تاريخ الهاتف

TAHOE

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

الذي جعلني اكتب هذا التقرير ليس حبا بالمباهاة العلميه وليس حبا بتصديع الرؤوس او التكلم عن الذات حاشا لله ولكن والله لما رأيته من استهزاء من بعض الاخوه بالموقع هداهم الله في بعض الاعضاء وانا من الذين وصلني هذا الاستهزاء من اخ غفر الله له لاني كنت اكتب واخاطب اعضاء المنتدى بلغه شعبيه بسيطه وكنت اكتب القصص الشعبيه الهادفه الخفيفه لاضفي جو المرح على الاخوان في المنتدى ليرتاحو قليلا من هموم البورصه وثقل الحياة ,, فظن البعض ان تفكيري محدود وتعليمي محدود ولكن ابين لهم ان دراستي هي الهندسه الالكترونيه تخصص اتصالات ولدي دورات تعليميه تخصصيه في اليابان والمانيا وبريطانيا ,,و لست امدح نفسي بذلك ولكن حز في نفسي هذا الاستهزاء وقلت له اني لست من الذي يعملون ( كوبي/ بيست ) للمواضيع لانه ليس فخرا ,, وهذا مختصر حتى لا يستهين احد بقدرات الاخر فكل في مجال تخصصه عالم وحتى ان كان ذلك الشخص مستواه التعليمي محدود فلماذا الاستهزاء ؟
( ترى الرجل الضعيف فتزدريه وفي اثوابه اسد هصور )
تاريخ تطور الهاتف باختصار

* الذي اخترع الهاتف هو الكساندر غراهام بيل الامريكي10 مارس عام 1876 وكان اول عباره قالها وهي موجهه الى مساعده واستن الذي كان في غرفه اخرى ( واستن اريدك ان تاتي هنا )

* في اكتوبر 1876 اجرى بيل واتسون اول مكالمه بعيدة المدى ذات الاتجاهين بين بوسطن وكمبرج في امريكا مسافة 3 كيلو مترات

* وكانت الهواتف قديما لا تستخدم لوحة المفاتيح بل يتوصل الهاتف بالآخر عبر اسلاك ويكون تنبيه الطرف الاخر عبر دفع مقبض مثبت على الهاتف يؤدي تحريكه الى تحريك مطرقه لاحداث صوت طرق في الهاتف الاخر
*اخترع الامريكي المون ستروجر نظام المفاتيح يعمل خطوه بخطوه عام 1891
في عام 1896 ادخل العالم ميلوكي اول هاتف قرص يعمل بنظام الارقام

وكانت تطورات اجهزة التحويلات اوما يسمى المقاسم كما يلي:

( MANUAL EXCHANGES) التحويل اليدوي
عن طريق الاتصال بشخص ومن ثم يحولك الى الشخص المطلوب التحدث معه( كما بالافلام القديمه – الو يا ترنك)

المقاسم التي تعمل بنظام الخطوه خطوه( STEP BY STEP EXCHANGES)
وهي تعمل بنظام التحويل الآلي البدائي حيث تمر تنفيذ المكالمه عبر خطوات اليه بطيئه حيث تم الاستغناء عن الرجل المشغل اليدوي

المقاسم التي تعمل بنظام القضيب الدوار (ROTARY EXCHANGES)
وهي مقاسم تعمل بنظام القضبان العموديه والافقيه حيث يدور القضيب العمودي ويرتفع ويدخل بالقضيب الافقي مع كل اتصال ( وهذه المقاسم تم تركيبها في الخمسينيات في الكويت في مبنى البريد القديم في العاصمه )

المقاسم التي تعمل بنظام الاعمده المتقاطعه
( CROSS BAR EXCHANGES )

وهي المقاسم التي تعمل بنظام الاعمده المتقاطعه حيث يوجد بها صناديق وكل صندوق يحتوي على 10 اعمده افقيه و10 اعمده رأسيه ويتم التوصيل آليا حسب سير المكالمه ( وهذه المقاسم ركبت بالكويت يمنتصف الستينيات والسبعينيات في مقاسم السالميه – الشويخ – النزهه –الفحيحيل –الجهراء ومناطق اخرى)

( SEMI-ELICRONIC EXCHANGES) المقاسم الشبه الكترونيه
وهذه المقاسم تم ادخال العقل الالكتروني بها وهي مزيج من مقاسم الكروس بار والمقاسم الالكترونيه وهذا النوع من المقاسم تم تركيبه بالكويت في نهاية السبعينيات وبداية الثمانيتيات في المقاسم ( النزهه – الشويخ وهو الذي في كيفان – السالميه الذي في شارع عمان )

( ELICTRONIC EXCHANGES ) المقاسم الالكترونيه

وهذه المقاسم لايوجد بها تشغيل ميكانيكي الا في بعض الاجزاء وهي تستخدم العقل الالكتروني بالكامل تم تركيبها في الكويت في بداية الثمانينات في مقاسم ( حولي – الشويخ – راس السالميه وفي مناطق اخرى )

المقاسم الرقميه (DIGITAL EXCHANGES )

وهي مقاسم تعمل بالنظام الرقمي وهو نظام معقد يطول شرحه ( ومن اراد الشرح المفصل عن ماهية نظام الديجتال وكيف يعمل فليراسلني على الخاص واشرح له بالتفصيل الممل هذا النظام) وقد تم تركيب بعض هذه المقاسم في الكويت في نهاية الثمانينات وبداية التسعينيات بعد التحرير حيث تم استبدال جميع المقاسم القديمه تدريجيا بهذا النظام

N.G.N ( SOFT SWICHES ) نظام

I/P ونظام (FIBER OPTIC ) ويعمل على هذا النظام على شبكة الالياف الضوئيه
(من اراد معرفتة المزيد عن طريقة عمل الالياف الضوئيه فليراسلني على الخاص)
وهو احدث نظام تقني عالمي في مجال الاتصالات وقد تم تركيبه حديثا في الكويت في جنوب السره والمناطق الحديثة ووزارة المواصلات تعمل جاهده على استبدال جميع المقاسم الموجودة بهذا النظام حسب الخطه الموضوعه لذلك

* وقد وضعت وزارة المواصلات خطه لزيادة الرقم الثامن على شبكة الكويت لاستيعاب دخول شركة الاتصالات الثالثه وجاري العمل الفني بذلك ولا اريد ان اطيل عليكم بشرح لماذا تم زيادة الرقم الثامن لانها اسباب فنيه بحته وهي كما يلي :

2 للارقام الارضيه لوزارة المواصلات
9 لشركة زين
6 للوطنيه للاتصالات
1 لارقام الشكات الخاصه التي تبدأ بالرقم 8
5 لشركة الاتصالات الثالثه

* وهذا شرح مختصر لتطور الخطوط الارضيه وهناك شرح لتطور الخطوط الهوائيه او اللاسلكيه اذا اردتم ومن اراد الاستزاده عن تكنلوجيا الاتصالات فانا على استعداد لاشرح له على الرحب والسعه

ارجو المعذره من الاخوان في المنتدى
واذا كنت من الغير مرغوب فيهم بهذا الموقع لمشاكساتي الكثيره فليخبرني احد المشرفين بذلك وانا انسحب بهدوء

ودمتم

برميت

عضو نشط
يعطيك الف عافيه اخوي تاهوو علي المعلومات الرائعه واللي بصراحه اول مره اسمعها واعرفهاا .

وبالنسبه للقصص القديمه اللي كنت ترويها لنا في كذا موضوع سابق انا اقولك كمل فيها الانه مو الكل يعرفها او حتي لو كنا انعرفها تكون تجديد لافكارنا السابقه وبالعكس بالنسبه لي انا كل قصه اندمجت فيها

((الي ماله اول ماله تالي))

وبارك الله فيك ويعطيك الف عافيه علي الحهود الطيبه:):)

TAHOE

عضو مميز
يعطيك الف عافيه اخوي تاهوو علي المعلومات الرائعه واللي بصراحه اول مره اسمعها واعرفهاا .

وبالنسبه للقصص القديمه اللي كنت ترويها لنا في كذا موضوع سابق انا اقولك كمل فيها الانه مو الكل يعرفها او حتي لو كنا انعرفها تكون تجديد لافكارنا السابقه وبالعكس بالنسبه لي انا كل قصه اندمجت فيها

((الي ماله اول ماله تالي))

وبارك الله فيك ويعطيك الف عافيه علي الحهود الطيبه:):)
مشكوره يا برميته على المرور والمشاركه

مديرو

عضو نشط
الحقيقه ..

ومن خلال متابعتي لمشاركات الأعضاء ..

أقول .. إني ما شفت من الأخ TAHOE إلا كل خير ..

مشاركات مميزه .. إضافات رائعه .. وتعليقات بنّاءه ..

وباعتقادي أن المنتدى يفخر بجميع أعضائه المحترمين ..

وان شاء الله أنت من أهمهم ..

وانا متأكد إن ما حصل .. يُعتبر سوء فهم ..

وهذا أمر معتاد في حياتنا اليوميه ..

و لا يصير خاطرك إلا طيب يا باش مهندس ;)

TAHOE

عضو مميز
الحقيقه ..

ومن خلال متابعتي لمشاركات الأعضاء ..

أقول .. إني ما شفت من الأخ TAHOE إلا كل خير ..

مشاركات مميزه .. إضافات رائعه .. وتعليقات بنّاءه ..

وباعتقادي أن المنتدى يفخر بجميع أعضائه المحترمين ..

وان شاء الله أنت من أهمهم ..

وانا متأكد إن ما حصل .. يُعتبر سوء فهم ..

وهذا أمر معتاد في حياتنا اليوميه ..

و لا يصير خاطرك إلا طيب يا باش مهندس ;)

مشكور يا مديروه على هذا الاحساس الطيب وان دل على شئ فانما يدل على معدنك الطيب
ولك كل تقديري واحترامي

MOHAMMED11

عضو نشط
ماشاء الله تبارك الله

الله يبارك لك بعملك وعلمِك

TAHOE

عضو مميز

TAHOE

عضو مميز

(فزاع)

عضو نشط
هلا والله مهندس .. اشلونك شخبارك ..
الف شكر لك على موضوعك الاكثر من رائع ..
واللي ابصراحه متعوب عليه تدل على الباقراوند اللي عندك بتخصصك ما شاءلله عليك ..
وبخصوص سوء التفاهم ما بينك واحد الاعضاء .. فـ هالشي طبيعي جدا ً بحكم ان احنا بشر .. والبشر يعني اختلاف ما بين وجهات النظر والتفكير .. وكل شخص عنده قناعه بمبدأه وبالطريق اللي يمشي فيه ..
وخل ببالك شغله وحده اذا بغيت تناقش احد .. ان " انك لا تهدي من احببت .. ولكن الله يهدي من يشاء " ..
ما بيدك تغير وجهات نظر خلق الله .. لأن اهم مقتنعين بهالشي وخالصين ..
مره ثانيه يعطيك الف عافيه حبيب قلبي ..
لكن عندي جم سؤال فني :
الحين ان شاءلله بعد ما يزيدون الرقم .. راح ايددون كل المقاسم اللي بالديره ..؟
شي ثاني اللي اهو اشرايك بخصخصة المواصلات والبريد ..؟ وبوجهة نظرك بحكم ان تخصصك هندسه الكترونيه شنو سبب اختلاف السرعه في الانترنت ما بين الكويت ومصر او الكويت وايران .. ( اهناك اسرع بوايد مع انها دول متواضعه اقتصاديه وهالشي محيرني :confused: ) ..

على العموم مشكور حبيبي على موضوعك الاكثر من رائع وانا قرآته اكثر من مره .. جدا ً مفيد .. الف شكر لك ..

zoya_y

عضو نشط
تاهو اوخيي ... طنش تعش ... الي مو عاجبه كيفه
انت مو ملزوم تثبت حق اي أحد شي انت ماتبي تثبته
انت اخونا ومانستغنا عنك ... ومثل ماقلت هاذي استراحه
وكل واحد فينا يشارك بلي يبيه :)
شكرا لك على الموضوع
وتقبل مروري

TAHOE

عضو مميز
هلا والله مهندس .. اشلونك شخبارك ..
الف شكر لك على موضوعك الاكثر من رائع ..
واللي ابصراحه متعوب عليه تدل على الباقراوند اللي عندك بتخصصك ما شاءلله عليك ..
وبخصوص سوء التفاهم ما بينك واحد الاعضاء .. فـ هالشي طبيعي جدا ً بحكم ان احنا بشر .. والبشر يعني اختلاف ما بين وجهات النظر والتفكير .. وكل شخص عنده قناعه بمبدأه وبالطريق اللي يمشي فيه ..
وخل ببالك شغله وحده اذا بغيت تناقش احد .. ان " انك لا تهدي من احببت .. ولكن الله يهدي من يشاء " ..
ما بيدك تغير وجهات نظر خلق الله .. لأن اهم مقتنعين بهالشي وخالصين ..
مره ثانيه يعطيك الف عافيه حبيب قلبي ..
لكن عندي جم سؤال فني :
الحين ان شاءلله بعد ما يزيدون الرقم .. راح ايددون كل المقاسم اللي بالديره ..؟
شي ثاني اللي اهو اشرايك بخصخصة المواصلات والبريد ..؟ وبوجهة نظرك بحكم ان تخصصك هندسه الكترونيه شنو سبب اختلاف السرعه في الانترنت ما بين الكويت ومصر او الكويت وايران .. ( اهناك اسرع بوايد مع انها دول متواضعه اقتصاديه وهالشي محيرني :confused: ) ..

على العموم مشكور حبيبي على موضوعك الاكثر من رائع وانا قرآته اكثر من مره .. جدا ً مفيد .. الف شكر لك ..

مشكور يا فزاع والله انك قمه في الاخلاق ومثال يحتذى فيه ,, انا ادري ان الانسان قناعات ومحد يقدر يغير قناعة الآخر بس قناعتي بالشي ما مو معناتها اني اجرح مشاعر الاخرين او اسفه احلامهم او اقلل من قدر علمهم حتى ولو كانو ذوي علم محدود - يمكن يكونون احسن مني باخلاقهم - يمكن يكونون احسن مني بدينهم - يمكن ان الله وضع في قلوب الناس محبتهم - مو معنى ان الواحد صار عنده معلومتين تعالى فيهم على الناس - انا والله ماحبيت ابين نفسي وعلمي وتخصصي لو ما الاستهزاء اللي قرأته بكتاباتي بالمنتدى - انا انسان شعبي هكذا علمني ابوي احب القصص والامثال والكلام الكويتي الاصيل - بس الله يهداه اللي انت عارفه اعتقد اني قليل العلم لاني ما اشارك في منتديات وشارتات الاسهم لان هذا فن ما اجيده فلذلك ما اتكلم فيه ولو اردت تعلمه فالحمدلله ان الله عطاني عقل يستوعب هذا الفن السهل جدا بالنسبه لللشارتات والرسم البياني للدوائر الالكترونيه والدوائر الرقميه وللموجات الحامله والمعدله وغيرها من موجات التراسل التي تملأ االاثير -- عموما ما صار الا الخير - بس لازم نتبع قول الله ( ولا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم )
آسف على هذي المحاضره الطويله بس اهي من حر ما في النفس

اما بخصوص سؤالك عن تبديل المقاسم _ لا , مراح اتبدل هذي المقاسم الرقميه الا 3 مقاسم هى ( مقسم جابر العلي - مقسم الصباحيه - مقسم الفحيحيل ) لان هذه المقاسم بها قصور فني بحيث لا تستطيع مواكبة الرقم الثامن وهذا اللي خله الوزاره تؤجل دخول الشركه الثالثه ktc في الخدمه بس عموما العمل الآن جاري في استبدالهم اما عن باقي المقاسم فعمل بعض التعديلات الفنيه لها من software / hardware وتمت التجارب على الخطوط مابين اجهزه هذه الشركه واجهزه الوزاره واجهزه شركتي الوطنيه و زين بس المعوق الاساسي حاليا هي اتمام استبدال المقاسم المذكوره اعلاه

اما سؤالك بخصوص خصخصة وزارة المواصلات فهذا قرار سياسي بحت واحنا ابدينا راينا الفني فقط فيه في الجان التي شكلت لهذا الموضوع
ومافيه عائق فني الابعض الامور التنظيميه الفنيه للقطاعات التي سوف تتبع الخصخصه

اما بخصوص سؤالك الثالث , يا فزاع لا تظن ان هذي الدول متاخره تكنلوجيا للاسف اقولها ان كثير من الدول الخليجيه والدول العربيه اسبقونا في مجال الاتصالات شوف - الامارات كمثال شوف السعوديه - ولعلمك خدمة الانترنت ما تقدمها وزارةالمواصلات اللي يقدمها شركات الانترنت المعروفه والوزاره مجرد تقدم لهم الفايبر والكارير واهم يربطون مشتركينهم عن طريق السيرفرات الخاصه بهم والموزعه على معظم المقاسم واحنا اجتمعنا معاهم سابقاونصحناهم لتغيير السيرفرات وتحسين خدمتهم لان في بعض السيرفرات تعمل بنظام R2 القديم وطلبنا منهم تغييرها الى نظام C7/ISDN بس الحين ومن فتره بدأو يعملون بهذا النظام عندما حسو بالمنافسه القويه التي تدقمها شركتي الاتصالات خاصه عندما اخذت تعمل على نظام 3 G بعدما كانت عل نظام GSM/EDGE لذلك بدأ يظهر الفرق حاليا في الانترنت لهذه الشركات التي تقدم هذه الخدمه عن طريق الخطوط الارضيه على نظام IDSLولكن خدمة DIALUP مازالت بطيئه لانه لم يحدث بها تغيير كبير لان معظمها مزال تعمل على النظام القديم
هذا باختصار ولعلي وفيت استفسارك

وشكرا على مرورك وتواصلك

TAHOE

عضو مميز
تاهو اوخيي ... طنش تعش ... الي مو عاجبه كيفه
انت مو ملزوم تثبت حق اي أحد شي انت ماتبي تثبته
انت اخونا ومانستغنا عنك ... ومثل ماقلت هاذي استراحه
وكل واحد فينا يشارك بلي يبيه :)
شكرا لك على الموضوع
وتقبل مروري

مشكوره يا زويا على مشاركتج وعلى مشاعرج الطيبه

(فزاع)

عضو نشط
مشكور يا فزاع والله انك قمه في الاخلاق ومثال يحتذى فيه ,, انا ادري ان الانسان قناعات ومحد يقدر يغير قناعة الآخر بس قناعتي بالشي ما مو معناتها اني اجرح مشاعر الاخرين او اسفه احلامهم او اقلل من قدر علمهم حتى ولو كانو ذوي علم محدود - يمكن يكونون احسن مني باخلاقهم - يمكن يكونون احسن مني بدينهم - يمكن ان الله وضع في قلوب الناس محبتهم - مو معنى ان الواحد صار عنده معلومتين تعالى فيهم على الناس - انا والله ماحبيت ابين نفسي وعلمي وتخصصي لو ما الاستهزاء اللي قرأته بكتاباتي بالمنتدى - انا انسان شعبي هكذا علمني ابوي احب القصص والامثال والكلام الكويتي الاصيل - بس الله يهداه اللي انت عارفه اعتقد اني قليل العلم لاني ما اشارك في منتديات وشارتات الاسهم لان هذا فن ما اجيده فلذلك ما اتكلم فيه ولو اردت تعلمه فالحمدلله ان الله عطاني عقل يستوعب هذا الفن السهل جدا بالنسبه لللشارتات والرسم البياني للدوائر الالكترونيه والدوائر الرقميه وللموجات الحامله والمعدله وغيرها من موجات التراسل التي تملأ االاثير -- عموما ما صار الا الخير - بس لازم نتبع قول الله ( ولا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم )
آسف على هذي المحاضره الطويله بس اهي من حر ما في النفس

اما بخصوص سؤالك عن تبديل المقاسم _ لا , مراح اتبدل هذي المقاسم الرقميه الا 3 مقاسم هى ( مقسم جابر العلي - مقسم الصباحيه - مقسم الفحيحيل ) لان هذه المقاسم بها قصور فني بحيث لا تستطيع مواكبة الرقم الثامن وهذا اللي خله الوزاره تؤجل دخول الشركه الثالثه ktc في الخدمه بس عموما العمل الآن جاري في استبدالهم اما عن باقي المقاسم فعمل بعض التعديلات الفنيه لها من software / hardware وتمت التجارب على الخطوط مابين اجهزه هذه الشركه واجهزه الوزاره واجهزه شركتي الوطنيه و زين بس المعوق الاساسي حاليا هي اتمام استبدال المقاسم المذكوره اعلاه

اما سؤالك بخصوص خصخصة وزارة المواصلات فهذا قرار سياسي بحت واحنا ابدينا راينا الفني فقط فيه في الجان التي شكلت لهذا الموضوع
ومافيه عائق فني الابعض الامور التنظيميه الفنيه للقطاعات التي سوف تتبع الخصخصه

اما بخصوص سؤالك الثالث , يا فزاع لا تظن ان هذي الدول متاخره تكنلوجيا للاسف اقولها ان كثير من الدول الخليجيه والدول العربيه اسبقونا في مجال الاتصالات شوف - الامارات كمثال شوف السعوديه - ولعلمك خدمة الانترنت ما تقدمها وزارةالمواصلات اللي يقدمها شركات الانترنت المعروفه والوزاره مجرد تقدم لهم الفايبر والكارير واهم يربطون مشتركينهم عن طريق السيرفرات الخاصه بهم والموزعه على معظم المقاسم واحنا اجتمعنا معاهم سابقاونصحناهم لتغيير السيرفرات وتحسين خدمتهم لان في بعض السيرفرات تعمل بنظام R2 القديم وطلبنا منهم تغييرها الى نظام C7/ISDN بس الحين ومن فتره بدأو يعملون بهذا النظام عندما حسو بالمنافسه القويه التي تدقمها شركتي الاتصالات خاصه عندما اخذت تعمل على نظام 3 G بعدما كانت عل نظام GSM/EDGE لذلك بدأ يظهر الفرق حاليا في الانترنت لهذه الشركات التي تقدم هذه الخدمه عن طريق الخطوط الارضيه على نظام IDSLولكن خدمة DIALUP مازالت بطيئه لانه لم يحدث بها تغيير كبير لان معظمها مزال تعمل على النظام القديم
هذا باختصار ولعلي وفيت استفسارك

وشكرا على مرورك وتواصلك

اول شي بداية ً حبيت اقولك مشكور حبيبي على كلامك اللي قلته عني .. وهالكلام اعتبره وسام اعلقه على صدري وشهاده اعتز فيها للأمانه ردك قريته اكثر من مره لأنه فعلا ً مفيد .. وانا استفدت منه للأمانه
انزين حبيبي بحكم خبرتك تعتقد ان بعد ما يزيد الرقم الثامن شنو الشي الملموس اللي راح نستفيده كـ مستهلكين خدمه ..؟
وشغله ثانيه يوم تسآل اي مدير في شركة زين ولا وطنيه تقول لهم ليش المكالمات الدوليه تحسبونها على الصادر والوارد ..؟ يقولك العله من وزارة المواصلات .. هل هالشي صحيح ولا يقطون المشاكل على الوزاره :confused:

TAHOE

عضو مميز

اول شي بداية ً حبيت اقولك مشكور حبيبي على كلامك اللي قلته عني .. وهالكلام اعتبره وسام اعلقه على صدري وشهاده اعتز فيها للأمانه ردك قريته اكثر من مره لأنه فعلا ً مفيد .. وانا استفدت منه للأمانه
انزين حبيبي بحكم خبرتك تعتقد ان بعد ما يزيد الرقم الثامن شنو الشي الملموس اللي راح نستفيده كـ مستهلكين خدمه ..؟
وشغله ثانيه يوم تسآل اي مدير في شركة زين ولا وطنيه تقول لهم ليش المكالمات الدوليه تحسبونها على الصادر والوارد ..؟ يقولك العله من وزارة المواصلات .. هل هالشي صحيح ولا يقطون المشاكل على الوزاره :confused:

اهلا فيك مره ثانيه يا اخ فزاع

اما عن الاستفاده للمشترك فهي ليست بها اية فايده بل هي عبئ اضافي على المشتركين والله يعينهم على ما يضبطون نوتاتهم ويحفظونهم ويعرفون الارقام التابعه للوزاره او الوطنيه او زين لان هناك تداخل بالارقام الاولى حاليا ما بين الوزاره والوطنيه وزين فعلى سبيل المثال لا الحصر الرقم 4 مستخدم عند زين وعند الوزاره والرقم 70 مستخدم عند زين وعند الوطنيه والرقم 5 عند الوطنيه والوزاره ,,فالله يعين المشترك على اضافة الرقم الثامن للرقم السابق المناسب بس مثل ما قلت لك اظافة الرقم الثامن مجبرين عليه لازم انضيفه لان جميع النطاقات التي تحمل 7 ارقام قد استخدمت والنطاقات تحتاج لتوسعه لاستيعاب الشركه الثالثه او اية احتياجات مستقبليه للارقام - وقد قدمنا اقتراحات اخرى لتوسيع النطاقات الرقميه مثل ان يضاف لكل شركه كود خاص بها مثلا ان تكون بداية ارقام زين 09 وهكذا للباقي بحيث اذا اتصلت من زين الى زين تستخدم فقط الارقام السبعه القديمه ( وهذا شرحه يطول ) ولكن قد اخذ بمقترح زيادة الرقم الثامن
اما عن استفسارك الثاني
العله فعلا في وزارة المواصلات لانها ضعيفه اداريا ولا تستطيع الضغط على الشركتين لانهاء ذلك ( لان المشكله تحل فنيا بس الجماعه مستانسين من تدفيع المشترك وزيادة ايراداتهم وما يبون يدفعون على حلها باجهزتهم لان يبيلها بعض التعديلات الفنيه ) تذكر يا اخ فزاع اول ما اشتغلت الشركه الوطنيه سنة 1999 تقريبا ,,كان المتصل والمتصل عليه بين مشتركي الشركتين يدفعون اثنينهم تكلفة المكالمات بس بعد يمكن سنتين على ما اذكر وبضغط وتهديد من وزارة المواصلات ضبطو امورهم واصبح المتصل فقط هو من يتحمل قيمة المكالمه

السالفه يبيلها قرار قوي وتحمير عين من وزارة المواصلات وتنتهي هذي المشكله البسيطه فنيا

ارجو ان اكون وفيت الموضوع حقه

وشكرا

fullmoon_q8

عضو نشط
أولا أخوي TAHO معاش إلي يستهزء فيك بغض النظر عن شهاتك إنت شخص باين من مشاركاتك تتمتع بمعلومات وافرة وقيمة وعسى الله يصلحهم و يهديهم إلي مضاكينك

بس نبي منك طلب كل موضوع تكتبه تحط آخر شي مثل أو بيت شعر :D

(فزاع)

عضو نشط
اهلا فيك مره ثانيه يا اخ فزاع

اما عن الاستفاده للمشترك فهي ليست بها اية فايده بل هي عبئ اضافي على المشتركين والله يعينهم على ما يضبطون نوتاتهم ويحفظونهم ويعرفون الارقام التابعه للوزاره او الوطنيه او زين لان هناك تداخل بالارقام الاولى حاليا ما بين الوزاره والوطنيه وزين فعلى سبيل المثال لا الحصر الرقم 4 مستخدم عند زين وعند الوزاره والرقم 70 مستخدم عند زين وعند الوطنيه والرقم 5 عند الوطنيه والوزاره ,,فالله يعين المشترك على اضافة الرقم الثامن للرقم السابق المناسب بس مثل ما قلت لك اظافة الرقم الثامن مجبرين عليه لازم انضيفه لان جميع النطاقات التي تحمل 7 ارقام قد استخدمت والنطاقات تحتاج لتوسعه لاستيعاب الشركه الثالثه او اية احتياجات مستقبليه للارقام - وقد قدمنا اقتراحات اخرى لتوسيع النطاقات الرقميه مثل ان يضاف لكل شركه كود خاص بها مثلا ان تكون بداية ارقام زين 09 وهكذا للباقي بحيث اذا اتصلت من زين الى زين تستخدم فقط الارقام السبعه القديمه ( وهذا شرحه يطول ) ولكن قد اخذ بمقترح زيادة الرقم الثامن
اما عن استفسارك الثاني
العله فعلا في وزارة المواصلات لانها ضعيفه اداريا ولا تستطيع الضغط على الشركتين لانهاء ذلك ( لان المشكله تحل فنيا بس الجماعه مستانسين من تدفيع المشترك وزيادة ايراداتهم وما يبون يدفعون على حلها باجهزتهم لان يبيلها بعض التعديلات الفنيه ) تذكر يا اخ فزاع اول ما اشتغلت الشركه الوطنيه سنة 1999 تقريبا ,,كان المتصل والمتصل عليه بين مشتركي الشركتين يدفعون اثنينهم تكلفة المكالمات بس بعد يمكن سنتين على ما اذكر وبضغط وتهديد من وزارة المواصلات ضبطو امورهم واصبح المتصل فقط هو من يتحمل قيمة المكالمه

السالفه يبيلها قرار قوي وتحمير عين من وزارة المواصلات وتنتهي هذي المشكله البسيطه فنيا

ارجو ان اكون وفيت الموضوع حقه

وشكرا

ما شاءلله عليك ..:)
الله يعطيك العافيه يا بش مهندس ..
ومشكور ويعطيك العافيه ..
ابصراحه استفدت منك وايد ..

TAHOE

عضو مميز
أولا أخوي TAHO معاش إلي يستهزء فيك بغض النظر عن شهاتك إنت شخص باين من مشاركاتك تتمتع بمعلومات وافرة وقيمة وعسى الله يصلحهم و يهديهم إلي مضاكينك

بس نبي منك طلب كل موضوع تكتبه تحط آخر شي مثل أو بيت شعر :D

مشكور يا فل موون على مشاعرك الطيبه ,, والله انت والاعضاء المحترمين في الموقع خجلتوني بردودكم الطيبه اللي ترفع معنويات الواحد وانا ما سجلت يهذا الموقع الا بعد ماشفت اخلاق الاعضاء العاليه وحواراتهم وتحليلاتم الهادفه

على العموم مشكور وما قصرت

اما بخصوص الامثال فهذا المثل ينطبق على حال وزارة المواصلات مع شركات الاتصالات

<< من دعا نفسه سبوس العبت فيه الدياي >>
والسبوس اهو الدود او الحشرات البنيه الصغيره اللي تشابه النمل في حجمها والتي غالبا نلقاها في العيش اللي يوزعونه مع التموين اما العيش اللي يباع في الجمعيات ما فيه سبوس << اخذ من عيش التموين ها الشهر وراح ترى السبوس رؤي العين >>
وسلامتك وتعيش

INFINITI

عضو نشط
كلام جميل من عضو مجتهد
والى الامام انشالله اخوي
وبارك الله فيك
عــــاش

TAHOE

عضو مميز
كلام جميل من عضو مجتهد
والى الامام انشالله اخوي
وبارك الله فيك