كواليس البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏11 مايو 2008.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    كواليس البورصة



    أعداد: أدهم السمان، أحمد سليم عبدالله خليل

    «برأسمال مليار دولار»
    «منشآت»: بصدد تأسيس شركة في السعودية مع شركاء إماراتيين


    علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة منشآت للمشاريع العقارية بصدد تأسيس شركة عقارية في السعودية مع شركاء استراتيجيين من الإمارات يبلغ رأسمال الشركة الجديدة في حدود المليار دولار. وأضافت المصادر ان هدف «منشآت» من ذلك هو تجميع كافة استثماراتها في السعودية والبالغ قيمتها في حدود 800 مليون دولار تحت مظلة الشركة الجديدة. وأشارت المصادر الى انه من المتوقع الانتهاء من تأسيس الشركة الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة. وأوضحت المصادر ان حصة «منشآت» من الشركة الجديدة ما نسبته 51% مقابل نسبة 49% للشركاء الإمارتيين.

    ربحيتها في الربع الأول 5 ملايين دينار
    «منا» تتجه لتحقيق 50 فلساً ارباحاً للسهم وتستعد للإعلان عن صفقة


    علمت «عالم اليوم» من مصادر ذات صلة ان شركة «منا» القابضة تتجه لتحقيق ما يتجاوز 5 ملايين دينار خلال الربع الأول.
    وأوضحت ذات المصادر ان هذه الارباح تعادل حوالي 50 فلساً كربحية صافية للسهم خلال الفترة المنتهية في 31/3/2008، وقالت المصادر ان الشركة تتجه خلال الايام القليلة المقبلة للإعلان عن صفقة ضخمة سيكون لها الأثر الايجابي على أداء الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية، موضحة ان هذه الصفقة ستغير مجرى أداء الشركة سواء داخل السوق الكويتي أو الأسواق الاخرى التي تدخلها الشركة وشركاتها الزميلة والتابعة.
    الجدير بالذكر ان مجموعة شركات الصفاة كانت تملك نسباً في رأسمال «منا» بالاضافة الى تملك شركة الصفوة لحصة اخرى في رأسمالها وتخارجت من هذه النسبة خلال الأيام السابقة، وسط اهتمام من جهات استثمارية ضخمة لأداء سهم شركة منا القابضة خلال الفترة الأخيرة والتي اظهرت عدة تساؤلات حول هذا الارتفاع الكبير الذي اتضح منه ان الشركة تساهم في أكبر مشروع عقاري مع شركات تابعة لها في مصر وبعض الجهات الأخرى الكويتية والخليجية.

    رأسمال الصندوق من 5 - 50 مليون دينار
    «نور» تطرح صندوقين بداية الربع الثالث

    علمت «عالم اليوم» من مصادر خاصة ان شركة نور للاستثمار المالي تستعد لطرح صندوقين جديدين نهاية الربع الثاني وبداية الربع الثالث من العام الحالي وذلك برأسمال متحرك من 5- 50 مليون دنيار لكل صندوق.
    وأضافت ان الصندوق الأول سيكون للملكيات الخاصة والثاني للأسهم المسعرة أو المدرجة، والشركة الآن بانتظار الموافقات النهائية من بنك الكويت المركزي للإعلان رسمياً عن الصندوقين لينضم الى قائمة صناديق شركة نور والتي تبلغ 7 صناديق متنوعة ما بين الإسلامية والمحلية والعربية والأميركية وغيرها.

    بقيمة 800 مليون دولار
    الاستثمارات الكويتية في الجزائر ستتدعم بمشروعين


    قال وزير الصناعة وترقية الاستثمارات الجزائرية حميد طمار ان الاستثمارات الكويتية في الجزائر ستتدعم بمشروعين استثماريين بقيمة اجمالية تقارب 800 مليون دولار دون أن يكشف عن طبيعة هذين المشروعين. وثمن الوزير الجزائري في كلمة له أمام نواب البرلمان الجزائري الجهود التي يبذلها المستثمرون الكويتيون في الجزائر معتبرا أن نجاحهم دليل على الارادة التي يتحلى بها رجال الأعمال الكويتيون ومدى تأقلمهم مع متطلبات سوق الاستثمارات في الجزائر. وتمثل شركة الوطنية الكويتية التي تستثمر في مجال الاتصالات أهم المؤسسات الكويتية التي نجحت في اقتحام السوق الجزائرية بواسطة انشاء شبكة للاتصالات تحت تسمية «نجمة» والتي بلغ رقم خمسة ملايين مشترك بالاضافة الى فتح فرع لبنك الخليج المتحد تحت اسم «بنك الخليج -الجزائر» الى جانب مشاريع مستقبلية واعدة من بينها انجاز مشروع سياحي متكامل بمنطقة عين طاية «39 كيلومترا شرقي العاصمة الجزائرية» لمجموعة «القابضة» الكويتية وكذا انشاء فرع لبنك التمويل الكويتي بالجزائر. وكشف الوزير تمار أن قيمة الاستثمارات العربية في الجزائر بلغت 8.18 مليارات دولار أميركي في الفترة ما بين سنة 2001 و 2007 موزعة على 264 مشروعا أي ما نسبته 60 في المائة من قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة خارج قطاع الطاقة. وقال ان دولة الكويت تأتي الثالثة في حجم الاستثمارات العربية في الجزائر بـ 1.1 مليار دولار أميركي بعد مصر التي تأتي في المقدمة باستثمارات تقدر بـ 2.6 مليار دولار أميركي تليها دولة الامارات باستثمارات قيمتها 1.7 مليار دولار أميركي. وأكد أن عددا من المشاريع الاستثمارية العربية الكبيرة يجري التفاوض بشأنها خاصة مع مجموعة «اعمار» الاماراتية التي تعتزم اقامة مشروع لتهيئة خليج الجزائر لاقامة منتجع سياحي في منطقة دواودة بولاية تيبازة السياحية «34 كيلو مترا غربي العاصمة الجزائرية». وأضاف ان هناك مدينة طبية بمنطقة سطاوالي في الضاحية الغربية للعاصمة الجزائرية ومشاريع استثمارية لمجموعة «القدرة» وشركة «دوبال» التي ستستثمر في صناعة الألمنيوم وشركة «اي.آي.آي.سي». وتوقع المسؤول الجزائري ارتفاع نسبة الاستثمارات العربية في الجزائر في السنوات المقبلة، مشيرا الى أنها ستصل الى 19 مليار دولار مع نهاية السنة الجارية، مضيفا أن الاستثمارات العربية في الجزائر ستتوجه في الأمد القريب نحو قطاع الصناعة والبتروكيماويات بعدما كانت تتركز أساسا في ميدان الاتصالات «الهاتف النقال» والدواء ومواد البناء والترقية العقارية.

    الحكومة تتجه لرفع سعر الأرض فقط
    المصرية الكويتية للتنمية التابعة لـ «منا» تنفي سحب أرضها في مصر وتستأنف اعمالها هناك


    نفت الشركة المصرية الكويتية للتنمية ما يتردد حالياً ان هناك قرارا بسحب الأراضي التي تملكتها الشركة في مصر بقرار من مجلس الوزراء في وقت سابق.
    وقال مسؤول في الشركة عبر اتصال هاتفي مع«عالم اليوم» ما يتردد حالياً من وجود مخالفات على الشركة وان مجلس الوزراء هناك قام بسحب الاراضي من الشركة ليس له اساس من الصحة، وإن كان هناك نية الى رفع سعر المساحة وليس سحبها. وأكد المصدر المسؤول في الشركة ان الأمور تسير وفق الاجراءات القانونية هناك دون وجود خلافات بين الجهات المعنية والشركة وكان ان تردد ان مجلس الوزراء قام بسحب هذه الاراضي من الشركة المصرية الكويتية للتنمية والتي تتملك فيها شركة «منا القابضة» حصة، بالاضافة الى تملك شركة الدولية للتخزين والدولية للمشروعات المملوكتان لـ «منا» بنسب ضخمة، نافية هذه المعلومات انها ليس لها أساس من الصحة واستدل المصدر بهذا النفي حديث المتحدث باسم مجلس الوزراء حول هذه القضية بأنها ليست سحب اراض من الشركة وانما زيادة السعر فقط وهذا ما أكده المتحدث باسم مجلس الوزراء هناك.
    وأكد ان الشركة مقبلة على توسعات في مصر سواء في هذه المنطقة او مناطق اخرى تبحث الشركة الاستثمار فيها واضافة مشاريع ضخمة سيكون لها الأثر الايجابي على ادائها خلال الفترة المقبلة، خاصة وان السوق المصري يعتبر ن الأسواق القوية والذي يتميز عن غيره بالتسهيلات في الاجراءات التي تسعى الشركات لاقامة مشاريع في مناطق مختلفة من الدولة.

    «نورتل» تتنافس على 5 رخص للهاتف النقال


    كشفت مصادر مطلعة لـ«عالم اليوم» أن شركة نورتل للاتصالات تتنافس حالياً للفوز برخصتين للهاتف النقال في دولتين من الدول العربية، بالإضافة إلى 3 رخص مماثلة في قارة أفريقيا.
    وأضافت المصادر بأن الإعلان عن الفوز في هذه الرخص سيتم في الفترة القليلة المقبلة مباشرة بعد التوقيع عليها وتسجيلها رسمياً باسم الشركة.
    من جهة أخرى، أوضحت المصادر بأن الإقبال على الاكتتاب في زيادة رأسمال «نورتل» شديد جداً لدرجة أنه تم تغطية ما نسبته 80% من الاكتتاب ومن المتوقع أن يغلق الاكتتاب قبل موعده المقرر في شهر يونيو المقبل نظراً لهذا الإقبال الشديد وسرعة تغطية الاكتتاب.

    «التمدين» تساهم بحصة في «بيوع»


    كتب باسم محمود:
    علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة التمدين الاستثمارية ساهمت مؤخرا بحصة تصل الى 40 % من رأسمال شركة بيوع للإجارة والتمويل البالغ 15 مليون دينار ما يعادل 55 مليون دولار. وأضافت المصادر ان نشاط الشركة يتركز في قطاعات الأعمال وشرائح العملاء غير المخدومين بالسوق الكويتي، لاسيما فيما يتعلق بالتمويل التجاري لشرائح العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة، اضافة الى ان الشركة متخصصة في نشاط التمويل الإسلامي. وأفادت المصادر بأن الشركة تقوم على إدارتها نخبة من الكفاءات الوطنية ذات التاريخ المهني الطويل في قطاع التمويل والتجزئة.

    لانتخاب مجلس جديد
    عمومية إتحاد السماسرة العادية وغير العادية اليوم


    صرح محمد الهاجري رئيس اتحاد سماسرة العقار بأن الجمعية العمومية غير العادية والعادية تجتمع اليوم في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر حيث ان الجمعية العمومية غير العادية اجلت لعدم اكتمال النصاب وحسما تنص عليه المادة «3» من النظام الاساسي لا يجوز عرض المواضيع والاقتراحات على جمعية عمومية غير عادية اخرى قبل مضي 6 شهور على الاقل ولذلك حرصنا على مناقشة مواضيع الجمعية غير العادية لأهميتها في اجتماعنا هذا راجين ان توافق الجمعية العمومية على مواضيعها حيث انها هامة للاتحاد ومهمة لاعضائه.
    وحول ما تتضمنه هذه المواضيع.
    اوضح الهاجري بأن اغلب مواضيع الجمعية غير العادية تتعلق باللائحة الداخلية والنظام الاساسي وخاصة فيما يتعلق باسم الاتحاد الذي رأينا ان يتغير الى وسطاء العقار بدلا من سماسرة العقار. كما ان هناك مواد تتعلق باجتماعات الجمعية العمومية وخاصة فيما يتعلق بالمواعيد التي مقررة بالنظام الاساسي فيها على سبيل المثال تأجيل اجتماع الجمعية العمومية اذا لم يكتمل النصاب بالنظام الجديد ساعة وكان في القديم ساعتين.
    وفي اجتماع الجمعية غير العادية يؤجل الاجتماع بعد ستة شهور وهذه مدة طويلة اصبحت بالجديد شهران.
    وبالنسبة لحضور الجمعية العمومية غير العادية يشترط بالنظام القديم حضور اكثر من نصف الاعضاء اما التعديل هو حضور ربع الاعضاء وتصدر القرارات بموافقة الاغلبية. وهناك تعديلات اخرى تتعلق باختصاصات اداريي مجلس الادارة كالرئيس وأمين السر وأمين الصندوق وكلها تصب في تحديد المسؤوليات لتنظيم سير العمل.
    وأضاف الهاجري بأننا نأمل من جميع الاخوة اعضاء الجمعية العمومية الحضور للاجتماع في الموعد المحدد للاجتماع حيث ان جدول الاعمال يتضمن مواضيع عديدة في الجمعية العمومية غير العادية والعادية.

    تغير اسمها إلى الصفاة العالمية
    «الأفق» تعدل سياساتها الاستراتيجية


    أعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الافق الخليجي القابضة شريف جاسم العيسى ان الشركة ستشهد تغيرا كبيرا في سياساتها الاستراتيجية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة وبالتحديد عقب انتهائها من عقد جمعيتيها العموميتين العادية وغير العادية الذي سيتم عقدهما في قاعة الاجتماعات بوزارة التجارة والصناعة في مجمع الوزارات يوم غد الاثنين الموافق 12/5/2008.
    وأوضح في بيان صحافي ان أولى هذه التغييرات تم إدراجها ضمن بنود جدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية الذي سيتم مناقشته والتصديق عليه وتتضمن تغيير اسم الشركة من شركة الأفق الخليجي القابضة الى شركة الصفاة العالمية القابضة.
    وأضاف: انه سيتم ايضا زيادة أعضاء مجلس إدارة الشركة من ثلاثة أعضاء الى 5 أعضاء عن طريق انتخاب أعضاء جدد للسنوات الثلاث المقبلة، كذلك تعديل المادة 26 من النظام الأساسي والتي ستجيز بعد الموافقة على تعديلها من قبل الجمعية العامة غير العادية لمجلس الإدارة بيع عقارات الشركة أو رهنها أو إعطاء الكفالات أو عقد القروض بناء على ما تقتضيه مصلحة الشركة. وأكد العيسى ان الجمعية العمومية العادية ستستمع وتناقش تقارير مجلس الإدارة ومراقب الحسابات والإطلاع على الميزانية العمومية للشركة عن الفترة المنتهية في تاريخ 31/12/2007، اضافة الى الموافقة على توصية مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 15 فلسا لكل سهم أي ما يعادل 15 % من رأسمال الشركة.
     
  2. MaLoOoK

    MaLoOoK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 مارس 2007
    المشاركات:
    839
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــكـويت
    شكرا على النقل طال عمرك..................:)
     
  3. جيكر

    جيكر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2008
    المشاركات:
    35
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على النقل

    تسلم
     
  4. Mariner9k

    Mariner9k عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    739
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    ماتقصر والله يعطيك العافية
     
  5. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    كواليس البورصة



    اعداد: باسم حماد
    < ذكرت مصادر استثمارية ان سيولة جديدة دخلت السوق خلال هذا الأسبوع ومن المتوقع توجه هذه السيولة إلى بعض الشركات التي من المتوقع ان تعلن عن تخارجات جديدة.
    < من المتوقع ان يقوم بيت التمويل الكويتي بالإعلان عن صفقة مهمة خلال الاسبوع المقبل.
    < شركة صناعية تستعد للإعلان عن فوزها بمشروع حكومي علما بأن الصفقة تتجاوز قيمتها 7 ملايين دينار.
    < مجموعة استثمارية كبرى نشطت أمس على سهم أعيان العقارية وذلك لتوقعات الإعلان عن صفقة للشركة.
    < أوساط استثمارية رجحت ان يشهد سهم الدولية للاجارة تداولات نشطة قبل اقفال النصف الأول.
    من المتوقع ان تعلن مجموعة استثمارية عن تخارجها من احدى استثماراتها وهي في قطاع البنوك خلال الاسبوع المقبل على أبعد تقدير.