Stochastic Oscillator

ananas

عضو نشط
التسجيل
23 أكتوبر 2007
المشاركات
284
اخوانى عندى لبس فى فهم مؤشر Stochastic Oscillator
هل ممكن حد يدلنى على معلومات توضح لى المسالة او يساعدنى ويوضح لى على شارت ازاى استخدمه جزاكم الله خيرا
 

سالم العيفان

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2004
المشاركات
129
أختي أناناس من خلال كتاب ( التحليل الفني للأسواق المالية ترجمة شيماء سليمان) تستطيعين الحصول على معلوماتك المطلوبة. ممكن طباعة العنوان بين القوسين والبحث في جوجل! ! !
 

canada

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
4,656
الإقامة
كندا البرتا كالجاري

ananas

عضو نشط
التسجيل
23 أكتوبر 2007
المشاركات
284
جزاكم الله خيرا اخوانى وزادكم علما ورزقا
 

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملاحظه:- لا يوجد شارت مرفق

أنواع المذبذبات (Oscillators Types)

المذبذبات هي مؤشرات متقلّبه حول مركز(centerline) او بين مستويات معينه تبدّل قيمتها مع مرور الوقت. للمذبذبات مستويات قصوى و دنيا (بيع مبالغ فيه أو شراء مبالغ فيه) وبحسب طبيعة هذه المذبذبات لايمكنها الاستمرار في الصعود او الهبوط لفترات طويله خارج هذه المستويات. على النقيض من ذلك نجد أن شارت أسعار الاسهم أو المؤشرات التراكميه مثل مؤشر OBV (On-Balance- Volume) تستمر في الصعود مادمت قيمتها في ارتفاع وتستمر في الهبوط مادامت قيمتها في انخفاض.
لو نظرنا الى الشارت المرفق نجد أن مذبذب الماكد (MACD) يسير بحركات محصورة ولا يستمر في الصعود او الهبوط بغض النظر عن طول الفتره. ونجد أنه خلال سنتين كان الماكد يتقلّب فوق وتحت الصفرولامس خط الصفر(المركز) حوالي 12مرة. أيضا يلاحظ بأنّه كان كلّ مرة يتعدى فيها الماكد خط +80 مايلبث أن يعود تحتها بسرعه. بالرغم من أنّ الماكد ليس له حدّ أعلى أو أدنى تبدو حركاته محصورة. أما لو نظرنا لمؤشر OBV في نفس الشارت فنجد أنه بدأ تحسّنا في سبتمبر 1998 ثم استمر في الارتفاع بثبات الى السنه التي تليها . فحركته ليست محصوره لذا استمر في الارتفاع.

هناك العديد من الأنواع المختلفة للمذبذبات وبعضها يمكن تصنيفها تحت اكثر من فئه ولكن بصوره عامه يمكن تصنيف أنواع المذبذبات الى نوعين: مذبذبات ممركزة (centered oscillators) والتي تتقلّب فوق وتحت نقطة أو خطّ مركزي، و مذبذبات المحدده (banded oscillators) التي تتقلّب بين مستويات الشراء المبالغ فيه ومستويات البيع المبالغ فيه (oversold and overbought). تستخدم المذبذبات الممركزة عموماً لتحليل إتّجاه زخم الاسعار، بينما تستخدم المذبذبات المحدده لتحديد مستويات الشراء المبالغ فيه والبيع المبالغ فيه.
المذبذبات الممركزة
تتقلّب المذبذبات الممركزة فوق وتحت نقطة أو خطّ مركزي. هذه المذبذبات جيّدة لتمييز قوّة، ضعف أو إتّجاه الزخم وراء تحرّك السهم. نظريا يمكن القول يمكن القول أن الزخم إيجابي ((Bullish عندما المذبذب الممركز فوق خطّه المركزي وسلبي (Bearish) عندما يكون تحت خطّه المركزي.
يعتبر الماكد أحد الامثله على هذا النوع من المذبذبات والذي يتقلّب فوق وتحت الصّفر. الماكد هو عباره عن الفرق بين المعدل الاسي المتحرك للسهم ل12 يوم (12-day EMA) والمعدل الاسي المتحرك للسهم ل26 يوم (26-day EMA) 26. وكلما ابتعد احدهما عن الآخر أكثر كلما زادت قيمة الماكد سلباً او أيجاباً. بالرغم من أنه ليس هناك حدّ الى أي مدى يمكن أن تكون قراءة الماكد ، لكن الإختلافات الكبيرة جدا بين المعدّلين المتغيّرين من غير المحتمل أن تدوم طويلا.
يعتبر الماكد مؤشر فريد من نوعه وذلك بأنّه يجمع بين خصائص المؤشرات السابقه (leading indicators) والمؤشرات اللاحقه (lagging indicators). فالمعدلات المتحركه تعتبر مؤشرات لاحقه وتصنف من المؤشرات التي تتبع الترند (Trend Following Indicators) ولكن أخذ الفرق بين المعدل المتحرك للسهم ل12 يوم ول 26 يوم لحساب الماكد تجعله يكتسب احد خصائص المؤشرات السابقه وهو الزخم أو معدل التغير. وبحساب معدل التغير يصبح الماكد مؤشر سابق مع قليل من التأخير (وهي من خواص المؤشرات اللاحقه).


نوع آخر من المذبذبات الممركزة وهو معدل التغييرROC او Rate Of Change وهذا المؤشر أيضا يتقلب فوق وتحت الصّفر و يقيس هذا المؤشر نسبة تغير السعر في فترة معينه. على سبيل المثالROC لعشرين يوم يقيس نسبة تغير السعر خلال الأيام الـ20 الماضية. وكلما كبر الفرق بين السعر الحالي والسعر قبل 20 يوما، كلما زادت قيمة هذا المؤشر. عندما يكونROC فوق الصفر يكون التغير ايجابي (صاعد) وعندما يكون تحت الصفر يكون هابط (انظر الرسم المرفق). وكما هو الحال مع الماكد ليس للROC حد أعلى أو ادنى وهذه خاصيه في معظم المؤشرات الممركزه مما قد يصعب من قدرة المحلل على تحديد حالت الشراء او البيع المبالغ فيه. يشير رسم ROC المرفق بأنّ القراءات فوق +20% وتحت -20% تمثّل اقصى مايمكن أن يصل له هذا المؤشر ومن غير المحتمل أن تدوم لفترة زمنية طويلة. على أية حال، الطريق الوحيد لقياس ذلك ( +20% و-20% ) هو من خلال الملاحظات السابقة لسلوك السهم وهذه تختلف من سهم الى اخر.


المذبذبات المحدده (banded oscillators)
تعتبر المذبذبات المحدده هي الطريقه المثلى لقياس مستويات الشراء الزائد والبيع الزائد. تتقلّب المذبذبات المحدده فوق وتحت حد علوي وحد سفلي والتي تمثل مستويات الشراء او البيع الزائد.
الحد السفلي يمثل مستوى البيع الزائد والحد العلوي يمثل مستوى الشراء الزائد. هذه الحدين تعتمد على المذبذب وقد تتغير قليلا من سهم الى اخر.
يمثل مؤشر RSI وStochastics إثنان من الأمثلة على هذه المذبذبات.
RSI وStochastics :
بالنسبه ل RSI تكون مستويات البيع الزائد والشراء الزائد عادة بين 30 و 70 و بين 20 و 80 في ستوكاستكس ومع ان هذه هي المستويات المتعارف عليها من الممكن تعديلها قليلاً حسب طبيعة السهم ويعكس هذا التعديل عادة تفضيلات المستثمر ومدى تطا يرية السهم.

إستنتاجات
يفضل عادة استخدام المذبذبات الممركزة لتمييز القوّة الدفينة أو إتّجاه الزخم من وراء تحرّك سهم ما. بوجه عام ، القراءه فوق النقطة المركزية تشير إلى صعود والقراءه تحت النقطة المركزية تشير إلى الهبوط. الفرق لجوهري بين المذبذبات الممركزه والمذبذبات المحدده هو قدرة الثاني على معرفة اعلى نقطه وادنى نقطه ولذلك هي مثاليه لتحديد مستوى الشراء الزائد والبيع الزائد.

مرفق ملف PDF عن مؤشر Stochastic

الموضوع منقول
 

الملفات المرفقه:

  • stochastic.pdf
    الحجم: 166.4 KB   المشاهدات: 316

ananas

عضو نشط
التسجيل
23 أكتوبر 2007
المشاركات
284
جزاك الله خيرا اخى وجعله فى ميزان حسناتك
 
أعلى