شركة داماك العقارية ( الأماراتية ) ...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏27 مارس 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    داماك" تفكر جدياً بالتحول إلى مساهمة عامة
    الخليج 27/03/2008

    أوضح رجل الأعمال حسين سجواني رئيس "داماك" العقارية، ذراع الاستثمار والتطوير العقاري التابعة لـ "داماك" القابضة، أن أسعار العقار في دبي خاصة والامارات عامة مرشحة للنمو بنسبة تصل الى 100% خلال الفترة المقبلة ، مرجحا ذلك لأسباب عديدة من أهمها مشكلة التضخم التي شبهها بالمرض العضال الذي ينهش بجسدنا الاقتصادي بهدوء من دون أن نشعر .

    التضخم مرض عضال وضرورة إعادة النظر في ارتباط الدرهم بالدولار

    وأشار سجواني إلى أنه مضى من عمر هذه المشكلة عامان، ولم نتحرك بقرار جذري لحلها واعطائها حجمها الكافي لغاية الآن، مع الاشارة إلى أنها لا تزال في بدايتها وحلها سيكون أسرع وأسهل في حال جاء التحرك سريعا وجذريا لاستئصال هذا المرض من جذوره والتعامل معه بطريقة سليمة وصحية لكي لا يتفاقم في المستقبل ونتيجته معروفة للجميع ألا وهي "الموت" .

    وأكد سجواني الأهمية القصوى للقرار السياسي الحازم لوقف تطور الأمور وتعقيدها في المستقبل، مشيرا الى ضرورة اعادة النظر والتمعن من جديد بموضوع ارتباط الدرهم بالدولار الذي تتهاوى قيمته يوما بيوم، وفي النهاية نحن الطرف الأكثر تضررا، فباتت العملية الجراحية لاستئصال هذا المرض ضرورية بل وملحة ولنخرج من دائرة التردد من اتخاذ قرار فك العملة أو التوجه الى نظام سلة العملات يستحوذ فيها الدولار على نسبة 50% .

    وأشار في لقاء مع "الخليج"، إلى أن هذا التحرك لن يعالج المشكلة بشكل كلي ومن جذورها بل يجب ان تتبعه قرارات أخرى وقائية مثل التركيز على المشاريع العقارية التي تستهدف ذوي الدخل المحدود للتخفيف من تضخم القيمة الايجارية، معتبرا أن انشاء مشاريع من هذا النوع يتطلب مسؤولية اجتماعية تتحمل الحكومة الجزء الأكبر منها وتكون صاحبة المبادرة باتخاذ القرارات وتقديم التسهيلات والوسائل لانجاحها مثل توفير الأراضي المناسبة بأسعار زهيدة تحت ضوابط تلعب لمصلحة انجاح الهدف النهائي بعيدا عن الفئة المستغلة والمحتكرة التي قد تستغل مثل هذه المشاريع لتحقيق مآرب خاصة تتعلق بالربحية .

    وفي تعليقه حول الرؤية الحالية للسوق العقاري أوضح سجواني أن أي بوادر مستقبلية لتراجع الجدوى والقيمة الاستثمارية في أي قطاع يجب أن تسبقها أعراض ومؤشرات مرضية تنذر العاملين والقائمين على السوق بذلك مثل انتشار لوحات للإيجار To Let أو انخفاض القوة الشرائية وتفوق عامل العرض على الطلب الا أن هذه جميعها لغاية الآن لم نلمسها أو نشعر بها، بل بالعكس من خلال اتساع الفجوة بين عامل العرض والطلب وانتشار ظاهرة الخلو للحصول على مساحة تجارية للمستثمرين أو الشركات التي تنظر بتمهن واهتمام للبيئة الاستثمارية السليمة في الدولة التي يغلب عليها طابع وميزة الأمن والأمان في ظل القيادة الرشيدة .

    وأضاف أن النهضة الاقتصادية في الدولة خاصة والمنطقة عامة مرشحة للنمو والتطور مع ما تظهره الدراسات والمؤشرات الخاصة ب "داماك" من توافر غير طبيعي من حيث السيولة، والتي يرافقها انتقال للأموال الساخنة من الخارج الى الداخل بعكس ما يدعيه "أعداء النجاح" من بدء انتقال الأموال بهجر معاكسة من الداخل الى الخارج بحجة اهتمام الشركات الاماراتية والمستثمرة محليا في التوسع في أسواق أخرى مع علم الجميع أنها ظاهرة صحية تواكب الرؤية المستقبلية في ترسيخ مكانة الدولة عالميا . منوها بأن ما حققناه لغاية الآن مثير جدا للاهتمام والتمعن والدراسة ومحاولة الاستفادة من هذه التجربة مع التركيز على العامل الزمني القصير الذي تخلله هذا النجاح، فخلال 50 عاما أنجزنا قفزات توازي ما يمكن تحقيقه خلال 500 عام، وما يميزنا عن غيرنا حفاظنا على عاداتنا وتقاليدنا .

    وحول البيت الداخلي ل "داماك" كشف رئيس الشركة عن بدء الشركة التفكير جديا للتحول الى مساهمة عامة مدرجة في أسواق المال المحلية بعد نجاح هذا التوجه في الأردن حيث بدأ التداول على سهم "داماك" الأردن، والاستعداد لذلك قريبا في السوق الكويتية، وأن هذا التطور في تغيير الاستراتيجية جاء مواكباً لتعديلات القوانين والانظمة المتعلقة بطرح الشركات العائلية .

    وأضاف أن لدى "داماك" العديد من مقومات النجاح من أهمها خبرة الكادر المؤهل العامل لديها حيث يصل اجمالي العاملين في الشركة الأم الى نحو 7 آلاف موظف تستحوذ الشركة العقارية منهم على نحو 1171 موظفاً يمتازون بالخبرة والدراسة مع العلم أن الخبرات العاملة في السوق المحلي من أفضل وأجدر الخبرات العاملة في المنطقة، كما يسهم اختيارنا لصفة الاختصاص والسير على نهج ثابت وواضح بدفعة أخرى قوية لهذا النجاح، فجميع مشاريعنا تتركز في الطابع الراقي الذي يوفر حياة الرفاهية والرقي، معتبرين أنفسنا خارج المنافسة مع أي من الشركات الأخرى العاملة في العمل العقاري .

    ووصف سجواني المستثمرين والعملاء ضمن مظلة "داماك" بالشركاء الاستراتيجيين الذين يشاطرون الشركة هذا النجاح على الرغم من اختلاف جنسياتهم من أكثر من 120 جنسية، مع الاشارة الى أن الاوروبيين يستحوذون على ما نسبته 50% من اجمالي المبيعات للشركة التي نمت _حسب سجواني بنسبة 250% خلال العام 2007 مقارنة بالعام 2006 . نافيا عزم الشركة القيام باعادة شراء جزء من مشاريعها السابقة معتبرا ذلك بالدخول في اطار المنافسة مع العملاء ممن وضعوا ثقتهم وأموالهم لدينا وهذا برأيي يأتي مخالفا للنهج الذي نتبعه والذي قطعنا شوطا كبيرا فيه وهو تعزيز الثقة باسم "داماك" لدى أطراف العمل والاستثمار في القطاع العقاري .

    كما أكد سجواني من جديد جملة الايجابيات التي حققها قانون التملك الحر في دبي والذي ساهم في دفع عجلة النمو والنهضة العمرانية مع استمرار تفوق عامل العرض على الطلب وتطور العملية الشرائية التي يشكل فيها الأجانب الحصة الأكبر في حين أن المواطنين لا يشكلون أكثر من 15% حسب آخر الأرقام والاحصائيات .

    وتنتهج "داماك" مبدأ التأني في اقتناص الفرص الاستثمارية في الأسواق الخارجية بعد تثبيت علامتها التجارية في ست دول لغاية الآن من خلال طرح مجموعة من المشاريع والاستثمارات فيها لتكون بمثابة البداية لرؤى مستقبلية طموحة، حيث تجري دراسة اطلاق مشاريع جديدة في كل من الأردن وتحديدا في منطقة البحر الميت بالاضافة الى السعودية الذي وصفه سجواني بالسوق المحلي نظرا لطبيعة الحياة والعادات والتقاليد فيه والتي تنعكس على طابع التطوير العمراني الذي يحدد في الوقت نفسه ماهية المشاريع بالاضافة الى أنه لا يزال بحاجة الى المزيد من التعديلات والتطوير على مستوى القوانين والتشريعات، ويشكل الرهن العقاري واحدا من أبرز التحديات والمشاكل التي تواجهه .

    يشار إلى أن الشركة الأم "داماك" بصدد الاعلان عن شركات جديدة تنضم الى شقيقاتها البالغة 20 شركة تعمل في العديد من القطاعات والاختصاصات، ومن المجالات الجديدة التي تتوجه لها الشركة تأسيس شركات للإنشاءات والمقاولات .
     
  2. الفارس2

    الفارس2 موقوف

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2004
    المشاركات:
    604
    عدد الإعجابات:
    0
    هل الشركه أسلاميه..............هل قامت الشركه بتأسيس بنوك ربويه وشركات تأمين محرمه...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    آخــر تحديــــث 2008-03-30


    "داماك" تلغي مشروعاً في نخلة جبل علي وتعيد أموال المشترين بفوائدها
    دبي - ملحم الزبيدي:

    كشفت “داماك” العقارية، عن الغاء مشروع “بالم سبرينج” الذي كان من المفترض تطويره ضمن النخلة جبل علي نظرا للتغيرات التي جرت على مشروع النخلة من حيث اعادة تصميم المخطط الرئيسي، الأمر الذي انعكس على مساحة قطعة الارض والمخطط الهندسي لها لتصبح غير مناسبة لطبيعة المشروع، وأن الارض البديلة التي وفرها المطور الرئيسي لا تتواءم وحجم المشروع .

    وقالت “داماك”: “نحن نتفهم أن مثل هذا الوضع لن يكون أمراً بسيطاً وسهلاً، إلا أنه خارج تماماً عن إرادة “داماك”، ونظراً لهذا الظرف الطارىء فإن داماك تلتزم أمام جميع عملائها المستثمرين في مشروع بالم سبرينج بإتاحة المجال لهم للحصول على عقارات بديلة في أي مشاريع أخرى لدى داماك وبسعر مخفض بنسبة 15% أو اعادة المبالغ النقدية لأصحابها مع الفوائد بواقع 6% سنوياً” .
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    إلغاء مشروع "بالم سبرنجز" في جزيرة النخلة جبل علي التابع لداماك يلقي الضوء على مشاكل الملكية العقارية ومشتري العقارات قيد الإنشاء من السوق الثانوي في دبي

    أرقام 03/04/2008

    ألقى قرار داماك العقارية إلغاء مشروعها "بالم سبرنجز" في جزيرة النخلة جبل علي الضوء على مشاكل عديدة تخص التطوير العقاري في دولة الإمارات ومشاريعه.

    فمن المعروف أن الإمارات تشهد نهضة عقارية كبرى وبالأخص إمارة دبي، التي تحتضن مئات المشاريع قيد الإنجاز، وقد أدت القوانين المرنة والأكثر انفتاحا في المنطقة وبالأخص السماح للأجانب بتملك العقارات في كثير من مناطق دبي إلى تسريع وتيرة التطوير العقاري.

    ودرجت الشركات العقارية في دولة الإمارات على اتباع أسلوب البيع المسبق للمشروع قبل البدء بتطويره ومن خلال أقساط تسدد خلال مدة البناء والإنشاء، وهذا يساعد الشركة في توفير تمويل المشروع العقاري وسداد تكاليفه.

    كما درج المستثمرون من ملاك العقارات على شراء الوحدات العقارية من المالك مباشرة وسداد دفعة أولى من ثمن العقار وفي الغالب أنها لا تتخطى 15% من قيمة العقار، وبسبب الانتعاش الكبير في السوق العقاري والأرباح الخيالية التي تتحقق من التجارة في العقارات بالإمارات والتي تصل أحيانا إلى 100%، فإن العديد من المستثمرين يقومون ببيع عقاراتهم (قيد الإنشاء) إلى مستثمرين آخرين من خلال سوق ثانوي.

    والمشكلة تحصل عندما يقوم المطور بإلغاء مشروعه أو تعديله جذريا أو إفلاسه ... فلا تقتصر آثار هذه المشكلة على مشتري العقار المباشر من المطور وإنما تتعداه إلى المشتري الثانوي والذي قد يكون أيضا قد باع عقاره لمشتر آخر (ثالث) وهكذا، وهذا ما حصل تماما في مشروع "بالم سبرينجز" بين المطور داماك والمستثمرون في المشروع.

    فعلى الرغم من ضمان الشركة إرجاع المبالغ التي دفعت لتملك وحدات في المشروع لأصحابها مع الفوائد بنسبة 6% سنويا، أو منح المستثمرين عقارات أخرى لداماك بخصم يصل إلى 15%، فإن ملاك هذا المشروع رفضوا هذا العرض (60% منهم من بريطانيا) وأصروا على أن تقوم داماك بالمضي قدما بالمشروع دون إلغائه وإلا فإن المشكلة ستحل قضائيا.

    وتصر داماك على إلغاء مشروعها المذكور بسبب تغييرات في هيكلة منطقة المشروع قامت بها نخيل المالك والمطور لجزيرة النخلة جبل علي، إلا أن نخيل تبدي امتعاضا من قرار داماك إلغاء المشروع بزعم أن داماك لديها العلم بتغيير هيكلة منطقة المشروع منذ فترة طويلة وأبدت موافقتها على ذلك وتجاوبها حتى فبراير المنصرم، مما أثار المفاجأة لدى نخيل عند علمها بإلغاء المشروع المذكور.

    ويبدو أن تجاذبات الأطراف الثلاثة ذات العلاقة بالمشروع : نخيل وداماك وملاك الوحدات السكنية في المشروع، لن تحل بسهولة وبوقت قصير نظرا لما يلف القضية من ارتباطات شائكة تتعلق بمشتري الوحدات من السوق الثانوي وتعويضاتهم وغير ذلك.

    وعملت حكومة دبي في الفترة الماضية على تلافي مثل هذه المشاكل بإنشاء لجان مختصة وإلزام المطورين بافتتاح حسابات ضمان لدى دائرة الأراضي والأملاك، إلا أن قضية ملاك العقار المشترين من السوق الثانوي لا يزال يكتنفها غموض من الناحية القانونية، ولم يسلط عليها الضوء إلا في حال وقوع الخلافات الكبرى كما يحصل الآن.
     
  5. الفارس2

    الفارس2 موقوف

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2004
    المشاركات:
    604
    عدد الإعجابات:
    0
    هل الشركه نشاطها شرعى ......يعنى هل نشاطها عقارى ولا عقارى وتأمين وأنشاء بنوك ربويه.........وهل نستطيع المشاركه بالأكتتاب ..........وين نقدر نكتتب؟؟؟؟؟؟؟؟؟أرجو الأفاده
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «داماك» تطلق برج «هاربر هايتس» في جزيرة الريم



    أعلنت «داماك العقارية» إطلاق برج «هاربر هايتس» السكني في جزيرة الريم ضمن إطار مشروع «إشراق» بجزيرة الريم، وهو من أكبر المشروعات العقارية في العالم. وقال حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك القابضة، إننا سعداء بالكشف عن مشروع برج هاربر هايتس الذي يتميز بالتصميم المتميز.


    مشيرا إلى أن أبوظبي هي من المناطق السريعة النمو وتشهد تغييرا كبيرا في السنوات المقبلة، بفضل مشروعات مثل جزيرة الريم. وأصبحت أبوظبي توفر فرصا مثالية للاستثمار ومكانا رائعا للحياة بفضل الازدهار العقاري الراهن والزيادة السكانية المتوقعة بمعدل أكثر من الضعف خلال عشر سنوات».


    يتضمن برج هاربر هايتس الذي يبلغ ارتفاعه 40 طابقا شققا سكنية بغرفة نوم واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف مع غرف أخرى في الطابق العلوي وشقق من دورين في الطوابق العليا من البرج.

     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    داماك تطرح أسهماً في اكتتاب عام أوائل 2009


    محفظة مشروعاتها نمت %50 لتصل إلى 45 مليار دولار
    تستعد شركة داماك العقارية الإماراتية للقيام بطرح عام أولي بحلول نهاية العام أو بداية 2009، وتهدف إلى تسجيل أسهمها في سوق دبي المالي.

    وذكرت صحيفة اميريتس بيزنس أمس، التي تصدر في دبي نقلا عن شخص مطلع على الأمر، إن دويتشه بنك سيكون المستشار الرئيسي للطرح، ولكنه رفض ذكر المزيد من التفاصيل.

    وأحجم الرئيس التنفيذي لداماك العقارية بيتر ريدوك عن التعليق. وقال نيال ماكلوخلن المتحدث باسم داماك، إن من غير المناسب ان تعلق الشركة على تكهنات في السوق.

    كما رفض مسؤولون من دويتشه بنك التعليق.

    وفي العام الماضي اعلنت داماك، وهي شركة خاصة، انها قد تنتظر حتى عام 2009 لبيع اسهم للجمهور بعد توسعها في الهند والصين ونمو محفظة مشروعاتها بنسبة 50 في المئة لتصل إلى 45 مليار دولار.

    وغيّرت دبي قوانينها في أغسطس 2007 لتسمح لعائلات بالاحتفاظ بنسبة 70 في المئة من الشركات التي تطرحها للجمهور.

    وسجلت داماك أسهمها في وحدتها الكويتية داماك الكويت القابضة في البورصة في ابريل عقب بيع أسهم بقيمة عشرة ملايين دينار كويتي (37.40 مليون دولار). وأعلنت حينئذ أنها تريد التوسع في العراق بالاستثمار في القطاعين العقاري والمصرفي وربما تبيع صكوكا للمساعدة في تمويل خطط التوسع.

    وذكرت الشركة ومقرها دبي انها تنوي بدء العمل في مشروع يتكلف 15 مليار دولار بمنطقة كردستان العراقية هذا العام يستهدف العراقيين العائدين من الخارج.

    (رويترز)