القضاء ينتصر لمجموعة الخرافي ضد البورصة ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏15 ابريل 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بعد هدر المال العام بمباركة لجنة السوق .. للاستعانة بقانونيين من الخارج

    القطاع الخاص ينتصر بحكم تمييز «لمجموعة الخرافي» ضد البورصة
    محمد شعبان

    الأربعاء, 16 - إبريل - 2008

    رفضت محكمة التمييز أمس الطعن المقدم من البورصة في قضية التحييد الشهيرة لمجموعة الخرافي، وأيدت حكم الاستئناف، في قضية الساحل رقم 272.

    بينما أُجل الحكم في قضية «السكب» و «الاستثمارات الوطنية» الى 6 مايو المقبل.

    وتلقت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية وإدارة البورصة ضربة موجعة أمس بخسارة حكم «التمييز»، والتي كانت تعول عليه كثيرا، في انه سيغير الأوضاع لمصلحتها، لكن حكم التمييز الذي صدر لمصلحة مجموعة الخرافي جاء مخيبا لآمال اللجنة والسوق التي «أثارت جدلا واسعا منذ آواخر عام 2006 الى الآن، سواء
    المتعلقة بالتحييد أو رفض الإدراجات وزيادات رأس المال والدمج.
    وقال مصادر لـ «الوسط» تعقيبا على الحكم: إن حكم «التمييز» الذي صدر لمجموعة الخرافي هو انتصار للقطاع الخاص، وليس لمجموعة واحدة، ولاسيما ان القضايا التي رفعت ضد السوق كانت في الأساس انتفاضة في وجه قرارات غير صائبة، بعضها تم تفصيله لمجموعات وأخرى كبلت الشركات في النمو وتحسين اوضاعها.
    وتساءلت المصادر، ماذا بعد يا لجنة السوق؟، وماذا ننتظر من القضاء اكثر من حكم التمييز الذي أيد حكم الاستئناف الذي صدر بإلغاء قرارات التحييد.
    لكن في هذا الأمر جملة ملاحظات لا بد من سردها، وأبرزها ما يلي:
    1 - لماذا دفعت لجنة السوق إدارة البورصة للذهاب الى «التمييز»، رغم أن الحكم لو صدر لمصلحة البورصة لن يكون له أي أثر قانوني، خصوصا ان الشركات محل التحييد، استقالت مجالس إداراتها مرتين، وبالتالي لم يعد لقرار التحييد أثر، إذن، فالحكم تحصيل حاصل؟
    2 - لماذا أهدرت البورصة، بمباركة لجنة السوق، المال العام وذهبت لجذب مستشارين من الخارج للدفاع عنها وتقديم مذكرات قانونية تدعم موقف البورصة؟
    3 - هل تريد لجنة السوق إظهار سلامة موقفها وقراراتها، حتى لو حمل ذلك المال العام كلفة اضافية وأساء الى سمعة البورصة؟
    4 - أليس ما حدث بحق الاقتصاد الكويتي وشركات القطاع الخاص، التي تعتبر أبرز أهم مكوناته، خطأ يجب تداركه، والعمل على ترميم آثاره، بدلا من المضي في اللدد بالخصومة؟
    5 - مسألة هدر المال العام لم تتوقف عند عملية جذب مستشارين او الاستعانة ببيوت خبرة من خارج الكويت، لكن عشرات قضايا التعويض التي ستطالب بها الشركات ضد البورصة، والتي قد تحمل المال العام عشرات الملايين من الدنانير.
    6 - أحد المقربين من لجنة السوق، أفاد بأن اعضاء تحدثوا اليه وأبلغوه انه في حالة خسارة حكم التميز لن تبقى اللجنة، وستبادر بالاستقالة.
    فهل تبادر بالاستقالة بعد هذا الحكم، رغم انها اذا جاءت لن يكون لها «طعم» أو اهمية تذكر، خصوصا ان مرسوم اللجنة أصلا سينتهي آخر مايو المقبل، وتتعظ بأن معركتها خاسرة.
    يذكر ان محاميي مجموعة الخرافي هم لؤي جاسم الخرافي، وجمال أحمد الكندري وفهد منصور الميل.
    طباعة
     
  2. نفطي

    نفطي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مايو 2005
    المشاركات:
    220
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك اخ حمدان على النقل...

    الموضوع يشبه مسرحية هزلية ولكن تم تصميمها بعناية والممثلون يلعبون دورهم بكل حرفنة....

    والله المستعان...
     
  3. الوسواسي

    الوسواسي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 فبراير 2008
    المشاركات:
    157
    عدد الإعجابات:
    0
    يعني باكر اسهم الخرافي راح تنشط على هذا الخبر ؟
     
  4. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    [quotيذكر ان محاميي مجموعة الخرافي هم لؤي جاسم الخرافي، وجمال أحمد الكندري وفهد منصور الميل.
    E][/quote]

    مسكين المستشارين الى ابخبركم ما ينجاب طاريهم و هم الى يكدحون والكويتى صاحب مكتب المحاماة اهو الى ينذكر
    والله ان بعض هظوله المحامين ما يعرف يناقش اى موضوع اشلون يربح قضيه الله يخلى المذكرات المكتوبه هذا اذا مو امضبطين ...................................
     
  5. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اقتصــــــــــــاد


    رفضت دعوى البورصة في الساحل وأجلت السكب والاستثمارات الوطنية إلى 6 مايو
    محكمة التمييز تنتصر لـ »مجموعة الخرافي« بقضايا التحييد وتحشر لجنة السوق وإدارة البورصة في زاوية الاستقالة
    كتب الأمير يسري:
    رفضت محكمة التمييز الطعن المقام من إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ضد حكم الاستئناف الصادر لصالح مجموعة الخرافي القاضي بالغاء قرار لجنة السوق بتحييد أسهم »الخرافي« في شركة الساحل للتنمية والاستثمار وأجلت النطق بالحكم في الدعوتين الأخريين »الاستثمارات الوطنية والسكب الكويتية« الى جلسة 6 مايو المقبل.
    ووفقا لافادات قانونية فان الحكم الصادر أمس أسدل الستار على إحدى قضايا التحييد »شركة الساحل« بحكم قطعي بات ونهائي صادر من أقصى درجة للتقاضي ليكون الحكم بمثابة أول خيوط الدخان الأبيض التي حسمت خطأ لجنة سوق الكويت للأوراق المالية وإدارة البورصة حسماً قاطعاً لا مناص فيه في تفسير قانون الافصاح وفقاً للفقرة »د«.
    في حين أن الحكم جاء ليؤكد على الاتجاه الآخر صحة وسلامة موقف مجموعة الخرافي .
    من جهة أخرى اعتبرت المصادر أن حكم محكمة التمييز الذي انتصر لمجموعة الخرافي ضد البورصة حشر لجنة سوق الكويت للأوراق المالية وإدارة البورصة في زاوية الاستقالة بعد أن تم استنفاد كافة درجات التقاض التي أسقطت بدورها دفاع مسؤول البورصة الذي كان يعلق على الأحكام التي كانت تصدر تباعا بالقول لدينا درجة تقاض أعلى.
    أحد المصادر المعنية بسوق الكويت للأوراق المالية علق على الحكم بالتساؤل »ماذا بعد« مضيفاً بقوله الآن لم يعد أمام البورصة حجج تقدمها بعد أن سقطت منها حيل التمسك بأهداب التسلسل القضائي معتبراً أن أقل ما يجب أن تعمله لجنة السوق وإدارة البورصة هو الاسراع نحو الاستقالة.
    على جانب آخر اعتبرت المصادر أن الحكم يفتح أبواب التعويض على مصاريعها في وجه لجنة السوق وإدارة البورصة سواء من قبل مجموعة الخرافي التي كسبت كافة درجات الأحكام القضائية »الواحد تلو الآخر« في شركة الساحل اضافة الى أن المساهمين الذين خسروا في البورصة بسبب قرارات البورصة »الخطأ« بموجب حكم قطعي وبات ونهائي صادر من محكمة التمييز بامكانهم الادعاء على البورصة »لجنة وإدارة« طلباً للتعويض.
    خسارة البورصة في محكمة التمييز فتحت مجالا آخر للتساؤلات عن مصير الأموال المدفوعة لمحامي الادعاء الذين تمت الاستعانة بهم من الخارج رغم وجود محاميي إدارة الفتوى والتشريع على اعتبار أن أموال البورصة هي في الأساس أموال الشركات المدرجة معتبراً أن ما فعلته إدارة السوق هو هدر غير مبرر لأموال البورصة خصوصاً أن فاتورة الاستعانة بالمحامين الخارجيين مكلفة في كل الأحوال.
    ورأت مصادر قانونية أن الحكم في قضية الساحل لصالح مجموعة الخرافي يعطي مؤشرا للقضيتين المتبقيتين »وبقية القضايا الأخرى« على أساس أن التفسير الأولى لتأجيلهما يرتبط بضيق الوقت وفقاً لافادات المصادر القانونية.
    يذكر أن فريق الدفاع عن مجموعة الخرافي تكون من الأساتذة لؤي الخرافي والأستاذ الدكتور محمد حسنين وجمال الكندري وفهد الميل وفواز السعيد وخالد الحمدان ونادر العوضي ومكتب الصراف والرويح للمحاماة في حين مثل المدى »البورصة« الدكتور يحيى الجمل.

    تاريخ النشر: الاربعاء 16/4/2008
     
  6. هده خله يتحدي

    هده خله يتحدي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2007
    المشاركات:
    1,631
    عدد الإعجابات:
    512
    مكان الإقامة:
    لندن
    ما بين السطور
    ـ الحكم الايجابي الذي صدر لصالح سهم الساحل الى جانب بقية الاحكام الاخرى، جاء ليؤكد للجميع نزاهة القضاء الكويتي من جهة، وقوة ومتانة حجج مجموعة الخرافي من جهة اخرى.
    ـ اقتصادي اكد لـ »الوطن« ان رفض مطالبة ادارة البورصة، فيما يتعلق بقضايا التحييد التي اكدها حكم الامس، سيفتح الباب على مصراعيه لبقية الاحكام ولجميع المجاميع المتضررة، مما سيدفع ادارة البورصة في حرج كبير؟؟
    ـ متداولون تساءلوا عبر »الوطن« عن الاسباب الحقيقية التي تدفع المحافظ المالية التابعة لمجموعة ايفا للتخلص من اسهمها وخصوصا اسهم ايفا والديرة وكويت انفست وعقارات الكويت.
    ـ التصريح الايجابي لنائب المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري اثلج صدور معظم المتداولين، واثبت للجميع ان مجموعة الخرافي كانت وما زالت اللاعب الرئيسي في السوق.
    ـ محافظ مالية ثقيلة تقوم بعمليات شراء وتجميع على عدد من الاسهم العقارية الواعدة وسط معلومات عن صفقات قريبة لسهمين بالقطاع.

    تاريخ النشر: الاربعاء 16/4/2008
     
  7. stock sniper

    stock sniper عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    921
    عدد الإعجابات:
    0
    مسكين المستشارين الى ابخبركم ما ينجاب طاريهم و هم الى يكدحون والكويتى صاحب مكتب المحاماة اهو الى ينذكر
    والله ان بعض هظوله المحامين ما يعرف يناقش اى موضوع اشلون يربح قضيه الله يخلى المذكرات المكتوبه هذا اذا مو امضبطين ...................................[/QUOTE]


    مع احترامنا لك احنا مانرضى التشكيك بالكفاءات الكويتية للاسف امثالك دايما يشككون بان الكويتي ما يعرف يشتغل وان دايما يعتمد على الاجانب

    اقول عيب ترى الكويتيين فيهم كفاءات افضل من مليون اجنبي وعندي مثال على دكتور كويتي عجمي بس للاسف مو ذاكر اسمه بالضبط يوم كنا في امريكا تخرج من جامعة هارفرد بمعدل 4نقاط من 4 نقاط طب اسنان وحطو اسما في جميع الجرايد الامريكية لانه ما في امريكي سواها قبله وغيره كثيريين يا أ خي كنت كويتي ولا أجنبي صحح معلوماتك ودور بالنت عن ادوار الكثير من الكويتيين وانجازاتهم في جميع المجالات وراح تلاقيها .
     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 17/04/2008
    طالب إدارة السوق التحلي بالشجاعة وتقديم استقالتها
    الخرافي: القضاء العادل أيد موقفنا القانوني من قرارات لجنة البورصة


    قال رئيس مجموعة شركات الخرافي ناصر محمد الخرافي بمناسبة صدور أحكام القضاء العادل في دعاوى الافصاح الخاصة بشركات المجموعة ان القضاء العادل أعلى كلمة الحق والصواب بتأييدنا في مواقفنا القانونية من قرارات لجنة سوق الكويت للاوراق المالية بتحييد أسهم شركات المجموعة، بناء على تفسير خاطئ لقانون الافصاح «2/1990» الذي كشفنا فيما ابديناه من دفاع عما يعيبه من عوار تشريعي فجاء معيبا في نصوصه غامضا في أحكامه مما أوقع المتعاملين به بما فيهم إدارة سوق الكويت ذاتها في مذاهب شتى في تفسيره وتطبيقه كان من ارثها ان تعجلت لجنة السوق في اصدار قرارات بالتحييد دون تريث أو دراسة متعمقة لاحكام القانون- ومن ثم اصدرت قرارات خاطئة تفوح منها رائحة الشخصانية والعلاقات الخاصة، وذلك بجرة قلم وفي اقل من ساعة خاصة وان هذا القرار يسيء الى اكبر الشركات المتداولة في البورصة.




    تجاوزنا الأزمة



    وأضاف الخرافي ولئن كانت مجموعة شركات الخرافي التي اصابتها هذه القرارات قد تجاوزت اثارها بما لجأ اليه المساهمون انفسهم ايمانا منهم بمصداقية القائمين على إدارة المجموعة وثقتهم الغالية في هذه الإدارة الى استقالات جماعية بمجالس الإدارة واجراء انتخابات جديدة لهذه المجالس في جمعيتين عموميتين متتاليتين مما اسقطوا به اثار القرار بتحييد اسهم شركاتهم وهو ما أقرت وزارة التجارة والصناعة والفتوى والتشريع. وكذلك إدارة السوق نفسها وتم رفع قرارات التحييد حتى قبل صدور هذا الحسم التاريخي من محكمة التمييز. وهذا ما حدا إدارة المجموعة الى مخاطبة وزير التجارة والصناعة عبر الصحافة آنذاك بان ما صدر عن لجنة السوق من قرارات بالتحييد، استنادا الى قانون وقرار لجنة السوق غامضين، وكان خاطئا لا يستند الى التفسير الصحيح الذي يتفق وغاية المشرع من اصدار القانون، فهل وعى وزير التجارة والصناعة اخطاءه تلك.




    قضاؤنا الشامخ



    وقال رئيس مجموعة شركات الخرافي وها هو قضاؤنا الشامخ يصدر قوله الفصل بسلامة موقفنا وصدق توجهاتنا الواقعية والقانونية، بما يؤكد حرص شركات المجموعة على احترام القانون والنزول عند أحكامه، في كافة تعاملاتها في السوق، وسائر اوجه أنشطتها الاخرى، بما يعكس دورها الرائد في مجريات الاقتصاد الوطني وتنميته ومساندة قضاياه الوطنية، بلوغاً إلى انتعاش دوما بما يكفل له المكان المرموق في الاقتصاد العربي.

    ولئن كان هذا القضاء جاء في نتيجته متفقا مع ما حققته الجمعيات العمومية لشركات المجموعة من اسقاط لأثر قرار التحييد، على النحو السالف بيانه، يبد انه حقق لنا ما كنا نصبو اليه من كشف الخطأ القانوني الذي وقعت فيه لجنة السوق وللفت النظر إلى ما عاب القانون نفسه من اوجه عوار تشريع ينبغي ملاقاته، وعدم الاعتداد به.. وان مما يؤسف له حقا ان ادارة البورصة بإصرارها المضي في الطعن على الاحكام اما محكمة التميز رغم خلوه من الاثر والمصلحة من الناحية العملية الواقعية، بحسبان ان التحييد قد تم رفعه قبل صدوره هذه الاحكام بمبادرة من المساهمين انفسهم، بما مؤداه ان لا حاجة لاشغال القضاء بهذا الكم من القضايا، ما صاحبه من مصاريف واتعاب لمحامين تم جلبهم من الخارج بمئات الاف من الدنانير حسبما نشر في الصحف لمساندة الفتوى والتشريع مما تعكس الابعاد الشخصية في الموضوع، وبما يترتب عليه من خسارة للمال العام، متسائلا من يتحمل كل هذه الاضرار المادية والمعنوية. وأكد ناصر محمد الخرافي انه مما لا ريب فيه ان هذه القرارات المتسرعة وما سبقها من اجراءات التحقيق والاحالة على اللجنة باسناد مخالفات الى الشركات على خلاف القانون، كان لها مردودها على كيان الشركات ومكانتها على مستوى السوق المحلي للكويت أو السوق الدولي الذي تتعامل فيه شركات المجموعة على نطاق واسع يستمد جذوره من سمعة هذه الشركات ومصداقيتها في التعامل والاداء في كافة اوجه نشاطها. وتابع رئيس المجموعة قوله اننا كنا قد حذرنا ادارة السوق ولجنتها بعدم الالتفات للشكاوى والملوثة بالكيدية، والمليئة بالنزعة الانتقامية، ونبهناهم إلى اغراض الشاكين، الا انهم لم يلتفتوا لهذه النداءات، ومضوا نحو اصدار قراراتهم المعيبة وللاسف لم تسمع ادارة البورصة ولجنتها الى هذه النصائح والتحذيرات وصموا عنها اذانهم الى ان انجلت الحقيقة وقال القضاء كلمته المدوية، داحضة قرارات البورصة وداعمة لوجهة نظرنا وموقفنا السليم.




    رسالة بليغة



    وأكد ناصر محمد الخرافي بأن صدور حكم التمييز وقبله أحكام أول درجة والاستئناف حملت رسالة بليغة وسامية، تعكس سلامة موقف شركات مجموعة الخرافي وصحة حجتها القانونية، وأن الإجراءات التي اتخذتها إدارة البورصة بحقنا باطلة ومخالفة للقانون، وطالب رئيس المجموعة إدارة السوق من تسبب في إصدار هذه القرارات الخاطئة إلى التحلي بالشجاعة وتقديم الاستقالة إذا كانوا صادقين في مبادئهم، خاصة أن هناك أكثر من واحد وستين شركة تقف الآن على خلاف مع الإدارة حول هذه القرارات فكيف يستقيم السوق المالي ويزدهر في ظل هذه الأجواء والتناقضات التي سببت الضرر لسمعة الكويت المالية التي لا يجوز لأي من كان أن يمسها؟ وهنا نوجه النداء والمطالبة لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح لاتخاذ الموقف المناسب بحق من أساء للاقتصاد الوطني وظلم وألحق الضرر بالشركات الكبيرة مضللا السلطات والرأي العام بافتراءات أبطلها القضاء حتى يكون عبرة للآخرين ورسالة لأي مسؤول وإداري بعدم التسرع في اتهام الآخرين تحت أي ذريعة ولينال العقاب والجزاء العادل.

    واختتم الخرافي تصريحه بشكر القضاء الكويتي الشامخ على عدالته وحكمه، كما استذكر بالشكر والتقدير لجهود الفريق القانوني الذي حمل وجهة نظر المجموعة ودافع عنها في ساحة القضاء لتحقيق العدل ونخص بالذكر: الدكتور محمد حسنين عبدالعال، المستشار فكري أحمد مغاوري، والمحامون: لؤي جاسم الخرافي، وجمال أحمد الكندري، وفهد منصور الميل، والمحامون: سيد علي الموسوي، وفواز السعيد، وخالد الحمدان، ونادر العوضي، ومكتب الصراف، والرويح للمحاماة، وكل من ساهم معنا وأيدنا إلى أن تتحقق النصر بفضل الله عز وجل. في النهاية فإنه لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر والتقدير الجزيل لكل المساهمين في شركات المجموعة الذين بادلونا الثقة والمحبة فبادلناهم بالمزيد من الجهد والعمل للحفاظ على حقوقهم.

    وقد صدق الله العظيم حينما قال في محكم آياته:

    «وأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض».