ركود عميق يغمر الاقتصاد الأمريكي

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة السندباد البحرى, بتاريخ ‏11 ابريل 2008.

  1. السندباد البحرى

    السندباد البحرى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    358
    عدد الإعجابات:
    1
    كان امس يوما حافلا للأسواق المالية و خصوصا بفعل قرارات الفائدة من البنك البريطاني و الأوروبي, حيث يحاول المستثمرون تقييم حجم الضرر الذي حصل في اقتصاديات العالم نتيجة الأزمة المالية القائمة و التي تعتبر الأسوأ منذ الكساد العظيم.

    من الجهة الأخرى تحققت مخاوف الفيدرالي الأمريكي مما أجبرتهم لخفض الفائدة بواقع 3% حتى الآن مع مخاوف من المزيد من التراجع في مستويات النمو الاقتصادي, مما قد يعطي توقعات لخفض جديد في أسعار الفائدة, بينما أظهرت بيانات اليوم المزيد من الضعف في الاقتصاد الأمريكي.

    تعداد العاطلين عن العمل و المتقدمين لطلبات الاعانة الأسبوعي هبط 53,000 شخصا وصولا الى 357,000 بع أن كانت 410,000 الأسبوع الماضي, أما المتوسط لأربع أسابيع فقد ارتفع بواقع 2,500 الى 387,250 الأعلى منذ أكتوبر 2005, أما الطلبات المستمرة فقد ارتفعت 3,000 الى 2.94 مليون, الأعلى منذ يوليو 2004.

    بينما أظهرت بيانات أخرى ان عجز الميزان التجاري لشهر فبراير قد توسع حتى مع تراجع مستويات الدولار الى 62.3 بليون دولار أمريكي, بعد قراءة معدلة لشهر يناير بواقع 59.0 بليون دولار, جاء توسع العجز مخيبا للآمال لدى الفيدرالي الأمريكي, حيث تكون الصادرات الأمل الأخير لانقاذ النمو في الناتج المحلي الاجمالي.

    لم تستطع مستويات الدولار الضعيفة أن تفوق الأثر الكبير لارتفاع أسعار الغذاء و الطاقة السائد في العالم, بينما هبطت الواردات الأمريكية من الصين مع ضعف الدولار و تحسن اليوان, بينما يبقى ضعف سوق العمالة عاملا رئيسيا في قلة الطلب, مما يفسر حدة لهجة الفيدراليين عندما قالو في محضر الأجتماع ان التباطؤ قد يكون مستمرا و شديدا.

    الا ان المشكلة لم تنتهي هنا, حيث ترزح الكثير من اقتصاديات العالم تحت ضغط كبير بسبب اضطراب أسواق المال, ترك المركزي الأوروبي اليوم أسعار الفائدة ثابتة عند 4.00%, معترفا بزيادة عدم التأكيدات المرتبطة بآثار الأزمة المالية الاقتصادية, بينما اجبر البنك البريطاني على خفض سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية ليتجنبوا ما حدث في الاقتصاد الأمريكي.

    ينقسم المتداولون حول الخطوة القادمة من اللجنة الفيدرالية المفتوحة, حيث تشير الاحصائيات أن 56% يتوقعون خفض ربع نقطة مئوية, و 44% يتوقعون خفض نصف نقطة في الثلاثين من الشهر الجاري.

    هبط الدولار اليوم أمام العملات الرئيسية بعد عمليات عكس للعمليات المحمولة (unwinding of carry trades) و فقدان الثقة في العملة الخضراء, و مع تراكم العقبات تبدو مهمة الفيدرالي الأمريكي صعبة جدا للتعامل معها, و يجعل القرارات القادمة حساسة و صعبة...و ندلي بشفقتنا على ممثلي السياسة الاقتصادية الأمريكية و لا يسعنا الا القول ان الاقتصاد في ركود عميق
    نقلا من http://www.*********.com/forums/index.php?showtopic=26487

    akedahmed@yahoo.com