هل يتحول مشروعي (النيرة -ويمار) لشركة مساهمة عامة

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏1 يونيو 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 02/06/2008
    تترجم رؤية سمو الأمير في تكوين صورة الكويت
    «المزايا» تقيم مشروعي «النيرة» و«يمار»


    ايمانا منها برؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري وتراثي من الطراز الاول، وترجمة لنظرتها المستقبلية الكويت بجعلها مركزا عالميا يستقطب الاستثمارات الكبرى ورؤوس الاموال ومركزا تجاريا عالميا، قدمت شركة المزايا القابضة، رائدة التطوير العقاري في المنطقة، إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح، مبادرة انشاء مركز مالي يحمل اسم «النيرة» وتأسيس قرية تراثية تحت مسمى «اليمار». تم الاعلان عن هذه المبادرة اثر زيارة قامت بها «المزايا» الى صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، حيث تم عرض فيلم تسجيلي عن المشروعين امام سموه، الذي رحب بالفكرة واثنى على الجهد الذي اظهرته المزايا القابضة في جميع مشاريع الشركة الآيلة الى اعلاء مكانة الكويت عقاريا واقتصاديا، وقد خص بالذكر هاتين المبادرتين اللتين تنطلقان من الايمان برؤية مستقبلية من شأنها ان تعيد تشكيل خارطة الكويت المالية والتراثية وتجعلها نقطة جذب مالي وتجاري وسياحي. وخلال الزيارة، قدم رشيد يعقوب النفيسي، رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة، شرحا تفصيليا عن مركز «نيرة» المالي وقرية «اليمار» التراثية، وما يوفرهما هذين المشروعين من بيئة متكاملة لمدينة مالية وتراثية مع ما يشكلانه من نقطة جذب للاستثمار تزخر بنشاط دائم. وقال النفيسي: «من حق الكويت والكويتيين علينا ان نساهم في تحقيق رؤية سمو امير البلاد وطموح كل كويتي في ان يرى بلاده قبلة المنطقة والعالم من الناحية الاقتصادية والمالية والتراثية والسياحية، ومن واجب كل كويتي ان يعمل ضمن مجاله كي يساهم في اعلاء راية الكويت عاليا، وان يرسخ اقدامها كواحدة من اهم دول المنطقة، خاصة في ظل التنافس الذي تشهده الدول على كافة الاصعدة». من جانبه، تحدث المهندس خالد سعيد اسبيته، المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المزايا القابضة، عن الخطة الإستراتيجية لتنفيذ المشروع، و اقترح اسبيته أن يتم إنشاء شركة مساهمة عامة لتغطية وتنفيذ المشروعين ابتداءً من الإنطلاقة وحتى نهايتهما. كما أكد اسبيته أن هذه الشركة سوف تقوم بالإشراف، والتنفيذ ومراقبة التطوير خلال مرحلتي ما قبل الإنجاز وما بعده. وقال اسبيته: «لقد وصل حجم مشاريع المزايا داخل الكويت الى حوالي 300 مليون دولار، وهذا كله ما زال قطرة في بحر مشاريع المزايا التي تطمح الى انجازها في الكويت، البلد الام للشركة، والحضن الاول لانطلاق اول مشاريعها». واضاف: «ان من أهم ميزات هذين المشروعين، انهما سوف يوفران أكثر من 90.000 فرصة عمل للشباب الكويتي، وأكثر من 20.000 وحدة سكنية، كما سوف يوفران العديد من متطلبات الأجيال المقبلة من المرافق الحكومية كالمدارس، المستشفيات، والجامعات».
    وحول المشروعين فصل المهندس عبد الله الروضان، مساعد مدير تطوير الاعمال والمشاريع في المزايا، الشرح قائلا: ان « نيرة» عبارة عن جزيرة اصطناعية ضمن منطقة «جون الكويت» واسمها يرجع الى اللفظ الشعبي «ليرة»، وقد صمم المشروع على يد امهر الشركات العالمية ليأخذ شكل القلب المالي للكويت في المستقبل. ويتألف المشروع من ثلاث مناطق رئيسية وهي: القلب المالي الذي سيضم المراكز المالية المحلية والعالمية واسواق الاوراق المالية المتنوعة. ومكاتب الاستثمار المالي التي ستضم المكاتب الحكومية والمراسي البحرية. واخيرا، المباني السكنية التي ستضم شققا وفللا ومنازل فاخرة ستشكل نسبة المباني 50% من مساحة الجزيرة، بينما تركت النسبة الباقية للحدائق والمساحات الخضراء. وروعي في التصميم ظروف البيئة والملاحة البحرية، كما تم استحداث نظام جديد للمواصلات العامة يتضمن العبارات المائية والمصاعد الهوائية (التلفريك)».
    وحول «يمار» قال الروضان: «اما فيما خص مشروع «يمار»، والذي يعني «قلب النخلة»، فهو عبارة عن توليفة فنية ابداعية تمزج بين اليابسة والبحر وتربط بين الماضي والحاضر، وتقع على رأس الخليج العربي على مساحة 4.6 ملايين متر مربع، وقد تم تصميمها على شكل جزيرة اصطناعية تضم الدول الخليجية الست كل بطابع يعكس نمط الحياة الثقافية والتقاليد فيها. وسيحتضن المشروع بين جنباته مسرحا مدرجا ومراكز ثقافية مختلفة ومعارض فنية ومراكز تسوق وساحات لنصب الاعلام في الاحتفالات الكبرى. كما سيتضمن مباني سكنية وواجهات مائية وفيلات ومطاعم وفنادق ومراسي بحرية. وقد راعى المشروع في تصميمه كافة عوامل الملاحة البحرية والمواصلات والعناصر البيئية بشكل متجانس مع تطويره».
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «المزايا» تطرح على الحكومة تطوير جزيرتين اصطناعيتين بـ200 مليون دينار


    إعداد: رزان عدنان
    كشفت مجلة «ميد» عن نية شركة مزايا القابضة طرح خطة مشروع تطوير كبير في الكويت على جزيرتين اصطناعيتين، من المقرر تقديمه الى مجلس الوزراء في غضون اسبوعين من الآن.
    ويضم المشروع المقترح تأسيس مراكز ثقافية ومالية بتكلفة 200 مليون دينار او ما يعادل 740 مليون دولار، وسيتم انشاء المشروع على جزيرة اصطناعية في جون الكويت.
    وفي هذا الصدد، قال المدير المساعد للمشاريع والتطوير التجاري في الشركة عبدالله الروضان ان «مزايا خططت ووضعت التصاميم التقنية والمخططات الرئيسية ونظرة عامة مالية، وسيقدم المقترح الآن للحكومة للحصول على الموافقة».
    واضاف: «نأمل ان نقدم المقترح لرئيس الوزراء في غضون الاسبوعين المقبلين».
    واشار الى انه في حال قبول المشروع «ستسعى مزايا الى تأسيس شركة مساهمة عامة لتمويل والاشراف على المشروع»، مضيفا انها تخطط لتأسيس الشركة برأسمال 100 مليون دينار لتكون المطور الرئيسي، وستكون مسؤولة عن مراقبة المشروع ومعالجة كل شيء ابتداء بالاستصلاح وانتهاء بالبناء.
    وستنقسم الجزيرة الاولى التي تدعى «نيرا» الى ثلاث مناطق، الاولى مركز مالي، والثانية مكاتب حكومية ومواقع بحرية، والثالثة مناطق سكنية.
    اما الجزيرة الاخرى فتدعى «يمار» وستكون على شكل قلب، وستركز على انشطة ثقافية وترفيهية، وستدمج التأثير التقليدي لدول التعاون الست وستضم مسارح ومعارض فنية ومراكز ثقافية، ومرافئ بحرية وابنية سكنية.
    هذا وسيمتد المركزان على مساحة 1،5 مليون متر مربع و4،6 مليون متر مربع على التوالي، وسيوفران 20 الف وحدة سكنية بالاجمال.
    وتجري شركة مزايا محادثات مع الشركة الهولندية فان أوورد للقيام بعمليات الاستصلاح، وقالت مزايا ان المشروع سيوفر 90 الف وظيفة عمل للمواطنين.
    وتعد شركة هالكرو البريطانية المسؤولة عن المخطط الاساسي للمشروع، وهي مستشار التصميم الآن، واكد الروضان انه لم يحدد حتى هذا التاريخ موعد طرح المشروع للمناقصة او اختيار مقاولين.
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    تعتزم تأسيس شركة مساهمة عامة لتتولى عمليات التمويل والإدارة برأسمال مبدئي 100 مليون دينار
    ميد: »المزايا« تتفاوض مع »فان اورد« الهولندية لتطوير مركز »يمار« المالي وقرية »نيرة« بتكلفة 200 مليون دينار


    إعداد محمود عبدالرزاق:

    من المرتقب ان تعرض على بساط البحث قريبا خطط تطوير كبرى لبناء جزيرتين صناعيتين على الارض التي سيتم استصلاحها في منطقة جون الكويت، ـحيث سيتم انشاء مركز مالي يحمل اسم (النيرة) وتأسيس قرية تراثية تحت مسمى (اليمار). بتكلفة مرجحة تبلغ 200 مليون دينار.
    وقالت مجلة ميد ان شركة المزايا القابضة هي التي تقدمت بالمقترحات لتطوير المشروع، ونسبت الى مساعد مدير تطوير الاعمال والمشاريع في المزايا عبدالله الروضان قوله عندما رفعت هذه المقترحات الشهر الماضي الى رئاسة الوزراء للاطلاع وابداء الراي بصددها »لقد اقترحنا التصميمات الفنية والمخطط الرئيسي فضلا عن التصورات والصورة المستقبلية للامور المالية المتعلقة بالمشروع، ونامل ان يطلع سمو رئيس الوزراء عليها في غضون الاسبوعين المقبلين«.

    تضامن عامة

    ويضيف الروضان »اذا ما تمت الموافقة على الخطة، فان شركة المزايا ستسعى الى تاسيس شركة تضامن عامة بالاسهم لتتولى عمليات تمويل المشروع والاشراف عليه. لقد اقترحنا البدء بانشاء شركة براسمال مبدئي قدره 100 مليون دينار، لتكون المطور الرئيسي للمشروع، كما انها ستكون معنية بمتابعة عملية التطوير وتدير كل شيء بدءا من عملية استصلاح الارض الى القيام باعمال الانشاءات«.

    الجزيرة المالية

    وقالت ميد ان مركز نيره المالي سيقسم الى ثلاث مناطق هي المركز المالي، ومنطقة تضم مكاتب حكومية ومحطات بحرية، اما الثالثة فستكون عبارة عن مناطق سكنية.
    اما القرية التراثية يمار، فستكون على شكل القلب وستتركز على النشاطات الثقافية والترفيهية وملء اوقات الفراغ. وستكون هذه الجزيرة على تكامل مع مثيلاتها من المدن الثقافية والترفيهية التقليدية الموجودة في كافة دول مجلس التعاون الخليجي الست، كما ستشتمل على مسارح وصالات عرض للفنون والاعمال الفنية وتسهيلات ومرافق ثقافية بالاضافة الى مبان سكنية ومراس وموانئ للقوارب واليخوت.
    وقالت المجلة ان انشاء المركزين يستدعي استصلاح مساحات من الارض تصل الى 1.5 مليون متر مربع للمشروع الاول، و4.6 ملايين متر مربع من الاراضي المستصلحة للمشروع الثاني وسيوفر المشروع ما يصل مجموعه الى 20 الف وحدة سكنية.

    مباحثات جارية

    واضافت ميد ان شركة المزايا تجري مباحثات مع شركة فان اورد الهولندية بشان القيام بأعمال استصلاح الارض، واوضحت المزايا ان المشروع سيوفر اكثر من 90 الف فرصة عمل للعمالة المحلية.
    اما شركة هال كرو البريطانية فهي مستشار التصميم والتي كانت مسؤولة عن الخطة الرئيسية للمشروع.
    ونسبت ميد الى الروضان قوله انه لم يحدد بعد موعد للاتصال بشركات المقاولات او اصدار المناقصات المتعلقة بالمشروع.
    وقالت المجلة ان المزايا انشأت لها في الاونة الاخيرة شركة فرعية في السعودية، وتخطط لتطور في المملكة ثلاثة مشاريع اسكانية في العاصمة الرياض بتكلفة تبلغ نحوا من 4 مليارات ريال سعودي او مليار دولار.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 22/7/2008