مالفرق بين الربا والتورق

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
السلام عليكم ..


ندخل فى الموضوع .

أملك بطاقة فيزا والليميت 500 دينار . نقول مثلا إشتريت أجهزه أو أثاث بقيمة 500 دينار واشتريت على الفيزا بكامل الليميت . الان البنك سوف يستقطع منى شهريا 50 دينار + الفائده الربويه 2% ( مثلا الاستقطاع الكامل 52 دينار ) أتمنى إنها وصلت الفكره لحد الان ..

طيب لماذا مثلا عندما نذهب الى بيت التمويل وأطلب ( التورق ) وهو السلفه بالتورق وهي شراء بضاعه بقيمة 500 دينار مثل إسمنت أو أثاث يشتريها بيت التمويل وطبعا عند الشراء بقيمة 500 دينار يأخذو فايده بقيمة 250 أو 300 دينار علشان ينزل بحسابى 500 دينار . طيب بـهذى الحاله لماذا التورق حلال والفيزا حرام . كلاهما تعاملات ربويه ولكن الطريقه مختلفه !

مالفرق يا إخوان بين الحلال والحرام بهذه الطرق الملتويه من البنوك ؟

أتمنى أرى ردودكم بهذا الفعل وبـخاصه الرأي الشرعى بهذا الامر
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
لماذا عندما تشتري سيارة كاش من بيت التمويل سعرها 5000 دينار و أقساط 6000 دينار ؟؟؟ لأنهم يشترون الزمن ،،، لا تعليق ،،،
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
لان الربا اولا ذكر بالقران وذكر بالاحاديث النبويه الشريفة هذا اولا
ثانيا لانك في الحالة الاولى تعاملت مال مقابل مال اما في حالة بيت التمويل فيوجد شراء بضاعة يعني اوضحها لك اخوي الربا حدده الرسول صلي الله عليه وسلم " القمح بالقمح والتمر بالتمر والبر بالبر والذهب بالذهب والفضة بالفضة والشعير بالشعير " فيجب ان تكون الكمية مقابل نفس الكمية يعني مايصير اعطيك كيلو ذهب وتردهم لي كيلو وربع فهذا ربا، وبما انه لم يكن نقود بالسابق فينطبق علي النقود ماينطبق على الذهب والفضة فيعني لو اعطيتك 500 دينار فيجب ان تردهم 500 دينار ولا يجوز لي ان اخذ ولو فلس زياده ، اما في حالة بيت التمويل فانهم يبيعونك بضاعة وهذا لا يدخل بالربا.
ان شاء الله تكون وضحت وياك وانا حاضر لاي سؤال
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
نسيت اذكر لك موقف حصل مع بلال رضي الله عنه انه اتي الرسول صلي الله عليه وسلم ومعه نوع طيب من التمر فقال له الرسول من اين لك هذا يابلال فقال كان عندي ساقين من التمر من النوع الردئ فأبدلتهم بهذا ، فقال له الرسول هذا عين الربا يابلال ، فنصحه الرسول بان يبيع النوعين الاقل جودة ويقبض ثمنها ثم يشتري النوع الجيد"
فالمحصلة بالنهاية انه حصل على التمر الجيد ولكن بطريقة اخري والنتيجة واحدة
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
أخى . بالنسبه للسيارات التمويل يشترى من الوكاله بسعر 5000 الاف( كما قلت ) ويتم بيع السياره عليك بـ 6000 الاف دينار هذه الطريقه مرابحه عن طريق سلعه وأمرها يختلف لأنها ربح للبنك وليس فائده

ولكن المقصد من حديثى الفرق بين الفيزا والتورق عندما تشترى بالفيزا وتتعامل بالاقصاد شهريا يتم إستقطاع المبلغ المحدد + الفائده . والتورق يتم شراء سلعه ( والنيه ) والنيه تكون مال كاش . يتم عن طريق شراء سلعه مفروضه من بيت التمويل لكي تـُحلل حلال بـمفهوم بيت التمويل ! وهي بالاساس تحايل لأننى لم أشترى إسمنت ولا أريد إسمنت إنما هي طريقه يـُحلل بها طريقتهم ويأخذو فائده ! ..
لمذا هي حلال اذن ؟!
أتمنى إنها وصلت الفكره
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
لان الربا اولا ذكر بالقران وذكر بالاحاديث النبويه الشريفة هذا اولا
ثانيا لانك في الحالة الاولى تعاملت مال مقابل مال اما في حالة بيت التمويل فيوجد شراء بضاعة يعني اوضحها لك اخوي الربا حدده الرسول صلي الله عليه وسلم " القمح بالقمح والتمر بالتمر والبر بالبر والذهب بالذهب والفضة بالفضة والشعير بالشعير " فيجب ان تكون الكمية مقابل نفس الكمية يعني مايصير اعطيك كيلو ذهب وتردهم لي كيلو وربع فهذا ربا، وبما انه لم يكن نقود بالسابق فينطبق علي النقود ماينطبق على الذهب والفضة فيعني لو اعطيتك 500 دينار فيجب ان تردهم 500 دينار ولا يجوز لي ان اخذ ولو فلس زياده ، اما في حالة بيت التمويل فانهم يبيعونك بضاعة وهذا لا يدخل بالربا.
ان شاء الله تكون وضحت وياك وانا حاضر لاي سؤال


أخى الفاضل فى الاولى تعاملت بالفيزا بشراء سلعه بسعر 500 دينار وهو ليميت الفيزا كما قلنا . وانت تعلم عند إستقطاع الفيزا كامل المبلغ لا يكون به فائده . إنما الفائده تكون عند التعامل بالاقصاد عن طريق الفيزا . هنا يطرح البنك استقطاع + فائده 2% مقابل كل استقطاع .. طيب وبالنسبه للتورق
انا الان أريد كاش لماذا انت يا بنك تتحايل وتقول تشترى اسمنت بسعرى !! وتبيع لى بفرق 300 دينار زياده !! المقصد هنا النيه ..
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
اتمنى وصلت الفكره ؟ لانه البنك المتعامل بالفيزا فرض علي فائده عن كل إستقطاع . والتورق فرض علي سلعه وفائدة السلعه وحسبها إجمالى وأخذ فائدته وحسب لى الباقى !! طيب وين الفرق بالتعامل ونية الحلال والحرام !!
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
أخى الفاضل فى الاولى تعاملت بالفيزا بشراء سلعه بسعر 500 دينار وهو ليميت الفيزا كما قلنا . وانت تعلم عند إستقطاع الفيزا كامل المبلغ لا يكون به فائده . إنما الفائده تكون عند التعامل بالاقصاد عن طريق الفيزا . هنا يطرح البنك استقطاع + فائده 2% مقابل كل استقطاع .. طيب وبالنسبه للتورق
انا الان أريد كاش لماذا انت يا بنك تتحايل وتقول تشترى اسمنت بسعرى !! وتبيع لى بفرق 300 دينار زياده !! المقصد هنا النيه ..

اخي العزيز
بيت التمويل لاياخذ اي فائدة مقابل انك تشتري سلعة بالفيزا انما ياخذ عند اصدار الفيزا رسوم اصدار الفيزا اعتقد 50 دينار فقط
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
اخي العزيز
بيت التمويل لاياخذ اي فائدة مقابل انك تشتري سلعة بالفيزا انما ياخذ عند اصدار الفيزا رسوم اصدار الفيزا اعتقد 50 دينار فقط


لآ أخى لم أقصد بفيزا التمويل . أقصد فقط بالتورق فى بيت التمويل مقارنه بـفيزا أي بنك ربوى
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
لآ أخى لم أقصد بفيزا التمويل . أقصد فقط بالتورق فى بيت التمويل مقارنه بـفيزا أي بنك ربوى

ماني فاهم تقصد شنو
قلت لك ان بيت التمويل لا ياخذ اي فائدة على شراء السلعة وبالنسبه للتورق فانك يشترون بضاعة ويبيعونها لك فيوجد فيها بيع وشراء وهذا حلال اما اذا كنت تقصدشئ اخر ياليت توضحه اكثر
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
التورق عمل لتوفير السيولة باطار اسلامي ولكن يجب ان يكون هناك بضاعة وانا ادري انك لا تريد البضاعة هذه بعينها ولكنها الوسيلة الوحيدة لان تكون المعاملة اسلاميه ميه بالميه
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
ماني فاهم تقصد شنو
قلت لك ان بيت التمويل لا ياخذ اي فائدة على شراء السلعة وبالنسبه للتورق فانك يشترون بضاعة ويبيعونها لك فيوجد فيها بيع وشراء وهذا حلال اما اذا كنت تقصدشئ اخر ياليت توضحه اكثر

هنا الفكره : التورق ؟ كيف

انت الان تريد كاش مبلغ 500 دينار . بنك التمويل يقول يوجد تورق وهي شراء سلعه وبيعها عليك ويفرض عليك الفائده وأنت فى نيتك المبلغ يكون كاش فقط لماذا إذن التحايل ؟ وأخذتها بطريق شراء سلعه وبعتها لى وأنا لا أريد شراء سلعه ! بمعنى شأنها من شأن الفيزا عندما تشترى سلعه مقابل مبلغ من المال وتريد الاستقطاع البنك هنا يفرض عليك فائده . الفكره هي لا تختلف ولكن الطريقه تختلف لكي تـُحلل فقط ولكن أنت فى النيه تريد كاش وهم يريدون ربح على طريقتهم وهي شراء سلعه ليس لك بها شأن من الاساس ! إنما فقط تعامل بإسم حلال

أتمنى وصلت الفكره أخى
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
التورق عمل لتوفير السيولة باطار اسلامي ولكن يجب ان يكون هناك بضاعة وانا ادري انك لا تريد البضاعة هذه بعينها ولكنها الوسيلة الوحيدة لان تكون المعاملة اسلاميه ميه بالميه

المقصد هل بها شبهه شرعيه من حيث النيه وهي نية أريد مال كاش !
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
لايوجد اي شبهة شرعية وهي نفس انك تشتري سيارة مثلا بالاقساط بقيمة 5 الف دينار وتبيعها نقدا بقيمة 4 الف دينار لانك تريد السيولة فالمقصد هنا انك تريد السيولة ولكن انت عملت اللفة هذه ليكون تعاملك اسلامي

الخلاصة انه لا يوجد فيها اي شبهه شرعية وهي حلال ميه بالميه يعني مثل ماقلت لك موقف بلال رضي الله عنه هو في نيته يريد شراء التمر الجيد ولكنه عمل اللفه التي قال له الرسول صلي الله عليه وسلم ليحصل عليها والنتيجة واحدة ولكن الطريقة مختلفة
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
يايت تعذرني اخوي لان الوقت تاخر واذا في اي شئ حاضر اكمل معاك غدا ان شاء الله
وبارك الله فيك
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
لايوجد اي شبهة شرعية وهي نفس انك تشتري سيارة مثلا بالاقساط بقيمة 5 الف دينار وتبيعها نقدا بقيمة 4 الف دينار لانك تريد السيولة فالمقصد هنا انك تريد السيولة ولكن انت عملت اللفة هذه ليكون تعاملك اسلامي

الخلاصة انه لا يوجد فيها اي شبهه شرعية وهي حلال ميه بالميه يعني مثل ماقلت لك موقف بلال رضي الله عنه هو في نيته يريد شراء التمر الجيد ولكنه عمل اللفه التي قال له الرسول صلي الله عليه وسلم ليحصل عليها والنتيجة واحدة ولكن الطريقة مختلفة

ولكن أخى انا بعت بشرط الخساره وهي ألف دينار عندما قلت أريد سيوله . ولكن بنك التمويل يبيع بشرط الفائده له وليس لى إنما يمرر لى سيوله محدده مقرره محسوبه من بيت التمويل لكي يربح بفائده ؟

أكون انا مـطًر فأبيع سياره مطلوبه 5 الاف وأبيعها بأربع بـقصد السيوله تكون موجوده وليس بشرط الفائده من كل البشر . ثانيا شأن السيارات فهي سلعه أنا أطلبها من بيت التمويل وبيت التمويل يشتريها من المكتب مثلا ويبيعها لى بشرط الربح هذى انا مقتنع فيها لانى أريد شراء سلعه عن طريقهم .. ولكن ما أريده نقود كاش لماذا إذن تتعامل وتتحايل بشراء إسمنت وأنا لا أريد إسمنت وتفرض علي فائده محسوبه !! طيب أين الفرق بين الفيزا وتورق بيت التمويل ؟؟

انت الان تريد كاش 1000 دينار ؟ ولديك فيزا بها ليميت 1000 دينار عندما تسحب كاش تحسب عليك فائده . وعندما تأخذ كاش من التمويل تحسب لك بفائده ولكن عن طريق سلعه ليس لك شأن بها ؟؟

طيب أين النيه يا أخى هذا ما أقصده النيه كاش وليس سلعه
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
تبي تتزوج

في جماعة حطوا جدامك بنتين

وحده قالولك اخذها وامش وعطها الي فيه نصيب (زنا والعياذ بالله)

والثانية قالولوك وافق على هالشروط وادفع مهرها وييب شهود وأعلن واعزم واخذها لك حلال



شالفرق بين البنتين ؟ اثنين من جنس حواء

لكن جدامك طريقتين

حلال

حرام

اختار الي تبيه
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
وللاستزادة في مشايخ قالوا التورق لذي حاجة

يعني مو تروح تاخذ تورق علشان تشتري أسهم ولا تشتري أثاث ولا سيارة

عندك مصيبة لا قدر الله، عليك مديوينة وبيحبسونك، علاج ............ الخ

أرجو انه الصورة تكون وضحت :)
 
أعلى