كحل توفيقي تزامن مع تطور النزاع القضائي الذي شهد أمس حكماً بتأييد استشكال الحكومة | المؤشرنت
   

كحل توفيقي تزامن مع تطور النزاع القضائي الذي شهد أمس حكماً بتأييد استشكال الحكومة

almared

عضو مميز
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
4,154
كحل توفيقي تزامن مع تطور النزاع القضائي الذي شهد أمس حكماً بتأييد استشكال الحكومة
الجهات الحكومية بدأت موافاة مجلس الوزراء بالنماذج المقترحة لعقود الـB.O.T «الجديدة» تمهيداً للوصول إلى صيغة موحدة
كتب الأمير يسري:
أفادت مصادر مطلعة أن عددا من الجهات الحكومية المرتبطة بعقود الـB.O.T الممنوحة وافت مجلس الوزراء بنماذج مقترحة للعقود البديلة تمهيدا لبلوغ صيغة واحدة لطاقة العقود التي سيتم اعتمادها كبديل مقترح للعقود الممنوحة وفقا لشروط جديدة باسعار جديدة.
ولفتت المصادر إلى أن النماذج التي تم موافاة مجلس الوزراء بها تخص وزارة البلدية «على مستوى عقودها». وكذلك «الفتوى والتشريع» على أن تقوم بقية الجهات الحكومية المعنية بموافاة مجلس الوزراء بالصيغ المقترحة وفقا لكل جهة.
وعلى مستوى عقود وزارة التجارة والصناعة خصوصا على مستوى المنطقة الحرة فإن مصدرا مسؤولا في الوزارة أوضح أن الوزارة تلقت من الفتوى والتشريع نموذجا جديدا شمل تعديلات على مستوى أربعة بنود مشيرا إلى أن هذه التعديلات تعطي الوزارة صلاحيات أكبر من تلك الممنوحة في العقد الملغى سواء من حيث الرقابة أو المتابعة أو الاشراف مشيرا إلى أن الوزارة بمقتضى التعديلات الجديدة ستمتلك هامشا مرنا للتعديل وفق ما ترتأيه.

الاستئناف تؤيد
وضمن نفس السياق وفي اتجاه مواز للحلول التوفيقية لعقود الـB.O.T المفسوخة أيدت محكمة الاستئناف أمس برئاسة المستشار خالد العثمان الحكم القاضي بوقف تنفيذ المحكمة «أول درجة» والقاضي بالغاء قرار وزير التجارة والصناعة فيما تضمنه من إلغاء لعقود إجيليتي «المخازن العمومية سابقا» في منطقة ميناء عبدالله.
ويأتى حكم الأمس الذي يتعلق بالشق المستعجل في الدعاوى المتبادلة بين «اجيليتي» والحكومة ليبقى الوضع على ما هو عليه لحين الفصل في الاستفتاء الإداري الشق الموضوعي للقضية الذي سينظر في جلسة خلال الشهر الجاري.
وألزمت المحكمة الشركة بدفع المصاريف بناء على طلب الحكومة فيما رفضت طلبها في محو بعض عبارات الحكم الصادر لصالح «اجيليتي» لحين الفصل في الدعوى الأصلية التي تنظرها محكمة الاستئناف منتصف الشهر الجاري.
وكانت اجيليتي حصلت على حكم قضائي بإلغاء قرار وزير التجارة والصناعة بفسخ ثلاثة عقود استثمارية لأراض في منطقة ميناء عبدالله بمساحة تصل إلى حوالي مليون متر مربع.

تاريخ النشر: الثلاثاء 6/2/2007



http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=465848&pageId=39
 
أعلى