هل من الممكن ياترى ان نقرأ بالمستقبل مثل هالخبر على شاشات البورصه؟

سايق الخير74

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2007
المشاركات
1,667
هل من الممكن ان نقرأ في يوم من الأيام هذا الخبر على شاشات البورصه؟ (يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه بأنه تم وقف التداول بأسهم الشركه الفلانيه لحين الإستيضاح حول مايتم تداوله من اخبار بأحد المنتديات) ....طبعا انا اقصد الخبر القوي والمنتشر بالمنتديات واللي ممكن يأثر بقرار البيع او الشراء لصغار المستثمرين خصوصا أن هناك نسبه كبيره منهم يأخذ قراره من هذه المنتديات ولا ننسى قرار هيئة سوق المال بالسعوديه بإغلاق بعض المنتديات بسبب كثرة الاشاعات فيها. هيئة سوق المال السعودية تغلق مواقع إلكترونية تروج للشائعات :



في خطوة تهدف إلى الحد من الشائعات التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية في سوق الأسهم، اغلقت بعض الجهات المراقبة التابعة لهيئة سوق المال السعودية بعض المواقع الإلكترونية المتابعة لسوق الأسهم السعودية وتعمل على ترويج الشائعات المضرة بالسوق.

وتحتل المواقع الإلكترونية المرتبة الأولى من حيث نسبة المعلومات المتعلقة بالسوق، والشائعات المتمثلة في التوصيات والأخبار الخاصة بسوق الأسهم، تليها رسائل الهاتف الجوال.

وبحسب ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية في عددها الصادر اليوم الخميس 5-4-2007 فقد قال الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف إن الهيئة تتابع باستمرار جميع المواقع الإلكترونية التي تعمل على ترويج الشائعات من خلال نشر بعض الأخبار المضرة بسوق الأسهم، مؤكداً أنها أغلقت عدداً من تلك المواقع خلال الفترة الماضية.

ولفت التويجري إلى أن الهيئة لديها عدد كبير من القضايا المتعلقة بالمواقع الإلكترونية المهتمة بسوق الأسهم السعودية، وأن الهيئة ستعمل على دراسة تلك القضايا واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وقال "من الصعب مراقبة الشائعات المضرة بالسوق كافة، بحكم أن البعض منها يأتي من خارج المملكة، لكننا سنعمل على الحد منها للمحافظة على سوق الأسهم". وأكد التويجري أن الهيئة تعمل على توعية الجمهور بخطورة الشائعات، وأثرها في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، من خلال ورش العمل التي تعقدها بين الحين والآخر.

وأشار اقتصاديون للصحيفة أن سوق الأسهم السعودية تشهد انتشاراً كبيراً للشائعات التي تطلق بين الحين والآخر من مواقع مختلفة ومن أهمها المواقع الإلكترونية، معتبرين أن كثيراً من المتعاملين في السوق ينساقون لتلك الشائعات، مما يؤدي إلى الإخلال بعدالة ونزاهة تعاملات السوق.

وتتركز الشائعات في الأخبار المتعلقة بطرح أسهم شركات جديدة في السوق السعودية من خلال الاكتتابات العامة، إضافة إلى أخبار خاصة بقرارات مستقبلية لهيئة السوق المالية، وتوصيات خاصة بالدخول في أسهم أو الخروج منها.

وتعتبر غرف "البالتوك" الموجودة على الإنترنت من أكثر المواقع التي تعمل على ترويج الشائعات، من خلال التوصيات التي تطلق من قبل أشخاص يزعمون أنهم متخصصون في تحليل سوق الأسهم.

وعلى الرغم من كثرة تلك الغرف المتنوعة في موقع "البالتوك" على الإنترنت وبالأخص من له علاقة بالأسهم السعودية إلا أن الإقبال عليها من قبل الجمهور في تزايد مستمر، خصوصاً أن تلك الغرف تطلق التوصيات لأعضائها، وتزودهم بالمعلومات الخاصة والتحليلات المستقبلية من قبل بعض الأشخاص الذين نصبوا أنفسهم خبراء في السوق
 

باش مهندس

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
3,074
الإقامة
الكويـــت
ما أعتقد ... لأن ما شفنا

يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه بأنه تم وقف التداول بأسهم الشركه الفلانيه لحين الإستيضاح حول مايتم تداوله من اخبار في قاعه التداول (او احد المتداولين اللي يطبلون للسهم) :p;)
 

almared

عضو مميز
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
4,154
أخوي بو فهد

أصلا أغلب الصحفيين يأخذون أخبارهم من المنتدي ..
 

بلاحدود

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2006
المشاركات
885
أخوي بو فهد

أصلا أغلب الصحفيين يأخذون أخبارهم من المنتدي ..

كلامك صحيح 100000000%

وبعد ما ياخذون الخبر ينشرونه... ثم يوقف السهم للافادة من الشركة.. واذا صارت مشكلة قالك الصحفي عندي (مصااااادر) ... والاخلاق الصحفية لا تسمح لي بان اكشف عن مصادري.!!!
 

acton

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
6,337
الإقامة
UK-Acton-W3
كل المنتديات يكتبون ويطبلون واشاعات لكن الشطاره بالاداره متى ماسكرت الموضوع اللي فيه اشاعه وحذرو صاحب الاشاعه اهنيه يكون المنتدى عنده مصداقيه وياريت كل موضوع يطرح على السهم الفلاني اذا مافيه تحليل بالبدايه يغلق الموضوع
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
مستحيل يتم هذا الشى لان ادارة السوق ما يعرفون اشلون يشغلون الكمبيوتر ولا يعرفون ان فى منتدى اسمه المؤشر نت اهم بس يسمعون من الناس خلهم بالاول يكتبون الاعلانات عدل وبعدين يدخلون المواقع !!
 

xENGx_1

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2007
المشاركات
356
الإقامة
kuwait
اذا سواها السوق


راح فيها البدر
لان التطبيل جاي من المنتديات
:d:d
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
المشكلة الاساسية ليست بالمنتديات والاخبار المتناثرة هنا وهناك مهما كانت وهي بالنهاية اراء ومنها شائعات فيها الصحيح وفيها الخطأ، لكن الاساس هو كيف تحمي ادارة البورصة السوق بتطبيق القانون بحزم وقوة وسرعة ومتابعة الاحداث والشركات لحظة بلحظة مهما بلغت الشائعات والاخبار ، للاسف الشديد عقب ما يرتفع السهم حد اعلي يوميا علي مدي عشرة ايام بدون سبب يوقف ثم يعود للتداول حد اعلي لاسباب واهية اين هنا الحزم بتطبيق القانون وحفظ المتداولين من السقوط في شباك المتلاعبين ،وهذا الكلام ينطبق علي الاسهم التي ينزل سعرها نزول مبالغ فيه ومتعمد ....وهناك موضوع مهم ان ادارة البورصة بالنسبة للتصريحات التي يدلي بها اعضاء مجالس ادارة الشركات ورؤساءها في هذه الحالة تستطيع ادارة السوق ملاحقة مثل تلك التصاريح التي اغلبها فيها الكذب والخداع والتي بالفعل ضيعت حلال الناس ، يجب ان تفرض علي هذه الشركات عقوبات وغرامات تتناسب مع نوعية هذه التصريحات المغلوطة....هذا والله تعالي اعلم.
 
أعلى