تحديد سعر الاكتتاب بمجموعة محمد المعجل بـ 70 ريال للسهم

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة عالم المال, بتاريخ ‏9 ابريل 2008.

  1. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    .
    إتمام عملية بناء سجل الأوامر للاكتتاب الأولي العام
    لـ "مجموعة محمد المعجل" وتحديد سعر السهم بـ 70 ريال


    [​IMG]

    أرقام 09/04/2008

    أعلن بنك "اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة" المستشار المالي ومدير الاكتتاب الأولي العام لـ"مجموعة محمد المعجل"، اليوم عن تحديد قيمة سعر السهم للاكتتاب الأولي العام وفقا لما جاء في عملية بناء سجل الأوامر والتي تم الانتهاء منها بنجاح.

    وتم تحديد سعر السهم، وفق ما جاء في عملية بناء سجل الأوامر، بقيمة 70 ريالاً للسهم الواحد شاملاً 10 ريالات كقيمة اسمية و 60 ريالاً كعلاوة إصدار، وبقيمة إجمالية للأسهم المطروحة تبلغ 2100 مليون ريال سعودي. ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 30 مليون سهم تمثل 30% من رأس مال الشركة.

    يشار إلى أن المجموعة حققت ربحا صافيا بلغ 548.6 مليون ريال خلال عام 2007 وهو مايعادل 5.5 ريال للسهم، وهو مايعني أنه تم تقييم السهم بنحو 13 مرة ضعف الربح المحقق للسهم، وبالرغم من ان ذلك يعد اقل من مكرر ربح السوق السعودي الذي يزيد حاليا عن 17 مرة، إلا انه يجب الأخذ في عين الاعتبار أن أرباح الشركة المحققة لعام 2007 والتي قد تحققها في السنوات القليلة القادمة قد لاتكون معبرا عن الاداء التاريخي للشركة بسبب طفرة مشاريع الغاز والنفط والبتروكيماويات التي تمر بها المنطقة حاليا.

    هذا وسيتم تخصيص 30% من الاكتتاب العام للمواطنين السعوديين. في حين ستخصص الـ 70% المتبقية للمؤسسات الاستثمارية التي تم تأهيلها بالتشاور مع هيئة السوق المالية. ويحتفظ مدير الاكتتاب بحق تخفيض نسبة الاكتتاب المخصصة لصناديق الاستثمار والمؤسسات المكتتبة من 70% إلى 30% في حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الأفراد وبعد موافقة هيئة السوق المالية السعودية. ويبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم والحد الأقصى 500.000 سهم.

    وتنشط مجموعة محمد المعجل التي تم تأسيسها في عام 1953 في مجالات المقاولات المدنية والميكانيكية واعمال الصيانة الخاصة بقطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة وتحلية المياه.

    وبلغ عدد موظفي الشركة نحو 16 ألف موظف غير أن الشركة تتوقع زيادة عدد موظفيها إلى 24 ألف موظف مع زيادة حجم الأعمال التي تقوم بها.

    يذكر ان الشركة فازت مؤخرا بعقد قيمته 1500 مليون ريال مع شركة "كيان" ويشمل العقد على عدد من الأعمال الانشائية المرتبطة بتشييد مصانع للشركة. ومن أهم المشاريع التي قامت بها مؤخرا الاعمال المدنية والميكانيكية الخاصة بتوسعة شركة "شرق" الثالثة، التابعة لسابك.
    .
    .

    معلومات الشركة (مجموعة محمد المعجل)

    الشـــركــة : مجموعة محمد المعجل
    الســــــوق : سوق الأسهم السعودية
    سنة التأسيس : 1953 م
    مجال عمل الشركة : أعمال المقاولات المدنية والهندسية والميكانيكية في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات وصناعة الحديد
    حالة الشـــركة : قائمة
    رأس مال الشـركة : 1000 مليون ريال
    عدد الموظفين : 16000
    .

    معلومات الاكتتاب (مجموعة محمد المعجل)

    رأس المال : 1000 مليون ريال
    عدد الأسهم : 100 مليون سهم
    عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب : 30 مليون سهم ( 30 %)
    تاريخ الطرح : 3 مايو حتى 12 مايو 2008
    سعر الاكتتاب : 70 ريال (10 ريال + 60 علاوة اصدار)
    مدير الاكتتاب : اتش اس بي سي السعودية
    البنوك المستلمة : جميع البنوك السعودية

    .
    .
    وقال متحدث بإسم الشركة أن الاقبال كان كبيرا من قبل المؤسسات المالية التي شاركت في عملية بناء الأوامر وأن طلبات الاكتتاب تمت بالحد الأعلى من نطاق السعر (70 ريال) وأن التغطية تجاوزت ضعفي حجم الاصدار شاملا المخصص للأفراد.
    .
    .​