شركة نسيج للانشاءات ...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏24 يونيو 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الاثمار البحريني يؤسس شركة للانشاءات ويدرس طرحا أوليا

    رويترز 23/06/2008

    قال بنك الاثمار وهو مصرف اسلامي مقره البحرين يوم الاثنين انه قاد كونسورتيوم لاطلاق شركة جديدة للعقارات والبنية الأساسية يهدف لطرح جزء من أسهمها للبيع في طرح عام أولي بنهاية العام 2008.

    وقال مؤسسو شركة نسيج في مؤتمر صحفي ان رأس المال المدفوع سيبلغ 300 مليون دينار (795.8 مليون دولار) سيتم جمع 120 مليونا منها في طرح عام أولي مُتاح للمواطنين البحرينيين والأجانب بسعر 0.1 دينار للسهم.

    وأضافوا أن النقص في مواد البناء والخبرة في منطقة الخليج العربية التي تشهد انتعاشا في مشروعات البناء تسبب في إبطاء أعمال التطوير مما دفع الى تأسيس نسيج.

    وقال رئيس مجلس ادارة بنك الاثمار خالد جناحي ان صناعة البناء في البحرين عانت من قيود ونقص في الخبرات لفترة أطول من اللازم وهو ما تسبب في تأخيرات في مشروعات تطوير كبيرة وعرقل النمو الاقتصادي.

    ومن بين مؤسسي نسيج مؤسسة التأمينات الاجتماعية البحرينية وشركة الصفاة للاستثمار الكويتية وبنك البحرين والكويت وبيت التمويل العالمي (جلوبل).

    وعلاوة على خدمات العقارات والانشاءات ستوفر الشركة خدمات استشارية وأخرى خاصة بالقروض العقارية الى جانب مواد البناء.
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بنك الإثمار يقود مجموعة شركات لتأسيس «Naseej»

    الأربعاء, 25 يونيو 2008
    «أوان»

    نجح بنك الإثمار،المصرف الاستثماري الذي يتخذ من البحرين مقراً له في قيادة مجموعة من الشركات الاستثمارية الإقليمية لإطلاق «Naseej» برأسمال مصرح و قدره مليارا دينار بحريني وبرأس مال مدفوع وقدره 300 مليون دينار بحريني.

    وهي شركة متكاملة تعمل في التطوير العقاري والبنية التحتية، وسوف تقدم الخدمات والحلول لكل ما يتعلق بقطاع الإنشاءات والعقارات.

    والمؤسسون للشركة عبارة عن اتحاد مكون من تسع شركات إقليمية يقودها بنك الإثمار هم المساهمون المؤسسون في «Naseej»، وهم: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (الهيئة التي نتجت عن دمج صندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية)، وشركة الصفاة للاستثمار بالكويت، وبنك البحرين والكويت، وبنك الإسكان، والنخيل كابيتال، وفينتشركابيتال بنك، وبيت الاستثمار العالمي بالكويت، ومصرف الشامل، وشركة الإثمار للتطوير.

    وقد وافقت حكومة البحرين في اجتماع مجلس الوزراء قبل عدة أسابيع على طرح 40% من رأسمال الشركة في اكتتاب عام مبدئي، وسوف تدرج هذه الأسهم في بورصة البحرين للأوراق المالية في وقت لاحق من هذا العام. ومن المقرر أن تبلغ قيمة السهم العادي 100 فلس بحريني.
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    طرح أسهم «نسيج» في أكبر اكتتاب تشهده البحرين في نوفمبر المقبل

    الوسط 21/10/2008
    كشف رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار خالد جناحي عن طرح أسهم شركة «نسيج»، التي تعمل في التطوير العقاري والبنية التحتية وتزويد مواد البناء، للاكتتاب العام في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

    وقال جناحي في لقاء مع أصحاب الأعمال والمستثمرين والصحافة أمس بفندق الريجنسي: «تم الحصول على رخصة من مجلس الوزراء أمس لطرح الأسهم للاكتتاب الأولي للشركة في الفترة ما بين 18 نوفمبر و 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل؛ إذ من المخطط أن تطرح الشركة أسهما بقيمة 100 مليون دينار للإكتتاب العام بسعر 100 فلس للسهم، إضافة إلى 3 فلوس كعلاوة إصدار».

    ويقود بنك الإثمار، ومقره البحرين، اتحاداً مكوناً من تسع شركات في المنطقة لتأسيس الشركة الجديدة، التي يبلغ رأس مالها المدفوع 350 مليون دينار. ويملك المؤسسون 150 مليون دينار من أسهم الشركة في حين سيطرح 100 مليون دينار للاكتتاب العام في الشهر المقبل، وتبقى 100 مليون دينار ستطرح في نهاية العام 2009 على أساس حقوق الأفضلية. ويعتبر هذا الإصدار هو الأكبر في تاريخ البحرين حتى الآن ويأتي في فترة يشهد فيها العالم اضطرابا في الأسواق المالية.

    وعن ذلك قال جناحي: «إننا مقتنعون تماماً بأن هذا الوقت هو الأفضل لطرح الاكتتاب لأن الفرصة مواتية والمخاطر غير موجودة لأن المشروعات كثيرة...».

    وأضاف «لقد بدأنا قبل أشهر بتأسيس الشركة ولدى المؤسسين 150 مليون دينار والخطة الأساسية للشركة هي أن يكون رأس مالها 350 مليون دينار مع نهاية 2009؛ لذا فإن الاكتتاب العام في الشهر المقبل سيتبعه رفع آخر لرأس مال في نهاية 2009 بقدر 100 مليون دينار أخرى ولكن على أساس حقوق الأفضلية، ليكون بعد ذلك المجموع الكلي 350 مليون دينار». وقال جناحي: «نشكر سمو رئيس الوزراء الذي وافق على الاكتتاب الأولي للشركة في هذه الفترة، وذلك يعبر عن دعم استراتجي ويؤكد ثقة المؤسسين الذين وضعوا أموالهم في هذا المشروع الاستراتجي الذي يقدم حلولا متكاملة في التطوير العقاري والبنية التحتية وتزويد مواد البناء»، مشيرا إلى أن هناك شركة تزويد مواد بناء سيتم الاستحواذ عليها مباشرة بعد الاكتتاب. ولفت إلى أن «الشركة التي ساهم فيها بنك الإثمار وهيئة التأمين الإجتماعي، إضافة إلى بنك الإسكان وآخرون، ترى أن الوقت الحالي هو الأنسب لطرح الاكتتاب بحسب الدراسة التفصيلية التي أقرها المؤسسون».

    وتابع «الهدف من هذا الإعلان الأولي هو تأكيد استمرارنا ضمن الخطة الأولية وخصوصاً أن متعهدي الاكتتاب من البنوك الخليجية»، مشيراً إلى أن بنوك استلام طلبات الاكتتاب ستكون في البحرين والكويت وقطر والإمارات على أن تدرج في سوق البحرين للأوراق المالية بعد الاكتتاب». وتوقع جناحي أن يتم تشكيل مجلس الإدارة في مطلع العام المقبل والذي سيحدد على أساس نتائج الإكتتاب؛ إذ من المؤمل أن تبدأ الشركة بالعمل على عدد من المشروعات فور اكتمال تأسيسها. وأوضح جناحي أن «النموذج الذي نستخدمه في (نسيج) مميز ونحن واثقون أن العائد المالي للمساهمين سيكون أفضل من ذي قبل وأننا نستهدف حالياً السوق البحرينية وثم الخليجية والعالمية».

    أعمال الشركة

    وستقوم الشركة بتوفير خدمات التطوير والتشييد وتصنيع وتوريد مواد البناء وخدمات إدارة المرافق والرهن العقاري وكذلك التخطيط والاستشارات العقارية وخدمات التسويق. وستستحوذ الشركة على مصانع في المنطقة وتقوم باستيراد وتوفير المواد الضرورية للبناء والتشييد وخصوصا تلك التي تعاني البحرين نقصا فيها. وبحسب المسئولين عن «نسيج» فإن أعمال الشركة تشتمل على الإنشاء والتطوير، وتصنيع وتوريد مواد البناء، وخدمات إدارة المرافق، والاستشارات العقارية، وتسهيل تقديم الخدمات المالية والتسويقية، وإن من أهم سمات «نسيج» أنه تم إنشاؤها لتوفير حلول إسكانية لشعب البحرين. وكان جناحي قد أشار في وقت سابق إلى أن قطاع الإنشاءات في البحرين عانى «ولمدة طويلة من القيود المفروضة على الموردين ونقص المهارات اللازمة، ونتج عن ذلك تأخر إنجاز العديد من مشاريع التطوير الكبيرة وإعاقة النمو الاقتصادي». وقال: «من هنا برزت الحاجة إلى شركة مثل «نسيج» التي جرى إنشاؤها برغبة جماعية في إزالة العقبات التي تعترض الموردين والإسراع في تطوير المملكة من خلال تأسيس شركة تطوير عقاري متكاملة تدير جميع خدمات قطاع الإنشاءات والعقارات من مراحل التخطيط الأولية إلى تصنيع مواد البناء وتسويق وتمويل مشاريع التطوير».


     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    قرار استثنائي لطرح 100 مليون سهم للاكتتاب نهاية العام
    جناحي:«نسيج» تعتزم استثمار ملياري دينار خلال 3 سنوات


    الوقت - هناء مكي:
    أعلن رجل الأعمال البحريني خالد جناحي عن تحديد موعد لطرح أسهم شركة نسيج التي يرأس إدارتها، للاكتتاب العام في سوق البحرين للأوراق المالية ‘’البورصة’’.
    وقال جناحي خلال مأدبة غداء أقامتها الشركة امس ‘’انه أول اكتتاب في البحرين في ظل ما يسمى بالازمة العالمية وانهم بذلك يقتنصون فرصة مؤاتية في السوق’’. موضحا ‘’رغم ما يحدث من تداعيات وانخفاض في الاسعار فهي فرصة لامكانية تحقيق عوائد مجزية للمساهمين’’.
    وذكر جناحي ان الفضل يعود بذلك لمجلس الوزراء والذي وافق على هذه الخطوة الاستباقية في ظل قانون يمنع طرح اسهم اكتتاب لاي شركة مبتدئة دون ان يمضي على تأسيسها عامين تحقق خلالهما ارباح.
    و كانت الحكومة قد وافقت على طرح 40% من رأسمال الشركة في اكتتاب عام مبدئي، حيث كان من المقرر أن تبلغ قيمة السهم العادي 100 فلس.
    ومن المتوقع ان تتم عملية الاكتتاب من 18 نوفمبر/تشرين الثاني الى 4 ديسمبر/كانون الاول المقبلين، وسيكون سعر الاصدار نحو 103 فلوس بحسب جناحي الذي قال’’لتجنب المشاكل التي تحدث قسمنا الاكتتاب العام لجزءين الاول للافراد تبدأ من الف الى عشرة آلاف، وللشركات من 500 الف الى ما فوق’’
    وذكر بأن رأس المال المصرح به للشركة يبلغ 300 مليون دينار سيدفع المساهمون الاستراتيجيون 150 مليون وستطرح 100 مليون للاكتتاب العام في حين ستترك الـ100 مليون دينار المتبقية لآخر العام المقبل بحسب الحاجة اليها وفق قانون اسهم الافضلية’’.
    واشار جناحي الى ان متعهدي الاكتتاب معظمهم بنوك خليجية من البحرين والكويت وقطر والامارات وعمان وان بنك الاسكان البحريني احداها.
    من جهة اخرى كشف جناحي عن نية الشركة استثمار نحو ملياري دينار خلال السنوات الثلاث من تأسيسها وقال’’ سنستثمر مشروعات عقارية وشركتين للمقاولات ومواد بناء، وسنبدا استثماراتنا منطلقين من البحرين ثم الخليج والشرق الأوسط وبعدها الى الاسواق العالمية’’.
    وكان بنك الإثمار، الذي يرأس ادارته ايضا خالد جناحي قاد مجموعة من المساهمين من الشركات الاستثمارية الخليجية لإطلاق ‘’نسيج’’ برأسمال مصرح وقدره مليارا دينار وبرأس مال مدفوع وقدره 300 مليون دينار.
    و’’نسيج’’ ستعمل في التطوير العقاري والبنية التحتية، وسوف تقدم الخدمات والحلول لكل ما يتعلق بقطاع الإنشاءات والعقارات. وتعتبر نسيج أول شركة تطوير عقاري وبنية تحتية متكاملة في الشرق الأوسط، من شأنها ان توفر الشركة خدمات في التطوير والتشييد، وتوريد مواد البناء، وإدارة المرافق، والرهن العقاري، و التخطيط العقاري والاستشارات العقارية، وخدمات التسويق
    يذكر ان المساهمين الاستراتيجيين في شركة نسيج عبارة عن تسع شركات إقليمية يقودها بنك الإثمار وهم: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (الهيئة التي نتجت عن دمج صندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية)، وشركة الصفاة للاستثمار بالكويت، وبنك البحرين والكويت، وبنك الإسكان، والنخيل كابيتال، وفينتشركابيتال بنك، وبيت الاستثمار العالمي بالكويت، ومصرف الشامل، وشركة الإثمار للتطوير.
     
  5. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الشركة تستثمر ملياري* ‬دينار بقطاعات مختلفة خلال* ‬3* ‬سنوات* ‬
    *»‬نسيج*« ‬تطرح *٠٤‬٪* ‬من رأسمالها في* ‬اكتتاب عام


    كتب* - ‬محمد الجيوسي*:‬
    قال رئيس مجلس ادارة بنك الاثمار خالد جناحي* ‬ان مجلس الوزراء صادق مؤخرا على طرح *٠٤‬٪* ‬من رأسمال شركة* »‬نسيج*« (٠٥٢ ‬مليون دينار*) ‬في* ‬اكتتاب عام اولي* ‬خلال الفترة *٨١ ‬نوفمبر* ‬*- ‬4* ‬ديسمبر بسعر سهم عادي* ٠٠١ ‬فلس،* ‬لافتا الى انه سيتم تغطية *٠٥١ ‬مليون دينار من قبل المساهمين الرئيسيين بالشركة،* ‬اما *٠٠١ ‬مليون المتبقية فسيغطيها الاكتتاب*.‬
    واضاف جناحي* ‬خلال حفل* ‬غداء نظمه بنك الاثمار لمساهمي* ‬شركة* »‬نسيج*« ‬ووسائل الاعلام في* ‬فندق الريجنسي* ‬امس،* »‬انه سيتم اصدار اسهم حقوق افضلية لجمع مبلغ* ٠٠١ ‬مليون دينار في* ‬نهاية العام المقبل *٩٠٠٢«.‬
    واوضح جناحي* ‬ان* »‬ما* ‬يميز الاكتتاب العام الاولي* ‬انه* ‬يعتبر اول اكتتاب على مستوى المنطقة في* ‬ظل الازمة المالية العالمية الراهنة*«.‬
    واشار جناحي* ‬الى ان* »‬معظم متعهدي* ‬الاكتتاب العام هم بنوك خليجية بما فيها بنك الاسكان في* ‬المملكة*«. ‬
    الى ذلك،* ‬توقع جناحي* ‬ان*» ‬يصل اجمالي* ‬استثمارات نسيج خلال السنوات الثلاثة القادمة الى ملياري* ‬دينار تشمل كافة القطاعات الحيوية*«.‬
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «إثمار« يطرح 40% من رأسمال «نسيج« للاكتتاب العام 100 فلس فقط للسهم وتطرح من 18 نوفمبر إلى 4 ديسمبر

    كتبت: زهرة الحمدان


    قال رئيس مجلس ادارة بنك الإثمار خالد جناحي ان مجلس الوزراء صدق مؤخرا على طرح 40% من رأسمال شركة «نسيج« (250 مليون دينار) في اكتتاب عام اولي خلال الفترة 18 نوفمبر وتنتهي في 4 ديسمبر بسعر سهم عادي 100 فلس، لافتا الى انه ستتم تغطية 150 مليون دينار من قبل المساهمين الرئيسيين بالشركة، أما 100 مليون المتبقية فسيغطيها الاكتتاب. واضاف جناحي خلال حفل غداء نظمه بنك الاثمار لمساهمي شركة (نسيج) ووسائل الإعلام في فندق الريجنسي أمس انه ستتم إضافة 100 مليون دينار لرأس مال عن طريق طرح اسهم حقوق افضلية بنهاية عام .2009





    أوضح جناحي ان ما يميز الاكتتاب العام الاولي انه يعتبر اول اكتتاب على مستوى المنطقة في ظل الازمة المالية العالمية الراهنة. ولفت جناحي الى ان معظم متعهدي الاكتتاب العام هم بنوك خليجية بما فيها بنك الاسكان في المملكة، وتوقع جناحي ان يصل اجمالي استثمارات (نسيج) خلال السنوات الثلاث القادمة الى ملياري دينار تشمل كل القطاعات الحيوية. واكد جناحي ان من شأن طرح الاكتتاب العام ودعم الملاءة المالية لدى (نسيج) تعزيز الخطة التوسعية للشركة بما فيه خدمة الاقتصاد الوطني بصورة اولى، وتوفير عائد مربح للمستثمرين والمساهمين من ناحية ثانية، منوها الى ان 50% من رأس المال المخصص للاكتتاب وقيمته 50 مليون دينار ستخصص للأفراد و50 مليون دينار اخرى للمؤسسات والشركات. وذكر جناحي ان من أهم سمات نسيج أنه تم إنشاؤها لتوفير حلول إسكانية لشعب البحرين، حيث سيتحقق ذلك من خلال وضع كل المعرفة والخبرة المطلوبة، وان نسيج ستركز مبدئيا على السوق البحرينية، لكنها في الوقت ذاته تخطط للتوسع في دول الخليج الأخرى وغيرها من الدول في غضون الأعوام القليلة القادمة، وستعمل الشركة على تنفيذ عدة مشاريع حيوية منها مشاريع عقارية وشركات مقاولات وكذلك شركات مواد بناء. وقال جناحي انه اتضح من خلال أزمات السوق في الآونة الأخيرة أنه لا تتوافر بالمملكة القدرة على إدارة الطفرة التي يشهدها قطاع الإنشاءات والعقارات بالبحرين. فالمملكة تعتمد بدرجة كبيرة على الاستيراد لتغطية الطلب على مواد البناء الأساسية، الأمر الذي أعاق تطورنا وحال دون إكمال العديد من المشاريع الإسكانية والبنية التحتية في موعدها المقرر وهي مشروعات تلعب دورا رئيسيا في تعزيز التقدم الذي تشهده البحرين. وكان بنك الإثمار قد نجح قبل عدة اشهر في قيادة مجموعة من الشركات الاستثمارية الإقليمية لإطلاق شركة نسيج برأسمال مصرح ملياري دينار، وبرأسمال مدفوع 300 مليون دينار. وتعتبر (نسيج) شركة متكاملة تعمل في التطوير العقاري والبنية التحتية، وستقدم الخدمات والحلول لكل ما يتعلق بقطاع الإنشاءات والعقارات. ويتكون مؤسسو الشركة من اتحاد مؤلف من 9 شركات إقليمية يقودها بنك الإثمار وهي: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (الهيئة التي نتجت عن دمج صندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية)، شركة الصفاة للاستثمار بالكويت، بنك البحرين والكويت، بنك الإسكان في البحرين، النخيل كابيتال، بنك فينشر كابيتال، بيت الاستثمار العالمي في الكويت (جلوبال)، مصرف الشامل، شركة الإثمار للتطوير.
     
  7. الجيكر

    الجيكر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    677
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا بالغالي هلا بالاخبار الطيبه وارجوك اخي حمدان تلخيص للاكتتاب بنظرتك حتي لو علي الخاص لان لاحد ياخذها ممسك عليك اشرايك بالاكتتاب زين او لا ومتي الادراج بالبورصه
     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الله يغلي شانك اخوي الجيكر ,,,
    ان شاء الله اول ماتوصل لى نشرة الاكتتاب بعطيك الرأي ...

    وبالتوفيق للجميع
     
  9. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    البــحرين: «المـركـزي» يـؤجـل الاكتــتـاب الأولــي لـ«نـســيج»





    المنامة ــ خليل النعمة:
    اصدر مصرف البحرين المركزي، وهو الجهة التنظيمية المعنية بالشأن المالي في المملكة، قرارا يقضي بتأجيل الاكتتاب العام الاولي لشركة نسيج، وهي مشروع متكامل تماما ويعد الاول من نوعه في المنطقة باعتباره مزودا للحلول العقارية والانشائية.
    ويأتي قرار مصرف البحرين المركزي، الذي صدر قبل اقل من ثلاثة اسابيع من الموعد المقرر لطرح الاكتتاب العام الاولي في شركة نسيج الموافق 18 نوفمبر الجاري، استنادا الى «الظروف الحالية المالية في الاسواق العالمية»، وهذا على وجه التحديد «يتطلب تأجيل طرح الاكتتاب العام الاولي في شركة نسيج»، حسبما جاء في خطاب مصرف البحرين المركزي.
    وكان رئيس مجلس ادارة بنك الاثمار، باعتباره المدير الرئيسي للاكتتاب العام الاولي في شركة نسيج، خالد جناحي، قد اعلن عن هذا الاكتتاب قبل اقل من اسبوعين، والذي كان من الممكن ان يكون من اكبر عروض الاكتتابات العامة في البحرين، وذلك في اعقاب اجتماع مع المساهمين الرئيسيين لـ«نسيج»، واستنادا الى قرار متعهدي الاكتتاب العام الاولي من مؤسسات مالية مرموقة بضمان الاكتتاب الكامل.
    وتعليقا على هذا القرار، قال جناحي: «ان المؤسسين للشركة يدركون تمام الادراك مدى حجم الفرص الهائلة والمواتية التي تتيحها ظروف السوق الحالية، فالاجواء الاقتصادية الحالية تتيح اقتناص فرص استثمارية جديدة. واذا كان تأسيس الشركة مجديا قبل عدة شهور، فاننا نرى ان هذه الفرص تزيد من جدوى المشروع»، مضيفا «نحن تواقون الى الاستفادة من هذه الفرصة المتميزة التي تتيحها الظروف المالية الحالية، ونحن على ثقة بذلك».
    واضاف جناحي «انه مع اعلان الاكتتاب العام الاولي وردت الينا طلبات اكتتاب من مؤسسات استثمارية ومستثمرين افراد»، مؤكدا «ان ما يقارب 70 مليون دينار كان سيدخل السوق المالية البحرينية من مستثمرين من الخارج، مما كان سيدعم حجم السيولة في المملكة».
    واشار جناحي الى «انه بالرغم من النجاح المتوقع للاكتتاب، فان المؤسسين آثروا احترام قرار مصرف البحرين المركزي والحكمة منه، وتأجيل الاكتتاب العام، الا ان المؤسسين، مع ذلك وفي ضوء اقتناعهم بجدوى المشروع والفرص المتاحة قرروا المضي في تأسيس الشركة كمرحلة انتقالية، والاعلان عن الاكتتاب العام الاولي في مرحلة لاحقة والاعلان مع علاوة اصدار عندما يصبح هذا الخيار متاحا».


     
  10. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    المصرف المركزي يعلن تأجيل الاكتتاب في نسيج خالد جناحي: الشركة تبدأ أعمالها أول يناير.. وتأجيل الاكتتاب لن يستمر طويلا


    تغطية: لطفي نصر تكبير الخط


    أصدر مصرف البحرين المركزي، وهو الجهة التنظيمية المعنية بالشأن المالي في المملكة، قراراً يقضي بتأجيل الاكتتاب العام الأولي لشركة نسيج، وهي مشروع متكامل تماماً ويعد الأول من نوعه في المنطقة باعتباره مزوداً للحلول العقارية والإنشائية.
    ويأتي قرار مصرف البحرين المركزي، الذي صدر قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الموعد المقرر لطرح الاكتتاب العام الأولي في شركة نسيج الموافق 18 نوفمبر الجاري، استناداً إلى "الظروف الحالية المالية في الأسواق العالمية" وهذا على وجه التحديد "يتطلب تأجيل طرح الاكتتاب العام الأولي في شركة نسيج"، حسبما جاء في خطاب مصرف البحرين المركزي.
    وقد أعلن رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار، باعتباره المدير الرئيسي للاكتتاب العام الأولي في شركة نسيج، السيد خالد جناحي، هذا الاكتتاب قبل أقل من أسبوعين، والذي كان من الممكن أن يكون من أكبر عروض الاكتتابات





    العامة في البحرين، وذلك في أعقاب اجتماع مع المساهمين الرئيسيين لـ "نسيج"، واستناداً إلى قرار متعهدي الاكتتاب العام الأولي من مؤسسات مالية مرموقة بضمان الاكتتاب الكامل.
    وتعليقاً على هذا القرار، قال السيد خالد جناحي: "إن المؤسسين المساهمين للشركة يدركون تمام الإدراك مدى حجم الفرص الهائلة والمواتية التي تتيحها ظروف السوق الحالية، فالأجواء الاقتصادية الحالية تتيح اقتناص فرص استثمارية جديدة. وإذا كان تأسيس الشركة مجدياً قبل عدة شهور فإننا نرى أن هذه الفرص تزيد من جدوى المشروع".
    وأضاف جناحي: "نحن تواقون إلى الاستفادة من هذه الفرصة المتميزة التي تتيحها الظروف المالية الحالية ونحن على ثقة بذلك".
    وأضاف: "أنه مع إعلان الاكتتاب العام الأولي وردت إلينا طلبات اكتتاب من مؤسسات استثمارية ومستثمرين أفراد"، مؤكداً "أن ما يقارب 70 مليون دينار كان سيدخل السوق المالية البحرينية من مستثمرين من الخارج، مما كان سيدعم حجم السيولة في المملكة".وأضاف السيد جناحي "أنه بالرغم من النجاح المتوقع للاكتتاب، فإن المؤسسين آثروا احترام قرار مصرف البحرين المركزي والحكمة منه، وتأجيل الاكتتاب العام، إلا أن المؤسسين، مع ذلك وفي ضوء اقتناعهم بجدوى المشروع والفرص المتاحة قرروا المضي في تأسيس الشركة كمرحلة انتقالية، وإعلان الاكتتاب العام الأولي في مرحلة لاحقة والإعلان مع علاوة إصدار عندما يصبح هذا الخيار متاحاً".
    وتوقع السيد جناحي ألا تطول الفترة الزمنية بين تأسيس الشركة وإعلان الاكتتاب العام الأولي بناء على الأسس الاقتصادية المتينة.
    وأوضح السيد جناحي "أنه قد أجريت العديد من الدراسات المعمقة والواسعة والبحوث المستفيضة حول خطط الاكتتاب العام الأولي، وقد جند الكثيرون أنفسهم ممن لهم علاقة بهذا المشروع تحت وطأة العمل الجاد والشاق، وأنه يقدر جهود والتزام متعهدي الاكتتاب العام الأولي وبنوك الاستلام".
    إن تأسيس شركة نسيج، سيساهم بصورة مباشرة في معالجة واحد من أكثر التحديات إلحاحاً على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي في المملكة، وهو تحدي توفير المسكن الميسر.
    ومن المقرر لـ "نسيج" أن تعمل على إدارة جميع خدمات البناء والعقارات، بدءاً من المراحل الأولية للتخطيط وتصنيع مواد البناء والتصميم وإدارة المشاريع وخدمات الاستشارات التسويقية للتطوير وأعمال التشييد وإدارة المرافق. وبذلك، فإن "نسيج"، وإلى جانب أعمال أخرى، ستبتكر انسجاماً لم يسبق له مثيل من شأنه أن يعمل على تقديم حلول إسكانية ميسرة لعامة الجمهور.
    ولقد استطاعت شركة نسيج جمع كبار المستثمرين الإقليميين من القطاعين العام والخاص. وتتألف مجموعة المؤسسين المساهمين من المؤسسات الإقليمية الرائدة في المنطقة، وكبريات شركات قطاع العقارات، وكبريات المؤسسات المالية والمصرفية العاملة على الطريقة التقليدية والإسلامية، ومؤسسات الرهن العقاري والأخرى التي تقدم الحلول الإسكانية الميسرة، إضافة إلى الأشخاص من ذوي الثروات الكبيرة والخبرة في قطاع العقارات، فضلاً عن آخرين مماثلين ممن سيزودون الشركة بعوائد طويلة المدى.
    وقد سعت تلك المجموعة إلى ضم شركات استثمارية تتمثل في بنك الإثمار ش.م.ب.، وهيئة التأمين الاجتماعي، وبنك البحرين والكويت ش.م.ب.، وشركة الإثمار للتطوير، وبنك الإسكان، وبالم كابيتال، ومصرف البحرين الشامل ش.م.ب. (ےc)، وبيت الاستثمار العالمي (الكويت)، وبيت أبوظبي للاستثمار، ومصرف فيصل الإسلامي المصري، والمصرف الخليجي التجاري ش.م.ب (c).
    خلال المؤتمر الصحفي
    } يعتقد البعض ان طرح الاكتتاب العام في أسهم "نسيج" سيؤثر سلبا على مشكلة نقص السيولة في السوق هذه الأيام.. هل هذا صحيح:
    - شركة "نسيج" مقرها البحرين.. والاكتتاب سيطرح في البحرين.. وهو اكتتاب مفتوح للجميع من جميع أنحاء العالم.. وكما ذكرنا ان هذا الاكتتاب سيدخل سيولة الى البحرين من الخارج حدها الأدنى المتوقع 70 مليون دينار.. هذا هو الحد الأدنى المتوقع.. والاموال كثيرة مع المستثمرين.. ولا يمكن ان تكون هناك أثار سلبية على وضعية السيولة في السوق.
    } اذن ما هو هدف تأجيل الاكتتاب؟
    - قطعا المصرف المركزي لديه اسبابه للتأجيل.
    } هل حركة العمل في "نسيج" ستتوقف حتى يتم الاكتتاب؟
    - إطلاقاً.. المؤسسون يواصلون نشاطهم حيث سيجتمعون في الاسبوع القادم.. وسينعقد مجلس الادارة.. وعمل الشركة الفعلي سيبدأ في 1/1/2009م.. وقد استأجرنا طابقين للشركة في مرفأ البحرين المالي لتكون المقر الرئيسي للشركة.. وأموال المؤسسين ستدخل الى حساب رأس المال في 22 ديسمبر القادم لخدمة موضوع السيولة، تشغيل الشركة سيبدأ في اول يناير القادم بإذن الله.
    وقال: ولدينا 85 مليون دينار وفرناها لخدمة السيولة بالشركة قبل ان تبدأ العمل.
    } ما هو ترتيب أهداف الشركة التي ستدخل الى حيز التنفيذ؟
    - الاهداف عديدة وحيوية وقد عددناها ونشرت من خلال مؤتمرات صحفية سابقة.. وأبرزها أننا سنعمل في مجال خدمة الاسكان.. وسنخدم منظومة الاسكان من الألف إلى الياء كما سبق وان ذكرت ابتداء من توفير مصانع انتاج مواد البناء.. معنى ذلك ان كل شيء يلزم الاسكان سيكون تحت سقف واحد وهذا هو السر في أن كل ما سوف توفره الشركة من مساكن ومشاريع اسكانية ستكون اسعارها واقعية وتنافسية جدا.
    ويواصل السيد خالد جناحي حديثه قائلا: وأهم ما ستعنى به الشركة هو توفير الخدمات الاسكانية لذوي الدخل المحدود.. وهذا هو أول شيء ستدخل فيه.
    أسعار الأراضي
    } وماذا تقول عن أسعار المساكن؟
    يجيب السيد خالد جناحي: المؤكد ان اسعار الأراضي ستنخفض إن لم تكمن قد انخفضت فعلا.. وأسعار مواد البناء ستهبط ان لم تكن قد هبطت فعلا.. وهناك احتمال كبير ان تنخفض بدرجة اكبر في المستقبل.. وقد تعود إلى الزيادة لذا علينا ان نقتنص الفرصة الآن ولا نتوقف عن حركة البناء والانشاء وتنفيذ المشاريع..
    ويقول: هذه قضية البلد بأكملها.. لابد أن نخدم البلد.. ولابد ألا تتوقف أنشطتنا فهذا في مصلحة الجميع.
    } أين سيتم تنفيذ مشاريعكم التي ستخدم حركة البناء والانشاء؟
    - ستنفذ داخل وخارج البحرين.. فمثلا مشاريع مصانع إنتاج مواد البناء ممكن أن تنفذ خارج البحرين.. لكن مشاريع البناء من اجل تلبية مطالب الناس ستنفذ كلها بداية على أرض البحرين.. ونحن نتوجه نحو مشاريع التمليك الحر المريح للناس.. والناس هم المستفيدون لأن كل شيء ستنتجه وتوفره شركة "نسيج" بنفسها.. ولذا حرصنا على دخول بنك الاسكان كشريك رئيسي في هذه الشركة "نسيج".
    وقال: على سبيل المثال نحن سننفذ مشاريع في المدينة الشمالية.. سنطلب من الحكومة ذلك.. كما سندخل في تجمعات اسكانية اخرى سواء في الجنوب أو في غيره.
    واضاف: علينا ان نحتفظ بأموالنا داخل البلد ونستثمرها داخل البلد ونسخرها لخدمة الناس من خلال مشاريع عديدة سننفذها بدلا من هروبها الى خارج البحرين.. والمجال لاستثمار الأموال على أرض البحرين رحب جدا.
    } هل يمكن ان تؤثر الأوضاع الراهنة على "نسيج" كمشروع استثماري خدماتي طموح؟
    خالد جناحي: بالعكس.. أنا أرى انه اذا كان مشروع "نسيج" ذا جدوى عالية عند إعلانه منذ ستة شهور فإنه ذو جدوى اكبر الآن وعلينا اقتناص الفرص والبدء في مشاريعنا الاستثمارية. والطلب على المشاريع الاسكانية اكثر الآن بالنسبة إلى ذوي الدخل المتوسط والمحدود.. ومن يقول علينا التوقف عن مشاريعنا حتى تتعدل الاوضاع فهو مخطئ خطأ فادحاً.. علينا اقتناص الفرص الآن فهي أثمن.. وعلى فكرة كل المستويات الآن: محدودو والدخل - متوسطو الدخل - ذوو الدخل العالي.. كلهم يطلبون الآن الخدمات الاسكانية.. لكن ذلك سيتحقق لو يسرنا عليهم ووفرنا لهم ما يطلبون بأسعار معقولة وواقعية غير مبالغ فيها.. وهذا هو ما سوف نفعله.
    وقال: اليوم اسعار مواد البناء نازلة جدا فلماذا ننتظر في تنفيذ المشاريع الجديدة؟.. اذا نفذنا المشاريع الاسكانية الآن فإن المستثمر مستفيد والمشتري مستفيد أيضا.
    وحتى اذا عادت اسعار مواد البناء إلى الارتفاع أو حتى انخفضت اكثر فنحن ايضا مستفيدون اكثر.. وأنا أقول ان اسعار الأراضي ستنخفض في المستقبل أكثر واكثر.. وطبعا هناك مناطق لن تنزل فيها أسعار الأراضي.. ولكن هناك مناطق بكل تأكيد ستنخفض اسعار الأراضي اكثر مثل السيف وما في مستواها أو أقل منها قليلا في المستوى.. لكن مدينة حمد مثلا لن تنخفض اسعار اراضيها.
    } وهل أسعار المساكن ستنخفض؟
    - قطعا ستنخفض.. لكن بالنسبة إلى الكبار الذين لا يريدون سيولة عاجلة سيظلون متمسكين بأسعارهم الى حين.. عموما نحن سنعمل للطبقتين المتوسطة ومحدودة الدخل.
    } لكن هل مواد البناء ستنزل أكثر؟
    - هذا له علاقة بما يحدث في الصين والهند.. وأنا ارى انها ستشهد انخفاضا اكبر ولكن ليس بدرجة كبيرة.. اي لن تنزل على طول.. واشير الى مصانع الأسمنت في باكستان وغيرها فقد نزل سعرها الآن بدرجة كبيرة.. وأنا أنصح بشراء مثل هذه المصانع الآن لأن الطلب على الأسمنت وجميع مواد البناء سيزيد في المستقبل
     
  11. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    للرفع