محب التوحيد
عضو نشط
- التسجيل
- 9 فبراير 2005
- المشاركات
- 1,933
عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه – قال : قالَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
" لا َيَلِجُ النَّارَ رَجْلٌ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّه حَتَّى يَعُودَ اللَّبَنُ في الضَّرْع ،
وَلا يَجْتَمعُ غُبَارٌ في سَبِيلِ اللَّه ودُخانُ جَهَنَّمَ " .
رواه الترمذي رقم (1633) والنسائي رقم (3108) . وصححه الألباني .
يقول العلامة المباركفوري في تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي:
(لا َيَلِجُ النَّارَ ): أي لا يدخلها .
(رَجْلٌ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّه): فإن الغالب من الخشية امتثال الطاعة واجتناب المعصية.
(حَتَّى يَعُودَ اللَّبَنُ في الضَّرْع): هذا من باب التعليق بالمحال كقوله تعالى "حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ " سورة الأعراف .
(وَلا يَجْتَمعُ): أي على عبد، كما في رواية غير الترمذي.
(غُبَارٌ في سَبِيلِ اللَّه ودُخانُ جَهَنَّمَ): فكأنهما ضدان لا يجتمعان، كما أن الدنيا والاَخرة نقيضان.
" لا َيَلِجُ النَّارَ رَجْلٌ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّه حَتَّى يَعُودَ اللَّبَنُ في الضَّرْع ،
وَلا يَجْتَمعُ غُبَارٌ في سَبِيلِ اللَّه ودُخانُ جَهَنَّمَ " .
رواه الترمذي رقم (1633) والنسائي رقم (3108) . وصححه الألباني .
يقول العلامة المباركفوري في تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي:
(لا َيَلِجُ النَّارَ ): أي لا يدخلها .
(رَجْلٌ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّه): فإن الغالب من الخشية امتثال الطاعة واجتناب المعصية.
(حَتَّى يَعُودَ اللَّبَنُ في الضَّرْع): هذا من باب التعليق بالمحال كقوله تعالى "حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ " سورة الأعراف .
(وَلا يَجْتَمعُ): أي على عبد، كما في رواية غير الترمذي.
(غُبَارٌ في سَبِيلِ اللَّه ودُخانُ جَهَنَّمَ): فكأنهما ضدان لا يجتمعان، كما أن الدنيا والاَخرة نقيضان.