البنك المركزي ينتصر للمساهمين الدايخين مع شركاتهم غير المدرجة

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة البيت الخليجي, بتاريخ ‏27 يوليو 2008.

  1. البيت الخليجي

    البيت الخليجي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,479
    عدد الإعجابات:
    1
    الخبر

    محمد الهاجري: تقييم أصول الشركات غير المدرجة يفتح الباب للاعتراف بسوق »الجت« غير الرسمي

    قال رئيس فريق دريال للتحليل الفني محمد الهاجري انه ومن خلال اعلانات ارباح الشركات في النصف الاول والتي تلوح بتباطؤ مستوى النمو في ارباحها وجاءت دون طموح المساهمين خصوصا في القطاع الاستثماري بسبب اتجاه بنك الكويت المركزي لحساب أصول الشركات غير المدرجة وتقييمها بناء على اسعارها الحالية في سوق الجت وهذا يفتح بابا لاعتراف جهات رسمية بسوق غير رسمي وليس لديه ادارة تحمي حقوق المساهمين الامر الذي قد يعرقل استثمارات المساهمين في الشركات المدرجة ويدخل حسابات كبرى الشركات بحسبة غير مدروسة بأخطاء الادارة السابقة للبورصة بنظام الادراج وقد يكون حصنا منيعا لمراحل النمو ونجد هنا الحلقة المفرغة بين التعاون مع الجهات الرسمية فيما بينهما في انظمة السوق والادراج والتي ابتعدوا عن جانب الصواب فيما بينهم.
    وأوضح الهاجري لـ »الوطن« ان هناك حالياً فترة الركود الصيفي لمعظم المحافظ الاستثمارية والبقية مشغولة في تسييل محافظها لتغطية زيادة رؤوس الاموال في اكتتاب الشركات، مطالباً بإعادة النظر في موضوع التقييم لكي لا نقع في مأزق يحسب على توجهات السوق مستقبلا.
    وتساءل الهاجري أين الجهات الرقابية من بيع البطاقات المدنية في سوق الجت أليس هناك قانون يمنع ذلك؟ والتي بدأ ازديادها علنيا من خلال الاعلانات وذلك للاستفادة من الاكتتابات داعياً وزارة التجارة والصناعة الى ايقافها.

    تاريخ النشر: الاحد 27/7/2008
    جريدة الوطن الكويتية


    التعليق

    قرار رائع للبنك المركزي لأنه فيه دعم للأسهم الدايخة داخل سوق الجت وعلى سبيل المثال :
    في ميزانية شركة جراند تم تقييم سهم شركة آجال القابضة ب 285 فلس ولكن الحقيقة و الواقع أن سعر بسوق الجت 90فلس و على هذا سيكون على سامي البدر والملاك الرئيسيين في شركة آجال أن يضطروا لدعم سهم آجال القابضة لأنه لو يتم تقييم السهم كما هو في سوق الجت 90 فلس ستكون لديهم خسائر غير محققة كبيرة وهو الأمر الذي لا يريدونه.

    هذا توقع فقط بالنسبة لسهم آجال وليس دعوة للشراء و العياذ بالله !