الشركة الوطنية العقارية ش.م.ك ( وطنية ) ... 3

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
المخصصات المجنبة من الوطنية العقارية للمنطقة الحرة تساوي 13.3 مليون..

هناك مطالبات كبيرة وقد تكون مستحقة وتصل الي 51 مليون دينار علي شركة الموانئ الكويتية اذا تم الحكم لهم بالتمييز..
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
باشرت الوزارة اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستشكال ضد الحكم الصادر، أخيراً، والذي يقضي بإلغاء قرار الوزارة بفسخ عقد إدارة المنطقة الحرة مع شركة الوطنية العقارية.

ووفق الحكم الأخير، فإن إدارة المنطقة ستنتقل من الهيئة العامة للصناعة إلى الشركة مرة أخرى، إلا أن الوزارة تعمل على الاستشكال والطعن على الحكم لإيقاف تنفيذه. وكانت محكمة الاستئناف قد أصدرت حكمها بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة أول درجة وإلغاء القرار الإداري الصادر من وزير التجارة والصناعة القاضي بفسخ عقد إدارة المنطقة الحرة المبرم مع الشركة، واعتباره كأنه لم يكن.

على صعيد آخر، تتجه وزارة التجارة والصناعة إلى القيام بتجديد التراخيص التجارية لمستثمري المنطقة الحرة لمدة أربع سنوات كاملة، وذلك بهدف التيسير على المستثمرين وإعفائهم من الدورة المستندية التي يعانون منها عند التجديد في فترات متقاربة، حيث اطلعت اللجنة الإشرافية الدائمة للمناطق الحرة بحضور وزارة التجارة وهيئة الصناعة، بالإضافة إلى إمكانية تجديد التراخيص لمدة 4 سنوات، على العقود الجديدة وإصدار التراخيص الصحية والإعلانات والأمن والسلامة.

حيث من المرجح أن تعقد اجتماعاً خلال الفترة القريبة المقبلة، بحضور بلدية الكويت، لبحث كيفية إصدار التراخيص
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
تجديد الترخيص لمستثمري المنطقه الحره لمدة اربع سنوات اول قرار ايجابي للحكومه :)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@Aljoman_Center: خفضت الهيئة العامة لشئون القصر ملكيتها في "وطنية" بـ 1.902 نقطة مئوية من 8.773 إلى 6.871% خلال الأسبوع الماضي http://****/BlbDlkOsuu
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
@Aljoman_Center: خفضت الهيئة العامة لشئون القصر ملكيتها في "وطنية" بـ 1.902 نقطة مئوية من 8.773 إلى 6.871% خلال الأسبوع الماضي http://****/BlbDlkOsuu
اعتقد سلبي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في ظل التجاذب الحكومي مع القطاع الخاص

المنطقة الحرة تائهة بين البيروقراطية والفساد الإداري

489536_45sd4d4sd54s445s4d1s1ds_main_New.jpg


تصاعدت حدة الخلاف القانوني بين وزارة التجارة والصناعة و الشركة الوطنية العقارية بعد 4 سنوات من حكم فسخ عقد المنطقة الحرة خاصة ان المحكمة رأت أن القرار غير مستحق ، وتشوبه شوائب قانونية ، ولذا يكون كأنه لم يكن.
ومن ناحية اخرى، انتهت وزارة التجارة والصناعة من بحث إمكانية تجديد التراخيص في المنطقة الحرة لمدة 4 سنوات، وذلك خلال اجتماع اللجنة الاشرافية الدائمة للمناطق الحرة، بحضور الهيئة العامة للصناعة والذي عقد قبل العيد وذلك من اجل الاطلاع على العقود الجديدة وإصدار التراخيص الصحية والاعلانات والأمن والسلامة.
ورأى مصادر لـ النهار ان اشكالية المنطقة الحرة انها لم تعد منطقة حرة بل مجرد منطقة تجارية استثمارية وانها خرجت من منظور المناطق الحرة التي تعمل في المجال الصناعي وتستفيد من التسهيلات الممنوحة لها سواء في استيراد المواد الخام او في التصدير بأقل رسوم ما يساهم في تدوير العجلة الاقتصادية في البلاد .
وأشارت مصادر الى ان قرار محكمة الاستئناف بفسخ عقد المنطقة التجارية الحرة يكشف من جديد عن حلقة من غياب الرؤية القانونية في قرار السحب المنطقة الصادر من ادارة الشؤون القانونية بوزارة التجارة والصناعة خاصة بعد رفضها التسوية مع الوطنية العقارية أكثر من مرة لحل القضية ودياً، الامر الذي حول اكثر من 50 في المئة من قسائم المنطقة مغلقة ومهجورة، في ظل عدم وجود تراخيص للبناء.
ودعت مصادر الى اعادة النظر في وضعية المنطقة الحرة في الشويخ منطقة المستقبل خاصة انها خرجت عن النص المعروف للمناطق الحرة والتي من المفترض ان تدر على ميزانية الدولة الشيء الكثير، حيث لابد من النظر في هذه الاشكالية بانشاء منطقة حرة على الحدود العراقية الكويتية وتكون متخصصة في المجال الصناعي والاستثماري وليس التجاري .
ورأت مصادر ان كلفة المنطقة الحرة اصبحت عبئا على الدولة ولابد من ايجاد حلول ناجعة لانقاذ الوضع الراهن الذي اصبح يمثل عنصرا سلبيا في الاقتصاد الكويتي وعنصرا للشد والجذب بين القطاع الخاص ووزارة التجارة .
ويقول مدير عام اتحاد الصناعات الاسبق والخبير الصناعي محمد موسى صالح في تصريحات لـ النهار: إن فكرة المنطقة الحرة لم تنفذ بالشكل المطلوب الذي يفيد الدولة والقطاع الخاص في ذات الوقت خاصة ان فكرة لم تطبق من الاساس وذلك بسبب تطبق بشكل علمي حيث عملت دون ضوابط ما فتح الباب لحدوث بعض الاشكاليات التي استندت عليها وزارة التجارة في سحب المنطقة الحرة من الوطنية العقارية .
واضاف صالح ان الشق القانوني في السحب يقدرها القاضي وبالتالي ليس لاي شخص حق الحديث في هذا الامر لافتا الى ان القطاع الخاص هو الاجدر على الادارة مع متابعة حثيثة من القطاع العام الذي اثبت فشله في الادارة نظرا لانه متخم بالموظفين والفساد الاداري ولذا لابد ان يكتفي بدور المراقبة والمتابعة فقط .
ورأى صالح انه الافضل ان يتم التركيز في ايجاد منطقة صناعية جديدة على حدود العراق وتكون منطقة حرة ما تساهم في تحريك التجارة الخارجية وللاستفادة من حركة العمران في العراق وخاصة المناطق الجنوبية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الملا لـ «النهار»: استشكال الفتوى في الحكم يوقف تسليم «الحرة»

489537_5ds54ds4d0d0f11ff_main_New.jpg

اكد الخبير القانوني د. بدر الملا في تصريح لـ النهار ان الاستشكال الذي تقدمت به إدارة الفتوى والتشريع نيابة عن وزارة التجارة الصناعة لايقاف تنفيذ حكم محكمة الاستئناف بإلغاء الحكم الصادرعن محكمة أول درجة وإلغاء القرار الإداري الصادر من وزير التجارة والصناعة القاضي بفسخ عقد إدارة المنطقة الحرة المُبرم مع الشركة واعتباره كأنه لم يكن يوقف تسليم المنطقة الحرة الى الشركة الوطنية العقارية (وطنية) والذي سيتم الفصل فيه بصفة مستعجلة اما بالقبول فيتم ايقاف التنفيذ الحكم لحين الطعن على الحكم أمام محكمة التمييز لافتا الى انه في حال صدور قرار برفض الاستشكال فسيكون من حق الوطنية التقدم لتسلم المنطقة الحرة وفقا للعقد المبرم مع التجارة .
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
وزارة التجارة ترتكب خطأ جسيماً بفسخ عقد الوطنية العقارية

كشفت حيثيات حكم ابطال قرار وزارة التجارة الخاص بفسخ عقد «امتياز» ادارة المنطقة الحرة في الشويخ وسحبه من الشركة الوطنية العقارية، ان «التجارة» ارتكبت خطأ بقيامها بإبطال عقد «الامتياز» دون اللجوء الى العقوبات التي ينص عليها العقد المبرم بين الجهة التي تمثل الدولة والشركة. *بحسب جريدة القبس*

وجاء في حيثيات حكم الاستئناف المكون من 73 صفحة ان مجمل تقارير الخبرة الاربعة لم تنسب خطأ جسيما للشركة الوطنية العقارية ما يبرر فسخ عقد امتيازها في ادارة المنطقة الحرة، فضلا عن عدم انذار وزارة التجارة للشركة بأسباب الفسخ.

حيث كان على الوزارة ان تلجأ الى الجزاءات الاخرى المنصوص عليها في العقد بدلا من فسخه دون اسباب مبررة. وبين الحكم انه ثبت للمحكمة ومن خلال تقارير الخبرة ان المخالفات المنسوبة للشركة قد جاءت في معظمها نتاج غياب الرقابة من الدولة على الشركة حال قيامها بالتنفيذ وفق العقد.. من عدمه!

كما ان الشركة الوطنية العقارية قالت في مجمل اوراق النفي التي قدمتها انها قامت بصرف 100 مليون دينار على البنية التحتية والانشاءات في المنطقة الحرة.

وعلى ذات صلة، ابلغت مصادر معنية ان الشركة الوطنية العقارية ابلغت وزارة التجارة والصناعة بالحكم بتاريخ 2 اكتوبر، وعليه هناك فسحة للوزارة للطعن بالتمييز على الحكم حتى تاريخ 2 نوفمبر المقبل، مع امكانية تقديم استشكال لإيقاف تنفيذه، وذلك متوقع خلال الايام القلية المقبلة.

وبحسب مصدر معني فان «الوطنية العقارية» متاح لها رفع دعوى تعويض مدنية بعشرات الملايين من الدنانير، لجبر الضرر الذي تعرضت له سمعتها، وكذلك التعويض عن فترة الكسب التي فاتتها طوال الـ 8 سنوات الماضية. وسألت مصادر قانونية: من المسؤول الذي يتحمل الآن التعويضات المالية المنتظر ان تقع على المال العام؟

الجدير بالذكر انه في 29 نوفمبر 2006 وقع وزير التجارة والصناعة الاسبق فلاح الهاجري قرارا وزاريا بفسخ عقد امتياز ادارة المنطقة الحرة وسحبه من الشركة الوطنية العقارية.

 

ahmad2

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
575
لو فرضنا أن الحكومة اضطرت أن تدفع تعويض بعشرات الملايين
من المسؤول ؟؟!!
هل ستاحسب الوزير الهاجري الذي وقع كتاب الفسخ ؟
أم تحاسب الأدارة القانونية بالوزارة لأنها هي من قدمت الرأي القانوني للوزير؟
أنا أقول لكم : لن يحاسب أحد وسيمر الموضوع مثل تعويض الداو والله أعلم ..
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
إذا راحت التمييز ...يبيلها من ٦ أشهر إلى سنه عشان يحدد لها جلسه.

يوم الجلسه ...يحكم فيها ...لا مداولات و لا ترافع و لا غيره. حكم نفس اليوم.

نتأمل خيرا. إن شاء الله.
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
قيمة التعويض كبيره جدا ومن حق الشركه الوطنيه المطالبه فيه بعد صدور حكم الاستئناف لانه حكم نهائي اما محكمة التميز هي محكمة قانون وليس محكمة موضوع يعني الزبده الشركة الوطنيه العقاريه هي اللي فازت بالاخير
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
إذا راحت التمييز ...يبيلها من ٦ أشهر إلى سنه عشان يحدد لها جلسه.

يوم الجلسه ...يحكم فيها ...لا مداولات و لا ترافع و لا غيره. حكم نفس اليوم.

نتأمل خيرا. إن شاء الله.
معلومات جدا قيمة..

بخصوص تحديد الجلسة.. هل بعد الطعن مباشرة.. او متي بالظبط..

متي نعرف وقت الجلسة. ؟
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
**

للتوضيح أخ ...هدف بعيد.

الطعن في الحكم و أسباب الطعن مع كافة المستندات و الدفوعات ترسل وكيل النيابه.

وكيل النيابه يفحصها و يرسلها لقاضي التمييز. تحديد موعد الجلسه يرجع للمحكمة.

هذا الأمر ياخذ من شهور إلى سنه.

في جلسة المحكمة، يحكم القاضي كالآتي:

إما يقبل الطعن ...أي يقبل البت في القضيه، و بهذا تعود من جديد لمحكمة الإستئناف (أو أول درجه). و هنا القضيه سيطول مداها و تاخذ سنين من التداول للحكم فيها من جديد.

أو يرفض القاضي الطعن. يعني القضيه منتهيه لصالح الطرف المستأنف ضده (الوطنيه العقاريه) .

و الله أعلم



**
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
استكمال 97 % من أعمال البنية التحتية لـ «جراند هايتس»

490398_45sd454dw5e44we4w41ds1ds_main_New.jpg


تزامناً مع قرب موعد تسليم الدفعة الأولى من فيلات مشروع جراند هايتس، أعلنت شركة الكويت وادي النيل للتنمية العمرانية كواديكو، إحدى الشركات التابعة للشركة الوطنية العقارية، الانتهاء من 97 في المئة من أعمال البنية التحتية لهذا المشروع السكني الضخم، الواقع في مدينة السادس من أكتوبر ضمن سلسلة المجتمعات العمرانية الجديدة في جمهورية مصر العربية. وضمن هذا السياق قال العضو المنتدب لشركة الكويت وادي النيل للتنمية العمرانية ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية العقارية، خليل العبدالله: نفخر بالإعلان عن الانتهاء من 97 في المئة من أعمال البنية التحتية لمشروع جراند هايتس، الوقت الذي نستعد فيه لتسليم الدفعة الأولى من الفيلات المتعاقد عليها خلال شهر مارس المقبل. وأضاف بأن التعاقد مع شركات مشهود لها بالكفاءة العالية في تنفيذ المشاريع الضخمة، كان له دور عظيم في الوصول إلى هذه المرحلة المهمة من مراحل المشروع، حيث يعكس تنفيذ هذه النسبة الكبيرة من أعمال البنية التحتية مدى التزام الشركة بتنفيذ تعهداتها والبنود المتفق عليها في العقود الموقعة مع ملاك الفيلات، وأشار إلى أن أعمال البنية التحتية التي تم تنفيذها تشمل، مرافق الكهرباء وبناء الطرق والممرات وشبكات الصرف الصحي وشبكات المياه الصالحة للشرب، وتنفيذ جميع الأعمال المتعلقة بشبكة إنارة الشوارع وجميع الخدمات ذات الصلة.
وقال نائب رئيس مجلس إدارة الوطنية العقارية: إن الانتهاء من أعمال البنية التحتية في الوقت المحدد كان أحد أهم أولويتنا، وحتى اللحظة تسير وفقاً للخطط المتفق عليها، ونحن نثمن لشركة أوراسكوم التي تتولى مسؤولية القيام بأعمال البنية التحتية للمشروع ما بذل من جهود في هذا السياق، فقد أثبتت عن جدارة أنها شركة ذات سمعة طيبة ولديها من الإمكانات ما يؤهلها لتنفيذ الأعمال الموكلة إليها في المواعيد المتفق عليها دون تأخير. وحول خطط الشركة المستقبلية أكد خليل العبدالله أنه على رأس هذه الخطط طرح المناقصة الخاصة ببناء وحدات جديدة بالمشروع في شهر أكتوبر المقبل، وهي خطوة مهمة في أعمال تنفيذ هذا المشروع السكني الضخم. الجدير بالذكر أن مشروع جراند هايتس يقع على مساحة 3.8 ملايين متر مربع، وهو من المشاريع الرائدة في مجال المدن السكنية، وباكورة التعاون بين الشركة الوطنية العقارية وشركة الكويت وادي النيل للتنمية العمرانية (كواديكو) التي تأسست تحت منظومة شراكة بين الشركة الوطنية العقارية بنسبة 80 في المئة وشركة تعمير وادي النيل الزراعية لاستصلاح وتعمير وتنمية الأراضي بنسبة 20 في المئة.
 
التعديل الأخير:

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,169
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الوطنية العقارية (وطنية) نصه كالاتي:
بالإشارة الى كتابنا المؤرخ بتاريخ 29 سبتمبر 2014 الخاص بإصدار حكم فى الإستئناف رقم 2309/2013 لصالح الشركة بإلغاء القرار الإدارى رقم 507/2006 الصادر من وزير التجارة والصناعة وما ترتب عليه من أثار ، يرجي العلم بان الشركة الوطنية العقارية ش.م.ك.ع. قد تسلمت إدارة المنطقة التجارية الحرة رسميا من إدارة التنفيذ بوزارة العدل بموجب محضر اثبات حالة بتسليم إدارة المنطقة الحرة للشركة بمعرفة مأمور التنفيذ التابع لوزارة العدل بتاريخ 19/10/2014 نفاذا للحكم النهائي الصادر لصالح الشركة الوطنية العقارية ش.م.ك.ع. في الاسئتنافات أرقام 2308 و 2309 و 2335 و 2336/2013 إداري/4 والذي قضي في منطوقه بالغاء القرار الإداري رقم 507 لسنة 2006 الصادر من وزير التجارة والصناعة وما ترتب عليه من اثار .
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
الجماعة عندهم حكم استئناف ومستلمينها رسمي من وزارة العدل.. ومثبتينا رسمي..

ووزارة التجارة تقول إفتراء..!!!!! ( بلد العجائب )
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
قلنا لكم حكم الاستئناف واجب التنفيذ بقوة القانون والف مبروووووك استلام المنطقه الحره
 
أعلى