^( قدهـــا وقـــدود يـــا أبنـــاء الكويـــت )^

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة كول^على^طول, بتاريخ ‏11 مايو 2008.

  1. كول^على^طول

    كول^على^طول موقوف

    التسجيل:
    ‏30 مارس 2008
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    نجاح أول عملية زرع بنكرياس وكلية معاً في البلاد
    عدد القراء: 34



    11/05/2008 كونا – اجرى اختصاصيان كويتيان في جراحة وزراعة الكبد والبنكرياس والكلية في مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء الدكتور عدنان صادق والدكتور حسين حياتي بنجاح اول عملية زرع بنكرياس وكلية في ان واحد في الكويت لطالب جامعي يبلغ من العمر 23 عاما، كان يعاني من مرض السكر ومضاعفاته.
    وقال صادق في تصريح لـ«كونا» امس ان المريض ادخل المركز لاجراء الفحوصات اللازمة نتيجة اصابته بالفشل الكلوي بسبب مرض السكر.
    واضاف انه التقى بالشاب لشرح اهمية اجراء عملية زرع بنكرياس وكلية في ان واحد لحل مشكلتي مرض السكر والفشل الكلوي موضحا ان عملية زرع كلية وحدها لا تكفي لان مرض السكر قد يسبب تلفا للكلية المزروعة خلال سنوات قليلة.
    وبين صادق ان المركز حصل على اعضاء من متبرع توفي دماغيا يبلغ من العمر 38 عاما وافق ذووه على التبرع باعضائه لزرعها باجساد مرضى فشل الاعضاء، وبعد اجراء فحوصات التطابق بين مجموعة من المرضى والمتبرع المتوفى جاءت النتائج في مصلحة مريضين احدهما تلقى الكلية والآخر حصل على البنكرياس والكلية.
    وذكر ان تحضير البنكرياس استغرق ساعة ونصف الساعة في حين استمرت عملية زرع البنكرياس والكلية بالمريض ست ساعات، مضيفا ان البنكرياس المزروع بدأ بالعمل في الساعات الاولى بعد التروية (ايصال الدم) حيث كان مستوى السكر في الدم 20، وبعد الانتهاء من العملية اصبح المستوى 4 ما استلزم اعطاءهسكرا في المحلول لتجنب هبوط السكر (المستوى الطبيعي للسكر من 3،5 الى 6،1).
    واوضح صادق انه وزميله حياتي اتبعا طريقةحديثة في نظام الادوية الخافضة للمناعة لتحقيق اداء افضل لكلا العضوين المزروعين ولتخفيف المضاعفات التي قد تحدث من تعاطي الادوية.



    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=392437
     
  2. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    ماشاءالله عليهم الله يكثر من أمثالهم آمين