عاجل العربيه / 30 شركه سعوديه نزول بالنسبه القصوى

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
هوى مؤشر سوق الأسهم السعودية إلى أكثر من 4% في معاملات اليوم الثلاثاء 15-7-2008، تحت ضغط انخفاض قوي طال 118 سهما من أصل 121 سهما يجري التعامل عليها في السوق، مما دفع المؤشر للهبوط إلى أدنى مستوى له في أكثر من 6 أشهر، فيما أكد أحد المحللين لـ"الأسواق.نت" أن شائعات انتشرت بشكل قوي في السوق تفيد بأن "سابك" ستحقق أرباحا متواضعة عن الربع الثاني من العام الحالي، الأمر الذي أثر نفسيا بشكل عنيف على المتداولين، وأدخلهم في حالة من الهلع والخوف، دفعتهم للتخلص مما في حوزتهم من أسهم بأسعار السوق.


وحدة تغير سعر

وأصدر بنك "إتش.إس.بي.سي" تقريرا توقع فيه نمو أرباح "سابك" بنسبة 9.2% عن الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 7.125 مليارات ريال، مقابل نحو 6.375 مليارات ريال عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2007.

وقال المحلل الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: "إن البعض يتحدث عن قيام كبار المضاربين بالضغط العنيف على السوق، بعد إعلان "تداول" اليوم عن بدء التجارب الفنية استعدادا لتطبيق تعديل وحدة تغير سعر السهم، الأمر الذي يراه المضاربون الكبار ليس في مصلحتهم".

وأضاف: "النتائج المالية السيئة التي أعلنها كل من بنك الجزيرة والتعاونية للتأمين شكلت صدمة قوية للسوق، وللمتداولين الذي أصبحوا أكثر تأثرا بالأخبار السلبية، فيما يكاد تفاعلهم ينعدم مع العوامل الإيجابية".

وقالت شركة السوق المالية السعودية "تداول": إنها بدأت استعداداتها لتطبيق تعديل وحدة تغير سعر السهم بإجراء الاختبارات الفنية، والتنسيق مع شركات الوساطة ومزودي خدمات معلومات السوق، موضحة أنه سيتم الإعلان عن موعد التطبيق النهائي لوحدة تغير سعر السهم الجديدة بعد اكتمال الاختبارات الفنية.

وخسر المؤشر العام ما نسبته 4.31% من قيمته تعادل 392.43 نقطة، ليغلق على 8706.77 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 188.8 مليون سهم، بتنفيذ حوالي 207.4 آلاف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها حوالي 7 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).


حذر شديد وتذبذب عال


بعض المحافظ تقوم في هذه الأوقات باجراء عمليات انتقال من سهم لاخر، بناء على ما تظهره النتائج المالية للشركات، ومدى توفقه مع التوقعات التي صدرت قبل اعلان الأرباح
طارق الماضي

من جانبه أكد الكاتب الاقتصادي طارق الماضي على أن الطابع العام لحركة السوق السعودية في مثل هذا الوقت يتسم بالحذر الشديد والتذبذب العالي، نتيجة عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بنتائج الشركات المالية، وخاصة "سابك".

وقال: "المتداولون في السوق لا ينتظرون معرفة ما إذا كانت "سابك"، ستربح أم لا، بل إنهم يترقبون كم ستربح "سابك" في الربع الثاني، لذلك فإن حالة عدم الاستقرار هي التي تغلب على اتجاهات السوق في هذه الفترة".

وأوضح الماضي أن بعض المحافظ تقوم في هذه الأوقات بإجراء عمليات انتقال من سهم لآخر، بناء على ما تظهره النتائج المالية للشركات، ومدى توفقه مع التوقعات التي صدرت قبل إعلان الأرباح.

وذكر أن الشركات التي يحدث تسريب لأخبارها تتأثر أسهمها في السوق بشكل استباقي، فيما تتأثر أسهم أخرى بشكل لحظي؛ حيث لا تكون هناك أية أنباء مسبقة عن نتائجها، أما الفئة الثالثة فهي تتأثر بشكل لاحق بعد أن يقوم المستثمرون بقراءة النتائج بشكل جيد، ومن ثم يتخذون القرار الاستثماري.

وعزا مدير المحافظ في شركة الأهلي كابيتال محمد الشماسي الانخفاضات التي تضرب السوق حاليا إلى أنها تتابع للخسائر الحادة التي تشهدها أسواق المنطقة والأسواق العالمية، رغم أن أرباح الشركات السعودية بشكل عام جاءت وفق التوقعات.

وبشأن نتائج القطاع البنكي قال الشماسي في حديثه مع الزميلة نادين هاني ضمن برنامج "غذاء عمل" من قناة العربية: "المريح فيما أعلن من نتائج البنوك أنها لم تتضمن أية عمليات شطب لأصول ناتجة عن أزمة الرهن العقاري الأمريكي، كما أن هذه النتائج أظهرت نموا جيدا في محافظ القروض، وكذلك ودائع العملاء".

وأضاف أنه في ظل هذه العوامل من المتوقع أن تحقق البنوك السعودية أرباحا جيدة في الفترات المقبلة.

وانخفض سهم "سابك" بنسبة 2.6% ليغلق على 131 ريالا، و"الراجحي" بنسبة 2.04% مسجلا 84 ريالا، و"الجزيرة" 9.85% إلى سعر 32 ريالا.
 

shanab

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2007
المشاركات
328
ومن خلال متابعه للسوق السعودي
عندك شركه وحده اذ تبي السوق احمر نزل السهم وشوف الناس كلها اتبيع
والعكس صحيح
والشركه سابك
والسوق عندهم مضاربه وبس
وقرار اعلان ملاك السهم غربلهم زياده
 

ساره78

عضو مميز
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
2,828
ومن خلال متابعه للسوق السعودي
عندك شركه وحده اذ تبي السوق احمر نزل السهم وشوف الناس كلها اتبيع
والعكس صحيح
والشركه سابك
والسوق عندهم مضاربه وبس
وقرار اعلان ملاك السهم غربلهم زياده
السوق السعودى من اسواء اسواق المال..فوضى ومضاربه ومره فوق بالعالى ومره تحت بشده سوق غير مستقر وغيرمنظم ..لايوجد اى رابط بين السوق السعودى والسوق الكويتى ولكن نفسيا الناس تتاثر من نزول السوق السعودى ممكن يوجد رابط نفسى فقط...فرق شاسع بين السوق الكويتى العريق والسوق السعودى المضاربى...
اقولها للامانه لو السوق مايصحح ويواصل الارتفاع لمده سنه بدون تصحيح
انا اول وحده اخرج فورا من السوق لان سوق يواصل ارتفاع عامودى لمده سنه بدون تصحيح اكيد نهايته الانهيار ...التصحيح شى صحى وطبيعى لاسواق المال لكى تواصل الصعود وبقوه السوق الى مايصحح مصيره الانهيار كماحصل لسوق السعودى ارتفاع عامودى الى 21الف نقطه وانهيار الى 7 الاف نقطه ولايزال يعانى من اثار انهياره قبل سنتين..سوقنا صحح من 12 الى 9 ورد ارتفع اكثر واقوى الى 13الف نقطه الى 11800 ورد ارتفع بقوه الى 15600 ولابد ان يصحح لكى يواصل الصعود وبقوه لمستويات اعلا ان شاء الله........
 

alkas755

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2006
المشاركات
29
الله يكافين شرك

انا من اشوف اسمه اتضايق دايم ينشر الاخبار السيئه اعوذ بالله منك يا ابليس يبي ينشر اشاعات هذا الي يسمونه الطابور الخامس يبله واحد يبلغ عليه امن الدوله يلشطونه شوي​
 

scarab

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
189
السلام عليكم بالنسبه لهبوط السوق السعودى هو (توقع) انخفاض ارباح ((سابك)) حسب تصريحاتهم الصحفيه وانخفاض نسبه الارباح 50% يعنى السوق وضعه صحيح 100% وهو النزول .
اما السوق الكويتى ارباح جيده وصفقات متميزه وتخارجات ضخمه واستثمار ممتاز للمشاريع .
يعنى المفروض العمليه عكسيه يعنى انخفاض السوق السعودى يقابله ارتفاع بالسوق الكويتى لتوجه السيوله بسوقنا.
السوق الكويتى من افضل الاسواق بالشرق الاوسط
 

bensaad

موقوف
التسجيل
1 أبريل 2008
المشاركات
407
بالامس احد الاخوان قال ان البنوك نسبه تحت ولكن بالكويت لم يحدث هذا

لكن اليوم بنك الخليج نسبه تحت !! والله يستر على باقي الاسهم
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
هذا ماكنا نتظره واخيرا ستظهر الاطباق الطاءره وتظهر امخلوقات الفظاءيه ويصبح البشر عبيد (صناع سوق) والمخلوقات صاحبة الشركات ورؤوس الاموال .......الخ
والله انك صاج قل ماخفس السوق قالو حرب والله عجب

يقال ان الغزو الفضائي مصدره من المرييييخ !

الله كريم بح صوت الاخوان وصوتي وماكو فايده الجماعه يبون حرب :p

ومومعترفين بالتأسيس وجني الارباح :confused:
 

n5eeb

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2008
المشاركات
208
انهيار السوق السعودي

هل هناك شي في الخفاء يااخوان

هل هناك حرب

جنج مستانس على الخبر ,,, على فكره ترا الاخبار الشينه ناقلها مو محبوب تدري ليش الناس تكره الغراب ؟؟؟؟؟ اذا تبي اقول حاضر
 

كويتي صعب

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
636
انهيار السوق السعودي

هل هناك شي في الخفاء يااخوان

هل هناك حرب

والله لو تدري جريدة الوطن ةوالرآي عن عنوان هالموضوع كان حطوه بالصفحه الآولى وبمانشيت كبير ملفت النظر..........بس الحمد الله مايدرون عنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يعوض عليهم ,,,,والله الموفق
 
أعلى