عمليات جني ارباح وتغيير مراكز استعدادا لجولة جديدة بالأسبوع المقبل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏23 مايو 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اقتصــــــــــــاد


    المؤشر السعري يختتم تداولات نهاية الأسبوع بارتفاع 8.1 نقاط.. والقيمة إلى 189.9 مليون دينار
    عمليات جني أرباح وتغيير مراكز واسعة استعداداً لجولة جديدة الأسبوع المقبل
    كتب ناصر الخالدي:
    اختتم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تداولات نهاية الاسبوع مرتفعا بمقدار 8.1 نقاط ليصل بذلك الى مستوى 14979.5 نقطة، وذلك في تداولات متذبذبة غلب عليها طابعا جني الارباح وتغيير المراكز، بينما تراجع المؤشر الوزني بنسبة 2.6 نقطة نتيجة لانخفاض اسعار معظم الاسهم التقليدية في قطاعي البنوك والخدمات.
    والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ الطريقة المحترفة التي تقوم بها المحافظ المالية التابعة للمجاميع الاستثمارية الرئيسة، التي تمثلت بحرفنة تغيير المراكز من جهة وجني الارباح والتصريف من جهة اخرى، هذا في الوقت الذي استمرت فيه عمليات الضغط والتجميع الهادئ على الاسهم الواعدة في مختلف القطاعات.
    كما لوحظ في التداولات التحرك القوي والنشط لعدد من كبار المضاربين الذين عادة ما يقومون بعمليات تنسيق واتفاق مع محافظ مالية وملاك ما قبل الدخول والمضاربة، وهذا ما بدا واضحا في تداولات الاسبوع الجاري مع امكانية استمراره في تداولات الاسبوع المقبل وعلى اسهم جديدة.

    إشارات.. »الوطن«

    المتابع لتقارير »الوطن« وزاوية »ما بين السطور« خلال اليومين الماضيين، سيلاحظ اننا قد اشرنا الى ان مزاجية وخصوصية السوق الكويتي ورغبة المجاميع الاستثمارية الكبرى وكبار المضاربين هي التي ستحدد مسيرة السوق، كما اكدنا على رغبة هؤلاء في تحريك وتنشيط السوق بشكل انتقائي ومضاربي على عدد من الاسهم، خصوصا الشعبية منها والرخيصة.
    كما اشرنا الى اهمية متابعة ومراقبة عمليات »التصريف« التي تتم على عدد من الاسهم المتواضعة الاداء والنتائج بغية التخلص منها ما قبل بداية »السبات الصيفي« الذي يتوقع ان يبدأ بعد اغلاقات الشهر الجاري، هذا في الوقت الذي تؤكد فيه بعض المصادر أنه سيستمر في الانتقائية والمضاربة السريعة على بعض الاسهم.
    هذا وقد شهدت معظم قطاعات السوق ارتفاعا في مستوى مؤشراتها، باستثناء قطاعي البنوك والاغذية اللذين تراجعا بشكل محدود، مع ملاحظة ارتفاع مستوى القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 190 مليون دينار تقريبا ومن خلال 537.3 مليون سهم.

    تراجع وعزوف.. في »البنوك«

    انخفض مؤشر قطاع البنوك لليوم الرابع على التوالي في تداولات ما زالت تتسم بالعزوف والاحجام عن التداول، اضافة الى الاستمرار في عمليات البيع وجني الارباح المحدودة باستثناء تداولات سهم »الوطني« الذي حافظ على اغلاقه السابق.
    وكنا اشرنا في تقارير سابقة الى امكانية استمرار العزوف والتراجع والاسباب الكامنة وراء ذلك.

    تغيير مراكز.. في »الاستثمار«

    ارتفع مؤشر قطاع الاستثمار بشكل محدود في تداولات تباينت ما بين الاستمرار في الشراء والتجميع حيث بدا ذلك واضحا على تداولات اسهم »المشاريع« و»اعيان« و»الصفاة« و»المدينة«، اضافة الى سهمي »الاهلية« و»جلف انفست« اللذين شهدا تداولات مكثفة وارتفع سعره بشكل ملحوظ وذلك ترقبا لإعلان صفقة قياسية متوقعة اضافة الى انه ما زال محملا بأرباح وتوزيعات قياسية، قياسا الى سعره الحالي، كما شمل النشاط سهم »صكوك« الذي شهد تداولات قياسية وغلب عليها طابع المضاربة، هذا في الوقت الذي شهدت فيه اسهم »كويت انفست« و»اكتتاب« و»التمدين« و»نور للاستثمار« تداولات نشطة وتباينت اسعارها عند الاغلاق.

    حركة في.. »العقار«

    ما زالت الحركة مستمرة وما زالت بعض اسهم القطاع تشهد تداولات مكثفة ومتباينة ما بين الشراء والتجميع وما بين جني الارباح والتصريف، وتركزت حركة الامس على اسهم »المزايا« و»انجازات« و»منشآت« و»ابيار«، اضافة الى اسهم »الانماء« و»المباني« الذي ما زال يشهد عمليات شراء مكثفة وارتفع بمقدار 40 فلسا، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل لجني الارباح وذلك ما بدا واضحا على تداولات سهمي »التمدين« و»العربية العقارية«، ولا تستبعد المصادر استمرار عمليات النشاط في تداولات الاسبوع المقبل.

    »الصناعة« و»الخدمات«

    تراجع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود وفي تداولات ما زالت تتسم بالضعف والعزوف عن التداول، باستثناء بعض التداولات النشطة نسبيا التي ما زالت تشهدها اسهم »الصناعات الوطنية« و»الاستهلاكية« و»المعدات« و»المعادن«، وما زالت انظار المتداولين تترقب عودة سهم »منا القابضة« للتداول خلال الاسبوع المقبل.
    كما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بشكل ملحوظ في تداولات تركزت على سهم »الميادين« الذي ارتفع بالحد الاعلى في تداولات قياسية تجاوزت الـ 64 مليون سهم، وكنا اشرنا الى ذلك في زاوية ما بين السطور بالامس، كما شمل النشاط اسهم »الافكو« و»مبرد« و»المتنزهات« اضافة الى عدد من الاسهم محدودة التداول، هذا في الوقت الذي تراجعت فيه اسهم »زين« و»اجيليتي« بمقدار 20 فلسا، اضافة الى سهم »مشاعر« الذي تراجع معروضا بالحد الادنى بعد اعلانه ارباحا متواضعة في الربع الاول.

    تاريخ النشر: الجمعة 23/5/2008
     
  2. ali kh

    ali kh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2007
    المشاركات:
    348
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور علي النقل ....
     
  3. ALSERHAN

    ALSERHAN عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,289
    عدد الإعجابات:
    2
    شكرا أخوي سايق الخير74 على التوضيح والنقل وإنشاءالله كل خير..