة منذو مايو 2005 م بعد أن ضخت كميات كبيرة من المخزون الأمريكي في الأسواق, عندها تراجعت الأسعار بشكل ملحوظ و تصدر الخبر كافة الوسائل الإعلامية المهتمة. هذه التطورات قد استحوذت على سلبية قلة إنتاج مشتقات النفط من مصافي التكرير التي دفعت الأسعار إلى أعلى في العامين الماضيين. ولربما أن عنصر هذه الإستراتيجية قد ينعكس على اقتصاديات العالم و الاقتصاديات المحلية في الفترة الوجيزة القادمة. انخفاض سعر النفط مما لاشك فيه سوف يؤثر مباشرة على خفض سعر الدولار الأمريكي و يدفع من ناحية أخرى مؤشر التبادل التجاري و رفع مؤشر الاستهلاك . مما يجعل المسار السعري لسعر الدولار يأخذ منحى الاتجاه الجنوبي و بوادر هذا التوقع لانخفاض سعر الدولار قد بدأ بالفعل ينعكس على المؤشرات الفنية.

سوق الاوراق المالية السعودي.
السوق السعودي يتأثر بطريقة غير مباشرة بانخفاض سعر النفط . يؤثر على الدخل القومي , و يؤثر على سعر إنتاج الشركات البتروكيماوية والصناعية بشكل عام . من ناحية الدخل القومي دائما ما تأخذ مؤسسة النقد الاحتياطات اللازمة لمواجهة أي تأثير عالمي لموازنة ميزانية الدخل و المصروفات وتكون السلبية غير ملموسة على الاقتصاد المحلي. أما من ناحية الشركات الصناعية يكون التأثير على العوائد المنشودة لهذا العام ما لم تكن محتاطة من ناحية استراتيجية التسويق . ما ذكر أعلاه سوف يتضح من خلال ضغط البيوع المكثفة على أسهم الشركات الصناعية القيادية في السوق لذا لابد من مراقبة تلك الضغوط من خلال التحليل الفني الذي عادة ما يفسر سلوك صناع السوق.
هذا من الناحية الاقتصادية أما من الإصلاح و هيكلة الشركات الخاسرة التي اتضحت بوادرها في هذه الأيام القلية الماضية ستكون عامل ضغط مؤثر بشكل كبير و على جميع الشركات المتعثرة . لذا يجب أخذ الحيطة و الحذر من المجازفة , وينصح بالتريث قبل الدخول حتى تتضح الرؤيا ويستقر المسار السعري.

4899676.jpg

سوق الأسهم السعودي الأسبوع الثالث من شهر يناير 2007 م

نطاق التذبذب المحتمل ما بين 7500 نقطة و 6500 نقطه / محور ارتكاز التداول يحتمل أن يحوم حول 7130 نقطة.
عند تقهقر التداول دون 7100 نقطة ربما يتجه جنوباً إلى 6500 نقطة .

جميع ما ذكر أعلاه منبثق من التحليل الفني دون أدنى مسئولية .
تحياتي
واكـــد الـواكـــــد
 

math_prof

عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
20 مايو 2006
المشاركات
2,920
الإقامة
مكة-ينبع الصناعية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.... الله يعطيك العافيه
 

ابو محسن

عضو محترف
التسجيل
26 سبتمبر 2003
المشاركات
3,869
الإقامة
السـعـودية
حياك اخوي ومشكور على التقرير
وسلمنا على الواكد

والبترول قد نراه خلال الاشهر القادمه بحدود 40 الى 42 دولارا للبرميل
واعتقد ان موقف الدولار سيتحسن بعد عودة الديموقراطيين لاستلام زمام الامور في الكونغرس ثم البيت الابيض خلال العام القادم
ويبدو لي بان العلاقه ستكون عكسيه بين الدولار والبترول واذا حدث ذلك ستكون الامور اخف على دول الخليج المرتبطه عملاتها بالدولار .
 
أعلى