تمارين خفيفة لحياة أكثر سعادة (تتمة 3)

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة succession, بتاريخ ‏18 ابريل 2008.

  1. succession

    succession عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 فبراير 2008
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين، وصل اللهم على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، وبعد....
    أحبتي، فيما يلي ثلاثة تمارين أخرى لحياة أكثر سعادة، وهي تتمة التمارين في المشاركة الأولى، وقد تم تكرار المقدمة للفائدة، كما أذكركم بأنكم تستطيعون قراءة التمارين كاملة من المدونة(successway.wordpress) أو المنتديات(succ.hooxs)، والله الموفق.

    "من المؤلم حقا، أن ترى شباب المسلمين يتهافتون على طرائق وفنون، باتوا يقنعون أنفسهم أنها المخلص والأمل، فما إن يسمع أحدهم بعلم جديد أو طريقة جديدة، حتى يسارع إلى اعتناقها دون تفكير، ويهبه كامل تفكيره ووقته وجهده.
    ومن المؤلم أيضا أن ترى شباب المسلمين يتخبطون في سراب وعود هذه الفنون والطرائق، بحثا عن السعادة والنجاح، نابذين وراء ظهورهم ما جاءت به الشريعة السمحة، مستبدلين ومشترين بها ثمنا قليلا، فبئس ما يشترون.
    فإذا كان سر هذا الإعراض والجفاء، هو أن هذه الفنون تقدم نفسها بطرق مبسطة (كالتمارين والقواعد)، وأن شرائع الإسلام قد كثرت وتشعبت على شبابنا، فإنني قد قطفت لهم في الصفحات التالية باقة جميلة من تمارين خفيفة، لا تتطلب منهم إلا أن يؤمنوا بها وأن يخصصوا لها من وقتهم، كما آمنوا وخصصوا لغيرها دون تردد أو تدبر.
    ليتذكر شبابنا أن هذه التمارين، قد صنعت المعجزات عبر التاريخ، وأنها نقلت مع التعاليم الأخرى للدين السمح - في زمن قياسي - أفرادا وجماعات من القاع إلى القمة، وهي تستطيع أن تفعل ذلك لأتباعها والمخلصين لها في كل زمان ومكان، ولذلك كان لزاما على المسلم العاقل أن يأوي إليها دون غيرها، وأن يربأ بنفسه عن استجداء أسباب السعادة من فنون، لم يستقر الأخصائيون على تصنيفها بين زمرة العلوم أو الشعوذة، وأقل ما يقال في شأنها أنها من صنع المخلوقين، وأن يعود إلى شريعة الخالق التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، والله الموفق".



    التمرين التاسع :

    مدة التمرين: 5 ثوان.

    فائدة التمرين:
    كف الشدائد وفك الكربات المحدقة. (الكرب هو ما يدهم المرء مما يأخذ بنفسه فيغمه ويحزنه) فتح الباري.

    التمرين:

    قل: "لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض رب العرش العظيم ".
    الشواهد:
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم). رواه البخاري.
    وفي البداية والنهاية لابن كثير أن " الوليد بن عبد الملك كتب إلى عامله بالمدينة إن الحسن بن الحسن كاتب أهل العراق فإذا جاءك كتابي هذا فاجلده مائة ضربه وقفه للناس ولا تراني إلا قاتله فأرسل خلفه فعلمه علي بن الحسين كلمات الكرب فقالها حين دخل عليه فنجاه الله منهم وهي لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض رب العرش العظيم".


    التمرين العاشر:

    مدة التمرين: 15 دقيقة.

    فائدة التمرين:

    كفاية الهموم وكل مايقلق العبد.
    الوقاية من السوء والضرر في الأمر كله.
    تيسير الأمور في أفضل أحوالها.
    اتباع رضوان الله.
    التسديد ونوال المراد إن شاء الله.

    التمرين:
    اجمع همومك وكل ما يقلقك ويشغلك في المستقبل القريب والبعيد في الدنيا والآخرة، وإن شئت اكتبه ورتبه. ثم خصص وقتا كي تقذف عليه بـ:
    "حسبنا الله ونعم الوكيل".

    الشواهد:

    حدثنا أحمد بن يونس: أراه قال: حدثنا أبو بكر، عن أبي حصين، عن أبي الضحى، عن ابن عباس: حسبنا الله ونعم الوكيل: قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل".
    حدثنا مالك بن إسماعيل: حدثنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي الضحى، عن ابن عباس قال: كان آخر قول إبراهيم حين ألقي في النار: حسبي الله ونعم الوكيل.
    رواه البخاري


    أخبرنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة حدثنا أحمد بن إسحاق التميمي حدثنا أحمد بن يونس حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن أبي الضحى عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال: "كان آخر كلام إبراهيم حين ألقي في النار حسبي الله ونعم الوكيل وقال نبيكم صلى الله عليه وسلم مثلها، "الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

    رواه الحاكم

    التمرين الحادي عشر:

    مدة التمرين: 5 دقائق.

    ثمرات التمرين:

    تحفيز المتمرن ورفع معنوياته.
    تحسين مستوى الحياة في الدنيا والآخرة.
    الشعور بالأمن والسعادة.
    يأتيك ما تحب كما تحب إن شاء الله.

    التمرين:

    تفرغ لتهدئة روعك وتحسين ظنك بالله، واغسل ما قد شاب هذا الظن من سوء ظن قد تراكم عبر الوقت.
    تأكد أن بارئك سيعطيك كل ما تتمنى في الوقت المناسب وأنه لا يبغضك، فإن أخر عنك بعض الحاجات فإنما ذلك بحبه لك.

    الشواهد:

    حدثنا عمر بن حفص: حدثنا أبي: حدثنا الأعمش: سمعت أبا صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة".

    حدثني محمد بن عبد الرحيم: حدثنا أبو زيد سعيد بن الربيع الهروي: حدثنا شعبة، عن قتادة: عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، يرويه عن ربه، قال: إذا تقرَّب العبد إليَّ شبراً تقرَّبت إليه ذراعاً، وإذا تقرَّب إليَّ ذراعاً تقرَّبت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة".

    رواه البخاري


    رحم الله من أعان على نشرها
    "فواللهِ لأنْ يَهدِيَ اللهُ بكَ رجُلاً خَيرٌ لكَ من أن يكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَم"
    صدق صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    المدونة
    http://successway.wordpress.com/
    منتديات طريق النجاح الإسلامية
    http://succ.hooxs.com/
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بارك الله فيك
     
  3. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    فــعلا موضوع مميز ومفيد ... بــارك الله فيك :)