الاتصالات الكويتية (الاتصالات الثالثة) ..2

الحالة
موضوع مغلق

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المواطنون يبحثون عن طلبات الاكتتاب في «الثالثة»


الخميس, 28 أغسطس 2008
خالد فتحي

رصدت «أوان» ندرة طلبات الاكتتاب في الشركة الكويتية للاتصالات «الاتصالات الثالثة»، وذلك عبر استقصاء شمل فروع عدد من البنوك وفرع شركة المقاصة في برج أحمد في العاصمة -الذي خصص لاكتتاب المتقاعدين - وكانت هناك أعداد من المكتتبين - من غير المتقاعدين - يبحثون عن طلبات للاكتتاب. إلا أن المقاصة أبلغتهم انها تعمل بنظام الكتروني يتقبل البيانات مباشرة ثم يطبع الطلب مكتوبا وليس لديها طلبات خارج هذا النظام يمكن منحها لغير المتقاعدين، كما كان الوضع في سابق الأمر.

وكانت الشركة الكويتية للمقاصة أكدت أول من أمس في بيان لها أنها وفرت كميات كافية من طلبات الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية، وقال مدير إدارة التقاص والتسوية في الشركة فوزان العميم إن ما يثار حاليا حول نفاد طلبات الاكتتاب لدى البنوك المحلية أمر «غير دقيق».وأضاف أن الشركة باعتبارها مدير الإصدار قامت بتوفير كميات من الطلبات تفوق الطلب الفعلي الذي تم خلال الاكتتابات السابقة. وأوضح العميم في البيان أن الأمر في بعض الأحيان يتعلق بسوء توزيع الطلبات من قبل عدد من البنوك المحلية، بحيث يبدو الأمر أمام الراغبين في الاكتتاب وكأن هناك بالفعل مشكلة في توفير طلبات الاكتتاب.

«أوان» من جانبها قامت بتقصي حقيقة الأمر في فرع الشركة في برج احمد وفي الفرع الرئيسي، حيث رصدت الراغبين في الاكتتاب وهم يتساءلون عن الطلبات وهو ما يؤكد عدم توافر الطلبات لدى البنوك. وأكدت مصادر مطلعة من داخل المقاصة لـ «أوان» أن جميع البنوك ليس لديها طلبات كافية للإقبال المتنامي على الاكتتاب. وبرصد صالات الاستقبال في بعض البنوك وجدنا المشكلة قائمة بالفعل رغم نفي المقاصة ندرة الطلبات في بيانها. وقالت مصادر مطلعة لـ«أوان» إن فروع بنك الخليج والتجاري يعانيان من نقص كامل من هذه الطلبات. كما قالت مصادر في احد فروع البنوك المحلية أنهم تلقوا من المقاصة 20 دفترا فقط في كل واحد منها 7 طلبات أي 140 طلبا فقط منذ بداية الاكتتاب.

اكتتاب المتقاعدين

وشهد فرع شركة المقاصة في برج أحمد - المقر المخصص لاكتتاب المتقاعدين الراغبين في أن تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالاكتتاب عنهم - أمس اكبر إقبال له منذ بداية الاكتتابات، حيث تخطى زوار الشركة من المتقاعدين الـ 700 زائر. وقد بلغ عدد زوار الفرع منذ أول الاكتتاب نحو 2000 زائر.

يذكر أن الاكتتاب في الشركة الجديدة الذي بدأ يوم الأحد الماضي يستمر حتى 18سبتمبر المقبل، حيث يبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمواطنين 250 مليون سهم، بقيمة 25 مليون دينار تمثل 50 % من إجمالي أسهم الشركة المصدرة.

وتتراوح شرائح الاكتتاب بين 500 و1000 سهم ويبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب 105فلوس تتضمن القيمة الاسمية وعلاوة إصدار بقيمة 5 فلوس، حيث سيكون حق الاكتتاب متاحا لجميع المواطنين الكويتيين.

وقد تم تحديد رأسمال الشركة بخمسين مليون دينار موزعة على 500 مليون سهم، 50 % منها للمؤسسين وهم عدد من الجهات الحكومية الكويتية إلى جانب شركة الاتصالات السعودية، والباقي للاكتتاب العام.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مراقبون لـ الوطن: الركود مستمر في سوق الجت وسعر البطاقة يتراجع دون 25 ديناراً خلال اليوم الرابع
المتوسط اليومي الفعلي في»الاتصالات الثالثة« 500 فرد للبنك والأرباح المتوقعة تتجاوز %500 للمكتتبين


كتب جمال رمضان:
تغير المشهد بصورة كبيرة في اليوم الرابع لاكتتاب شركة الاتصالات الكويتية »الاتصالات الثالثة« مع توافر نماذج الاكتتاب وذلك عبر توفير كميات اضافية وتوزيعها عبر البنوك فيما استمر الإقبال على طبيعته الهادئة بمتوسط يومي مقدر يبلغ 500 مكتتب للبنك الواحد ليبلغ الاجمالي 4500 مكتتب أمس، وقالت مصادر متابعة »يجب ان نميز بين من يقوم بسحب الطلبات فقط ومن يكتتب بالفعل.. والنسبة المقدرة محسوبة على أساس من يكتتب فعليا«، متابعا »احد البنوك بكل فروعة شهد امس هجوما كاسحا وإقبالا قياسيا لتبلغ عدد نماذج طلبات الاكتتاب المسحوبة 14 الف طلب فيما بلغ عدد المكتتبين الفعليين 500 مكتتب فقط«.
وعلى الضفة الأخرى من المشهد ذاته حافظ سوق الاسهم غير المدرجة»الجت« على هدوئه الاقرب الى الركود حتى ان البعض من تجار الجت تهكم على الحال على أساس ان شر البلية مايضحك مخاطبا صاحبه »وجبة غداء وتعطيني حق اكتتابك« وهذه لم تكن مزحة بقدر ما هي مقولة تعبر عن واقع ما بلغه سعر البطاقة في السوق الذي تراجع أمس الى ما دون الـ 25 دينارا.

حجم الإقبال

وقال مصدر متابع لمشهد الاكتتاب لـ »الوطن« أنه لا يمكن تحديد حجم الإقبال على الاكتتاب ومدى الإقبال عليه من عدمه لا يمكن ان يقاس في الفترة الأولى من الاكتتاب فمن المعروف ان الإقبال عادة يكون في الأيام الثلاثة الأخيرة من عمر الاكتتاب وبالتالي الحديث عن عزوف المكتتبين عن المشاركة في هذه الأيام ربما لايعكس واقع ما سيكون عليه الاكتتاب في الفترة المقبلة في ظل التوقعات بتزايد الإقبال في الايام الاخيرة من عمر الاكتتاب.
وأضاف أنه بعملية حسابية بسيطة للغاية ودون عناء فان أي مكتتب سيتمكن من تحقيق أرباح تتجاوز %500 قياسا على شراء المكتتب لسهم الاكتتاب وبيعه بسعر الادراج حيث قام المستثمر الاستراتيجي وهو شركة الاتصالات السعودية بتملك حصة %26 بسعر 1900 فلس للسهم الواحد وهو السعر الذي سيكون سعر أساس للشركة عند ادراجها بينما يقوم المكتتب بشرائه الآن بسعر 105 فلوس للسهم الواحد مما تعتبر قياسا بسعر الادراج أسعار رخيصة للغاية.
وقال انه من خلال تجربتنا السابقة والمتكررة في حجم الاكتتابات فإنني أتوقع تغطية الاكتتاب عشرة أضعاف وبالتالي أتوقع ان يكون تخصيص الأسهم اقرب الى الحد الادنى وهو 500 سهم بينما لو تم احتسابها عمليا فان المكتتب لن يستطيع الحصول على أكثر من 300 سهم في أفضل حال في ظل معلومات تؤكد ان عدد المكتتبين المحتملين سيبلغ 800 ألف مكتتب مابين شركات وافراد لو تم توزيع 250 مليون سهم عليهم فلن تزيد حصة المكتتب عن 300 سهم على أقصى تقدير.

ركود الجت

وحول الركود الواضح في سوق الجت قال ان هناك أكثر من مبرر لهذا الأمر فسوق الجت لم يتفاعل بشكل واضح مع الاتصالات الثالثة منها ان وجود مستثمر استراتيجي في الشركة يمتلك مقدما %26 يسيطر على مجلس الادارة يقلل من فرصة آخرين ان يفكروا ولو للحظة بامكانية منافستهم في تشكيل مجلس الادارة وهو ما يجعل منافستهم أمراً مستحيلاً وبالتالي عزفت مجاميع استثمارية وشركات كانت تطمح في المنافسة على تشكيل مجلس الادارة أو المساهمة فيه عزفت عن تجميع البطاقات وحق الاكتتاب وهو ما اثر بشكل واضح على ألجت اضافة الى قرار وزارة التجارة بعدم السماح باعتماد التوكيلات.
وأضاف ان المنافسة على مقعد واحد في مجلس الادارة تضطر الراغب في ذلك لتجميع نحو %11 وهو أمر سيكون مكلفا للغاية في ظل سيطرة مسبقة لمستثمر استراتيجي على الحصة الأكبر على مجلس الادارة وحتى لو وجد عضو واحد في مجلس الادارة فمن المؤكد انه لن يكون له دور فاعل ولن يكون مؤثرا.
وحول امكانية تنسيق قادم بين أفراد ومجاميع استثمارية لمحاولة الوجود في مجلس الادارة قال ان هذا الأمر لن يحدث وخاصة ان الشركات والمجاميع التي تقدمت للمنافسة على حصة الأغلبية صرفت نظرها عن فكرة السيطرة على الشركة مع ارتفاع السعر الذي تقدم به المستثمر الاستراتيجي مشترطا في ذلك تحالفاً حكومياً مع مجاميع استثمارية وهذا الأمر غير موجود في الكويت حيث تفضل الحكومة دائما الابتعاد عن الدخول في تلك الدهاليز كما تؤكد التجارب السابقة في العديد من الشركات التي طرحت للاكتتاب العام.
وتساءل هل يمكن ان تفجر الحكومة مفاجأة وتنسق بالفعل مع مجاميع استثمارية لديها الخبرة في ادارة الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتملكت حصصا ومازالت تملك في شركات اتصالات قائمة وتعلن تحالفها معها مشيرا الى أن هذا يبقى خيارا وارداً.

تاريخ النشر: الخميس 28/8/2008
 

cc555

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2007
المشاركات
499
يعني الحين ابي ورقة الاكتتاب اروح برج احمد ولا اطارد بين هالبنوك؟؟!!!
 

kuwait1979

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2008
المشاركات
983
الإقامة
( KUWAIT )
شوفوا يا اخوان الموقف البايخ اللي حصل معاي
صج مسخره .
رحت بيت التمويل الساعه 12.30
خذيت رقم واوراقي جاهزه
وكنت قاعد جدام الكاونترات
ويمكن 4 موظفين قاعدين يشوفوني وقاعدين يشوفون ورقه الاكتتاب بيدي
وصل دوري وبعدي بس مراجع واحد
وسكروا باب البنك الساعه 12.55
وصل دوري - رحت للموظف قال لا مافي اكتتاب الحين
تعال العصر - قتله ليش - قالي بيت التمويل الاكتتاب فيه
لغاية الساعه 11 وبعدين العصر تكتتب - قتله يبا مافي احد
وراي خلاص البنك سكر - ليش ماتقبل المعامله - قال سكرنا
قتله شنو يعني سكرنا - ورقه بتختمها وتحطها مع باقي الاوراق
قال لا مايصير اكسر القوانين :mad: ياجماعه اول مره يمر علينا
اكتتاب بهذه الطريقه - للعلم اوراقي كانت جاهزه وانا مراجع عليها

للاسف والله ماتسوى العنوه واخرتها على 250 سهم
لاحول ولاقوة الا باالله .
.



رحت العصر الساعه 5 بالضبط وصفيت دور مع 16 شخص جدامي
طبعا بعد 15 دقيقه قالي الموظف اللي كلمني الصبح
قالي احنا مانستقبل اوراق الاكتتاب
اذا تبي تكتتب عندك العديليه او الروضه اقرب فرعين لمنطقتنا
والله دبل جبدي وصج حقدت عليه .
صج صج صج ..... اجراءات بايخه بهذا الاكتتاب .
وعلى شنو 250 سهم .
لاحول ولاقوة الا باالله .
.
 

وافى الوافى

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
701
الإقامة
الكويت
السلاااام عليكم ورحمة الله وبركااته ....

ياا اخوانى الشركه هاذى (( محاربه )) !!! بكل ماتحويه هذه الكلمه من معنى ...!!!

لااحظوا ندرة نماذج الاكتتاب ...

لاحظوا توقيت النزول بصراحه ضربة معلم ...

لاحظوا توقيت اكتتاب زين لزيادة راس المال ... !!!

والله العظيم اتصل على صديق عزيز يطلب منى نموذجين للاكتتاب لانه مو قادر يحصل

ولانه مضطر يكتتب لانه بيسافر برا !! وعدته ادبرله طلبه ورحت على طول للمقاصه فى برج احمد

وكلمت الموظفين قالوا ماعندنا ورحت لمديرهم (( وانا مسؤول عن كلاامى ))

حلف انهم وزعوا النماذج للبنوك بنسب متساويه ولكن المشكله عند مدراء البنوك !!

وطلعت منهم بدون اى فايده ... بس با الاخير قدرت بطريقتى احصل نموذجين وسلمتهم لصاحبى

بعد ان حذرته ان يسجل البيانات بحرص بدون اى خطا لان النموذج ناادر وجوده ومعرض للانقراض !!!

اخوانى الشركه محااااربه محااربه والجهات اللى تحاربهاا ويضايقها وجودها اعتقد معروفين !!!

وهم اصحاب المقوله الشهيره (( الله يهنى سعيد بسعيده )) !!!!
 

الرسته جوكى

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2006
المشاركات
623
لا حوله ولاقوه الابالله
والله ياشباب شى موطبيعى اللى يصير او مره يمر على مافى اوارق بالبنوك
الضاهر مايبون الناس تكتتب وتفضالهم الشركه واهم اللى يغطون الاسهم::verymad::
 

VISION

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
577
ياجماعه شالحل؟؟

ماكفاهم التوقيت السيء

الحين اشتغلو بالنماذج.

اذا مقصوده هالحركه

عسى الله لايوفقه صاحب هالفكره

انا للحين مارحت قلت عشان تخف الزحمه

الله يعين الشياب اللي يحسون عشان نموذج!!!
 

bo_walid

عضو نشط
التسجيل
22 يناير 2006
المشاركات
713
الإقامة
الكويـــت
شنو هل مصخره

وين قاعدين أحنا مافي نماذج والحل يعني يروح علينا الإكتتاب معنه كل كويتي له حق في هذا الإكتتاب
 

خسران جداً

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
1,333
جماعه نروح نكتتب والا ننطر لي باجر على مايجيبون النماذج؟
 
التسجيل
19 أغسطس 2007
المشاركات
47
والله كلام من أحد المصادر في أحد فروع البنوك ان كل يوم يعطونهم 20 أو 40 طلب اكتتاب يوزعونه ولما يخلصون يقولون للمراجعين تعالو باجر!!
 

q8_oil

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
1,175
المفروض المجلس يوقف الإكتتاب لي ما يوفرون النماذج.

يمكن هذه حركة عشان يطفشون الناس و يقللون من أعداد المكتتبين !!

كل شي جايز
 
التسجيل
19 أغسطس 2007
المشاركات
47
ابصراحة اثبتت شركة (خوش) انها مو بس عصابه، اللا مافيا بمعنا الكلمه وانها مثل الاخطبوط ومتمدده هالمافيا وواصله للوزارات والبنوك برؤساءها ولبعض الشركات والتجار.....
شراء للذمم.....

وياريتهم لما اختارو الحرب اختاروها حرب نزيهه......
انشالله نشوف فيهم ايام سوده لما تشتغل الشركة::verymad::
 

خسران جداً

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
1,333
يا جماعه الموظف بعد مايصير يستقبل 1000 طلب باليوم؟ كل فرع فيه 5 موظفين...كل موظف يستقبل 100 باليوم.........هم ناس و يتعبون
لهم عدد محدد وبعدين خلاص مايستقبل احد نفس طبيب الاسنان لما تروح المستوصف يقولون لك لازم يوافق لان اهو قانونياً يستقبل 40 حاله يومياً زياده لا.....

بس المشكله ان بما ان البنك يدري ان في اكتتاب......ليش من البدايه ما يخصص موظفين واجد حق هالشغله
 
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
39
يعطيكم العافيه اخواني ومشكورين على هالاراء البناءه وصراحه استفدنا منكم الكثير
بغيت من اي واحد يدل برج احمد يرد على ويكتب عنوانه عشان بروح اطالبهم على نماذج الاكتتاب ومشكورين
 

المتسامح

موقوف
التسجيل
6 ديسمبر 2007
المشاركات
347
السلاااام عليكم ورحمة الله وبركااته ....

ياا اخوانى الشركه هاذى (( محاربه )) !!! بكل ماتحويه هذه الكلمه من معنى ...!!!

لااحظوا ندرة نماذج الاكتتاب ...

لاحظوا توقيت النزول بصراحه ضربة معلم ...

لاحظوا توقيت اكتتاب زين لزيادة راس المال ... !!!

والله العظيم اتصل على صديق عزيز يطلب منى نموذجين للاكتتاب لانه مو قادر يحصل

ولانه مضطر يكتتب لانه بيسافر برا !! وعدته ادبرله طلبه ورحت على طول للمقاصه فى برج احمد

وكلمت الموظفين قالوا ماعندنا ورحت لمديرهم (( وانا مسؤول عن كلاامى ))

حلف انهم وزعوا النماذج للبنوك بنسب متساويه ولكن المشكله عند مدراء البنوك !!

وطلعت منهم بدون اى فايده ... بس با الاخير قدرت بطريقتى احصل نموذجين وسلمتهم لصاحبى

بعد ان حذرته ان يسجل البيانات بحرص بدون اى خطا لان النموذج ناادر وجوده ومعرض للانقراض !!!

اخوانى الشركه محااااربه محااربه والجهات اللى تحاربهاا ويضايقها وجودها اعتقد معروفين !!!

وهم اصحاب المقوله الشهيره (( الله يهنى سعيد بسعيده )) !!!!






لو فعلا محاربة ... بدون عواطف ... تعتبر أستثمار غير جيد .


أستبعد المحاربة تكون من خلال اخفاء أوراق الاكتتاب ...
أتوقع أنه بسبب ادارة رديئة و تخلف و اهمال لا أكثر .
 

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
الشركة لا تلام على ما يحدث من قصور وتعقيدات بل البنوك والهيئة العامة للإستثمار ووزارة التجارة

أظن ان البنوك تبي توزع الضغط اللي عليها الناتج عن تدافع المكتتبين على مدة الإكتتاب بالتساوي عشان مايصير الضغط في الأسبوع الأول فقط ولكن موزع على المدة كلها.
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
يا اخوان ... سؤال

يعني اقدر اكتتب ب الف سهم ؟

في الطلب ؟

وهل يلزم حضوري شخصيا الى البنك والا ممكن احد يروح عني ؟؟

شكرا
 

kankosh

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2007
المشاركات
29
السلام عليكم

بارك الله لكم بأموالكم

يا شباب بالنسبه للاكتتاب

هل يمكن ان ادفع لهم نقدي ( كاش ) ولا لازم يسحبون من الحساب ؟ ؟ ؟

وهل يقبلون بصورة البطاقه اذا كانت الاصليه ضايعه
وشكراً
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى