بعد الـ «50 ديناراً» و«المعسرين»إسقاط فواتير الكهرباء والمواصلات

التسجيل
21 يوليو 2006
المشاركات
499
الإقامة
الكويت
بعد الـ «50 ديناراً» و«المعسرين»

إسقاط فواتير الكهرباء والمواصلات

إستقلال العازمي

الأربعاء, 25 - يونيو - 2008




لا يكاد يبدأ الحديث عن المطالب الشعبية حتى تتوالى سلسلة تلك المطالب في التحقق طلبا تلو الآخر، وبدا ما كان بعيد المنال قريب الحدوث، وذلك بعد موافقة الحكومة امس الأول، ثم مجلس الامة امس، على زيادة الـ «50 دينارا» لمن تقل رواتبهم عن الف دينار، ورفع رأسمال صندوق المعسرين الى نصف مليار دينار وتوسيع قاعدة المستفيدين منه، وهما المطلبان اللذان رفضتهما الحكومة طويلا، لكنها باتت امام استحقاق جديد الآن فرضته متغيرات المرحلة التي تسعى خلالها الى مد يد التعاون إلى النهاية مع النواب، عنوانه اسقاط فواتير الكهرباء والمواصلات.

وكشف مصدر حكومي مطلع لـ «الوسط» عن رصد الحكومة توجهات نيابية بهذا الصدد، تذكر بما حدث قبل عامين عندما اسقطت الحكومة مبلغ الفي دينار من فواتير الكهرباء، موضحا ان التحرك النيابي الجديد يستهدف اسقاط قيمة استهلاك الكهرباء والماء والهواتف.

وأشار الى ان الحجة التي سيسوقها النواب هي عدم تجاوز الفواتير المستحقة لوزارتي المواصلات والكهرباء والماء مبلغ الـ 50 مليون دينار، لافتا الى ان تلك الحجة غير مقبولة حكوميا، لأنها تعني التفريط في اموال الدولة، وتشجع على استشراء قيمة الاستهلاك، وتسيء الى المواطنين الملتزمين الذين يعمدون إلى سداد فواتيرهم، وتشجعهم على حذو السلوك السيئ نفسه.

وتمنى المصدر من النواب مراعاة المصلحة العليا للبلاد، والحفاظ على اموالها، وعدم الانجرار وراء المطالب ذات الطبيعة الانتخابية التي تؤثر بالسلب في الميزانية العامة للدولة، وتغذي في المواطنين سلوكيات غير مستحبة.
 

gdeem

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
115
الكويتيين يستاهلون كل شيء ودهنا بمكبتنا أحسن من إعطاء الدول اللي ما نفعتنا إلا على العكس ضرتنا
 

info

موقوف
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
111
حاسدين هل الفقير علا موتت الجمعه

اقول استقلال مادري استغلال :) انا اقول المطبخ احسن صح ونستاهل كل خير احنا لكويتيين وبس والباجي خس والتابعيه زينه هاهاها
 

Crusher

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2006
المشاركات
231
الإقامة
الكويت
الأنباء

توجه نيابي لإحالة قانون زيادة الـ 50 للمحكمة الدستورية وفتح سقف الاستحقاق دون التقيد بشرط الراتب للمستفيدين
السبت 28 يونيو 2008 - الأنباء



حسين الرمضان - موسى أبوطفرة - ماضي الهاجري

بدأ النواب يعدون عدتهم مبكرا لدور الانعقاد المقبل، متجاوزين فترة الهدوء الحذر الذي كان مسيطرا على أجواء العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

ولم تمض 24 ساعة فقط على فض دور الانعقاد حتى أعلن أكثر من نائب عزمهم التقدم باقتراحات أو تعديل العديد من القوانين التي أقرها المجلس أخيرا وابرزها قانون زيادة الـ50 دينارا وربما يطال الأمر صندوق المتعثرين ايضا.

النائب د.محمد الهطلاني اعلن انه يقود تحركا نيابيا لاعداد اقتراح جديد لتعديل قانون زيادة الـ50 يتم بموجبه فتح سقف الاستحقاق دون تحديد والغاء بند توقف صرف الدعم المعيشي عند حاجز الـ1000 دينار.

وقال الهطلاني ان هناك عددا من النواب ابدوا استعدادهم للانضمام اليه وتأييد مقترحه ليقدم مع بداية دور الانعقاد المقبل، وأكد الهطلاني انه يقوم بدراسة طلب احالة قانون الـ50 الى المحكمة الدستورية لانعدام مبدأ العدالة والمساواة بين المواطنين.

اما عن صندوق المتعثرين فكشف مصدر حكومي لـ «الأنباء» ان اللائحة التنفيذية للصندوق سيتم وضعها من قبل مختصين من بعض اللجان الخيرية وذلك من خلال الاستعانة بخبراتهم في هذا المجال.

واضافت المصادر ان استقبال طلبات المتعثرين سيتم قبل نهاية العام الحالي ولمدة 6 اشهر، كما ورد في مواد القانون.

من جهتها قالت مصادر نيابية ان ابرز تعديل ممكن ان يضاف الى قانون صندوق المتعثرين هو تحديد مقدار الفائدة أو المساعدة التي يستحقها المتعثر والجهة التي ستقوم بذلك.

من جهة أخرى، تناقش اللجنة التشريعية والقانونية البرلمانية غدا الاقتراح بقانون المقدم من النائبين ناصر الدويلة ود.علي الهاجري الخاص بالسماح بإقامة الدواوين على ارتدادات المنازل وأراضي أملاك الدولة مقابل رسوم رمزية وبتصريح من وزارة المالية.

مصادر من اللجنة أبلغت «الأنباء» ان اللجنة تتجه لاقرار القانون واعداد تقريرها لإحالته للمجلس لمناقشته في دور الانعقاد المقبل.
 

بو سليمان

عضو مميز
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,918
الإقامة
الكويت /عريفجان
حسافة توني دافع التلفون و الكهرباء مسوي استقطاع بنكي
اخ اخ اخ اخ اخ اخ اخ اخ​
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
انا ابيهم يطيحون عنى الكهرباء و الماء و انا اشيل القروض بنفسى
 
أعلى