مواني دبي الـعالمـية ( مواني دبي )

الجديد دائما

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
554
الإقامة
دولة الكويت
موانئ دبي العالمية تقرر طرح 20% من أسهمها للاكتتاب العام
Gmt 17:00:00 2007 الأحد 21 أكتوبر
سي.ان.ان



--------------------------------------------------------------------------------


دبي : أعلنت مجموعة دبي العالمية الأحد أنها سوف تصدر طرحاً أولياً للاكتتاب العام على حوالي 20 في المائة من أسهم "موانئ دبي العالمية،" المتخصصة بتشغيل المحطات البحرية في ما قد يعتبر أحد أكبر عمليات الاكتتاب لشركات حكومية في الخليج.

ورفض القيمون على المجموعة بشكل كامل تحديد القيمة المتوقعة للاكتتاب، وقد قال جال ماجد بن ثنية، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للمجموعة لموقع Cnn بالعربية إنه لن يعلق على التقارير الصحفية التي كانت قد رجحت بلوغ الاكتتاب حد 4 مليارات دولار مؤكداً أن السوق هي المحدد الوحيد لقيمة الأسهم.

وأضاف بن ثنية أن عوائد الاكتتاب ستعود إلى "موانئ دبي العالمية" وستخصص لحملة الصكوك الذين سيكون لهم أيضاً أولوية لشراء أسهم بقيمة 20 في المائة من صكوكهم.

وقالت دبي العالمية الطرح سيكون على شكل "بيع أسهم" من قبل مجموعة "الموانئ والمناطق الحرة العالمية،" المالك الوحيد لكافة أسهم "موانئ دبي،" على أن يتم الإدراج في بورصة دبي المالية العالمية Difx قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأن يفتح للمستثمرين المحليين والأجانب على أن تقدم جميع الطلبات في الإمارات.

وفي مؤتمر صحفي بإمارة دبي، توقع سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة "دبي العالمية" و"موانئ دبي العالمية،" أن تبدأ عمليات قبول طلبات المستثمرين الأفراد اعتباراًَ من 15 نوفمبر/تشرين الثاني، مشدداً على أن جميع هذه الإعلانات تعتبر بمثابة "إعلان مبادئ،" نظراً لأن المجموعة لم تحصل بعد على الموافقات الرسمية.

ورأى بن سليم أن الطرح الذي بدأ الحديث عنه قبل أكثر من عامين يأتي اليوم "ليرسخ موقع موانئ دبي التي تحولت من شركة محلية إلى شركة إقليمية فدولية،" مؤكداً أن الطرح تم في بورصة دبي الدولية لأن قوانينها وأنظمتها "تتوافق مع ما ترغب الشركة به."

ورفض بن سليم تحديد أي من شروط الطرح حالياً، مشيراً إلى أن بنك المشرق، وهو مصرف إماراتي، ستولى ذلك مستقبلاً.

ولفت رئيس مجلس إدارة "دبي العالمية" إلى أن هذه الخطوة ستكون رائدة بين الشركات التي تمتلكها الحكومات في الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي، فيما توقع بير لارسون، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي وبورصة دبي العالمية في حديث مع موقع Cnn بالعربية أن تكون الخطوة مقدمة لإدراج عدد آخر من الشركات الحكومية.

ونفى لارسون أن تكون الشركة قد عمدت إلى أدراج أسهمها في بورصة دبي بسبب احتمال مواجهتها للمصاعب في البورصات العالمية الأخرى بسبب ملكيتها الحكومية التي قد تتعارض وبعض الأنظمة التجارية، مؤكداً أن بورصة دبي العالمية تطبق المعايير الدولية في نشاطاتها وسوق تطبقها على موانئ دبي.

ويردد موقف لارسون هذا صدى ما كان قد أعلنه بن سليم عن أن الإدراج في بورصة دبي العالمية جاء "رغبة من الشركة في مشاركة نجاحها مع الإمارة."

وفي بيان معد سلفاًَ، قال لرسون خلال المؤتمر الصحفي إن طلب الإدراج الذي تقدّمت به موانئ دبي العالمية - رابع أكبر شركة لإدارة المواني البحرية وتشغيل محطات الحاويات في العالم - يؤكد المكانة المرموقة التي تحتلها بورصة دبي العالمية ويعزز من إستراتيجيتيها الدولية للتوسع."

وأضاف بأن بورصة دبي العالمية ستساعد موانئ دبي، "على النفاذ إلى القاعدة الاستثمارية الضخمة في المنطقة التي يقدّر حجم السيولة الفائضة فيها بحوالي 3 تريليون دولار أميركي، فضلاً عن النفاذ إلى قاعدة المستثمرين الأفراد، والأسواق الرأسمالية الدولية."

من جهته، عرض محمد شرف، المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية مسيرة الشركة، مؤكداً أنها حققت نمواً للعام الجاري في حجم العمل يعادل 23 في المائة مقارنة بالعام الماضي، كاشفاً أن المشاريع التطويرية للشركة تضع نصب عينيها هدف مناولة 90 مليون حاوية خلال الأعوام العشرة المقبلة.

يذكر أن موانئ دبي لعالمية المملوكة لحكومة دبي كانت قد قامت خلال مارس/آذار 2006 بشراء شركة P&o البريطانية مقابل 6.8 مليارات دولار، كما أنها تدير 42 ميناء حول العالم في 22 دولة.

وكانت الشركة قد أصدرت في السابق صكوكاً إسلامية بقيمة 3.5 مليار دولار، مانحة حامليها فرصة تحويل قسم منها إلى أسهم عند طرح الشركة للاكتتاب.

وفي حال صدقت التقارير الأولية حول حجم الاكتتاب فسيكون الثاني من حيث الحجم على مستوى الخليج بعد اكتتاب شركة الاتصالات السعودية، عام 2003 والتي جمعت حوالي 4.1 مليار دولار.

يذكر أن موانئ دبي العالمية كانت قد أثارت الكثير من الجدل مطلع العام 2006 عندما فازت بعقود إدارة ستة من أهم الموانئ الأمريكية، مما أثار لغطاً واسعاً في الكونغرس الأمريكي الذي رأى في ذلك تهديداً أمنياً مما دفع الشركة إلى التراجع وإجهاض الصفقة.

يذكر أن أعلنت مجموعة دبي العالمية كانت قد أعلنت الجمعة أنها أكملت أول عملية لتجميع قرض مشترك بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي عبر ثلاثة مصارف أوروبية رئيسية لتمويل جزء من عمليات الاستحواذ والاستثمار العالمية الخاصة بها الى جانب أغراض تجارية عامة.
 
التسجيل
3 يونيو 2007
المشاركات
151
شروط الاكتتاب في موانئ دبي

شروط الاكتتاب في موانئ دبي

--------------------------------------------------------------------------------

أسئلة وإجابات


1ـ ما هي الشركة التي ستطرح الأسهم؟


تقوم شركة دبي للموانئ والمناطق الحرة العالمية التابعة لشركة دبي العالمية بطرح 20% من أسهم شركة موانئ دبي العالمية المحدودة.


2ـ من يحق له الاشتراك في الطرح العام في الإمارات العربية المتحدة؟


باب الاكتتاب في الطرح العام في دولة الإمارات العربية المتحدة مفتوح للمستثمرين المؤهلين ومن ضمنهم:


أ) مواطنو دولة الإمارات العربية ومواطنو دول الخليج والمقيمون في دولة الإمارات أو أي من دول الخليج.


ب) المقيمون الآخرون في دولة الإمارات ولديهم إقامات صالحة.


ج) الشركات المرخصة في دولة الإمارات أو أي من دول الخليج.


في جميع الحالات يتعين على المستثمرين المؤهلين الحصول على حساب مع إحدى شركات الوساطة المذكورة أدناه والتقدم للاكتتاب في الطرح العام في الإمارات إما شخصياً أو من خلال وكيل معتمد في الإمارات يمثلهم شخصياً.


3ـ هل يوجد قيود من ناحية العمر لمن يحق له المشاركة في الاكتتاب؟


نعم، يجب ألا يقل عمر المستثمر الفرد عن 21 سنة في التاريخ الذي يقدم فيه الطلب للحصول على أسهم.


4ـ متى يحق لي تقديم الطلب؟


متوقع فتح باب الاكتتاب في 4 نوفمبر 2007.


آخر موعد لتلقي الطلبات متوقع في 15 نوفمبر 2007.


5ـ ما هي عملية تقديم الطلب؟


للمشاركة في الاكتتاب العام في الإمارات بدءاً من 4 نوفمبر 2007، يجب على المتقدمين إنهاء الإجراءات التالية:


خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى 3 نوفمبر ننصح المستثمرين بما يلي:


1. زيارة الموقع الشبكي www.uae.ipo.com (في الإمارات فقط) للحصول على معلومات عن الطرح العام في الإمارات.


2. إذا لم يتوفر حساب لدى أحد الوسطاء المعتمدين في بورصة دبي العالمية يتعين على المتقدم الاتصال بإحدى شركات الوساطة المذكورة أدناه:


شركات الوساطة


الظبي لخدمات الوساطة، ضمان للاستثمار، الوسط المباشر، المجموعة المالية هيرميس في الإمارات العربية المتحدة، والإمارات الدولي للوساطة، والإمارات للأسهم والسندات، والخليج الأول للخدمات المالية، والمشرق للأوراق المالية، ورسملة للوساطة المالية.


3 ـ تجهيز وثيقة تثبت توفر رقم حساب مع شركة وساطة «خطاب من شركة الوساطة، أو نسخة من خطاب فتح الحساب، أو أي أوراق رسمية من شركة الوساطة توضح معلومات عن رقم الحساب».


في الفترة من 4 نوفمبر و 15 نوفمبر، يتوجب على المتقدمين الراغبين في الاكتتاب العام في الإمارات ما يلي:


1 ـ الحصول على طلب الاكتتاب وملخص نشرة الاكتتاب من أحد الفروع المعينة من قائمة البنوك المعتمدة المذكورة أدناه أو من شركات الوساطة المعتمدة.


البنوك المعتمدة


بنك المشرق، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك الإمارات، وبنك الخليج الأول.


2 ـ مراجعة نشرة الاكتتاب الكاملة من الموقع الشبكي:www.uae-ipo.com (في الإمارات فقط)


3 ـ اختيار شركة وساطة من القائمة المتوفرة على طلب الاكتتاب وتوفير رقم الحساب ذات الصلة.


4 ـ إكمال استمارة التقديم بجميع ما يتطلب من معلومات كما هو مذكور في خلف استمارة التقديم وإحضار جميع المستندات المساندة. يتعين على المستثمرين المؤهلين شخصياً للاكتتاب في الطرح العام في الإمارات أو من خلال وكيل معتمد يمثلهم شخصياً في الإمارات.


5 ـ دفع القيمة الكاملة لكمية الأسهم التي يرغب المتقدم الحصول عليها «قيمة الطلب» ورسوم الإصدار ما يساوي 5,0% من قيمة الطلب» والتي يشار إليها في استمارات الطلب بـ «القيمة الإجمالية» بالكامل عن طريق:


1 ـ شيك بنك بعملة الدرهم الإمارات لصالح DP World ipo عبر شيك مصرفي مسحوب على أحد البنوك الإماراتي بالدرهم الإماراتي باسم أو عبر الطلب من أحد بنوك الاكتتاب المعتمدة خصم المبلغ المطلوب مباشرة من الحساب سواء بالدرهم الإماراتي أو الدولار الأميركي في حال كان للمستثمر حساب في أحد تلك البنوك.


6ـ هل باستطاعة المستثمر تقديم الطلب دون توفر حساب مع شركة وساطة معتمدة؟


كلا. إذا لم يتوفر حساب مع إحدى شركات الوساطة المذكورة أعلاه، فيجب الاتصال بإحداها لفتح حساب يتعين على المستثمرين الراغبين في الاكتتاب فتح حساب لدى إحدى شركات الوساطة المعتمدة بما يتيح لهم تداول الأسهم في بورصة دبي العالمية.

منقول من الديوانية
 

v.i.p

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2006
المشاركات
19
اشكرك

السلام عليكم

مشكور أخوى على هالمجهود الطيب وعساك على القوة

ونتمنى انك توافينا بما يستجد فى موضوع الاكتتاب والحد الاعلى والادنى

والله يكتب الى فيه الخير

بس أهم شئ لا يسوون فينا مثل ما سوو باكتتاب سوق دبي

طلبنا 100.000سهم عطونا 320 سهم ههههههه

الله يستر انشاء الله
 

المناور

موقوف
التسجيل
1 يناير 2006
المشاركات
460
موانىء دبى تطرح 20%من أسهمها للإكتتاب المحلى والعالمى

موانئ دبي العالمية تطرح 20% من أسهمها للاكتتاب المحلي والعالمي وسط توقعات بجمع 4 مليارات دولار


- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 11/10/1428هـ


أعلنت شركة موانئ دبي العالمية طرح 20 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام في الأسواق المحلية والعالمية بدءا من الفترة 4 وحتى 15 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل وسط توقعات أن يجمع الاكتتاب الذي رفضت الشركة أمس تحديد حجمه وقيمته ما لا يقل عن أربعة مليارات دولار وفقا للتقييم الذي قيل إنه جرى للشركة من قبل مؤسسات مالية دولية وحددت لها سعر 20 مليار دولار حسبما ذكرت تقارير دولية.
ورفض رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي العالمية التي تمتلك شركة موانئ دبي سلطان بن سليم ردا على سؤال لـ " الاقتصادية " في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس الإفصاح عن السعر المتوقع للسهم عند الإدراج، مبينا أنه سيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي بمجرد الانتهاء من تحديد نطاق سعري استرشادي للطرح العالمي.
وسيكون الطرح الأولي للاكتتاب العام على شكل بيع أسهم من قبل مجموعة "الموانئ والمناطق الحرة العالمية" المالك الوحيد لكافة أسهم "موانئ دبي العالمية"، التي ستحتفظ بملكية غالبية الأسهم. وستتم عملية إدراج الأسهم في بورصة دبي المالية العالمية قبل نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
ويحق للإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأجانب المقيمين في الإمارات الاكتتاب في أسهم "موانئ دبي" وكذلك الهيئات الاعتبارية التي تمتلك حسابات استثمارية في الإمارات تؤهلها للمشاركة في العرض على أن تقدم طلبات الاكتتاب في الإمارات من خلال بنوك الاكتتاب.
ويمكن الاكتتاب بالدولار الأمريكي أو الدرهم الإماراتي عبر عملية بناء دفترية ترسي سعرا سوقيا قبل البدء في تسجيل الحصص في قوائم البورصة, وتحدد الحد الأدنى للاكتتاب ستة آلاف دولار أو 20 ألف درهم إماراتي وأي طلب للاكتتاب يزيد على الحد الأدنى يجب أن يكون بمضاعفات ألفي دولار أو خمسة آلاف درهم، كما أنه في حال تجاوزت طلبات الاكتتاب إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب سيتم تخصيص ما قيمته ألفا دولار من الأسهم لكل مكتتب وفقا للسعر المحدد للسهم على أن يتم توزيع الأسهم المتبقية على جميع المكتتبين على أساس النسبة والتناسب.
ووصف ابن سليم "موانئ دبي العالمية" التي كانت موضع أنظار العالم العام الماضي عندما اشترت شركة موانئ دبي بي آند أو البريطانية وأثارت الإدارة الأمريكية عليها بسبب إدارتها ستة موانئ أمريكية اضطرت إلى بيع حصصها فيها فيما بعد بموجب تملكها للشركة البريطانية بأنها هي إحدى جواهر تاج دبي العالمية ويسعدنا أن تكون أول شركة نشأت وكبرت في دبي تدرج في قوائم بورصة دبي المالية العالمية".
وأضاف "يمثل هذا الحدث خطوة أخرى في تطوير موانئ دبي العالمية من لاعب محلي إلى لاعب إقليمي فعالمي، والأهم من ذلك أنه يمثل مؤشرا على النية الواضحة لدى دبي العالمية ودبي عموما لأن تكون من المشاركين النشطين في الأسواق المالية العالمية، بما في ذلك أسواق الأسهم، مع كل ما يجلبه ذلك التوجه من مسؤوليات وفرص".
وأضاف أن الوقت مناسب للطرح العام بهدف الحصول على قاعدة واسعة من المساهمين العالميين لمشاركتنا في مستقبل "موانئ دبي العالمية" الواعد.
وأكد جمال ماجد بن ثنية، نائب الرئيس التنفيذي لـ "موانئ دبي العالمية" أن "موانئ دبي العالمية" على أتم الاستعداد للقيام بطرح أولي للاكتتاب العام على الصعيد العالمي.
وأوضح أن "موانئ دبي العالمية" حققت أداء ماليا قويا في النصف الأول من العام الجاري، حيث ارتفع حجم العمل مقارنة بالفترة نفسها من العام 2006 بنسبة 23 في المائة ليصل إلى 20.3 مليون حاوية نمطية وبلغ الربح المبدئي المعدل بعد الضرائب وتكلفة التمويل والاستهلاك 453.7 مليون دولار عن الأشهر الستة.
وقال محمد شرف المدير التنفيذي لـ "موانئ دبي العالمية" إن الشركة أجرت تحولا في طبيعة عملها على مدى السنوات الثلاث الماضية مع دعم ثابت من مالك أسهم شركتنا وعملائنا وموظفينا. وننوي أن نتوسع أكثر في السنوات المقبلة معتمدين على الشبكة الواسعة التي نملكها الآن، ونعمل في الوقت الحالي على مشاريع قيد التنفيذ نتوقع أن تضاعف تقريبا ما كان لدينا من طاقة استيعابية في السنة الماضية، بحيث نتمكن من مناولة نحو 90 مليون حاوية نمطية خلال عشر سنوات وربط محطاتنا ما بين الأسواق على امتداد العالم".​
 

ابوالحارث

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2003
المشاركات
254
الإقامة
kuwait
بدأ الإكتتاب
 

الجديد دائما

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
554
الإقامة
دولة الكويت
نعم بدا الاكتتاب والحد الاني 20الف درهم


بس فيه نقطه مهمه كثير الا وهي ان 20% اكتتاب يعني راح يكون ضغط كبير على السهم .


الميزه الحلوه تنزل بالبورصه نهاية شهر 11
 

alhilam

موقوف
التسجيل
29 أكتوبر 2005
المشاركات
706
نعم بدا الاكتتاب والحد الاني 20الف درهم


بس فيه نقطه مهمه كثير الا وهي ان 20% اكتتاب يعني راح يكون ضغط كبير على السهم .


الميزه الحلوه تنزل بالبورصه نهاية شهر 11
اي بورصه راح ينزل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انتبه!!!!!!!!!
 

أبوفهـيد

عضو نشط
التسجيل
20 مايو 2007
المشاركات
111
يعطيك العافيه الجديد دائماً

يقولون فيه شركة تكتتب في الكويت مقابل سعر رمزي ؟

يعني ما يعتاز تروح للإمارات
 

الجديد دائما

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
554
الإقامة
دولة الكويت
يعطيك العافيه الجديد دائماً

يقولون فيه شركة تكتتب في الكويت مقابل سعر رمزي ؟

يعني ما يعتاز تروح للإمارات

نعم فيه بنك وانت الصاج بنك ابوظبي التجاري بشارع فهد السالم ويوجد فيه نشرة الاكتتاب انا مكتتب بالعربية للطيران من عندهم.تفتح حساب علشان يردون الفائض بحسابك.
 

mnassar

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
30
هام جدا / اكتتاب موانئ دبي العالمية من الكويت

يمكنكم الان الاكتتاب في موانئ دبي العالمية من دولة الكويت

مع شركة وفرة للوساطة المالية
ت / 2491999

فقط احضار صورة جواز السفر و الشيك المصدق للمستفيد
(اكتتاب موانئ دبي العالمية )

للخليجيين و المقيمين بالدول الخليجية
 

mnassar

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
30
يمكنكم الان الاكتتاب في موانئ دبي العالمية من دولة الكويت

مع شركة وفرة للوساطة المالية
ت / 2491999

فقط احضار صورة جواز السفر و المدنية + الشيك المصدق للمستفيد
(اكتتاب موانئ دبي العالمية )

للخليجيين و المقيمين بالدول الخليجية
 

mnassar

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
30
راح ينزل في بورصة دبي العالمية يوم الادراج 26/11/2007
 

almoress

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
925
الإقامة
دولة الكويت
طريقة البيع يا أخوان في بورصة دبي العالمية شلون صايرة ؟؟


ممكن توضيح
 

mnassar

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
30
راح يتم مع ملئ طلب الاكتتاب فتح حساب تداول في بورصة دبي العالمية
 

mnassar

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
30
يتراوح بين 1 دولار و 1.30 دولار
التخصيص يوم 21 و التداول يوم 26 / 11/2007
 
أعلى