اخبار اقتصادية ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏3 مايو 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 04/05/2008

    كواليس وأخبار البورصة



    إعداد: ادهم السمان وأحمد سليم وعبدالله خليل

    التخصيص تتفاوض لإدارة محطات كهرباء في تركيا

    علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص «التخصيص» تتفاوض حالياً لإدارة محطات كهرباء في تركيا علماً ان هذه المفاوضات لا تزال في مراحلها الاولية.
    واضافت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» إلى ان «التخصيص» تأهلت مؤخراً لإدارة محطتين من الكهرباء في المملكة الاردنية الهاشمية موضحة ان الشركة تتفاوض لإدارة محطات كهرباء وتقديم خدمات بنية تحتية في بلاد شرق آسيا وبلاد شمال المغرب العربي تحديداً في الجزائر وتونس. وبينت المصادر ان «التخصيص» تعتمد حالياً على استراتيجية متنوعة ومختلفة فبعد ان كانت في السابق تعتمد على الاوراق المالية فإنها قامت بتغير هذه الاستراتيجية لتنويع مصادر الدخل وتقليل المخاطر وتحقيق عوائد جديدة للمساهمين.

    العقارات المتحدة تستعد لتنفيذ مشروع مول صلالة

    علمت «عالم اليوم» من مصادرها المطلعة ان شركة العقارات المتحدة تستعد خلال النصف الثاني من العام الجاري 2008 لتنفيذ مشروع مول صلالة في سلطنة عمان واضافت المصادر ان المول يتضمن مجمعات تجارية حديثة وترفيهية في نفس الوقت لافتا الا ان هذه النوعية من المشاريع تعكس الخبرة الطويلة التي طورها فريق عمل الشركة على مدى السنوات الماضية واستكمالا لمسيرة التوسع الاقليمي. واشارت المصادر الا ان الشركة تسعى حاليا الى تطوير مشروعات متميزة بالتطوير الاسكاني والتجاري في دبي الاماراتية وقطر ومصر وسوريا موضحا الا ان العقارات المتحدة تهدف الى توحيد الجهود وخلق نوع من المركزية في الادارة حيث بدأت في تأسيس شركة تابعة لتتولى مهمة ادارة ومتابعة كافة مشاريع الشركة الحالية والمستقبلية.


    جائزة براعة عالمية للبنك الكويتي – التركي

    انقرة- كونا- حصل البنك الكويتي - التركي المشترك على جائزة «البراعة المصرفية» من قبل مصرف «جارتريد» العالمي في لندن.
    ونقلت وكالة انباء «جيهان» التركية بيانا خطيا صدر عن المصرف البريطاني وجاء فيه ان الجائزة منحت للبنك الكويتي - التركي تقديرا لنجاحه الباهر في الحوالات المصرفية التي أجراها خلال عام 2007 وبلغت نسبة نجاحها 97.7 بالمئة بمعنى انه أجرى فعالياته المصرفية على مدار عام كامل بنسبة خطأ لم تتجاوز 2.3 بالمئة.
    ويعد مصرف «جارتريد» من أبرز المصارف العالمية الذائعة الصيت حيث يملك 1500 فرع موزع على 70 دولة في قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا ويمنح سنويا جائزة البراعة المصرفية لأفضل بنك يقوم بالعمليات المصرفية بأقل الأخطاء من بين البنوك التي تمتاز بضخامة حجم حوالاتها المصرفية في الأسواق العالمية.


    بقيمة تصل الى حوالي 41 مليون دينار
    «هيتس» تتلقى رغبات من (octant) لندن للاكتتاب في زيادة رأسماله


    أكدت مصادر ذات صلة في شركة «هتيس تيليكوم» للاتصالات ان الشركة تلقت رغبة رسمية من مجموعة شركات(octant) التي تتخذ من نيويورك مقراً لها فيما يخص الاكتتاب في زيادة رأسمال «هتيس» بسعر 207 فلوس للسهم.
    وأوضحت المصادر ان هذه الرغبات التي اعتبرتها رسمية ان فرع (octant) في لندن أبدى رغبته هذه في شراء كامل الكمية التي تبلغ 550 مليون سهم بنفس القيمة المعلن عنها وهي 207 فلوس للسهم على ان يتم ايداع شيك بالمبلغ المطلوب.
    وقالت المصادر ان مجلس ادارة «هيتس» ابدى الموافقة المبدئية لهذه الرغبات ولكنه أرجأ الموافقة النهائية الى بداية الاكتتاب الرسمي في الزيادة، منوهة ان الرد كان يحمل في طياته ان الشركة تلقت العديد من الرغبات الكويتية والخليجية التي تفيد بان هذه الجهات ترغب في شراء كامل الكمية، موضحة ان مجلس الإدارة رأى توزيع هذه الكميات بشكل جيد بين المؤسسات المحلية والعالمية.
    وأضافت ان بذلك سيكون نصيب (octant) حوالي 200 مليون سهم بقيمة اجمالية لهذه الكمية تقدر بحوالي 41.4 مليون دينار من اصل 113.85 مليون دينار، مشيرة ان نصيب باقي الاطراف ستكون موزعة على النحو التالي 250 مليون سهم للاطراف السعودية التي ابدت رغبتها الرسمية للاكتتاب في هذه الزيادة وبنفس السعر و50 مليون سهم على حسب بعد التوقعات والمقربة ان تكون من نصيب البنك التجاري و50 مليون سهم لصالح أحد البنوك المحلية رفضت المصادر ذكر تفاصيل عنه. وقالت المصادر ان عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال هيتس تكون قد انتهت قبل البدء الرسمي فيه أو الإعلان عن الجمعية العمومية للشركة لاقرارها رسمياً.
    وأكدت المصادر ان هناك بعض الجهات الاستثمارية الضخمة تهتم بهذا الوضع ومن المتوقع ان تدخل في حصة من هذه الزيادة خلال فترة الاكتتاب.
    (octant) لندن
    يذكر ان مجموعة (octant) من المجموعات الاستثمارية الضخمة والمتخصصة في عقد صفقات تجارية، وتتخذ من نيويورك مقراً لها ومتشرة في مناطق اخرى منها لندن ودبي وبعض الدول الاخرى التي تهتم بالتواجد فيها وهي مسؤولة عن تطوير )Gnc) سوفت وير وتأسست عام 1997 في الولايات المتحدة الأميركية وتعمل على الاستثمار في عدة قطاعات منها الإعلان والتكنولوجيا والاسلحة واخيراً تتجه للاستثمار في قطاع الاتصالات من خلال مساهمتها في «هيتس تيلكيوم».
    الجدير بالذكر ان «هيتس» ستطرح 550 مليون سهم للاكتتاب بسعر 207 فلوس للسهم ستكون للهيئات والمؤسسات وباجمالي في القيمة المالية يصل الى حوالي 113.850 مليون دينار.

    سوليدير اللبنانية تتوقع مواصلة تحقيق أرباح في 2008

    بيروت- رويترز- قالت شركة سوليدير العقارية اللبنانية انها تتوقع ان تبقى أرباحها هذا العام قرب مستوياتها في 2007 البالغة 130 مليون دولار رغم أن عدم الاستقرار السياسي لا يزال يشكل تهديدا. وفي كلمة امام المنتدى الاقتصادي العربي في العاصمة اللبنانية قال منير دويدي المدير العام لسوليدير أكبر شركة في لبنان من حيث القيمة السوقية ان من المرجح ان تكون الارباح في حدود مستويات العام الماضي وانه على الرغم من ان الوضع السياسي ما زال متوترا فانه لم يتم الغاء أي من المشاريع الجارية في وسط بيروت.
    وتعكس سوليدير التي تملك معظم العقارات في وسط بيروت حالة الاقتصاد اللبناني التي تشير توقعات رسمية الى انه سينمو بنسبة 4 في المئة هذا العام على غرار 2007.
    وقال دويدي ان مشروع الاسواق التجارية الذي تبنيه سوليدير على في منطقة مساحتها 100 ألف متر مربع في وسط المدينة سيكتمل في عام 2009 .واضاف أن قيمة أصول سوليدير تبلغ حوالي 8 مليارات دولار وان هناك 50 مشروعا يجري تطويرها بواسطة مستثمرين من القطاع الخاص اشتروا الارض من سوليدير. وقال دويدي هذا تقدير متحفظ سيرتفع اذا تحسن الوضع السياسي مشيرا الى الصراع على السلطة بين الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة والمعارضة التي يقودها حزب الله.وتساند ايران وسوريا الجماعة الشيعية.
    وانشأ رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري سوليدير في عام 1994 لاعادة بناء وسط بيروت بعد الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان بين عامي 1975 و1990 ومنحها احتكارا على معظم المنطقة التي تشكل وسط المدينة والتي تبلغ مساحتها 1.8 كيلومتر مربع. وكان الحريري الذي قتل في تفجير بسيارة ملغمة في 2005 أكبر المساهمين في الشركة. وقال دويدي ان سوليدير ستسرع خطى التوسع في الخارج من خلال سوليدير انترناشيونال التي تملك فيها حصة قدرها 37 في المئة. وأعلنت سوليدير انترناشيونال يوم الخميس مشروعا مشتركا مع امارة عجمان بدولة الامارات العربية لتطوير مشروع عمراني مساحته 12 كيلومترا مربعا.
    وقال دويدي ان الشركة تخطط ايضا لمشروع على مشارف القاهرة وستقدم عرضا لمشروع في موناكو.

    «اجيليتي» تشتري أسهم خزانة لحماية سعر السهم

    أوضحت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» أن شركة «أجيليتي» قامت بإنشاء محفظة مالية وذلك لشراء أسهم للخزينة بما لا يتجاوز نسبته 15% من إجمالي أسهم الشركة وذلك بما يتوافق مع قرارات بنك الكويت المركزي.
    وأضافت المصادر أن هذه الخطوة تهدف إلى السيطرة على سعر السهم السوقي والوصول به إلى أسعاره العادلة خصوصا وأنه أقفل الخميس الماضي عند مستوى سعر 1.100 دينار بينما كان سعره يتراوح ما بين 1.700 إلى 1.900 دينار منذ بداية العام وحتى قبل فترة قصيرة علماً أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في اجيليتي طارق السلطان أعلن قبل فترة أن الشركة تعتزم بيع ما قيمته نحو 120 مليون دينار من أسهمها لتمويل توسعات للشركة وذلك عن طريق زيادة رأسمالها بنسبة 25% وبيعها إلى مستثمرين قائمين وهو ما أشارت إليه المصادر بأنه السبب وراء تدني سعر السهم السوقي، الأمر الذي دعا مجلس إدارة الشركة يوافق على إنشاء هذه المحفظة للسيطرة على سعر السهم.

    بواقع 8 فلوس للسهم
    1.36 مليون دينار أرباح «أثمان» في الربع الأول


    علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة اثمان الاستثمارية حققت ارباحاً قياسية في الربع الاول من عام 2008 بلغت قيمتها في حدود 1.36 مليون دينار تقريباً، حيث بلغت ربحية السهم ما يعادل 8 فلوس للسهم الواحد.
    وأوضحت المصادر ان الارباح المحققة جاءت نتيجة للأداء التشغيلي الجيد للشركة وتنويع سلة استثماراتها، بالاضافة الى نضوج عدد من الاستثمارات التي دخلت فيها الشركة بنهاية عام 2007، ومن المتوقع ان تشهد الشركة نمواً في الارباح في نهاية 2008. واشارت المصادر ان «اثمان» تدرس مجموعة من الفرص الاستثمارية في منطقة الخليج والشرق الاوسط للاختيار من بينها الفرص التي تتناسب مع استراتيجية الشركة واهدافها وتحقق مصداقية المساهمين خلال الفترة المقبلة.


    713 ألف دينار ارباح ستام

    قفزت ارباح شركة ستام العقارية في الربع الاول من العام الحالي الى 713.75 الف دينار «ربحية السهم 5.87 فلوس» من 172.9 الف دينار «ربحية السهم 2.27 فلس» في الفترة ذاتها من العام الماضي.
    وذكرت ستام العقارية في بيان لها ان اجمالي ايراداتها من التعامل مع الاطراف ذات الصلة بلغ 180.2 ألف دينار.
    وترجع هذه الزيادة الى اعتماد الشركة على استراتيجية واضحة ومحدودة تهدف الى التوسع وتنويع مصادر الدخل مما يعود بارباح جيدة على الشركة.
     
  2. kalaf

    kalaf عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    95
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه
     
  3. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    «اجيليتي» تشتري أسهم خزانة لحماية سعر السهم

    أوضحت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» أن شركة «أجيليتي» قامت بإنشاء محفظة مالية وذلك لشراء أسهم للخزينة بما لا يتجاوز نسبته 15% من إجمالي أسهم الشركة وذلك بما يتوافق مع قرارات بنك الكويت المركزي.
    وأضافت المصادر أن هذه الخطوة تهدف إلى السيطرة على سعر السهم السوقي والوصول به إلى أسعاره العادلة خصوصا وأنه أقفل الخميس الماضي عند مستوى سعر 1.100 دينار بينما كان سعره يتراوح ما بين 1.700 إلى 1.900 دينار منذ بداية العام وحتى قبل فترة قصيرة علماً أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في اجيليتي طارق السلطان أعلن قبل فترة أن الشركة تعتزم بيع ما قيمته نحو 120 مليون دينار من أسهمها لتمويل توسعات للشركة وذلك عن طريق زيادة رأسمالها بنسبة 25% وبيعها إلى مستثمرين قائمين وهو ما أشارت إليه المصادر بأنه السبب وراء تدني سعر السهم السوقي، الأمر الذي دعا مجلس إدارة الشركة يوافق على إنشاء هذه المحفظة للسيطرة على سعر السهم
    هذا اللي يهمني في الموضوع كله......... يعطيك العافيه اخ حمدان
     
  4. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذا الكلام اللي يبرد الجبد:)
     
  5. فرصة

    فرصة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2008
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد خراب بصرة
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الأحد, 4 مايو 2008
    خالد فتحي
    «داماك» تدرس تأسيس شركة تأمين

    تدرس شركة «داماك الكويتية» القابضة تأسيس شركة تأمين جديدة تعمل داخل الكويت. وأشارت مصادر مسؤولة أن «داماك» تتطلع للحصول على رخصة تشغيل هذه الشركة الجديدة خلال العام الحالي 2008. فيما أكدت المصادر أن لـ «داماك» اهتمامات بالقطاع المصرفي علاوة على القطاع العقاري الذي يمثل نحو %66 من محفظة الشركة. وللشركة تطلعات للتوسع في السوق المصري كما تنوي دخول عدة أسواق في شمال أفريقيا مثل الجزائر والمغرب وتونس.

    «منافع» تستهدف الأسواق الخليجية بـ 50 مليون دينار

    توجه شركة منافع للاستثمار الكويتية 50 مليون دينار كويتي لتنفيذ مشاريع استثمارية متنوعة في كل من السعودية والبحرين والخليج بشكل عام. وذلك بالتعاون مع شركاء خليجين استراتيجيين.

    وأكدت المصادر أن مشاريع الشركة في السعودية قد بدأت خاصة في منطقة «مكة» المكرمة وان الشركة في طور بدء مشاريع أخرى في منطقة الخليج في المرحلة المقبلة. كما أشارت المصادر الى استمرار دراسة دخول مجال الطاقة عبر تأسيس احدى الشركات التابعة بحيث تعمل بمثابة ذراع لـ«منافع» في قطاع الطاقة، وتأتي هذه المشاريع في إطار سياسة منافع للتوسع والانتشار الجغرافي.

    «أثمان للاستثمار» تدرس تأسيس «أثمان قطر»تدرس شركة «أثمان للاستثمار» الدخول في السوق القطري عبر تأسيس ذراع استثمارية باسم «أثمان قطر». وأعربت مصادر عن تفاؤلها حيال هذه الدراسات والمشاورات مؤكدة ان هذه الخطوة تعد احدى نقاط خطة الشركة في التوسع في الأسواق الخليجية والإقليمية. وأضافت المصادر أن أثمان للاستثمار لن تقف عند قطر بل لديها العديد من الأسواق المستهدفة مثل سوق ابوظبي التي تأمل الشركة دخولها عما قريب.
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    راعي السهم

    راعي السهم
    يوسف كرم وتامر عبد العزيز
    «التجاري»: فرص في الهند وباكستان

    كشفت مصادر مصرفية، ان البنك التجاري يدرس حاليا مجموعة من الفرص المصرفية الجديدة في الهند وباكستان. واضافت المصادر، ان البنك التجاري يفاضل بين 4 الى 5 عروض تملك واستحواذ في السوقين الهندي والباكستاني، في ظل ارتفاع هامش الفائدة على القروض في هذه الاسواق لتصل إلى %17، مشيرا الى ان وجود كيان مصرفي للبنك التجاري في الهند او باكستان او كليهما، يعد قيمة مضافة لتوسعات البنك المصرفية في اسواق واعدة بالنمو. وشددت المصادر، على ان البنك التجاري يعمل وفق استراتيجية تهدف الى استملاك مجموعة من المؤسسات المالية والمصرفية خارج الكويت، لتكوين كيان مصرفي قادر على المنافسة وتعظيم الارباح سنويا.

    «الاستثمار»... أعلى تراجع

    سجل قطاع الاستثمار أعلى نسبة تراجع في نمو الارباح المعلنة في 31/3/2008 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، اذ حقق تراجعا بنسبة 82% وبلغت قيمتها 71.12 مليون دينار في حين كانت قيمتها في العام الماضي 404 ملايين دينار.

    وذكرت الدراسة ان شركة اكتتاب القابضة احتلت المركز الاول على مستوى الشركات التي اعلنت ارباحها، والمدرجة في سوق الاوراق المالية من حيث نسبة النمو اذ بلغت 19945% محققة ارباحا عن الفترة قيمتها 6.4 ملايين دينار في حين لم تتجاوز تلك القيمة في العام الماضي 31.9 الف دينار فقط، كما حققت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) نسبة نمو في الارباح بلغت 54%، بينما سجلت شركة مشاريع الكويت القابضة تراجعا بنسبة 92%، وحتى اقفالات الاسبوع الماضي لم تعلن شركات اخرى في القطاع ارباحها خلال الفترة محل الدراسة. جاء قطاع التأمين في المركز الثاني من حيث تراجع نسبة النمو في الارباح حيث سجل تراجعا بنسبة 66%، وان لم يتم الاعلان الا عن ارباح شركتي الخليج للتأمين والكويت للتأمين اللاتين سجلتا تراجعا في ارباحهما بنسب 81% و1% على التوالي.

    واشارت «الجريدة» في دراستها الى ان سبع شركات فقط من اصل 28 شركة عاملة في قطاع الصناعة اعلنت عن ارباحها خلال الفترة محل الدراسة، ولم تمنع ارباح تلك الشركات القطاع من تسجيله تراجعا بنسبة 45% في ارباحه، والتي بلغت خلال العام الحالي 18.6 مليون دينار، بينما كان حقق خلال الفترة نفسها من العام الماضي ما قيمته 34.12 مليون دينار.

    «أسمنت الشارقة» الأولى في التعاملات مع أطراف ذات صلة

    أوضحت الدراسة ان الايرادات التي حققها السوق خلال الفترة نفسها عبر التعامل مع اطراف ذات صلة بلغت 358.4 مليون دينار، ساهمت شركة اسمنت الشارقة بالرصيد الاكبر منها، حيث جنت خلال الربع الاول من العام الجاري عبر هذه التعاملات ما قيمته 259.6 مليون دينار ، تلاها بيت التمويل الخليجي برصيد 51.7 مليون دينار.

    وجاءت شركة ابيار للتطوير العقاري في المركز الثالث، حيث بلغت ايراداتها من التعاملات مع اطراف ذات صلة 10.4 ملايين دينار، تلاها بنك الكويت الوطني بإيرادات بلغت 8.8 ملايين دينار، ثم بنك الخليج المتحد خامسا بايرادات من تعاملات مع اطراف ذات صلة بلغت قيمتها 4.5 ملايين دينار، وشركة الخليج للتعمير في المركز السادس بـ4.2 ملايين دينار ايرادات سجلها عبر تعامله مع اطراف ذات صلة.

    القاضي مديراً عاماً للمقاصة

    أعلن صلاح فهد المرزوق رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمقاصة، أن مجلس الادارة قرر في اجتماعه الأخير تعيين السيد ابراهيم القاضي مديرا عاما للشركة، إذ سيباشر مهمات عمله اعتباراً من 6/5/2008. وأضاف المرزوق ان القاضي الذي يحمل شهادة البكالوريوس في التمويل من جامعة الكويت عام 1983، قد التحق في بداية حياته العملية بالشركة الكويتية للاستثمار، وتدرج في العمل بها من محلل مالي الى رئيس قسم، ثم مدير لإدارة المحافظ المالية، فمدير أول لادارة الاسهم المحلية والاجنبية، ثم انتقل في ابريل 1998 للعمل ببنك الكويت المركزي كمدير للرقابة الى ان اصبح المدير التنفيذي لقطاع الرقابة، وهو في ذات الوقت عضو في لجنة سوق الكويت للاوراق المالية منذ عشر سنوات، فضلا عن حصوله على عديد من الدورات المتخصصة في مجال استثمار الاوراق المالية والاعمال المتصلة بالبنوك، وتمثيله لجهات عمله بالعديد من المؤتمرات الخارجية.

    وذكر المرزوق ان تعيين المدير العام الجديد يواكب الخطوات التي تتخذها الشركة لتطوير خدماتها تلبيةً لحاجة عملائها من المتداولين بسوق الكويت للاوراق المالية، متوقعا ان تشهد المرحلة المقبلة تحسنا ملموسا في اداء الشركة، واختتم المرزوق تصريحه متمنيا للقاضي التوفيق والنجاح في مهماته الجديدة.

    «الدار»: شركة مصرية للعقار والسياحة

    قالت مصادر مطلعة، ان تحالفا يضم شركتي دار الاستثمار وايفاد القابضة، في طريقه الى تأسيس شركة في مصر للاستثمار العقاري والسياحي برأسمال يبلغ 75 مليون دينار كويتي، لإدارة مشاريع عقارية وفندقية وسياحية في عدد من المناطق المصرية. وأضافت المصادر ان تحالف «الدار» و«ايفاد» يدرس مجموعة من الخيارات والفرص الاستثمارية في السوق المصري، على صعيد الفنادق والسياحة والعمل المصرفي الاسلامي، في الوقت الذي تشهد فيه مصر توجها نحو الانفتاح الاقتصادي.

    «الكويتية للاستثمار» تسوّق بنك الطاقة بـ 10 دولارات للسهم

    قالت مصادر استثمارية متابعة، ان بيت التمويل الخليجي كلف الشركة الكويتية للاستثمار بعملية بيع وتسويق جزء من اسهم بنك الطاقة الاول البالغ رأسماله 750 مليون دولار في السوق الكويتي.

    ويبلغ سعر السهم 10 دولارات، وبحد ادنى 300 الف دولار لاي مساهم، وتبلغ النسبة المتاحة للاكتتاب 30 في المئة من الرأسمال.

    ومن المخطط أن تشمل الأنشطة الاستثمارية لـ«بنك الطاقة الأول» مشاريع تطوير الطاقة، وتشمل الاستثمار في أسهم الملكية وتعهد مشاريع الطاقة الجديدة التي تكون في المراحل الأولى للتطوير، إذ سيعمل البنك كشريك رئيسي أو مشارك، ويتوقع أن تحقق هذه الأسهم عوائد مرتفعة، وسيتم تسييلها إما عن طريق البيع المباشر أو من خلال عرضها للاكتتاب العام للجمهور، كما يعتزم البنك، الاستثمار المشترك في المشاريع التطويرية، إذ سيشارك في الاستثمار بالمراحل المبكرة للمشاريع التطويرية، جنبا إلى جنب مع مستثمرين استراتيجيين، سيقودون ويديرون الأنشطة التطويرية، في حين أن البنك سيشارك في الإدارة، وهيكلة وتسويق المشاريع.

    «السكب»... أولى الصناعة

    وحققت شركة السكب الكويتية اعلى نسبة نمو بين الشركات العاملة في القطاع وهي 78%، تلتها شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء بنسبة نمو 63%، بينما سجلت شركة الصناعات المتحدة اعلى نسبة تراجع في القطاع بلغت 97% تلتها شركة القرين لصناعة البتروكيماويات البترولية مسجلة تراجعا في الارباح بلغت نسبته 13%.

    اما القطاع غير الكويتي فقد ساهم الاعلان عن ارباح سبع شركات فقط في تسجيله تراجعا في ارباح القطاع ككل بنسبة 8% فقط، اذ حقق ارباحا بلغت 65.8 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الجاري مقارنة بنحو 71.3 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق 2007.

    واظهرت البيانات ان شركة صناعات اسمنت ام القوين حققت ارباحا صافية خلال الفترة بلغت 3.3 ملايين دينار، مقارنة بنحو 1.4 مليون دينار خلال العام السابق وبنسبة نمو بلغت 132%، لتحتل المركز الاول بين شركات القطاع من حيث نسبة النمو، تلتها شركة الخليج للتعمير بنسبة نمو 103% ثم بيت التمويل الخليجي محققا نسبة نمو بلغت 61%.

    ونوهت الدراسة الى ان قطاع الخدمات قد حقق المعادلة الصفرية حيث احتوى القطاع على شركات حققت نسب نمو مرضية وصلت الى 1064% في حالة شركة هيتس تيليكوم القابضة، و361% لدى شركة الابراج القابضة، و337% لدى شركة تصنيف وتحصيل الاموال، واللافت هنا ان القطاع قد حقق نسبة نمو في ارباحه بلغت صفر%.

    ومن الجدير بالملاحظة، ان هناك شركات كانت ارباحها في الربع الاول من العام الماضي استثنائية بسبب صفقة الوطنية للاتصالات، مثل شركة مشاريع الكويت القابضة وشركة الخليج للتأمين، لذلك عند حذف الشركتين يصبح معدل نمو الارباح الكلي للسوق اكثر منطقية واقرب للواقع.

    «أجيليتي»: إعادة هيكلة العمليات في الصين

    علمت «الجريدة»، ان شركة المخازن العمومية (اجيليتي) شرعت في اعادة هيكلة مجموعة من الشركات التابعة في السوق الصيني، بما يتناسب مع توجه الشركة إلى ربط الخدمات اللوجستية في الصين بمنظومة واحدة.

    وقالت مصادر مطلعة ان الغرض من عملية اعادة هيكلة الانشطة هو العمل على تطوير انشطة «اجيليتي» في الصين، خصوصا ان الشركة تستعد للمنافسة على العديد من مشاريع النقل والتخزين، التي تتطلب درجة عالية من التنظيم والترابط بين مناطق العمليات، مؤكدة ان عملية اعادة الهيكلة تخضع لتنفيذ احد بيوت الاستشارة الادارية، لمعرفة مدى الاحتياجات التي يتطلبها تطوير الاعمال في هذه المنطقة، بالتوافق مع المشاريع والفرص المتاحة.

    يذكر ان «أجيليتي» أعلنت في وقت سابق عن فوزها بصفقة استحواذ على شركة «غوانغزوهو رانتونغ» الدولية المحدودة للنقل، المتخصصة في الشحن عبر المحيطات عن طريق إقليم غوانغدونغ جنوب الصين، وتأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية الشركة الرامية إلى تعزيز وجودها في الأسواق الصينية، وبات

    لـ«أجيليتي» بموجب هذه الصفقة 14 مكتباً في الصين، وستتم إدارة العمليات من مقر الشركة الرئيسي في غوانغزوهو.

    «المدار»: توسعات في البحرين وعمان

    علمت «الجريدة» ان شركة المدار للتمويل والاستثمار استحوذت أخيرا على 25 في المئة من شركة بحرينية تعمل في القطاع الغذائي، يبلغ رأسمالها 7 ملايين دينار بحريني.

    واوضحت المصادر ان الشركة الغذائية تتضمن مساهمات حكومية مؤثرة، مضيفة ان الشركة تعد المتحكم الرئيسي في القطاع الغذائي في المملكة بفضل انتشارها، وتنوع نشاطها.

    وقالت المصادر انه من المرتقب رفع رأسمال الشركة الى 15 مليون دينار بحريني، من خلال رفع حصص مساهميها كل حسب حصته كما ان «المدار» دفعت بالكامل حصتها في الاستحواذ على الشركة الغذائية، واشار المصدر الى ان المدار بصدد التوسع في مجال الخدمات الغذائية عبر تقديم الخدمات الفندقية او من خلال الحصول على رخص ووكالات لسلسلة من المطاعم العالمية في البحرين والخليج

    من ناحية اخرى، كشفت المصادر ان «المدار» وقعت اتفاقية في سلطنة عمان لشراء اراضٍ تتجاوز مساحتها الـ100 الف متر مربع، وان قيمة الاراضي التي سيتم تطويرها الى مشروع عقاري تجاري في السلطنة، تتجاوز الـ50 مليون دينار. وافادت المصادر بأن «المدار» وقعت مذكرة التفاهم بشراكة مع اطراف اماراتية وعمانية الا انها اشارت الى ان حصة «المدار» في الاستثمار تتراوح بين 15 الى 25 في المئة. وقالت المصادر ان «المدار» تعكف في الوقت الحالي على دراسة الجدوى من المشروع والعائد المتوقع، ملمحة الى ان المؤشرات الاولية تفيد بأنها عوائد جيدة.

    على صعيد، متصل اشارت المصادر الى ان «المدار» تتفاوض في الوقت الراهن على الاستحواذ على 75 في المئة من شركة للنقل في البحرين،

    واضافت المصادر انه يجري التفاوض حاليا على احتفاظ الملاك بنسبة 25 في المئة من الشركة، لافتة الى ان الشركة تمتلك مواقع عقارية وعقودا مع مجموعة من الاطراف الاستثمارية المعروفة، مضيفة انه في حال الاتفاق، فسيتم رفع رأسمال الشركة، على ان تتحدد النسبة المستهدفة لزيادة الرأسمال بعد دراسة شاملة للجدوى وتحديد العمليات.

    «كويت انفست»: شركة وساطة إماراتية

    كشفت مصادر استثمارية مطلعة ان شركة كويت إنفست القابضة اشترت 49 في المئة من شركة وساطة مالية في السوق الإماراتي «ايفا سكيورتي» والتي يبلغ رأسمالها 30 مليون درهم إماراتي.

    وقال إن نسبة 51 في المئة من الشركة الإماراتية هي لمستثمرين إماراتيين وسعوديين، لافتا في الوقت نفسه الى ان الشركة لديها توجه في الاستحواذ على شركات وساطة مالية، وذلك قبل نهاية العام. وتوقع المصدر أن تكون هناك صفقات جديدة تعمل عليها الشركة خلال الفترات المقبلة وهي صفقات على الصعيد الإقليمي في العالم العربي، في حين أن الشركة تقوم على دراسة أكثر من فرصة وستعمل على الخوض فيها قبل نهاية العام الحالي إذا أثبتت أنها فرصة جيدة تستطيع الشركة تحقيق أرباح جيدة من ورائها.

    «الأمان»: صندوق استثماري للطاقة

    علمت «الجريدة» ان شركة الأمان للاستثمار تتفاوض في الوقت الراهن مع بنك عالمي (اوروبي او اميركي) لتأسيس صندوق استثماري في قطاع الطاقة (نفط وغاز وبتروكيماويات وغيرها)، اذ من المرتقب أن يتراوح رأسمال الصندوق بين 50 الى 100 مليون دولار.

    وأشارت الى أن هناك شبه اتفاق بين «الامان» والبنك العالمي على أن يكون مقر الصندوق في الكويت، بينما سيوجه نشاطه الى الاسواق العالمية. مضيفة أنه من المخطط أن يتم طرح الصندوق للاكتتاب في النصف الثاني من العام الحالي. وعن قيمة الاصول التي تديرها شركة الأمان للاستثمار، افادت المصادر بأنها تبلغ 2.3 مليار دولار، منها 1.6 مليار حجم اصول شركة بيت الاوراق المالية، منوهة الى أن اصول «البيت» تم انتقالها بالكامل تحت ادارة «الأمان».

    «آدام»: صندوق آسيوي

    قالت مصادر مطلعة إن شركة آدام للاستثمار تعتزم طرح صندوق استثماري جديد قريبا، تحت اسم صندوق آدام العقاري الآسيوي برأسمال 150 مليون دولار. وأوضحت المصادر ان الصندوق سيستثمر في القطاعات العقارية في عدد من الأسواق الآسيوية المنتقاة لتوزيع المخاطر وزيادة العوائد، متوقعة ان يحقق الصندوق عائدا داخليا على الاستثمار يصل الى نحو 20%.

    «صكوك»: شركة عقارية

    ان شركة صكوك القابضة تستعد لاطلاق شركة عقارية جديدة برأسمال يصل الى 10 ملايين دينار بهدف الاستفادة من استغلال الفرص الاستثمارية العقارية. وتختص هذه الشركة في شراء وبيع العقارات والأراضي وتطويرها لحساب الشركة داخل أو خارج الكويت، وإنشاء وتشغيل والمتاجرة واستئجار واستثمار الفنادق والنوادي والموتيلات والمنتجعات السياحية والصحية، وتملك وبيع وشراء أسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة في الكويت أو خارجها وتنظيم المعارض العقارية.‏

    والقيام بالدراسات والاستشارات والقيام بأعمال الصيانة للمباني بكل

    أنواعها التي تحافظ على المباني وسلامتها وذلك حسب الشريعة الاسلامية.

    «الرابطة»: جزيرة في المالديف

    شركة رابطة الكويت للنقل وعدد من شركاتها التابعة، تفاوض للحصول على موافقة حكومة المالديف لتطوير جزيرة بهدف انشاء ميناء بحري في المحيط الهندي. وقالت المصادر ان «الرابطة» تهدف من انشاء الميناء الى اقامة محطة خدمات لوجستية بحرية للسفن والبواخر في هذه المنطقة من العالم، خصوصا ان الحركة الملاحية في هذه المنطقة تعد الاعلى عالميا، فضلا عن تقديم خدمات المناولة في الموانئ وتحميل وتفريغ السفن والنقل البري والبحري وخدمات البواخر ووكالاتها، وأعمال التخليص والشحن والتغليف والنقل، مشيرة الى ان الرابطة سبق ان لها ان وقعت العام الماضي على مذكرة توافق مع الحكومة المالديفية لإقامة مجموعة من الاستثمارات، لاسيما في مجالات النقل والخدمات البحرية.

    «أصول»: 3 صناديق متخصصة

    أكد مصدر مطلع ان شركة اصول تستعد لإطلاق 3 صناديق متخصصة خلال الاسابيع المقبلة، ومشيرا الى انه سيتم تفعيل دور الشركة في ادارة الاصول والثروات لحساب الغير.

    يذكر ان الشركة تفاوض احدى الشركات المالية الكبرى لتوقيع اتفاقية تحالف لتقوم بدور استشاري، اضافة الى انجاز بعض الدراسات واصدار التوصيات فيها. على صعيد آخر، قال المصدر ان شركة أصول لديها اكثر من شركة ومكاتب تمثيلية اقليمية ابرزها في الاردن، ولم تكن مستغلة بالشكل الامثل، حيث تمت اعادة هيكلتها ووضع خطة استثمارية مناسبة لتفعيلها والقيام بدورها الحقيقي خلال المرحلة المقبلة.

    واضافت المصادر ان الادارة الحالية رتبت اوضاع الشركة مما انعكس على اداء الربع الاول ايجابا.

    «التجارة»: 14 صندوقا استثماريا منذ بداية 2008

    وذكرت المصادر ان وزارة التجارة والصناعة وافقت على 14 صندوقا استثماريا منذ مطلع العام الحالي، موزعة ما بين تسويق عام وتسويق خاص، واخرى تحت التأسيس، وهي: صندوق «المركز يواس للاستثمار العقاري» التابع لشركة المركز المالي، وصندوق «الزمردة العقاري» التابع لشركة الزمردة الاستثمارية لإدارة الأصول، وصندوق «جلوبل مصر» التابع لبيت الاستثمار العالمي، وثلاثة صناديق تابعة لبنك الكويت الوطني تحت اسم «أسهم العقارات العالمية الإسلامية والعقارات التركية - الإسلامية والذهبي للإجارة الرابع»، بالإضافة الى صندوق «الامتياز العقاري» التابع لشركة الامتياز للاستثمار، وصندوق «اسهم شركة فيزا انترناشيونال» التابع لبنك الكويت الوطني، وصندوق «نور للاستثمارات اس بي سي» التابع لشركة نور للاستثمار المالي، وصندوق «حصاد» التابع لشركة الدار لإدارة الأصوال الاستثمارية، وصندوق «الإجارة الإسلامي العاشر» التابع لبنك الكويت الوطني، وصندوق «الوطني للاستثمار - جي اس سي» التابع لشركة الوطني للاستثمار، وصندوق «أسهم شركة جمان للتعمير» التابع لشركة بيت الاستثمار الخليجي، وصندوق «سراج العالمي» التابع لشركة ريادة كابيتال للاستثمار.

    «آبار»: خطة تشغيلية

    «برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة» بصدد اعداد دراسة جديدة تتناول خطة الشركة التشغيلية للمرحلة المقبلة وتحديث خطة الشركة الحالية.

    وقالت المصادر ان «الاولى للاستثمار» التي استحوذت أخيرا على حصة الاغلبية في «ابار» تهدف الى تقوية ذراعها في مجال النفط، خصوصا في قطاع حفر الآبار باعتبار ان «آبار» هي إحدى الشركات المحلية العاملة في هذا القطاع، مشيرة في هذا الصدد الى ان «الاولى» تعتزم توسعة انشطة «آبار» وزيادة حجمها بالتعاون مع بقية المساهمين، حيث ستكون «آبار» اضافة جيدة مع الاولى للطاقة لاستثمارات الاولى في قطاع الطاقة.

    واشارت المصادر الى ان تحديث الخطة الحالية والخروج بدراسة متكاملة من خطة الشركة التشغيلية سيتم خلال الايام المقبلة لتقر هذه الخطة من قبل المساهمين الرئيسيين.

    «الوطنية العقارية»: خطة تخارج عقارية

    علمت «الجريدة» ان الشركة الوطنية العقارية وضعت خطة استراتيجية تتعلق بالتخارجات خلال العام الحالي 2008.

    وكشف مصدر مطلع ان «الوطنية العقارية» تعتزم التخارج من عقارات ومشاريع بقيمة اجمالية تبلغ 100 مليون دينار، مشيرا الى ان احد اهم العقارات المملوكة لها هو مجمع دسمان مطروح للتفاوض مع مجموعة من الاطراف العقارية والاستثمارية.

    واضافت ان الشركة رأت ان خيار التمويل عبر التخارج افضل لاسيما ان اعادة تدوير الاموال في فرص ذات جدوى عالية تفوق الاحتفاظ بالاستثمارات الحالية افضل للمساهمين.

    «المقاصة»: تحويل الأرباح ومبالغ شيكات التداول إلى حسابات المساهمين

    أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمقاصة صلاح فهد المرزوق انه يتم حاليا الاستعداد للمشاركة في معرض البورصة الأول، المزمع إقامته خلال الفترة من 26 الى 28 مايو الجاري، الذي تنظمه شركة «فيجن» بفندق شيراتون الكويت.

    وأكد المرزوق حرص المقاصة على المشاركة في مثل هذه التجمعات الاقتصادية التي تستهدف شريحة كبيرة من المستثمرين، لاسيما ان المقاصة سوف تستغل هذه المشاركة، بأن تعرض أهم الخدمات التي تقدمها عرضاً وافياً بهدف توعية عملائها من المساهمين والمتداولين بسوق الكويت للأوراق المالية بالآليات المطبقة لديها.

    وأوضح انه من بين الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها المقاصة في المرحلة الحالية أن توفر على المتعاملين معها عناء الحضور لمقرها لإنهاء معاملاتهم، لذلك فهي بصدد تقديم خدمة تسليم الأرباح للمساهمين، ومبالغ الشيكات الناتجة عن التداول عن طريق تحويلها إلى حساباتهم البنكية مباشرة، بدلاً من إصدار شيكات لهم بها، كما انه تيسيراً على العملاء فقد أصبح من الممكن فتح حسابات التداول الجديدة من خلال شركات الوساطة المالية والبنوك الكويتية وفروعها.

    وأشار إلى أن الشركة سوف تتولى توضيح ماهية الخدمة الجديدة التي بدأ تطبيقها اخيرا،ً وهي خدمة (المقاصة أون لاين) والتي تهدف إلى توفير البيانات لعملاء المقاصة بصورة متطورة سريعة وآمنة تتواكب مع احدث التقنيات العالمية وتمكنهم من الاطلاع على أرصدتهم من الأسهم والمبالغ بحسابات التداول وسجلات المساهمين.

    وأضاف انه في ظل السياسة التي تنتهجها المقاصة حاليا فسوف تقوم بتوضيح أهم أوجه نشاطاتها، والتي من بينها القيام بعمليات التقاص والتسوية والإيداع المركزي لأسهم كل الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية، وكذلك عدد من أسهم الشركات غير المدرجة، مشيراً إلى أن الشركة تقوم أيضا بمهمة أمانة الاستثمار لشريحة كبيرة من صناديق الاستثمار المحلية والخليجية، فضلاً عما لها من باع طويل في إدارة كبرى الاكتتابات العامة.

    «أعيان»: شركة بـ 25 مليون دينار

    علمت «الجريدة» ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار تنوي تأسيس شركة «اعيان كابيتال للاستثمار» برأسمال 25 مليون دينار. وقالت المصادر ان توجه «اعيان» لتأسيس هذا الكيان في الوقت الحالي بالذات، يأتي ضمن الخطة التي تتمثل في تحويل «اعيان» الأم الى شركة قابضة، عبر فصل الانشطة التابعة الى قطاعات رئيسية هي الاستثمار والنقل والخدمات والعقار.

    واضافت المصادر ان «اعيان» تنوي التوسع في عملياتها الاستثمارية، خصوصا في السعودية والامارات ومصر، عبر تأسيس شركات متخصصة تتولى متابعة الانشطة الاستثمارية في هذه الدول.

    وتتخصص «اعيان كابيتال» في تقديم أنشطة الاستثمارات والتمويل في الأسواق المحلية والدولية والمرابحة والعقارات والخدمات المالية، بما في ذلك تمويل الشركات والاستشارات لعملائها وخدمات إدارة الصناديق حسب الشريعة الاسلامية.‏

    «إسكان» إلى سياحة عُمان

    قالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، ان شركة تمويل الاسكان تقدمت للجهات الرسمية في سلطنة عُمان بمجموعة من المقترحات الخاصة بتطوير الخدمات السياحية في منطقة صلالة، وبينت المصادر ان «اسكان» لديها توجه لتنويع استثماراتها في مجالي السياحة والعقار في سلطنة عمان، التي تعد من الاسواق الواعدة في هذا المجال.
     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    مابين السطور

    ما بين السطور
    كتب:ناصر الخالدي
    ـ اشارت مصادر خاصة لـ »الوطن« ان احد الفرق القانونية التابع لاحدى المجاميع الاستثمارية المتضررة سيتقدم خلال الشهرين المقبلين برفع اولى قضايا التعويض ضد ادارة البورصة التي تقدرها المصادر بمبالغ قد تتجاوز المليون دولار.
    ـ اشارت مصادر خاصة جدا الى ان شخصية حكومية متنفذة قد اكدت لشخصية اقتصادية مهمة، بأن الحكومة المقبلة ستضع على رأس اولوياتها مشكلة ادارة البورصة والمجاميع المتضررة وان التغيير »قادم لا ريب فيه«.
    ـ يرى المراقبون ان التناقض والتباين اليومي للتقارير الرسمية التي تنشرها بعض الشركات الاستثمارية بالصحف عن الاداء المتوقع للسوق، قد اثار استغراب معظم المتداولين وافتقر للدقة والحرفية، باستثناء بعض التقارير الرصينة.
    ـ المتابع لتداولات اليومين الاخيرين بالاسبوع الماضي، سيلاحظ انه وعلى الرغم من كثافة عمليات جني الارباح وتغيير المراكز على عدد من الاسهم النشطة والمضاربية، الا ان الضغط والتجميع ما زال باديا وملحوظا على معظم الاسهم الواعدة بقطاعي الاستثمار والعقار مما يرجح عودة تلك الاسهم للنشاط والتألق.
    ـ تباينت آراء المراقبين حول الاداء المتوقع لاسهم مجموعة »ايفا« خلال الاسبوع الحالي وسط التوقعات باستمرار النشاط خصوصا بعد خبر »صفقة الاراضي« التابعة لشركتي عقارات الكويت وايفا، التي يرى المراقبون انها قد حركت المياه الراكدة لاسهم تلك المجموعة.
    ـ محافظ مالية قامت بعمليات شراء وتجميع على سهمي الديرة وكويت انفست وسط معلومات وصفقات سيتم الاعلان عنها اثناء انعقاد الجمعيات العمومية.
    ـ الهدوء الحالي ما بين »طرفي« شركتي الدولية للاجارة وابراج قد اثار استحسان معظم المتداولين مع تمنياتهم بحصر ذلك الخلاف بالقانون أو الاتفاق وليس بالضغط على الاسهم المرتبطة.
    ـ محافظ مالية مضاربية تقوم بعمليات شراء وتصعيد يومي لعدد من الاسهم العقارية على الرغم من ارباحها المتواضعة بالربع الاول قياسا بأسعارها الحالية.
    ـ محفظة مالية تابعة لمجموعة اسثتمارية كبرى قد تقوم بعمليات دخول وشراء على عدد من الاسهم خلال الاسبوع الحالي وذلك بعد التنسيق مع ملاكها.
    ـ شخصية اقتصادية مخضرمة اكدت لـ »الوطن« ان افتقار اسهم (غلف انفست ـ الاهلية ـ صكوك ـ المتحدة ـ مجموعة الاوراق ـ المجموعة ـ جراند ـ التمدين العقارية ـ الوطنية العقارية، بالاضافة الى عدد من اسهم الخدمات) قد ساهم في تراجع وتقهقر تلك الاسهم على الرغم من عائدها الاستثماري الكبير.
    ـ عمليات تداول تكتيكي يميل للضغط والتجميع بالاضافة الى عمليات جني ارباح وتغيير مراكز ايجابي، سيتم ملاحظته خلال الاسبوع.
     
  9. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بورصة الأخبار / «الاستثمارات الوطنية» تنجز نقل ملكيات على أسهمها لصالح «الخير للأسهم»


    | كتب علاء السمان |


    قالت مصادر مطلعة ان شركة «الاستثمارات الوطنية» قامت خلال الاسبوع الماضي بعمليات نقل ملكية بين عدد من محافظ العملاء لديها حيث تقدم تلك العمليات نقل نحو 4 في المئة من اسهمها وذلك من خلال حسابات ترجع لعملاء معروفين وذلك لصالح شركة الخير للاسهم والعقارات التي زادت ملكيتها في الشركة.
    واوضحت المصادر ان العملية تمت من خلال تعاملات السوق حيث لوحظ تداول كميات كبيرة على سهم الاستثمارات الوطنية عبر محافظ عدة تديرها الشركة.
    ومن ناحية اخرى، اشارت المصادر ان عمليات شبيهة قد انجزت على سهمي شركات المركز المالي وشركة الساحل للتنمية والاستثمار حيث لوحظ دخول محافظ مالية على السهمين بشكل متوال ولكن ليس بحجم الاستثمارات الوطنية.
    وعلى صعيد متصل، بينت مصادر ان الاستثمارات الوطنية تمضي حاليا في توسعاتها الاقليمية من خلال شبكة الوساطة المالية التي تعد لها بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لافتة الى انها اقتربت من انهاء عدد من الصفقات المهمة في عدد من الاسواق منها السوق المصري والسوق الاماراتي اضافة الى عدد من الاسواق الواعدة.

    «الاستثمارات الوطنية» تطرح 30 في المئة
    من رأسمال «الكويتية - السورية القابضة
    »

    | كتب علاء السمان |

    بدأت الشركات التي حصلت على موافقات من قبل «اللجنة الفنية» بادراج اسهمها في سوق الاوراق المالية في تفعيل القواعد والاجراءات المطلوبة بشأن طرح ما نسبته 30 في المئة من رأس المال بغرض زيادة قاعدة المساهمين كشرط لبدء تداول اسهمها.
    وعلمت «الراي» من مصادر مؤكدة ان شركة الاستثمارات الوطنية تعمل حالياً على طرح نحو90 مليون سهم من الشركة «الكويتية السورية القابضة» اي ما يعادل 30 في المئة من رأس المال بهدف توسيع قاعدة المساهمين تطبيقاً لقرار السوق في هذا الشأن مشيرة الى ان سعر السهم لدى الاكتتاب الخاص يقدر بـ 160 فلساً شاملا علاوة الاصدار والمصاريف .
    وقالت المصادر ان الشركة تعتبر واحدة من اولى الشركات التي تطبق عليها هذه الاطر الجديدة فيما اشارت المصادر الى ان الطرح سوف ينتهي بتاريخ الثامن من الشهر الجاري.
    ومن جانب اخر، كشفت المصادر عن توجه الاستثمارات الوطنية الى ادراج اسهم الكويتية - السورية في السوق الرسمي خلال الاسبوع الاخير من مايو الجاري حيث ستتولى مهام مستشار الادراج .
    وكانت الجهات المعنية في السوق قد رفعت الى لجنة السوق في وقت سابق اقتراحا في خصوص طرح 30 في المئة من اي شركة قبل الادراج على وقع حصولها على الموافقة الرسمية بذلك فيما طالبت البورصة في هذا السياق بضرورة التعهد بالمتابعة الدورية حول المعلومات التي يتضمنها نموذج بيع الـ30 في المئة والعمل على تحديثها عند الحاجة لذلك على ان يتم اخطار المستثمرين المستهدفين بكافة التعديلات التي طرأت خلال فترة اقصاها سبعة ايام من تاريخ تنفيذ عمليات البيع.

    «دار الاستثمار» تحقق نحو مليوني دينار
    من بيع كامل حصتها في مصرف الشام


    | كتب محمد الجاموس |

    كشف مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة دار الاستثمار باعت كامل حصتها البالغة نسبتها 12.5 في المئة من رأسمال مصرف الشام الاسلامي، محققة ربحية صافية من هذه الصفقة نحو مليوني دينار كويتي.
    وأوضح المصدر ان «دار الاستثمار» تلقت عرضا مغريا من البنك التجاري الكويتي لشراء حصتها في مصرف الشام الاسلامي وتم التفاوض والوصول الى النهاية بالاتفاق على بيع السهم بقيمة 700 ليرة سورية (نحو 15 دولاراً)، علما بأن سعر تكلفة السهم على «دار الاستثمار» نحو 500 ليرة سورية، مدفوع منها 50 في المئة.
    ولفت المصدر الى ان هذه الربحية ستدخل في ميزانية الشركة في الربع الثاني من العام الحالي.
    وكانت «الراي» كشفت عن ان البنك التجاري الكويتي زاد حصته في مصرف الشام الاسلامي من 10 في المئة الى 27 في المئة، من خلال شراء حصص من مساهمين كبار في المصرف من سورية ومن الكويت، ولم تتوافر حينها معلومات عن قيمة الصفقة او قيمة السهم الذي تم الاتفاق عليها.
    جدير بالذكر، ان مصرف الشام الاسلامي تأسس في العام 2006 برأسمال 100 مليون دولار (مدفوع منها 50 في المئة) من مستثمرين كويتيين ( دار الاستثمار، البنك التجاري، مجموعة الاوراق المالية، وشركة الشال) وسوريين وسعوديين، وباشر المصرف نشاطه نحو منتصف العام الماضي 2007.
    ويعتزم المصرف وفق مصدر مسؤول في البنك في دمشق (المقر الرئيسي) فتح خمسة فروع خلال العام الحالي موزعة في حلب وحمص ودمشق، بينها فروع مستأجرة واخرى اشتراها المصرف.

    جملة استقالات
    في شركة استثمارية معروفة



    | كتب علاء السمان |

    كشفت مصادر مطلعة في تصريح خاص لـ «الراي» عن ظهور موجة من الاستقالات في واحدة من اكبر الشركات الاستثمارية التي تدير اصولا تقدر بمليارات الدولات في السوق الكويتي.
    وقالت المصادر ان الاستقالات تضمنت عددا من الكفاءات المهمة في الشركة «التقليدية» منها في ادارة الاستثمارات المحلية حيث نشب خلاف ما بين مسؤولين في الشركة وبعض الكوادر االفاعلة في هذا القطاع المهم الامر الذي تطور الى استقالة ستة من موظفي تلك الادارة منهم احدى الكفاءات التي سبق ان استقالت من احدى الشركات الاستثمارية المعروفة قبل ذلك.
    وتحدثت مصادر عن محاولة احد الاطراف داخل الشركة ايجاد طريقة ينجح من خلالها في لم شمل الجانبين مرة اخرى الا انه لم يتوصل الى نتيجة ايجابية حتى الان.

    «لؤلؤة» ستحصل على 15 مليون يورو
    إيرادات سنوية من فندقها في المانيا



    | كتب محمد الجاموس |

    افاد مصدر معني بان شركة لؤلؤة العقارية ستدشن فندقها الذي تملكه في المانيا يوم 19 مايو الجاري، وذلك بعد الانتهاء من اعادة تأهيله من جديد.
    ولفت المصدر في تصريح خاص لـ «الراي» الى ان الشركة تعاقدت مع شركة اميركية متخصصة بادارة الفنادق لادارة الفندق مقابل حصول الشركة على 15 مليون يورو سنويا ولمدة 15 سنة، اعتبارا من بدء التشغيل.

    «اوكيانا» ستعلن عن تحقيق
    19 فلسا صافي ربح عن 2007



    | كتب محمد الجاموس |

    أكد مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة اوكيانا العقارية ستعلن عن صافي ربح بمقدار 47 مليون دينار، اي ما يعادل 19 فلساً للسهم تقريبا عن السنة المالية 2007، مقارنة مع صافي ربح يبلغ نحو 35.089 مليون دينار تعادل 14 فلسا للسهم في السنة المالية 2006.
    واوضح المصدر ان الجزء الاعظم من هذه الربحية ناجم عن اعادة تقييم احد الاصول الكبيرة (عقار) تملكه الشركة في احدى دول الخليج العربي، والذي تم تسجيل تقييم جديد له بمبلغ 49.869 مليون دينار، لتصل قيمة استثمارات الشركة العقارية الى 140.697 مليون دينارمقارنة مع 90,757 مليون دينارفي العام 2006.
    وذكر المصدر ان القيمة الدفترية لسهم شركة اوكيانا كما في 31 ديسمبر 2007 بلغت 130 فلسا للسهم، مقارنة مع 116 فلسا للسهم في العام السابق.
    ويذكر ان شركة اوكيانا هي احدى الشركات التابعة لشركة دار الاستثمار وتأسست قبل نحو ثلاث سنوات برأسمال 250 مليون دينار، وتملكت مشروع جزيرة اوكيانا في دبي بمبلغ 100 مليون دينار كويتي، الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية المنتظرة.

    ... وتسلمت 21 جزيرة من شركة نخيل
    وعمليات البناء تبدأ خلال العام الحالي

    كشف مصدرمطلع لـ «الراي» ان شركة اوكيانا العقارية تسلمت خلال الفترة الماضية 21 جزيرة، التي تشكل مشروع جزر اوكيانا ضمن مشروع جزر العالم الذي تملكه شركة نخيل الاماراتية في دبي.
    وقال المصدر انه بعد انتهاء عمليات الردم في الجزء المخصص لمشروع اوكيانا في شاطئ دبي قامت شركة نخيل بتسليم شركة اوكيانا 21 جزيرة، وجار الان مطابقة هذه الجزر مع المواصفات الفنية المتفق عليها بين الشركتين لهذا المشروع، لافتا الى ان شركة نخيل وافقت على التصاميم الجديدة التي اعدتها «اوكيانا».
    وتعتزم الشركة بناء فنادق وفلل وشقق واسواق تجارية.
    وتــــــــوقـع المصدر ان تباشر الشركة بعد الانتهاء من عملية المطابقة طرح مناقصة للمشروع لتنفيذ العمليات الانشائية، على ان تبدأ تلك العمليات في وقت لاحق من هذا العام.

    «بيان للاستثمار»: السوق يبحث عن اتجاه
    تمكنت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية، من مقاومة بوادر حركة تصحيحية ظهرت في اواخر الاسبوع الماضي في شكل عمليت جني ارباح اثارت مخاوف المتداولين، وتماسكت مؤشرات السوق وتمكنت من مغادرة الخط الهابط ومعاودة الصعود، ويعزى الفضل في ذلك إلى الحركة التي شهدتها بعض الاسهم القيادية خلال الاسبوع الماضي، خصوصا في قطاعي الاتصالات والاستثمار. كما تأثرت المؤشرات كذلك بسعي بعض المستثمرين لتجميل الاقفالات الشهرية لأسهمهم. ورغم ذلك لايزال السوق في مرحلة البحث عن اتجاه وهي مرحلة حساسة اذ قد تفضي بالسوق إلى الصعود او إلى حركة تصحيحية على حد سواء، ويبقى تحديد ذلك الاتجاه راهنا بعودة النشاط إلى الاسهم القيادية التي مازال اغلبها غائبا عن النشاط في قاعات التداول، كما ان السوق اعتمد في مؤشراته اخيرا على الاسهم الصغيرة بشكل رئيسي وهو حمل اثقل من ان تستطيع تلك الاسهم ان تقوم به لفترة طويلة، كما ان لارتفاع تلك الاسهم حدودا ترسمها اعلانات الارباح او تسريباتها على حد سواء والتي ما اعلن منها رسميا حتى الان يظهر تراجعا عاما في ربحية الشركات، كما تحد من ارتفاعها هوامش التحرك في اسعار تلك الاسهم من ناحية اخرى، لذا فمن غير المستغرب ان تظهر عمليات جني ارباح على تلك الاسهم قابلة للتطور إلى حركة تصحيحية رئيسية ما لم تعد الاسهم القيادية إلى لعب دورها في تسلم دفة السوق.
    وعلى صعيد الاداء اليومي، تمكن المؤشر السعري من الاغلاق مرتفعا في كل ايام الاسبوع باستثناء الاحد، والملفت للنظر هدوء مسار المؤشر، حيث غابت مكاسب اللحظات الاخيرة ما عدا يومي الاثنين والخميس، في المقابل بدا المؤشر الوزني متذبذبا بين الصعود والهبوط، وبنهاية الاسبوع اغلق المؤشر السعري عند 14.754.8 نقطة مسجلا نموا نسبته 1.06 في المئة، فيما حقق المؤشر الوزني مكاسب اسبوعية بلغت 5.18 نقطة حين اغلق عند مستوى 773.47 نقطة مرتفعا بنسبة 0.67 في المئة من قيمته، ومع نهاية الاسبوع الماضي، بلغت المكاسب السنوية للمؤشر السعري 2.195.9 نقطة أي ما نسبته 17.48 في المئة من قيمته بنهاية العام 2007، اما المؤشر الوزني فقد ارتفع 8.18 في المئة منذ مطلع السنة حيث بلغت مكاسبه للفترة 58.47 نقطة.

    نتائج الربع الأول
    مع منتصف يوم الخميس، بلغ عدد الشركات التي اعلنت نتائجها للربع الاول من العام الحالي 48 شركة محققة ما يقارب 613.32 مليون دينار ارباحا صافية بانخفاض 32.56 في المئة عن نتائج هذه الشركات للفترة ذاتها من العام السابق والتي بلغت حينها 909.50 مليون دينار وبلغ عدد الشركات التي سجلت نموا في ربحية أسهمها 36 شركة، فيما تراجعت ربحية اسهم 11 شركة دون ان تتكبد اي شركة خسائر عن هذه الفترة.
    واحتل قطاع البنوك المركز الأول لجهة اجمالي حجم الارباح الصافية المحققة والتي بلغت 293.55 مليون دينار جاء بعده قطاع الخدمات بـ 107.42 مليون دينار، ثم قطاع الاستثمار في المركز الثالث بـ 71.12 مليون دينار، وسجلت ثلاثة قطاعات من السوق نموا في مجمل الارباح المعلنة للربع الاول من العام الحالي في حين تراجع اجمالي ارباح اربعة قطاعات.
    ويبلغ المتوسط الموزون للمضاعف السعري لسوق الكويت للاوراق المالية بحسب ما اعلن من نتائج حتى الان 15.75 ضعف.

    ملخص أداء اسواق الأسهم الخليجية خلال الاسبوع
    اختتمت مؤشرات اسواق الاسهم الخليجية تداولات الاسبوع الماضي بارتفاع مؤشراتها، فيما شكل سوق الدوحة للأوراق المالية الاستثناء الوحيد بينهم، وكان أداء سوق الاسهم السعودية هو الابرز في الاسبوع الماضي، اذ استطاع مؤشره ان يعزز مكاسب الاسبوع قبل الماضي وتمكن من العودة فوق مستوى العشرة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ فترة طويلة، وذلك بدعم من مؤشر قطاع البنوك والذي دعمته نتائجه الايجابية عن الربع الأول من العام، وسجل المؤشر نموا بنسبة 3.20 في المئة بعدما اغلق عند 10.066.16 نقطة، لينفرد بالمركز الأول بين اسواق الاسهم الخليجية. اما اسواق الامارات، فتمكن ايضا من الحفاظ على مساره الصاعد، وذلك على الرغم من عودة عمليات جني الارباح والتي خفف من حدتها دخول سيولة جديدة للسوق نشطت الحركة الشرائية بعض الشيء واحتل سوق دبي المرتبة الثانية، عندما اغلق عند 5.815.53 نقطة مسجلا نموا نسبته 1.28 في المئة بينما حل سوق ابو ظبي للاوراق المالية المرتبة الخامسة عندما اغلق مؤشرة عند 5.024.85 نقطة مرتفعا بنسبة 0.37 في المئة. اما سوق الكويت للاوراق المالية، فتمكن من احتلال المركز الثالث بعد ان سجل مؤشره مكسبا اسبوعيا نسبته 1.06 في المئة عندما اغلق عند 14.754.80 نقطة، وذلك بعد ان تمكنت مؤشراته من تجاوز بوادر الحركة التصحيحية التي ظهرت الاسبوع الماضي بعد عودة بعض الاسهم القيادية للحركة.
    وتمكن سوق مسقط للأوراق المالية من مواصلة تحقيق النمو لمؤشره بدعم من مؤشر قطاع الخدمات والتأمين، وذلك بالرغم من ظهور عمليات جني ارباح في نهاية الاسبوع والتي خففت من مكاسبه، حيث اغلق مؤشر السوق عند 11.262.79 نقطة مسجلا نموا بنسبة 1.01 في المئة اهلته لشغل المرتبة الرابعة. اما سوق البحرين للاوراق المالية فقد حقق مؤشره تقدما وان كان طفيفا بقيادة الاداء الجيد لقطاعي الاستثمار والتأمين، إذ اغلق مؤشره عند 2.841.57 نقطة متقدما بنسبة 0.12 في المئة ليشغل بذلك المركز قبل الأخير، اما سوق الدوحة للأوراق المالية، فواصل مؤشره التراجع للاسبوع الثاني حيث سجل تراجعا نسبته 0.60 في المئة بعدما اغلق عند 11.316.15 نقطة متأثرا بالمضاربات وعمليات جني الارباح التي شهدتها معظم الاسهم القيادية في السوق.

    كواليس السوق
    | إعداد علاء السمان |

    استحواذ
    اقتربت احدى الشركات التابعة لـ : «المدينة للتمويل والاستثمار» من الانتهاء من وضع الملامح الاخيرة بخصوص الاستحواذ على احدى الشركات الاستثمارية المدرجة التي تتداول حاليا اسهمها عند سعر قريب من 450 فلسا فيما تشير المعلومات الى ان المدينة بصدد دراسة تملك شركات غير مدرجة ايضاً بهدف اعادة هيكلتها.

    أرباح «الأولى للاستثمار»
    بعثت الشركة الاولى للاستثمار بميزانيتها للربع الاول من العام الحالي الى بنك الكويت المركزي للتدقيق عليها واعتمادها فيما تشير المعلومات التي حصلت عليها «الراي» ان ارباح الشركة عن تلك الفترة جيدة حيث لم تتأثر بالزيادة التي طرأت على رأس المال وسط توقعات بان تحقق الشركة اداء جيداً مع نهاية النصف الاول.
    ومن ناحية اخرى، تتجه انظار الاوساط المالية اليوم الى المملكة العربية السعودية حيث انعقاد الجمعية العمومية لشركة المتحد السعودي حيث من المنتظر ان يتم تشكيل مجلس ادارتها الجديد اضافة الى مناقشة الاستراتيجية المستقبلية للشركة في ظل رؤية جديدة.

    نتائج «الأبراج القابضة»
    توقعت مصادر ذات صلة ان تعلن شركة «الابراج القابضة» عن تحقيق ارباح تفوق الـ 50 فلساً حتي نهاية ابريل الماضي بزيادة كبيرة عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما ينتظر ان تسجل الشركة نموا كبيراً في ارباحها عن العام الحالي كاملاً.

    أسهم خزانة
    واصلت شركة اعيان للاجارة والاستثمار الشراء على اسهمها من خلال رخصة الـ10 في المئة التي تمثل اسهم الخزينة حيث لوحظ كثافة الشراء عند المستويات الحالية.فيما تشير المصادر الى ان محافظ تابعة لشركة المدار قامت بالشراء ايضا على سهم اعيان خلال الاسبوع الماضي.

    عرض مغر
    عرض احد الملاك في واحدة من الشركات التي تشهد مشادات حالياً على اطراف عدة ان يشتروا سهم الشركة ومن ثم يمنحوه ثقتهم في الجمعية العمومية على ان يعاود شراء اسهمهم باسعار تفوق السعر السوقي..!

    ضغط تكتيكي
    تعمدت احدي اكبر الجهات المالكة في شركة نشطت اسهمها بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة الضغط على سهم الشركة بهدف زعزعةالثقة لدى المستثمرين بهدف تجميع السهم ومن ثم معاودة دخول السهم في جولة جديدة من الارتفاعات.

    عوائد وزيادة ملكية
    ارجعت مصادر مالية الشراء الكثيف الذي شهده سهم الميادين الى مساعي احد كبار الجهات المالكة في الشركة لزيادة ملكيتها في رأس المال، فيما يتوقع ان تحقق الميادين أرباحاً وعوائد مجزية من احد مشاريعها في ابوظبي ما سينعكس على نتائجها خلال النصف الاول والربع الثالث.

    صانع سوق
    قامت شركة الاستثمارات الوطنية بدور صانع السوق على اسهم عدة خلال الاسبوع الماضي منها زين وانجازات واسمنت الخليج اضافة الى بيت الاستثمار الخليجي.

    مفاوضات
    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» تفاوض حاليا لشراء حصة الغالبية في واحدة من شركات الوساطة المالية مشيرة الى ان طرفي الصفقة قطعا شوطا جيداً من المفاوضات.
     
  10. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    صيد من البورصة

    مجموعة عارف تطلق «عارف العقارية» قريباً برأسمال يتخطى الـ 75 مليون دينار

    صيد من البورصة



    04/05/2008 إعداد : محسن السيد وأحمد فتحي
    قالت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان مجموعة عارف الاستثمارية ستطلق خلال الايام القليلة المقبلة ذراع المجموعة للاستثمار في القطاع العقاري تحت اسم عارف العقارية، على غرار عارف للطاقة، برأسمال لن يقل عن 75 مليون دينار، لتنضوي تحتها جميع استثمارات المجموعة العقارية الحالية والموجودة تحت شركات اخرى تابعة، كما سيقود الكيان الجديد تنفيذ مشاريع عقارية جديدة في الكويت واسواق المنطقة يجري التباحث بشأنها حاليا.
    واوضحت المصادر انه يجري حاليا الترتيب لاستدخال مشاريع عقارية قائمة لدى شركتي منشآت العقارية وصكوك القابضة والماس تحت مظلة الشركة الجديدة، في الوقت الذي تجري فيه عملية اعادة هيكلة لشركة التنمية القابضة، التي تملك مجموعة عارف فيها حصة مؤثرة تبلغ 50%، وهي الشركة التي تركز على المشاريع العقارية الكبرى، ومن بينها تطوير حي المال في السودان وحي المال في سوريا. وتندرج هذه الشركة ايضا تحت المنظومة العقارية التي ستديرها «عارف العقارية»، فضلا عن الصناديق العقارية في اميركا واوروبا والمؤسسة بشراكة مع احدى المؤسسات في نيويورك تحت مظلة هذا الكيان، كما تعكف المجموعة على تطوير مشاريع عقارية في السوق المصري، وهي المساهمات والمشاريع التي ستندرج جميعها تحت مظلة المنظومة العقارية الجديدة.
    على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان مجموعة عارف بصدد التباحث حاليا للدخول في مشاريع تنموية في قطاعات الصحة والتعليم، تحديدا في لبنان، حيث يتواجد وفد رفيع من الشركة هناك للتباحث بشأن هذه المشاريع، والتي ستنفذ لاحقا من خلال شركات المجموعة التابعة بالتعاون مع شركاء استراتيجيين في لبنان، واشارت في هذا الصدد الى ان هذه المباحثات ستسفر عن الدخول في مشاريع مباشرة في قطاعي الصحة والتعليم، فضلا عن تأسيس شركات لتنفيذ مشاريع في هذين القطاعين.



    برقان القابضة: «التجارة» اعترضت على الشركاء الأجانب في البورصة العقارية


    افادت مصادر مطلعة في شركة برقان القابضة ان وزارة التجارة والصناعة اعترضت على وجود شركاء اجانب في مشروع تأسيس بورصة عقارية كشركة مساهمة، حيث يوجد شركاء مصريون في طلب التأسيس، مشيرة الى ان الوزارة رفعت المشروع الى لجنة الفتوى والتشريع للبت فيه. واوضحت المصادر ان «برقان» قد تفكر في إلغاء المشروع في حال كان القرار سلبيا من لجنة الفتوى، مشيرة الى ان المشروع كان بالتعاون مع مركز التميز في جامعة الكويت، حيث كان يهدف الى ادراج العقارات قيد البيع بإنشاء سوق موحد ومنظم يتم من خلاله انجاز صفقات البيع والشراء.


    اعتذار ممثلي «الغرفة» عن التجديد لهم في لجنة البورصة

    كتب حسن ملاك:
    علمت «القبس» ان ممثلي غرفة تجارة وصناعة الكويت الحاليين في اللجنة العليا لسوق الكويت للأوراق المالية اعتذروا عن التجديد لهم في الدورة المقبلة للجنة باستثناء طارق الأيوب، الذي يمثل شركات الوساطة، ويتم تعيينه من قبل الغرفة. ويذكر ان المدة القانونية للجنة ستنتهي مع نهاية مايو الجاري. وتضم قائمة ممثلي الغرفة اربعة اعضاء هم: صلاح المرزوق، وأحمد الهارون، وعبدالعزيز الدخيل، وطارق الأيوب.
    في حين يترأس اللجنة وزير التجارة والصناعة وتضم في عضويتها مدير السوق وممثلا عن وزارة المالية وعضوا عن البنك المركزي الى جانب عضوين من وزارة التجارة وعضوين آخرين من ذوي الخبرة والكفاءة يختارهم مجلس الوزراء بالترشيح.



    الاستثمارات الوطنية: شركة تابعة تستحوذ على شركة للسيارات في لندن

    اشارت مصادر مطلعة الى ان شركة بيت الاجارة القابضة، والتي يملكها تحالف استثماري مؤلف من شركة الاستثمارات الوطنية والشركة الاولى للاستثمار ومجمعات الاسواق وبوبيان للبتروكيماويات، بالاضافة الي غلوبل لوجيستك، استحوذت على شركة في لندن تعمل في قطاع السيارات والخدمات المساندة لها.
    وذكرت المصادر ان شركة بيت الاجارة القابضة، المتخصصة في اسواق الاجارة تحديدا في سوق السيارات والاعمال المساندة لها، تمتلك مجموعة شركات ناشطة ابرزها اوتواندمور المتخصصة في المزادات، وشركة ريب المتخصصة في تأجير السيارات، وايكورنت المتخصصة في تأجير السيارات الفاخرة، بالاضافة الى شركة كيان القابضة. واشارت الاوساط الى ان الشركة تتجه حاليا للتوسع في السوقين السعودي والاماراتي، حيث تتواجد في ابوظبي.


    السفن: إقامة جسر متحرك بين الصبية وبوبيان بتكلفة 6 ملايين دينار

    علمت «القبس» ان شركة الصناعات الثقيلة وبناء السفن بصدد تركيب جسر متحرك يربط بين منطقة الصبية وجزيرة بوبيان بتكلفة اجمالية تصل الى 6 ملايين دينار، وذلك لتسهيل عملية انشاء وانجاز وصيانة المرحلة الاولى من ميناء بوبيان البحري، التي فازت الشركة بعقده من وزارة الاشغال العامة والذي تبلغ قيمته الاجمالية 117 مليون دينار، ضمن كنسورتيوم مؤلف من شركة الخليج للانشاءات والاعمال البحرية والمقاولات العامة وشركة شاهين الغانم لمقاولات الطرق والجسور.
    واوضحت المصادر ان نسبة الانجاز في المشروع بلغت 7%، حيث تم الانتهاء من التصاميم واعمال الحفر والبنى التحتية.


    الأولى للاستثمار: شركة عقارية في مصر وترتيبات لاصدار صكوك بـ200 مليون دولار

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان الشركة الاولى للاستثمار بصدد تأسيس شركة عقارية في السوق المصري بالتعاون مع مستثمرين وشركات مصرية، مشيرة في هذا الصدد الى ان تأسيس الشركة لا يزال قيد الدراسات حاليا، ولم يتحدد بعد حجم رأسمال الشركة، في الوقت الذي ينتظر ان تسند مشاريع عقارية في السوق المصري للكيان الجديد لتطويرها لاحقا.
    الى ذلك، اشارت المصادر الى ان الشركة الاولى للاستثمار وبعد حصولها على تصنيف متقدم يؤهلها لاصدار صكوك اسلامية، اتفقت مبدئيا مع مؤسسات مصرفية معروفة، رفضت المصادر الافصاح عنها، لادارة اصدار بقيمة تصل الى نحو 200 مليون دولار ستساهم الى جانب عوائد التخارج من بعض الاستثمارات، في تمويل عمليات توسع والدخول في استثمارات جديدة.


    مؤسسات سويسرية تستثمر 100 مليون دولار في المنطقة عبر «كفيك»

    ذكرت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» وقعت اتفاقيات مع مؤسسات مالية من بينها بنوك سويسرية، بحيث تكون «كفيك» نافذة استثمارية لهذه البنوك في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
    واوضحت المصادر ان بنوكا سويسرية تبدي اهتماما بالاستثمار في الاسواق الخليجية ضخت نحو 100 مليون دولار ستستثمر في اسواق وادوات مالية متنوعة مختلفة في المنطقة من خلال صناديق ومحافظ «كفيك» المختلفة ووحدات الوساطة المالية التابعة لها، واشارت في هذا الصدد الى ان هذا المبلغ ليس سوى بداية لترجمة هذه الاتفاقيات وستتلوها مبالغ اخرى.
    واكدت المصادر ان اختيار «كفيك» لتكون نافذة استثمارية لهذه المؤسسات العالمية الكبرى، يؤشر الى ثقة وقناعة المؤسسات بقدرات وكفاءة الشركة الاستثمارية، في الوقت الذي تسعى فيه «كفيك» للتوسع في منطقة الخليج وشمال افريقيا، لا سيما في قطاعات الاستثمار والعقار والوساطة المالية، بالاضافة الى طرح ادوات مالية جديدة بما يلبي متطلبات هذه الشركة، بالاضافة الى التجاوب مع احتياجات عملاء الشركة محليا وفي الخليج.


    الوطنية الدولية: مشاريع تعليمية بمشاركة «غلوبل»

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة الوطنية الدولية القابضة قامت بالتعاون مع بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) لتحويل شركة الاخلاص التعليمية الى شركة قابضة وزيادة رأسمالها الى 25 مليون دينار، وتمتلك الاخلاص 3 مدارس تعليمية في منطقة السالمية والروضة. كما تدرس الشركة حاليا اقامة مشاريع تعليمية عدة في مصر، منها انشاء جامعة خاصة في مدينة الغردقة، وانشاء مدرسة اميركية في منطقة التجمع الخامس في القاهرة الجديدة.






    «برقان» يجري مباحثات لشراء حصة في بنك عراقي

    قالت مصادر مصرفية مسؤولة لـ«القبس» ان بنك برقان يجري مباحثات حاليا لشراء حصة في بنك عراقي، وان المفاوضات ما زالت في مراحلها الاولى، وقد تصل الى اتفاق ربما خلال العام الجاري.
    واضافت المصادر قائلة: نجري مفاوضات حاليا لشراء حصة في وحدة مصرفية عراقية قائمة يملكها مستثمرون عراقيون واجانب. وامتنعت المصادر عن اعطاء اي تفاصيل اخرى عن الوحدة المصرفية التي يتم التفاوض لشراء حصة في رأسمالها حاليا. واكتفت المصادر بالقول: الامر ليس سهلا في ظل الظروف القائمة حاليا في العراق، لكننا نتطلع للتواجد في هذه السوق ضمن خطة البنك للاستحواذ على حصص في مؤسسات مصرفية في المنطقة.
    وذكرت المصادر انه من بين الاسواق المستهدفة حالياً التي ينتظر الاستحواذ على حصص في مؤسسات مصرفية فيها، شمال افريقيا لا سيما تونس والجزائر ومصر. يذكر ان بنك الخليج المتحد الذي يتخذ من البحرين مقرا له ويتبع مجموعة مشاريع الكويت القابضة، كان قد افاد في وقت سابق بانه يجري مباحثات لبيع بعض اصوله ولم يكشف البنك عن هذه الاصول محل التفاوض، في الوقت الذي يملك فيه البنك حصة في بنك بغداد، كما تملك شركة القرين القابضة (العراق القابضة سابقا) حصة في بنك بغداد.


    انتخاب مجلس إدارة لاتحاد السماسرة في 11 مايو

    علمت «القبس» ان اتحاد سماسرة العقار سيعقد جمعيته العمومية وغير العادية في الحادي عشر من مايو الحالي لانتخاب مجلس ادارة جديد، وتعديل اللائحة التنفيذية للنظام الأساسي.



    الغنيم: «غلوبل» تبحث عن عمليات استحواذ في قطاعي إدارة الأصول والوساطة المالية

    قالت رئيسة مجلس ادارة شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) مها الغنيم: ان الشركة بصدد استخدام السيولة الناتجة من زيادة رأسمال الشركة وعوائد شهادات الايداع العالمية GDR، التي بلغت 1،1 مليار دولار، في عمليات استحواذ على شركات في مجال الاستثمار وادارة الاصول والوساطة المالية والاستشارات، في منطقة الخليج والشرق الاوسط، وخاصة في السعودية ومصر.
    واضافت الغنيم في تصريح لـ«القبس» ان «غلوبل» قامت بالتعاون مع عدة شركات تعليمية متخصصة بتأسيس شركة النخبة التعليمية برأسمال 5 ملايين دينار، التي تمتلك فيها نسبة 25%، موضحة جاذبية الاستثمار في قطاع التعليم الذي يرتبط بالتركيبة السكانية، مشيرة الى ان الاحصائيات تقول ان أغلب الكويتيين اعمارهم صغيرة تحت سن الـ20 سنة، الامر الذي يؤكد جدوى الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.
    واشارت الغنيم الى ان الشركة تعمل حالياً بالتعاون مع شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار» الاماراتية لتأسيس شركة بلانيت فارماسيز القابضة لبيع التجزئة لمنتجات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من خلال استراتيجية نمو محددة، حيث تمتلك فيها «غلوبل» حصة 60% من رأس المال البالغ 245 مليون دولار، عن طريق الصناديق التي تديرها.

    تغير الملكيات الأسبوعية وأسهم الخزينة للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية



    «التجاري» شارف على الانتهاء من الاستحواذ على 70% من «اليمن والخليج»

    كشفت مصادر مصرفية مسؤولة ان البنك التجاري الكويتي انتهى تقريبا من اجراءات الاستحواذ على نسبة تصل الى 70% من رأسمال بنك اليمن والخليج، في اطار سعي البنك التجاري للتواجد في السوق اليمنية، مشيرة في هذا الصدد الى ان انهاء هذه العملية سيكون مقدمة لاستثمارات وشراكات اخرى في هذه السوق. وكان بنك اليمن والخليج قد اتفق في وقت سابق مع البنك التجاري ومؤسسة التمويل الدولية على استثمار 30 مليون دولار في البنك اليمني، وفضل البنك التجاري اعداد دراسة لتقييم عملية الاستحواذ تلك والتثبت من جدواها. وبحسب بنك اليمن والخليج ستمكن هذه العملية البنك من رفع رأسماله الى ستة مليارات ريال استجابة لقرار البنك المركزي اليمني الذي يلزم البنوك اليمنية برفع رؤوس اموالها الى ستة مليارات ريال بحلول عام 2009.



    نور: شركة خدمية جديدة الشهر المقبل


    قالت مصادر مقربة من شركة نور للاستثمار لـ«القبس» ان الشركة تحضر حاليا لاطلاق شركة خدمية الشهر المقبل، سيطرح جزء من رأسمالها للاكتتاب الخاص لاحقا، وذلك بعد الانتهاء من الاكتتاب في رأسمال شركة نور تل الذي يلقي حاليا اقبالا فاق التوقعات. ولفتت المصادر الى ان الشركة اوشكت على الانتهاء من تأسيس شركة عقارية في الكويت برأسمال15 مليون دينار ستقوم بداية بتطوير مبنى الشركة الرئيسي والانطلاق الى تطوير مشاريع عقارية اخرى.


    العراق القابضة: إطلاق «دانة للاستثمار» برأسمال 15 مليون دينار

    انهت شركة العراق القابضة اجراءات تأسيس شركة دانة للاستثمار برأسمال 15 مليون دينار، التي تمتلك فيها نسبة 52،3%، ويبلغ عدد مساهمي الشركة 39 مساهما اهمهم: شركة المزايا القابضة 10%، البنك التجاري 5%، الجزيرة القابضة 4،5%، شركة الخليج الثامنة الدولية التجارية 7%. وتعمل «دانة» بالاستثمار في القطاعات العقارية والصناعية والزراعية وغيرها من القطاعات الاقتصادية، وذلك من خلال المساهمة في تأسيس الشركات المتخصصة او شراء اسهم وسندات هذه الشركات في مختلف القطاعات، وادارة اموال المؤسسات العامة والخاصة واستثمار هذه الاموال في مختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها ادارة المحافظ المالية والعقارية، وتقديم واعداد الدراسات والاستشارات الفنية والاقتصادية والتقيمية ودراسة المشاريع المتعلقة بالاستثمار واعداد الدراسات اللازمة لتلك المؤسسات والشركات بالاضافة لتقديم خدمات الوساطة لعمليات التمويل، كما تقوم الشركة بمنح التمويل للغير في مختلف القطاعات مع مراعاة اصول السلامة المالية في منح التمويل مع المحافظة على استمرارية السلامة للمركز المالي للشركة طبقا للشروط والقواعد والحدود التي يضعها بنك الكويت المركزي.

    سبائك: تأسيس «الفاخرة للإجارة» بـ 3 ملايين دينار

    وافقت وزارة التجارة والصناعة على تأسيس شركة الفاخرة للإجارة برأسمال 3 ملايين دينار، وهي تعمل في مجال تأجير وبيع السيارات وقطع الغيار وتصنيع الهياكل، بالاضافة لاستيرادها وتصديرها، وصيانة السيارات والمركبات الثقيلة والخفيفة، وتمتلك فيها شركة سبائك للإجارة والاستثمار بنسبة 96%، بالاضافة لنسبة 1% لكل من: مشهور العجمي، خالد الغنيم، طارق ابراهيم، طلال الشمري.


    السلطان: أجيليتي في لبنان خلال العام الحالي
    قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اجيليتي طارق السلطان ان الشركة بصدد الدخول في سوق الخدمات اللوجستية اللبناني خلال العام الحالي، عن طريق تأسيس شركة للخدمات اللوجستية هناك.
    وأوضح السلطان في تصريح خاص لـ«القبس» ان اجيليتي تقوم بتأسيس شركة كل يوم في جميع دول العالم، مؤكدا ان الشركة تقوم بالتأسيس بناء على دراسات جدوى للأسواق المستهدفة وليس كما يقوم البعض في الكويت بتأسيس شركات دون هدف ودون توقع نجاحها.
    واشار السلطان الى ان الشركة تسعى للتوسع عن طريق تأسيس شركات تابعة او الاستحواذ على شركات قائمة تعمل في مجال الخدمات واللوجستيك في الأسواق الناشئة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بدول مثل السعودية والامارات، والمغرب والصين وباكستان، بالاضافة الى مزيد من النمو في دول لديها تواجد فيها مثل مصر والعراق والأردن، موضحا ان الشركة تعتزم زيادة رأسمالها المصدر بنسبة 25% لمواجهة هذه التوسعات.


    «غلف كرايو» العالمية تبحث عن مسوق محلي لاكتتاب عام بقيمة 200 مليون دينار


    ذكرت مصادر مطلعة ان شركة غلف كرايو العالمية، المتخصصة في صناعات الغاز تنسق حالياً مع شركة استثمارية كويتية كبرى لتعمل كوكلاء لتسويق جزء من مبلغ الاكتتاب العام في زيادة رأسمال الشركة العالمية في السوق الكويتي، ضمن إصدار تصل قيمته إلى نحو 200 مليون دينار. وأشارت المصادر إلى أن شركة غلف كرايو التي تتواجد في عدة دول إقليمية وعالمية أبرزها الكويت والسعودية وقطر والبحرين وباكستان، تتفاوض حالياً مع بنوك كويتية كبرى لتدير عملية الاكتتاب في زيادة رأس المال.
    وقالت المصادر إن شركة غلف كرايو عمدت إلى طرح الاكتتاب في الزيادة، آخذاً في الاعتبار ان الشركة تعتمد بشكل أساسي على الأداء التشغيلي المتنامي.


    كويت انفست: مفاوضات للحصول على رخص للوساطة في البحرين وقطر وعمان

    أفادت مصادر مطلعة بأن هناك خططاً ودراسات تعد حالياً على مستوى مجموعة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» لإيجاد البدائل التي تنسجم مع تعليمات الجهات الرقابية المعنية، لتصبح شركة كويت انفست الذراع والأداة الاستثمارية الشاملة للمجموعة، وأشارت في هذا الصدد إلى أن بدائل عدة تدرس حالياً لاسيما بعد ان واجه تحويل كويت انفست إلى «ايفا كابيتال» لتكون ذراع المجموعة المالية والاستثمارية، بعض العقبات الإجرائية من بعض الجهات الرقابية، ولم تخض المصادر في تفاصيل هذه البدائل. وأشارت المصادر إلى أن هذه الدراسات تنسجم مع الدور البارز الذي تؤديه كويت انفست حالياً على صعيد الخدمات المالية في الكويت وبعض الأسواق العربية في ضوء تملكها لعدد من شركات الوساطة المالية في أسواق خليجية وعربية.
    على صعيد متصل، ذكرت المصادر انه في الوقت الذي ستركز فيه الشركة على تطوير أداء شركات الوساطة والخدمات المالية التابعة لها في الكويت وخارجها وربطها ضمن شبكة واحدة، ستحافظ الشركة أيضاً على توسعاتها باتجاه أسواق جديدة بالحصول على رخص جديدة أو الاستحواذ على رخص قائمة للوساطة، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الشركة تجري مفاوضات جادة للدخول إلى ثلاث أسواق جديدة في المنطقة هي البحرين وقطر وعمان، على أن تستكمل خطة التوسع العام المقبل بالاتجاه إلى أسواق شمال افريقيا.


    «أسواق»: 40 فلسا ربحية السهم في الربع الأول

    أفادت مصادر مطلعة بأن شركة مجمعات الأسواق حققت ارباحا صافية لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31-3-2008 بلغت نحو 7 ملايين دينار، بما يعادل نحو 40 فلسا للسهم الواحد.
    ومن المنتظر ان يعقد مجلس ادارة الشركة اجتماعا الأربعاء المقبل لاعتماد البيانات المالية لهذه الفترة.


    «المركز» يفوز بمناقصة لبناء فندق في حلب بنظام الـ B.O.T

    فازت شركة المركز المالي الكويتي بمناقصة حكومية في سوريا لبناء فندق في حلب بنظام الـ B.O.T. وأشارت مصادر مطلعة الى ان الحكومة السورية فضت العطاءات الاسبوع الماضي، وفاز عطاء شركة المركز ببناء فندق على مساحة 8 آلاف متر مربع مؤلف من 160 غرفة. واضافت المصادر ان الشركة في انتظار التوقيع مع الحكومة السورية واستكمال الأوراق والمستندات اللازمة للبدء بتنفيذ المشروع، الذي من المقرر ان تصل كلفته الاجمالية الى 120 مليون دولار.


     
  11. fen6as

    fen6as عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2007
    المشاركات:
    420
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا عالنقل
     
  12. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    العفو ...بارك الله فيكم
     
  13. بوعبدالله _ 66

    بوعبدالله _ 66 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2007
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    5
    بارك الله فيك اخوي حمدان على المجهود الطيب

    في ميزان حسناتك ان شاءالله
     
  14. beckham_23

    beckham_23 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    390
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخي العزيز حمدان
    علي النقل
    و الله يرحم والديك
    اخوك بواحمد
     
  15. جيكر

    جيكر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2008
    المشاركات:
    35
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور حمدان

    على النقل
     
  16. aleneznm

    aleneznm عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ابريل 2006
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    2
    جزاك الله ألف خير علي النقل والمتابعة @
     
  17. BO_s3ood

    BO_s3ood عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    129
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم اخ حمدان علي هالمجهود